شن عدد من الشباب المغاربة هجومًا عنيفًا على المطرب المصري عمرو دياب عبر صفحات موقع “فيس بوك”، بعد علمهم أن دياب سيكون ضمن قائمة الفنانين الذين سيُحيون حفلات مهرجان “موازين” الدولي الذي يُقام في الرباط في الفترة الممتدة من 20 إلى 28 أيار/مايو المقبل.

الهجوم العنيف من قِبَل الشباب جاء نتيجة الأجر المرتفع الذي سيحصل عليه عمرو دياب مقابل حضوره المهرجان؛ حيث طالبوا بأن تُنفق هذه الأموال الطائلة على بناء المستشفيات والمدارس ومساكن لأطفال المغرب الذين يعيشون في الجبال ويموت كثير منهم بسبب البرد، خاصةً أن المهرجان تصل كلفته إلى 12 مليون دولار سنويًّا.

وفي السياق ذاته، دعا شـباب ما يُسمَّى “20 فبراير” المغربي، المطربين المرشحين للمشاركة في مهرجان “موازين” إلى الاعتذار عن عدم المشاركة.

كما دعوا الفنانين الآخرين المشاركين، مثل شاكيرا، وجو كوكر، وليونيل ريشي، ويوسف إسلام، وكاظم الساهر، وصابر الرباعي، وراشد الماجد، وكارول سماحة، وحسين الجسمي، وجنات، وأسماء المنور، وحسناء زلاغ، وعبد الوهاب الدكالي، وسعيدة فكري؛ إلى الإعلان عن تأييدهم الحركة الاحتجاجية.

وأشاروا إلى أن أموالاً طائلة تُصرَف على المهرجان يمكن صرفها على بناء مستشفيات ومدارس وطرق وحماية أطفال المغرب الذين يعيشون في الجبال ويموتون من البرد.

وأكد الشباب أنهم ليسوا ضد الثقافة ولا الفن، لكن هناك أولويات؛ حيث ينتشر الفقر والبطالة في المملكة، وأن مؤسسة “مغرب الثقافات” المنظمة للمهرجان -ويرأسها منير الماجدي- تحصل على دعم خيالي من مؤسسات حكومية وخاصة؛ منها شركات الاتصالات.

وفي المقابل، أكد المدير الفني لمهرجان “موازين” عزيز الداكي أن ميزانية المهرجان لا تتعدى خمسة ملايين دولار.

ومن المقرر أن تفتتح الدورة المقبلة من مهرجان “موازين” الفنانة ميادة الحناوي. ويُعرض في المهرجان أوبريت بعنوان “يوم الغد” عن رياح الديمقراطية التي تهب على العالم العربي، لحَّنه كاظم الساهر، وكتب كلماته كريم العراقي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫96 تعليق

  1. الحمد الله الناس بدأو يصحون ,هاذ منكر و لازم يتغير.الناس كدموت و احنا نصرفوا الملايين على هاذ التافهين.

  2. je suis tout à fait d’accord avec eux c’est qui ce 3amr diab ou autre ce sont des gens qui gagnent de l’argent sur le dos des pauvres gens

  3. وانا اؤيد هذب الراى
    لن نموت جوعا لو لم نسمع عمرو دياب او غيره
    وعليهم ان ارادو منا سماعهم ان يكونو متبرعين
    لملاين الغلابه والمحتاجين نقطه انتهى ز

  4. وأشاروا إلى أن أموالاً طائلة تُصرَف على المهرجان يمكن صرفها على بناء مستشفيات ومدارس وطرق وحماية أطفال المغرب الذين يعيشون في الجبال ويموتون من البرد.

    وأكد الشباب أنهم ليسوا ضد الثقافة ولا الفن، لكن هناك أولويات؛ حيث ينتشر الفقر والبطالة في المملكة، وأن مؤسسة “مغرب الثقافات” المنظمة للمهرجان -ويرأسها منير الماجدي- تحصل على دعم خيالي من مؤسسات حكومية وخاصة؛ منها شركات الاتصالات.

    الله يحيي أصلكم هم دول الناس إلي يحبو بلدهم مش الي راحو يشترو التذاكر بالمبلغ الفلاني ولا كيف ما يقول المثل الشطيح و الرديح و البطن معبي بالريح

  5. معاهم حق طبعا يا ريت لو كل بلد وفر الميزانية الضخمة التي تذهب في المهرجانات و الاحتفالات لجيوب المطربين الأغنياء لصالح الفقراء جحا أولى بلحم ثوره الفقير أولى بهذه الأموال و أظن بأن السيد عمرو دياب مش راح يكون زعلان لو أن أجره راح لصالح عائلة فقيرة كم من المهرجانات العربية التي تقام في السنة كلها مجرد تبذير للمال العام من دبي إلى الدوحة إلى جرش مرورا ببيروت و القاهرة فقرطاج وصولا إلى موازين الرباط لو كل تلك الميزانيات صرفت في تشغيل الشباب العاطل و مساعدة العائلات الفقيرة ما شفنا و لا نفر فقير في الأمة الإسلامية كلها.

  6. مع كامل إحترامى للشباب ….. ولكن :
    لو هنتكلم عن الغلط فلازم نمسك الخيط من أوله ما ينفعش نيجى من الأخر ونقول إحنا هنعدل المايله !
    يعنى كان من باب أولى ننتقد مهرجان موازين بالكامل إنشالله حتى يطالبو بإلغائه ! يعنى هو أجر عمرو دياب فى الحفل هو إللى هيزيد من عدد الفُقراء والمساكين أو هيزود الطينة بلّه ؟!
    أنا عن نفسى عجبنى والمطلب إللى طلبوا الشباب لكن ما عجبتنيش طريقة التفكير أو المبدأ عموماً !
    يعنى مثلاً لو مهرجان موازين جايبله 4 فنانات زىّ جنات على 5 فى مُستوى رامى صبرى كان هيبقى الموضوع معقول ، لكن لما جيه عمرو دياب بقى الموضوع كده دخل فى بند ( الحرام والإفتراء ) والناس الغلابة أولى بلُقمة العيش !
    لا يا شباب بغض النظر عن عمرو دياب أو عن شعبان عبد الرحيم ، المبدأ لا يتجزأ والمفروض الأموال الطائلة إللى بتتصرف على المهرجان كُله حتى لو كان مُصتضيفة مطربين تعبانيين تتصرف على الغلابه هُمّا أولى !

  7. akhe vip m3ak ha9 ana f ta3li9i 9olt la li mawazin ya3ni lmahrajan kakol wlah bas hadr lmal hadik sana twafo 14 min ljmhour bsabab tadafou3 .ya3ni bas hadr lmal 3ala lfadi

  8. أنا معك يا عموورة واللى مش عاجبه يخبط دماغه فى الحيط جتكو نيلة
    عموووووورة وبسسسسسسس

  9. اساعات لجلب الرأي العام والخاص نحو المهرجان
    مثل الزوبعه في الفنجان

  10. حنان المره هذه قرأت تعليقك بصعوبه المره الجايه لن اقرأه اطلاقا
    لانني لا افهم الكتابه العربيه بالفرنسي
    اكتبي عربي ان انقلعي
    انا قلت انه اساعه مثل كل الاساعات
    عندما ممثل او ممثل يصدر فيلم او اعنيه يخرج الاساعات انه مريض او انه مسافر او ان فيلمه لخبط الدنيا رغم انه لم ينزل للسوق اطلاقا وهذا لجلب انضار الناس
    واعتقد ان هذا ما يحدث في مهرجان موازين
    والدليل ستسمعينه بعد نهايه المهرجان
    سيقولون المهرجان حقق نجإح باهر

  11. يا أخ vip المشكلة ليست عمرو دياب لأنه مصري أو غيره نحن ليست لنا مشكلة مع عمرو دياب بالذات هو له معجبين كثيرين بالمغرب و أنا منهم و لكن يا سيدي فعلا الشباب معاهم حق كفاية من الغناء و التطبيل و التزمير التنمية أولى في المغرب و مصر و تونس و الجزائر و ليبيا و الخليج و الشام و كل دول العالم الثالث لازم البلدان تهتم بالبنية التحتية أولا فيه أشياء أولى بهذه الأموال و بعدين لما الشعوب كلها تشبع نبقى نغني على رأي المثل المغربي مللي تشبع الكرش تقول للراس غني.

  12. والله أنا معاهم بالله 12مليون دولار عشان ناس ما تستاهل
    وجاتك نيله يا عمرو على هذه الصوره وش ذا
    لوعت كبدي ولعيت نفسي اععععع

  13. حلللوه ام ريان
    انتي رجعتيني للصفحه والا أنا قد كنت
    هربت هههههههه
    اعععععع وبعدين ما بدي اتوحم وشوف هذه الصوره
    البائسه هع هع

  14. نوميديا في نيسان 19, 2011 |
    يا أخ vip المشكلة ليست عمرو دياب لأنه مصري أو غيره نحن ليست لنا مشكلة مع عمرو دياب بالذات هو له معجبين كثيرين بالمغرب و أنا منهم و لكن يا سيدي فعلا الشباب معاهم حق كفاية من الغناء و التطبيل و التزمير التنمية أولى في المغرب و مصر و تونس و الجزائر و ليبيا و الخليج و الشام و كل دول العالم الثالث لازم البلدان تهتم بالبنية التحتية أولا فيه أشياء أولى بهذه الأموال و بعدين لما الشعوب كلها تشبع نبقى نغني على رأي المثل المغربي مللي تشبع الكرش تقول للراس غني.
    _________________________________________________
    لا إله إلا الله ! هو أنا قولت إيه يتعارض مع رأيسك يا أخت نوميديا ؟!
    أنا ما إتكلمتش عن كونه مصرى أو عن كونه زيمبابوى ! ولا حشرت الجنسية فى الموضوع ! أنا بس ما حاولتش أبُص للموضوع من نظرة سطحية شوية وحبيت أوسع النطاق !
    إيه معنى إنى أتحمق على أجر مُطرب وأقول حرام فى ناس أولى بلقمة العيش وكأن آمال الفقراء والمحتاجين مُتوقفة على آجره ، وما إتحمقش ولا أعترض على إقامة مهرجان بيقام كل عام وبيتصرف عليه ملايين الدولارات ؟!
    بقى بالله عليكى ده كلام يُعقل ؟!
    فين موقفهم من دور السينما ؟ فين موقفهم من المسارح ؟ فين موقفهم من الملاهى الليلية ؟!
    يا أخت نوميديا كلامى لا له علاقه لكونى مصرى ومحموق لعمور دياب المصرى ! ولا حسبتها بالطريقة دى بالمرة !
    لو كان الكلام عن راغب علامة أو جورج وسوف أو للمطربين إللى ليهم وزنهم وأصحاب جنسيات أخرى غير المصرية لكنت كتبت نفس التعليق !
    لكى تحياتى …

  15. ( هو أنا قولت إيه يتعارض مع رأيسك يا أخت نوميديا ؟! )
    أسف أقصد ( رأيك )

  16. أصلا هم طالبوا بالغاء هذا المهرجان وهذه ليس أول سنه يتذمر فيها شباب المغرب من هذا البذخ لكن هذه السنه أصبحت المطالبه أكثر إلحاح بسب ما يحصل في البلدان العربيه وبسب أن أجر الفنانين خيالي ولكن لا حياة لمن تنادي إذ أنهم والله أعلم يفعلون ما يفعلونه جكارة على رأي اخوانا السوريين في الشعب يبدو أن الأحزاب المنتخبة لها غرض في أن يثور الشعب

  17. أنا شكلى هنسحب وهسحب التعليقين إللى كتبتهم ! لإن الظاهر إن الأخوة المغاربة خدوا الموضوع بحساسية وفهموا كلامى غلط وكأنى بنتقد تصرُف الشباب لكونى مصرى وعمرو دياب مصرى !

  18. السلام عليكم أخ VIP كيفك نتمنى أن تكون باحسن الأحوال
    أخ VIP لقد فهمنا قصدك وكلامك ليس عليه غبار و ما قلته هو ما فعله هؤلاء الشباب ولكن الصحافة ركزو على عمرو

  19. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    كيف حالك أختى إيمـــان ؟ إنشالله بخير ،
    وأنا كمان أتمنى أن يعذُرنى الأخوة والأخوات المغاربه ، لإن إللى واصلنى من خلال هذا الموضوع ما هو إلا كلام ومنشطات الصحافة ! وأنا علّقت من واقع كلام فى موضوع قرأته وما قدرتش أخمن لإنى ما عرفش !
    شكراً على سؤالك أختى الكريمة ولكى تحياتى ،،،

  20. إزايك يا أخ عمرو ” فلسطينية وبعشق أم الدُنيا مصـر ” ؟ إنشالله بخير ،،،
    سمعنا صوتك كده وما تغيبش علينا علشان ما نقلقش 🙂

  21. شكراً أختى Hasna وهو ده عشمى فيكم بردوا 🙂 إنتى عارفه أنا بحب البلد دى قد إيه … أنا هروح الحفلة دى إنتو هتروحوا ؟ 🙂

  22. ههههههههههههههههههههههههههه
    انا صرلحة عمري ما حضرت
    مش لاني ضد الحفلات بس لاني بسكن بعيد عن الرباط
    بس لوعاوز تيجي انا راح اضيفك اكيد ههههههههههههههههه

  23. الله يسلمك ام ريان
    ههههههههههههههه
    راسي قاصح
    تفدعت ومازال تنركبها
    ههههههههههههههههههه

  24. حنان
    انا في صغري كنت مغرمة بيه ايوا غير سكتي هههههههههههههه
    وملي كان كيغني اغنية متخفيش انا مش ناسيكي كان كيحسب لي واش كيغنيها ليا انا ههههههههههههه

  25. قد تندمون في وقت لا ينفع فيه الندم,من بيته من الزجاج لا يرجم الناس بالحجاره من انتم من انتم دقت ساعة العمل دقت ساعة الزحف دقت ساعة الانتصار لا رجوع الى الامام الى المام ثوره ثوره,شدو هؤلاء الجردان ما تخافو منهم ..لا للمغنيين لا وألف لا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *