“تنسى كأنك لم تكن” عبارة افتتح بها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش إحدى قصائده ليقول إن النسيان يغيب الجميع بعد الموت. لكن حال درويش لم يكن كما قال في كلماته، فبعد 7 سنوات على رحيله لا يزال درويش حيا في حضرة الغياب.

درويش، شاعر القضية الفلسطينية والمقاومة، وأحد أهم الشعراء العرب الذين ارتبط شعرهم وكتاباتهم بالثورة والوطن بالإضافة إلى العشق والحب.

اختار درويش طريق المقاومة والنضال بالكلمة، وبقدر ما ساهم هذا الطريق في تعزيز قدراته الإبداعية، بقدر ما جعله عرضة للممارسات القمعية الإسرائيلية. فقد اعتقل لعدة مرات وفرضت عليه الإقامة الجبرية دون أن يلجم الصهاينة صوته ولا كلماته.

وكان درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية في نصوصه التي يمتزج فيها الحب بالوطن والغربة والحبيب.

ما يميز شعر درويش أن قصائده أقرب إلى أن تكون سيمفونيات أديبة مفعمة بالموسيقى والإيقاع الشعري، مما جعل كثيرا من الفنانين يختار قصائده لتأديتها غنائيا.

من أبرز أعماله الشعرية “في حضرة الغياب” و”ذاكرة للنسيان” و”عاشق من فلسطين” و”حالة حصار” وقصيدة “إلى أمي” التي قال في مطلعها “أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي” وغناها الفنان اللبناني مرسيل خليفة.

قبل وفاته بأشهر كرّم درويش بإطلاق اسمه على أهم ميادين مدينة رام الله، وقال حينها “ليس من المألوف أن يكرم الأحياء، فالموتى لا يحضرون حفل تأبينهم، وما استمعت إليه اليوم هو أفضل تأبين أود أن أسمعه فيما بعد.”

توفي درويش في 9 أغسطس في مدينة تكساس الأميركية بعد تدهور حالته الصحية إثر عملية جراحية في القلب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. وحين أعود للبيت
    وحيداً فارغاً الا من الوحدة
    يداي بغير أمتعة وقلبي دونا وردة…
    وحيداً أصنع القهوة
    وحيداً أشرب القهوة

  2. ” ﻻ ﺗﺤﺐ إمرأة ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ إن ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻌﺸﻖ أﺷﻌﺎر ﻣﺤﻤﻮد درويش , و ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻬﻮﻳﻚَ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺳﻤﻴﺢ القاسم .. و ﻟﻢ ﺗﺮوﻗﻚ روايات ﻛﻨﻔﺎﻧﻲ ” هذه المقولة نُرددُها نحن الفلسطينيات دائماً ، فإذا كُنتَ تُحّبُ فلسطينية عليكَ أن تُحَّبَ فلسطين أولاً و درويش جزء لا يتجزأ من فلسطين ………….

    عن نفسي أُحّبُ هذه جداً !!
    http://youtu.be/AifvG_uM9Wg

  3. ونحن لم نحلم باكثر من حياة كالحياة
    .
    ولا نتوب عن احلامنا رغم انكسارها
    ..
    رحم الله محمود درويش الغائب الحاضر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *