هاجم الفنان السعودي محمد عبده الحملة التي يشنها عشاق المطرب العراقي كاظم الساهر لتجريده من لقب “فنان العرب” على اعتبار أنه لا يغني بكل اللهجات العربية مثل الساهر، مشيرا إلى أن هذا اللقب أصبح ملتصقا به، في الوقت نفسه أكد أن النجم المصري عمرو دياب صوته سليم، لكنه لا يملك مواصفات المطرب.

وقال عبده -في لقاء مع برنامج القاهرة اليوم على قناة أوربت مع الإعلامي عمرو أديب مساء الاثنين-: إن اللقب أصبح ملتصقا به منذ أطلقه عليه الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة، وتداولته وسائل الإعلام، ومن الصعب أي يكون لأحد غيره بعد كل هذه السنوات، مشيرا إلى أنه لم يسع أصلا إلى اللقب، لكنه أتى إليه، وبالتالي فإن التنازع عليه يعد مستحيلا.

وأوضح أنه من الممكن أن يحمل كاظم لقبا آخر، والألقاب كثيرة ذكر منها “فنان العرب والعجم”، وهو اللقب الذي بدا وكأنه تهكم على إقامة كاظم بين باريس ولندن، وإحياءه حفلاتٍ أكثر خارج المنطقة العربية.

وأضاف أن فكرة إطلاق الألقاب بدأت عندما تحول عشاق الفن إلى ما يشبه عشاق كرة القدم، لتبدأ العصبيات في الظهور، وينحاز كل جمهور إلى المطرب الوطني ويهاجم غيره “رغم أن الواقع يؤكد أن الألقاب لا تصنع المطرب، وإنما المطرب يستحق اللقب بأعماله وتأثيره في وجدان جمهوره” على حد قوله.

وردا على سؤال مباشر حول رأيه في صوت كاظم الساهر، قال محمد عبده إنه يحب صوت كاظم عندما يغني الأغنيات العراقية فقط -فيما ظهر أنه تعريض بالأغنيات التي قدمها كاظم باللهجات العربية الأخرى- مستطردا أنه لا يتحمس لأي صوت حاليا، ولكن يتحمس للأغنية الجميلة لأن الأصوات الجميلة في رأيه تنحصر في الراحلين عبد الوهاب وأم كلثوم.

“دياب صوت دون طرب”

ورفض المطرب السعودي الربط بين أرقام توزيع الألبومات وموهبة أو تفرد الفنان؛ لأن البيع -على حد قوله- ليس مرادفا للنجاح بالضرورة، معتبرا أن تحقيق المطرب المصري عمرو دياب أعلى الإيرادات في سوق الكاسيت يعبر عن تراجع الذوق العام للجمهور الذي بات يسمع أغنيات غريبة جدا، ويمنحها نجاحا سريعا.

واستدرك عبده قائلا: إن عمرو دياب تحديدا يمثل مرحلة في الغناء العربي الحديث، وهو رائد في مجاله، مؤكدا -بعامية مصرية اجتهد طيلة الحلقة في الحديث بها- أن دياب “صوت سليم، لكن مطرب دي حاجة تانية، لأن الطرب له مميزات تختلف عما لدى عمرو” على حد تعبيره.

كما رفض فنان العرب مقارنة مقدم البرنامج عمرو أديب بين نجاح وجماهيرية عبد الحليم حافظ وعمرو دياب، وكونهما نجمي جيليهما، مشيرا إلى أن “عمرو غير عبد الحليم” لأن كلا منهما عاش في وقت مغاير، وغنى لجمهور مختلف، مضيفا أنه لا يداوم على سماع مطرب بعينه، لكن يمكن فقط أن تستوقفه أغنية بعينها، وأنه يعتبر الأصوات النسائية المصرية مثل: أنغام، وآمال ماهر، وشيرين، أفضل كثيرا من الرجال.

“قطار الصعيد”

وفيما يخص انتشار الأغنية الخليجية في السنوات الأخيرة، قال محمد عبده إنه شخصيا فتح الباب لانتشارها قبل أن يظهر مسمى “الأغنية الخليجية” للنور وقت أن كانت مصر تحديدا منغلقة على فنانيها، ويرفض جمهورها سماع الآخرين، “وأعتقد أن الأغنية الخليجية اليوم أكثر انتشارا من غيرها في المنطقة العربية بطابعها الخاص، وموسيقاها، وعذرية كلماتها بعد أن كانت فقط تسعى لإيجاد مكان لها إلى جوار الأغنية المصرية”.

وأشار إلى أنه عندما ظهر في عام 1969 كانوا يطلقون عليه في مصر “قطار الصعيد” لأن رواد حفلاته كان معظمهم ينتمون لصعيد مصر، باعتبارهم أقرب إلى ثقافة الجزيرة العربية من سكان الشمال، وتربطهم بالجزيرة العربية علاقات نسب وتجارة.

وحول تجاهله الدائم للحديث عن نجومية الراحل عبد الحليم حافظ، قال فنان العرب: إنه شخصيا من هواة الطرب الشرقي العميق، بينما كان عبد الحليم نموذجا لمرحلة تطور الغناء الشرقي، والانفتاح على الموسيقى الأوروبية، موضحا أنه لا تعجبه كل أغنيات عبد الحليم بعكس عبد الوهاب وأم كلثوم اللذين يعتبرهما أهم مطربين في تاريخ الغناء الشرقي على الإطلاق.

وردا على سؤال حول رأيه في السماح للمرأة السعودية بالقيادة، قال عبده: إنه لو سمحت الحكومة بالأمر فإن بناته سيكن أول من يقدن سيارة في السعودية، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج الكثير قبل السماح للمرأة بالقيادة، بدءا من معاهد تدريب النساء، وورش الإصلاح الخاصة، وتعليم شرطة المرور كيفية التعامل مع النساء على الطريق وغيرها من التفاصيل.

وأضاف أن كل ما يثار حول أرصدته المالية لا أساس له من الصحة لأنه لا يحب الأموال السائلة، ويفضل امتلاك مشروعات تدر عائدا وتسهم في بناء الاقتصاد، والقضاء على البطالة، مشيرا إلى أنه لم ولن يفكر في المضاربة بالبورصة لأنه يعتبر التعامل في الأسهم نوعا من المقامرة التي يرفضها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. يعنى إية صدفة..؟
    الصدفة: شئ مـا يحدُث للفرد أو الإنسان دون التجهيز أو الترتيب لة،
    إنما لو الشئ دة حصل للفرد أكثر من مرة، ولتكن مثلاً مُدة تتجاوز 25 عام من النجاح، أعتقد ماتبقاش صدفة أو حظ، إنما تبقى “مجهود”..،

    مش هقدر أقول رأيى فيك يا عم “محمد عبده” لإنى مش من مُحبى أو بمعنى أخر “سامعى” الغناء الخليجى عموماً،
    فمش هقدر أقول إنت كويس ولا مش كويس،
    بس إنت جيت للحق، الجماعة بتوع “كاظم الساهر” معاهم حق،
    مافيش مُطرب يقال علية “فنان العرب” وهو غير قادر على الغناء بجميع اللهجات العربية!!
    طيب إزاى ….؟ إدينى عقلك إنت يامحمد ياعبده..،
    على كل حال، فنان العرب، أمير الطرب، كلها القاب والسلاااااام
    بس احلى حاجة فيك يا دياب، إنك مابتقولش رأك فى حد، ومابتتكلمش عن حد خااااااااالص، ودايماً هما اللى بيتكلمو عليك!!!

  2. كل يوم حد يطلع يقول كلمتين فى عمرو دياب

    وبعدين انا من مصر ومعرفش اى اغنيه لمحمد عبده ده
    والناس كتير نفس حالى
    ولما جيت اعرفه عرفته من الاعلان
    يعنى عرفته بالصدفه

    انا عارفه انى ردى ده حيزعل معجبى محمد عبده

    بس الحق يقال
    كلهم غيرنين من شهرة ونجومية عمرو دياب

    وده مش حيعمل فرق لعمرو
    هو فعلا مطرب جميع الاجيال

  3. الكثير من العرب لا يعرف الوجه الاخر لمحمد عبدو
    غرور شتم مطربين والتقليل منهم وفي السنوات الاخيرة الخرف
    غير طلباته بمعاملته كمطرب العرب
    اعتقد انه حان الوقت لك للاعتزال لانك بدات تخرف وفي كل طلة اعلانية الا وتتمسخر على مطرب مثل كاظم الساهر او عمرو دياب او غيرهم
    حاول اولا ان تكون مطرب الخليج اولا قبل التكلم عن مطرب العرب لان العديد يفضل الجاسمي او راشد الماجد انا شخصيا افضل عيضة المنهالي في الخليج
    اما مطرب العرب فعليه اولا ان يكون قد حقق النجومية ويمثل العرب وه شيئ لم تحققه بعد

  4. سبحان الله
    يعني برأيي لو انك علقت على مطرب له بالغناء و الفن سنة او تنين او خمسة حتى,و اللهِ ما علّقت.و لكن كــاظم هو مطرب الشِّعْر و عمـرو هو مطرب الاحساس.
    و محمد عبده اعرف اغانيه منذ 15سنة و ما يعجبني منهم 3 او 4
    مع احترامي لمحبي محمد عبده.

  5. i like kathm and amr and i dont like mhamd who he talk abouy ather people and always he thing he is the baest u cant said that in front the people and am from iraq and the i like mhamd bout not enmor becouse this not the farst time mhamd talk about kathm raspict the parsn

  6. لا ادرى ما المصلحة التي يجنيها فلان أو علان من اهل الفن في الهجوم على زملائه ، اما كان الاجدى له ولنا ان يركز على ما يقوم بعمله، بدلا من ذلك ؟؟ اهو الخوف من ان ينساه الناس ؟ ام هو لزيادة شهرته على حساب الآخرين ؟؟؟ لا اعلم ،،، ولكنها طريقة عقيمة تضره قبل ان تضر غيره …

  7. mohammad abdu mam7on w insan fashel,,kol wa7ad bishof 3oyobe b ghero leish????mo7amad abdu dafa3lo amir ba7rene lamma i3tazal il ghenaa w sar ykem il athan ,,,inshalla 7aykon b jahannam la hazehe il 3amla…..

  8. اقووول يا فنان العرب بلاااش غروور انت طربك غير وعمرو دياب طربه غير,,,,,,
    وانا عن نفسي سعودية لكني افضل اسمع اغاني عمروو دياب عن اغانيك,,,,
    يعني كل العالم اللي يتشتري اشرطته ماهي متذووقة؟؟؟؟؟
    شكله احد نقلك الكلام عشان تقووله في اللقاء””وليه بالذات عمروو دياب…كله غيران من نجاحه,,, وكفاية انك فشلتنا في كم مقابلة””قلت على الرسول عليه السلام سعودي””والمتنبي من الجنوب نسيت ايش قلت,,,,,يالله خليك بنفسك وخلاص,,,,,

    سموووورة

  9. ليه بالذات ياجريدة نوورت هذا الموضووع مستثنى ماينزل التعليق فوري,,,,, يعني عندكم مفاضلة ناس لناس,,,,,
    افا عليكم ياجريدة نوور خلاص المفروض كل المواضيع تكون تحت التدقيق,,,
    تكونوا اصحاب محمد عبده ونحنا مانعرف؟؟؟؟؟ههههههههه

    سموووورة

  10. محمد عبده اخر شخص بالعالم المفروض يتهكم على احد لانه يغني في الغرب او مقيم في الغرب ويتكلم على العروبه لانه يمني الاصل من اليمن من مدينة الحديده ومن يوم ما راح الخليج وهو مفتخر بانه فنان سعودي ولا مره قال انا يمني يتبرى من اصله لانه حمل الجواز السعودي ..و وصل لمرحلة بفخره انه سعودي ان ينسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى آل سعود في برنامج العراب ويقول انه الرسول سعودي .. الله يشفيك بس وعمر الفلوس ماتشتري النفوس . وبعدين اللي يغنوا ويعملوا حفلات في الدول الغربيه يعملوها لمين يعني ؟؟؟؟ ماهو يعملوها للعرب المقيمين هناك المغتربين لانه مين من الاجانب بيفهم عربي ؟
    تخلف والله ,,,,,
    وتيجي تتكلم عن عمرو دياب ؟؟؟ بالرغم انه عمرو دياب ابداً ماذكر محمد عبده في تصريحاته الا بالخير .. تنتقد فن عمرو دياب؟؟ يا اخي انت مطرب الخليج وطبقة معينه من الخليج اللتي تسمعك يعني معجبيك لا يزيدوا ولا يخرجوا عن حدود الخليج .. بين قوسين امثالك اللي غادروا اليمن وتوجهوا للخليج وتبروى من اصلهم اصل العرب يستحقوا ما يجرالهم الان من قلة شهره ومن تهميش ومعامله سيئه من الدول اللي هم فيها ,,
    تحياتي للجميع
    ولما يتكلم ع

  11. اولا و قبل كل شي احب اقول ان هناك فرق بين الموسيقار و فنان العرب كاظم و محمد و عمرو دياب من جميع النواحي. انا كنت احب عمرو و هسه اني ما احبه لان كل اغاني صارت غربيه مو مثل قبل و محمد عبده هو فنان الخليج و بسسسسسس. يعني شجاب لجاب. اتشبه كاظم بيك انت يا محمد عبده لو تقول ان كاظم سرق من اللقب يعني. اساسا كاظم هو اليستحق هذا اللقب و بس. و اذا على الالقاب فهي ببلاش و كل من يجي ينطوا لقب. يعني مثل تامر حسني يسموا ملك الاجيال. زين على اي اساس ينطزن هيجي القاب الى ناس ما يستاهلون. و نرجع على الموضوع و هو انو محمد عبده اساسا ابد ما يستاهل لقب فنان العرب لان هو اساسا حقود على نجاح المطربين غيره. و اذا حجه على كون الرسول صلى الله عليه و على اله و سلم على اساس هو سعودي فا أجب اقول هو الرسول اصله للنبي ابراهيم مو صح ؟ زين ارجعوا للتاريخ و شوفوا هو منين النبي ابراهيم…هو من مدينه اور العراقيه القديمه يعني بزمن الحظاره السومريه و اتصور هي حاليا مدينة الناصريه. يعني اصل الرسول و كل الانبياء من العراق…… و حتى الامريكان هنا يقولون هذا الشيء و اني هنا عايشه بأمريكا. اتمنى من محمد عبده ما يحجي شي هو ما يعرف بي. و كاظم الساهر و على عناده و عناد كل حقود يبقى فنان العرب و هو موسيقار و ملك الاجيال في كل الاوقات و كل الازمان.

  12. صح لسانك يا قولد مور ياليته يقراء الكلام هذا,,,,,,
    براااافوا عليك يا قولد موووووووووور,,,,,,,,

    تحياتي

  13. دة ياجماعة انسان مغروروحاقد وهذا الكلام من زمان وان دل هذا فيدل على الفشل والاحبط لانهم مسحوة مسح بفنهم سواء كاظم او عمرو انا عن نفسى لو شفتة فى برنامج بغير القناة لانى لا احب حتى النظر الية سواء ان كان بيغنى او بيتكلم وذلك من الغرور اللى وصل لحد الهبل التخلف العقلى. مع الاعتذار للناس اللى بيسمعوة فهذا زوقهم وهم احرار بس ياريت المفربين لة يفوقوة من الغيبوبة ويردوة لعقلة ويعرفوة حجمة الحقيقى لانة مريض ومحتاج علاج

  14. ياجماعة محمد عبده هواي شايف نفسة وهو كلام لا يعرف ان يتكلم وكاظم الساهر لا يحتاج الى القاب ولا جوائز انة مطرب بما تعنية الكلمة من معنا *
    يكفية انة مسيقار ويكفيهة انة قيصر الغناء العربي وبعدين كاظم وين ومحمد عبدة وين ههههه بابا هذا ناكر اصلة هو يمني ويكول سعودي عمرة ماكال اني يمني وكو مثل يكول / الي ينكر اصلة نغل / ولحليم تكفي الاشارة تحياتي

  15. ياجماعة اريد مطرب يطربني ماكووو قليلين في هذا الزمان اغاني قصيدة اختفت احب اسمع غناء حقيقي مثل كاظم الساهر مثل عبد الحليم ام كلثوم ميادة الحناوي جورج وسوف هولاء الطرب الحقيقي مو جايني محمد عبدة جاي يتكلم ع الطرب هههههههههههههههههههههههههههههههه هذا واحد ناكر اصلة / مع احتراماتي للجميع بس للاسف هذة الحقيقة **

  16. كاظم وعمرو مطربي الجيل بلا منازع ومن يوم ما وعيت على نفسي بالدنيا ما سمعت ولا عرفت اغنية نجحت لمحمد عبدو الا مذهلة وكل الاماكن فقط..وبرايي لايهاجم الا الناجح وتعليقات او تصريحات الفنان محمد عبده وغيره خير دليل على نجاح واقبال الناس على الفنانين الناجحين وبامتياز.مع كل احترامي لمعجبي محمد عبدو.

  17. يعني محمد عبده احنة نحب صوتة ونسمعلة لكن شكلة يريد يكرهنا بي ويجتهد بالهالشي, يعني يكفي هجوم على كاظم المطرب الانسان الراقي اللي مايكن لعبده الا الاحترام, المفروض يكون اكبر من هالغيرة

  18. أنت برهنت على غبائك لما هاجمت عمرو دياب أو غيره من الفنانين الغرور هو مرض و أحسن لك إن تتعالج منه mohamad abdo

  19. مع احترامي لجمهور محمد عبده مو لمحمد عبده لان هو اصلا مو فنان هو مغني ومااعرف ليش سموا فنان العرب لحد الان ماسامع منه اغنية بيه خير وينسمع كفنان مو جيد وكانسان يرادله دورات تقوية للادب لان عيب عليه يحجي على فنانين كبار مثل القيصررررر كاظم الساهر والفنااااااان عمر دياب

  20. محمد عبده فنان بس بشئ واحد فنان بغروره ولا هو ولا الف مثله مايوصلون لاغنية من اغاني كاظم .. اعذروني ماقدرت اقارن بينه وبين كاظم الساهر لان هذا موضوع ما قابل للنقاش اصلا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *