تواصلت المظاهرات في المدن المغربية للمطالبة بإلغاء مهرجان “موازين” للموسيقى وتخصيص ميزانيته لمساعدة الأسر الفقيرة في البلاد، حيث هدد الشباب المشاركون في التظاهرة بقذف نجوم المهرجان -وأبرزهم عمرو دياب وشاكيرا- بالبيض الفاسد والطماطم.

وطالب شباب حركة” باراكا” (كفاية) بمدينة مراكش الساحلية بإلغاء المهرجان، وردد المحتجون -الذين كانوا يمثلون مختلف الأعمار والانتماءات السياسية والنقابية- شعاراتٍ تتهم المنظمين بتبذير المال العام، هاتفين “الشعب يريد إلغاء موازين”.

وشهدت مدينة الرباط -التي تحتضن فعاليات “موازين”- أقوى حركات الاحتجاجات ضده، إذ هدد شباب باللجوء إلى أشكال تصعيدية في الاحتجاج، إذا لم تبادر اللجنة المنظمة إلى إلغاء هذه التظاهرة الفنية.

وذكر أحد الشباب المحتجين بمنطقة النهضة بالعاصمة الرباط كلمةً أمام المحتجين أن شباب العاصمة سيضطرون إلى الصعود إلى المنصات التي ستحتضن السهرات، وسيحتلونها، وسيمنعون النجوم العرب والعالمين من المشاركة في هذه التظاهرة الفنية، إذا اقتضى الأمر ذلك.

وهدد الشباب باستهداف الفنانين بشكلٍ مباشر عبر قذفهم بالبيض الفاسد والطماطم الفاسدة إذا ما أصرّوا على الصعود للمشاركة في مهرجان “موازين”.

وأضاف الشاب -الذي توجه بكلمةٍ إلى آلاف المحتجين- أن الملايين يتم هدرها في الوقت الذي تعاني فيه القرى المغربية من الفقر المدقع، كما أن مئات الآلاف من المغاربة يعيشون في مدن الصفيح.

وهو ما علق عليه المحتجون بلغة ساخرة في شعاراتهم بالقول: “آش خاصك العريان، موازين آمولاي”، بمعنى أن المغاربة يعيشون حالةً من العراء والفقر، ولا يهمهم تنظيم “موازين”.

وشدد الشباب على أن المغاربة يحتاجون إلى خبز ولا يحتاجون إلى الفنانة شاكيرا، وردد الشباب شعارات مناهضة لمشاركة الفنانة الكولومبية، جاء فيها: “بغينا خبزة وكوميرا، آش نديرو بشاكيرا”، بمعنى أننا نحتاج إلى الخبز ولا نحتاج إلى شاكيرا.

تهديد بالقتل

ومن جهةٍ أخرى، تعرض الفنان المغربي الساخر أحمد السنوسي (باز) لتهديدٍ بالقتل عقب مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها “حركة 20 فبراير” صباح الأحد لإجباره على عدم المشاركة في مثل تلك الوقفات مجددا.

وقال السنوسي  إن مجهولين انهالوا عليه بالسب والقذف، قبل أن يعمد أحدهم إلى إشهار سكينٍ من الحجم الكبير، مهددا بتصفيته إذا أصرّ على مواصلة مشاركته في الوقفات الاحتجاجية.

وأضاف الفنان المغربي “سبق وأن تعرضت في 13 مارس/آذار الماضي لاعتداءٍ جسدي أدى إلى رضوض في العنق، إلا أن ما وقع أمس يشكل تحولا خطيرا في التعامل معي، إذ إن الأمر يتعلق بمحاولة قتلي وتخويفي من المشاركة”.

وتابع “أنا أقول لهم إن كان الهدف هو تخويفي، فلا بد من التذكير أن الخوف أصبح بدوره يخاف من الشعوب الرافضة للقهر والاستبداد، وإن كان موتي ضريبة أن يعيش المغاربة الحرية، فأهلا به، وأنا مستعد له، وأشدد على أنني سأدافع عن قيم حركة 20 فبراير ونضالها في سبيل الحرية ورفض القمع، ولا أحد يمكن أن يساوم على اختياراتي”.

وأشار السنوسي أنه يعتزم إقامة دعوى قضائية لمتابعة الأشخاص الذين هددوه بالقتل، وأنه سيراسل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لمتابعة محاولة الاعتداء عليه والتضييق على حريته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫101 تعليق

  1. llah ya3tik sa7a khti wallah ghir tamara o had blad ma fi bouha may tchaf kRahthom o tal3o liya fi Rass llah sawb o safi kif dayra SA7RATNA al ghalia

  2. حسنا الله يخليكي الحقيني
    لوووول
    اخي احمد المصري
    أنا موافقه بس ايش اسم ابنك
    اذا اسمه مو ستايل بنوتتي ما راح توافق..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اختي ساره

  3. بالصحه يابدر بس يعنى لو كنتى افتكرتينا بحته من الصدر
    ولا من الدبوس كان زمنا عملنا عليهم عزومه لسكان المغاره
    ناكل وندعيلك هههههه.

  4. ههههههه اختى ام منال انا كتبت لك اسمه فى التعليق السابق
    انا عندى ابنى عمرو .

  5. 1000ARHABA BI AKHI AHMAD WALLAH TCHARRAF W NIDBAH 3IJL WALLA KHAROUF SARDI MALI7 BASS IL BAYD BITA3 I DIK A ROUMI ANA 3AWZOU LI MAHRAJAN MAWAZINE 3ACHAN YAWJI3 AKTAR WA TAKOUN AL 3IBRA AFDAL hhhhh

  6. مالقيت ولو ا بدر
    شكرا
    ============================
    يا بخت منال بمصري لا وايه اب احمد
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    العرس على حسابي

  7. فكرتك قلت عمره يعني انك تتكلم عن العمر
    لووووووول
    طيب عمرو اسم حلو
    خلاص اتفقنا
    عمرو ومنال
    اوووو بغير اسمها بدل منال . و اسميها سلمي
    لووووووووول

  8. WA NTI B 1000 KHAYR HASNA AL HAMDOLILLAH LLI L9AYTAK 3LA KHAYR O KIF MA YGOULO IKHWANNA AL MASRIYINE NOUM IL 3AWAFI A DEMAIN NCHALLAH RABBI 3AWNAK

  9. الله يبارك فيكي هنوده الحلوه
    انتي معزومه
    العروس هي بنوتتي منوله
    والعريس هو عمرو ابن احمد المصري
    لولولوللولولولولولولووييييييييييي

  10. ■hasna في نيسان 26, 2011 | مبروك مبروك
    الشبكة على حسابي
    العفش على حسابي
    فين الشربات
    ههههههههههههههه
    ………………………………………
    والشربات كمان على حسابك واحنا كفايه نبقى معزومين
    ولو كنتى مشيتى تصبحى على الف خير
    ………………………………………
    لا ام منال منال اسم جميل ودلعه كتير ربنا يخليهالك .
    …………………………………………………………..
    هنووووود سمعتى فيه عرس وجايه تاكلى الجاتوه طب فين الهدايا الاول ههه

  11. الله يبارك فيكى اختنا ام ورده وعقبال ورده والجنينه كلها ههههه

  12. غالي والطلب رخيص يا أحمد لكن بشرط تذكرة طائرتي على حساب العريس وتكون بزنس كلاس
    merci Badr

  13. خلاص ياهنود عمرو عنده بسكليت كلاس نبعتها لك مخصوص
    واهو يادوب توصلى فى ميعاد العرس واهى برضه حاجه كلاس هههه

  14. اه عندهم حق مين محتاج اغاني والناس بتموت من الجوع والفقر عند الجميع شكيرا زعمر وغيرهم كلهم مامحتاجين فلوس المفروض الفلوس تروح للناس الفقيرة

    لكل الناس الي بيعملوة صحيح لا حفلة ولا اغنيه ولا مهرجان راح بيوكلو شعب او طفل وبدل مابيصرفو على الديكور الاضاءة وومسرح بيعطو المبالغ للناس

  15. YALLAH TSABHOU B 1000 KHAYR ILA AL GHAD INCHALLAH YAAA RAB NAWART JIB LINA CHI 7AJA 7AMMAR LA WJAH RA AKHBARHA HAD AYAM MA FIHA MAY TCHAF

  16. هذه طريقة جديدة في نوعية الاحتجاجات ،،، ولكنها بالتأكيد ستكون فعالة ، هذا اذا جرؤ دياب وشاكيرا على الحضور !!!!

  17. بيض و طماطيش يا ريت لو ضربوهم بشئ تاني يكن اقرف و اعفن
    اما فيما يخص الاموال لو تطلبو من تامر حسني والله انا متاكدة انو راح يغنيلكم بدون مال فابور

  18. بصراحة ملينا من المهرجانات والمغنيين التافهين الي كيدحكو علئ الناس بالاغاني التافهة ديالهم باش اديروا الملايين او احنا نستقبلوهم او نخسروا عليهم الملايين لي الشعب المغربي العظيم محتاج ليهم,خاصهم افهموا بان الشعوب العربية الحرة وعت وفهمت

  19. Hyatiiii في نيسان 25, 2011 |

    ,ومن قال لك اني اتكلم عن رسائل الا سمس لو لم تكن او تكوني انتي متابعتهم
    انا اتكلم عن التصويت لاني اقرا كل ماتكون مشتركة مغربية ينقذها تصويت الجمهور
    تركت سخافة البرنامج لكي ولكل بلد تشترك بناته في مثل تلك البرامج الس ا قطة
    ــــــــــــــــــــ
    ممكفيكش انك متبعاهم في التلفازة متبع حتى اخبارهم او تضعي وقتك في القراءة عنهم و عن من كيف ينقذهم التصويت. اكيد البرنامج سخيف مثلك لكن لا تنسي ان ابناء بلدك ايضا يشاركون في هذا البرنامج.الساقط..
    و لا تنسي شيء مهم هو انك تقرئي الموضوع و تعلقي عليه ماشي تبقاي تنقزي فشي مواضيع بعيدة كيف هذيك اللي متتسماش.

  20. بمدينة مراكش الساحلية hhhhhhhhhhhhhhhhhhh mn emta marakech saret sa7iliye hhhhhhhhhhh
    aslan l amaken l amamiye b chakira b 1000 dh ya3ni aktar mn 120$ eli bado yakeb bed ma3ando l 120$ b jaybto fa mabyeder yfout la edem le ano fi 7irasa ktir henne tla2ihon maytin laye7daro hek fannanin bas by7awlo ya3mlo chawchara

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *