أعرب المطرب الجزائري الشهير “إيدير” عن أمله في أن يرى يوما اتحادا مغاربيا حقيقيا يجمع الدول المغاربية، مع حذف كلمة عربي؛ لأنها تنتزع حق العيش لليهود والمسيحيين والأمازيغ في المنطقة المغاربية، وتجعلهم مهمشين ويعانون الإقصاء، بحسب وصفه.

وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية 7 يونيو/حزيران أن المطرب القبائلي اتهم السياسيين بإفساد العلاقات بين الشعبين المغربي والجزائري، وقال إن “السياسة معقدة جدا، وهي مبنية على المصالح، والصفقات، لكنها فقدت في المنطقة جانبها الإنساني، وأفسدت الود التاريخي ما بين الشعوب، وتحديدا المغربي والجزائري”.

ومن جهة أخرى، رأى المطرب القبائلي أن دولة المغرب تمكنت من التفوق على البلدان الأخرى في تسويق صورتها السياحية والسياسية، خارج المملكة.

وأوضح أن ذلك ليس عائدا فقط إلى مهرجان “موازين” للموسيقى، وإنما قبل هذا الحدث الفني بكثير، متهما السلطات في الجزائر أنها “أخفقت حتى الآن في إيجاد مهرجانات على مستوى “موازين” بالجزائر، وهو ما يجعلنا متأخرين دوما.

وانتقد المطرب الجزائري ما سماها الأغنية التجارية، أو التي تبحث عن البيزنس وحسب، قائلا إنه سيبقى وفيا للأغنية الإنسانية، وتلك التي تخاطب المشاعر مباشرة.

وعن معاناته في أوروبا -حيث يتنقل بين بلد وآخر ويغني هناك- أوضح “إنني أعاني من التهميش بسبب اللغة التي أغني بها، حتى في بلادي.. وربما أكثر من البلدان الأوروبية التي -على الرغم من أن سكانها لا يفقهون ما أقول وأغني، إلا أنهم- يتجاوبون بشكل كبير ومفرح”.

وكان “إيدير” قد ألهب جمهور مهرجان “موازين” الدولي بالعاصمة المغربية الرباط خلال دورته الأخيرة، وردد معه حوالي 20 ألف شخص أغانيه القبائلية الشهيرة حتى الساعات الأولى من الصباح، تحت زخّات المطر والبرد.

ونجحت مشاركة “إيدير” بالمهرجان رغم أن الحفل سبقه هجوم عليه عبر صفحات “فيس بوك” من قبل شباب مغاربة، بعد صدور اسمه في قائمة الفنانين المشاركين في إحياء حفلات مهرجان “موازين” الدولي، معتبرين أجره في الحفل “نهبًا لأموال الشعب”.

وشهد الحفل تعزيزات أمنية تخوفا من أي حادثة، وأخضع الجمهور لتفتيش دقيق من جانب أعوان الحراسة والأمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫163 تعليق

  1. bekam merci pour kelmat elhak … mais bon laisse tomber ça ne vaut pas le coup
    ana pour moi c’est une affaire classée puis c tt.

    merci encore une fois … et desolée je t ai repondu en retard car je viens de voir ton commentaire

  2. انا اقترح ان يضاف للمغرب العربي كلمة امازيغي وتحل المشكلة يعني يصير
    المغرب العربي الامازيغي الكبير
    بصح شوي طويل الاسم ههههههههه

  3. katia في حزيران 8, 2011 |
    يا سامي اليك ردي……
    ===========================
    اعتذر لقلة تصفحي جريدة نورت المحترمة بسبب الانشغالات.

    سيدة كاتيا، للصراحة تفسيرك غير صحيح. أعتقد كل مسلم متمكن في دينه يفهم ما اعني. لذا اعذريني على عدم جوابي لك، هذا ليس هروبا مني، بل كل ما في الأمر أنني لا اصطاد في الماء العكر. أنصحك بالقراءة اكثر و البحث المحايد. هذا مع كامل احترامي لك سيدة كاتيا.

    ادعو كل شخص أن لا يأتي بحججه او ردوده من آراء كتبة مسلمين في مواقع اسلامية لأن هذه المواقع عديمة الثقة و غير محايدة و الكتبة فيها يزوّرون الحقائق. ليكن الرد و لتكن الحجة من كتاب القرآن الكريم و المراجع الاسلامية الصحيحة.

  4. مغنواتي وراقص وقال رايه ،،، هو حر ، هو ليس حاكما اوسياسيا او حتى ذو مركز محترم ، فلماذا نهتم بما قال ؟!!! دعوه يقول ما يريد …..

  5. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ في حزيران 8, 2011 |
    انا اقترح ان يضاف للمغرب العربي كلمة امازيغي وتحل المشكلة يعني يصير
    المغرب العربي الامازيغي الكبي
    بصح شوي طويل الاسم ههههههههه
    ——————————————————–
    المغرب العربازيغي امقرانكبير

  6. انا اقترح ان يضاف للمغرب العربي كلمة امازيغي وتحل المشكلة يعني يصير
    المغرب العربي الامازيغي الكبير
    بصح شوي طويل الاسم ههههههههه
    copie

  7. اذا كانت اللغه الامازيغيه غير العربيه فهو كذلك …ما المشكله ؟؟؟

  8. أكثر من نصف الشعب المغربي لا يتكلم العربية يتكلم بالامازيغية بمختلف لهجاتها
    نحن أمازيع و عندنا شجرتنا ……………أحب من أحب و كره من كره
    و الامازيغ هم السكان الاصليون
    العرب و العربية جات مع ادريس الاول
    كان نهار كحل قاتم مني جاو اووووووووووووف

  9. اتمنى على الدي يتحدث ويقول نحن امازيغ وجاءنا العرب ان يحدد كلامه اهو يقصد العرب ام المسلمون.وادا كان يقصد العرب .فالعرب لم ياتوا الى المغرب العربي بغرض السياحة ولكن لنشر الاسلام.وادا كانت مشكلتهم مع الاسلام فدلك امر اخر

  10. ان العرب اللدين اتو الى المغرب العربي لم يكن لهم طمع في عيون الاما زيغ او مالهم او ارضهم .جائوا طالبين الشهادة او النصر لنشر الاسلام خلاصة القول مجاهدين في سبيل الله السلالة الطيبة هيا اللتي اتت الى المغرب العربي والاندلس بصفة الجهاد ولو لم تكن هده هيا الصفة الحقيقية لحاربونا الامازيغ الى يومنا هدا 14قرن فوجدوا الحجة والبرهان الصادق في الدين وبرهنوا بانهم يتعايشون مع الحق لو كانوا موجودين مثل هاد المعلقين في الحكم لما انتشر الاسلام ولما حررت ارض افريقيا من الكفار الفجار اللدي تتباهون بكتابة لغتهم بينما كانو هم اللدي يتباهون بمعرفة اللغة العربية ويتفاخرون على بعضهم البعض ابناء الملوك والامراء .النييييييفو راه يتجرجر.

  11. 3indak ha9 ya khoya .ana ma3raftch limada hada al mawdou3 yordibo al amaziriyin bal yajib an yahmado allah 3ala dokhol islam 3alayhim

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *