تصدرت الفنانة المغربية بسمة بوسيل، مواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلان المطرب محمد عبده عن مقاضاته وتحرير محضر ضدها، بسبب أغنية الأماكن.

وكانت الفنانة بسمة بوسيل، قد أعادت غناء أغنية «الأماكن» عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام» وذلك لإحياء ذكرى والدها، مما أغضب الفنان محمد عبده بسبب أنها قامت بغناء هذه الأغنية دون استئذانه أو التواصل معه بأي شكل من الأشكال.

محمد عبده وبسمة بوسيل

وكتبت «بوسيل» عبر خاصية «استوري» بموقع تبادل الصور والفيديوهات: «حتى الكوفر بتاع الأماكن اللي كنت عملاه لبابا قال عايزين يقاضوني عشانه، مش فاهمة ليه أنا الشخص الوحيد اللي بيتحاسب على أنه يعمل كوفر.. بجد زعلانة إني بمسح حاجة عملتها بكل مشاعري لأبويا.. أنا عن نفسي لو كان ليا رصيد فني.. عمري ما هحبط أي بني آدم حب يغني حاجة ليا.. إلا لو الموضوع حاجة تانية».

ستوري بسمة بوسيل على إنستجرام

وأصدرت بسمة بوسيل مؤخرًا كوفر بصوتها لأغنية الأماكن لـ محمد عبده، لتهديه إلى روح والدها الراحل. إذ كتبت في منشور لها: الأغنية دي كان بابا بيوصّلني الجامعة ويفضل يحفّظها لي كل صباح، عمري ما حسّيت بكلامها حتى مات.. اللهم ارحم أبي واغفر له.

ولم تكن هذه الأمرة الأولى التي تغني فيها بسمة بوسيل أغنية دون الحصول على موافقة من قبل أصحابها، إذ اشتعلت أزمة معها في الأشهر الماضية بسبب طرحها أغنية مين اللي بيختار، دون إذن صناع الأغنية الأصلية الشركة المنتجة وتري، كما أنها لم تشر إلى مؤلفها عدي الرحباني، والملحن أسامة الرحباني، ومطربتها الفنانة اللبنانية هبة طوجي.

وقدمت بسمة الأغنية في فرح المطربة ميرنا نور الدين، وبعد تهديد الشركة لها حذفت نسخة الأغنية بصوتها، من صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجهت لها الشركة اتهامات بالتضليل الإعلامي.

وأعربت بسمة بعد حذفها الأغنية عن استيائها من تهديدها بحذف الأغنية وكتبت عبر حسابها بـ إنستجرام: أغنيتي للطفل والطفولة. لما حدا يغني لحدا غني عن التعريف، يعني عنده تاريخ وشهرة وثقة بالنفس. ملخص ما حدا يجيب لي سيرة الكوفر الحراق، حرقته، صارت قصة تحرير واستقلال، ما بدها هلقد. تحياتي.

من ناحيتها، نشرت شركة وتري بيانًا أعلنت فيه رفضها ما فعلته بسمة بوسيل، كما أشارت إلى أنه من الممكن التغاضي عن كل ذلك إذا قامت بسمة بتصحيح ما فعلته بإعادة نشر الأغنية مرة أخرى عبر حساباتها الرسمية وذكر أصحاب الحقوق وإزالة المنتج التجاري المروج له وذلك تفاديًا لقيام أصحاب هذه الحقوق باتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. محمد حماقى إللى لسه يا دوب بيعمل تاريخ ومصنف ضمن مطربين الشباب لما إتسرق منه لحن أغنية من أغانيه و إتعمل عليها مهرجان وتخطت مشاهدته الـ 100 مليون وكان سبب فى شهرتهم وتربحوا من وراه، تجاهل كل ده ومعملش دوشة! و جاى إنت ياعم محمد يا عبده بتاريخك الكبير ده كله تناقر واحدة علشان عملت كوفر لأغنية قديمة من أغانيك لو قدرت تحقق منه 100 ألف مشاهدة تبقى بطل، ورايح تقاضيها؟!!
    دى مش تصرفات كبار أبداً!

    كل المطربين الشباب وحتى الفانز بيعملوا حاجة إسمها COVER وهى إعادة الغناء لأغنية قديمة أو حتى حديثة ولكن بطريقتهم.
    إيه المشكلة؟!

  2. اعرف ان محمد عبده اخذ كثير من طلال رحمه الله ومن الفن اليمني

    1. إعتراف خطير من مُحّب لمُحمد عبده …..تعرفت أكثر عليه من خلالك و أرى أن كلمات أغانيه مُنتقاة و بعيدة عن الإبتذال ! بشكل عام أرى الفن الخليجي أكثر إنتشاراً الآن من الماضي بسبب الكلمات الجميلة -البعيدة عن الإسفاف المُنتشر حالياً – رغم صعوبة بعضها ! للأمانة لم أكن أعرف له سوى الأماكن و مذهلة و لكن من خلالك إتضح أن له تاريخ حافل من الأغاني الجميلة …..
      دُمت و دامت إختياراتك….
      ** شُكراً على إختيارك لِ هدي يا بحر…
      !!

  3. نورت بقت لا تُطاق! ومش من دلوقتى ده من كذا سنة!
    سب وقذف فى الأهل وفى الشرف وفى الدين و حاجة بقيت لا تُحتمل!
    أين إداري نورت؟!
    أين أنتم من تطبيق شروط الكتابة على نورت؟!
    بتعملوا إيه؟! لازمتكم إيه؟!
    أنا لو بإيدى لكنت حاكمتكم أنتم بسبب المستوى الردئ إلى نورت وصلتله لأنه نتيجة تراخيكم عن عمد فى تطبيق اللوائح إللى المفروض ناشرينها ومثبتنها أعلى واجهة الصفحة الرئيسية!
    عيب عليكم! بجد عيب!

  4. القواعد العامة للكتابة في جريدة نورت
    نسعى في موقع نورت, على اتاحة المساحة للقراء الأعزاء للتعبير عن أرائهم بكل حرية ولكن في المقابل يرجى الألتزام بالقواعد التالية تجنبا لحذف التعليقات, المواضيع أو تعليق العضوية:

    عدم استخدام الكلمات الخادشة للحياء، والشتائم، والطعن فى الحياة الشخصية للأفراد أو الشخصيات العامة.
    عدم كتابة أى تعليقات أو مواضيع من شأنها المس فى عقائد الآخرين، أو إهانتها، أو التسفيه منها، أو التفاخر بدين على حساب آخر، وغير ذلك من الأمور التى تؤذى أصحاب العقائد.
    عدم تكرار إرسال نفس التعليق أو الموضوع أكثر من مرة ، كما نرجو محاولة التعليق من زوايا أخرى غير التى تم نشرها بالفعل حتى يتم إثراء الحوار.
    عدم استخدام عبارات التفخيم وإثارة الجدل بلا طائل، ويكفى أن تعبر عن رأيك بوضوح (مهما كان) دون الهجوم على الآخرين أو تسفيه ما يحبونه.
    الدردشة مسموحة و لكن فقط في الصفحات التي تحمل شارة الدردشة الزرقاء بجانب العنوان
    الألتزام بأسم مستعار واحد و عدم تغييره إلى للضرورة.
    عدم احترام هذه القواعد في التعليق سيؤدي إلى حذف مشاركات المعلق و منعه من التعليق وأضافة المواضيع.
    وفى النهاية فإن جزءا لا يستهان به من متعة مطالعة الموقع يأتى من مطالعة مواضيع و تعليقات القراء لذا نرجو أن نتعاون سويا حتى تكون هذه الإمكانية إضافة حقيقية لكل الزوار.
    _______________________________________
    أين الفعل؟

  5. تعرف على طاقم التحرير المسؤول عن كافة الاخبار التي تقرأها على موقع نورت:

    هيثم نشابة: المشرف العام ورئيس التحرير
    لينا محمد: رئيسة التحرير
    أشرف فتحي عبدالله: نائب رئيس التحرير
    نورث سامي: عضو تحرير
    سماح عاطف: عضو تحرير
    ريهام عسل: عضو تحرير
    أنور نقابي: عضو تحرير
    ____________________________
    إيه دوركم؟!

    1. النشابه يرجعون للبنان يعني من جماعه حسن وهناك محافظه في مصر بهذا الاسم والله اعلم
      وكما قال الشاعر استاذ فيب
      لقد اسمعت لو ناديت حيا
      ولكن لاحياه لمن تنادي

  6. هذا الرجل لا يفرق بين غناء كوفر cover version و بين السطو على الملكية الفكرية لأغنية معينة و نسبها لفنان آخر دون أخذ إذن من صاحبها الأصلي !.
    cover version جاري به العمل حول العالم حيث يعيد مطربين غناء أغاني مطربين آخرين معروفين و مشهورين في العالم و لا أحد يقاضيهم لأنه مجرد كوفر و أصلا مش محتاجة تأخذ إذن من هذا المغني لأن كل العربان بسلامتهم عارفين ان هذه الاغنية هي ملك للمغني السعودي و بسمة لم تسطو عليها و لم تسرقها و لم تنسبها لغير مالكها الأصلي، بالتالي مايحتاج الأمر كل هذه القيامة التي اقامها هذا المغني الي اصلا لا نعرف له سوى هذه الاغنية الحزايني في كل مشواره !
    و كل مطربين الشرق أعادوا غناء هذه الاغنية في حفلاتهم او في مسابقات غنائية و لم يحاسبهم و ما حب يستعرض عضلاته المتهالكة المنتهية الصلاحية سوى على بسمة بوسيل !

  7. كلمات اغنية مستنياك تبع المغربية عزيزة جلال هي وبس ههههههههه المهم الكلمة التي في الشعر ، فمن الشعر حكمة ومن البيان لسحر ، اما التطبطة الموسيقية وجع دماغ وخلاص ههههههه فالعذوبة في الشعر لا يقابلها شيء اخر ، والسحر في البيان يهز الاركان !!

  8. لكن خليها تستوعب الدرس و تفهم أن من ترك داره قل مقداره !
    أمامها ريبيرتوار مغربي طويل عريض يضم كل الاصناف و الالوان و الطبوع الموسيقية: الأندلسي، الغرناطي، الملحون، الشقوري اليهودي، العيطة، الاغنية الشعبية، الطقطوقة الجبلية، الركادة ، موسيقى كناوة GNAWA ، الدقة المراكشية و الرودانية، عيساوة، فن المديح و السماع و الامداح النبوية الدينية، الفن الأمازيغي: الريفي، احيدوس، أحواش، الروايس، الفلكلور الشعبي الامازيغي للجنوب المغربي، الحساني الصحراوي ، اغاني ناس الغيوان، جيل جيلالة، لمشاهب الاغنية العصرية من ريبيرتوار فنانين مغاربة : محمد الحياني، عبد الوهاب الدكالي، عبد الهادي بلخياط، نعيمة سميح، غيثة بن عبد السلام، ماجدة عبد الوهاب، رجاء بلمليح، عبد الصادق شقارة، ابراهيم العلمي، حميد الزاهير ، المعطي بنقاسم، إسماعيل أحمد، محمد فويتح، لطيفة رأفت، عزيزة جلال، سميرة سعيد، فاطمة مقدادي، بهيجة إدريس الى آخره.. اغانيهم اعادوها مغاربة و مشارقة..
    تنوع غزير في الفن المغربي تركته و راحت تنبش في قفة محمد عبده المنسية هههههههههههههه بقات تهبش و تنبش حتى خرج حنش !
    و بما ان بسمة بوسيل أمازيغية من ورزازات هناك اغاني امازيغية تكلمت عن اليتم و فقدان الأب و الأم.. فرقة ازنزارن الامازيغية غنت اغنية عن معاناة اليتيم الذي فقد امه ..و الفنانة الامازيغية فاطمة تابعمرانت دائما تغني عن اليتم و البؤس و الفقر لأنها عاشت يتيمة و فقيرة في طفولتها !
    بغيتي غير جو الحزن و كتفتشي على أغاني المعاناة راهم قدامك تبرعي حزن و كآبة ههههههه ما خاصها حتى خير و مشات كتنبش في السلعة ديال هداك الشيباني المعقد ! أصلا مجرد نظرة في وجه محمد عبده تنزل المعنويات و تطلع الضغط !!

  9. و حتى إن ارادت أن تغني كوفر لاغاني معروفة في العالم تقدر تشوف مع مغاربة اولاد بلادها مثل:
    REDONE : منتج و ملحن و كاتب كلمات عالمي مغربي ..
    French Montana : رابر مغربي امريكي..
    LOREEN : اسمها زينب الطلحاوي مغنية مغربية سويدية الفائزة باليورفيجن مرتين ..
    FAOUZIA : مطربة صاعدة حاليا في كندا و هي مغربية كندية..
    David Guetta: دي جي DJ مغربي فرنسي ..
    Gipsy Kings: جيبسي كينغ الفرقة الاسبانية الشهيرة مؤسسها مغربي اسمه تشيكو chiko و اسمه الاصلي جلول بوشيخي ..
    مغاديش يكبروا فيك cover version.. لأن بثقافتهم الموسيقية عارفين أن الكوفر ليس سرقة و لا سطو ..
    اعطي العز لنفسك راه عز الخيل مرابطها .. و لي خلاتك خليها ..

    1. ما شاء الله عليكم يا مغاربة ، كل هذول المغنين والمغنيات الي مالين العالم من كندا الى راي الرجاء الصالح من عندكم ؟؟!!
      بلا حسد نص الشعب خبرة بالشطيح هههههههه الضروري في الليالي الكبرى كليلة الدخلة هههههههههه فيقال انه مستحب ولو الضرب بالدف بتلك الليلة ههههههههه ربما عشان المعنويات هههههههههه

  10. فقط جماعتنا المعدان في العراق يختلفون ههههههههه تلاقي الراجل عامل احتفال كوحكاحي وحاط ناظم الغزالي يلطم ويغني : ون يا قلب ون او معلم على الصدعات قلبي ههههههههههه لانه العرس لابد ان ينتهي بتقطيع الولية العروس وحرقها ورميها في نهر الفرات ههههههههههه فذلك تراث ملتزمين به من ايام جدنا شهريار يبشبش ما اعرف شنو تحت راسه هههههههههه كان كل ليلة يعمل كوحكاح ، وقبل ما يصير الصباح او يبدأ الديك بالصياح يقوم يقطع الولية إلي عمل معها كوحكاح ههههههههه احسن فاصلا بعد الكوحكاح ما لها لازمة ههههههههه وتقعد تعمل مشاكل وبلاوي هههههههههه فلابد الواحد يخلص منها سريعا هههههههههه

  11. ثم نأتي للخلايجة و المشارقة الذين غنوا اغاني مغربية دون أخذ أي إذن من أصحابها و دون ذكر اسم صاحبها المغربي:
    – نبيل شعيل: غنى اغنيته الشهيرة يدي بيديك يا حبيبي: هذه اغنية مغربية من التراث اليهودي المغربي اسمها: “سيدي حبيبي الحبيب ديالي فين هو ” صاحبتها المغنية المغربية اليهودية زهرة الفاسية ، اخذ نبيل شعيل اللحن كله و حرف الكلمات و نسبها لنفسه دون ذكر صاحبتها الاصلية زهرة الفاسية المغربية..
    – نفس المغني نبيل شعيل: غنى أغنية المغربية نجاة اعتابو ” شوفي غيره” دون ذكر صاحبتها الاصلية بل و حاول نسبها له فهددته بمقاضاته خاف و تراجع عن غنائها..
    – الكويتي يوسف العماني: غنى اغنية ” انا لي جنيت على حالي و بقيت وحيد” هذه مسروق لحنها كاملا و بعض الكلمات أيضا من المطرب التطواني المغربي رائد الموسيقى الأندلسية عبد الصادق شقارة..
    – حسين الجسمي اعاد غناء اغنية :” تزوج ما قالها ليا” و هي اغنية مغربية شعبية للمغربية الحاجة الحمونية..
    – نفس المغني حسين الجسمي: أعاد غناء الاغنية المغربية ” أ لوليد أ لوليد انا جيت انا جيت أنا جيت جونيمار” للمغنية المغربية نجاة اعتابو..
    – ماجد المهندس: اعاد غناء اغنية المغربي عبد الصادق شقارة : يا حبيب القلب ..
    – ماجدة الرومي : اعادت غناء اغنية “علاش يا غزالي” للمغني المغربي المعطي بنقاسم نفس الاغنية اعادها التونسي صابر الرباعي..
    – جورج وسوف: اعاد اغنية المغربية نعيمة سميح: غاب علي الهلال..
    – اصالة نصري: اعادت غناء اغنية المغربية نعيمة سميح: ياك آ جرحي جريت و جاريت نفس الأغنية أعادتها أحلام ..
    – أحلام: أعادت غناء اغنية” للا فاطمة” للمغني المغربي حميد الزاهير..
    التلفزيون الكويتي: يبث مقطوعة ” رقصة الاطلس” للملحن المغربي عبد القادر راشدي دون ان يذكر صاحبها الأصلي و ظن الكوايتة ان تلك المعزوفة كويتية إلى ان شاهدوها في اليوتيوب باسم المغربي عبد القادر راشدي حينها ادركوا انها مغربية..
    – البحريني حسين اسيري: لان زوجته مغربية معطي لنفسه الحق باسم المصاهرة و النسب ان يغني كل الأغاني المغربية ..
    و اغاني كثيرة مغربية يعيدها الخلايجة و المشارقة و لم يهددهم اي مغربي بالمقاضاة رغم ان هناك من ينسبها لنفسه و خاصة الكوايتة: نبيل شعيل و يوسف العماني و التلفزيون الكويتي ورثونا بالحياة .. أما المطربين الآخرين لم يفعلوا ذلك لأن الأغاني التي اعادوها اصلا باينة من الكلمات و اللحن انها مغربية..
    بينما المغربية نعيمة سميح كانت تغني اغاني عراقية لناظم الغزالي و تذكر صاحبها و بلده العراق ..شفتوا الفرق؟!

  12. و على ذكر المقاضاة و المحاكم بخصوص الألحان و الاغاني و الملكية الفكرية و السرقة الأدبية:

    أنصف القضاء الفنانة المغربية نجاة اعتابو في قضية السرقة الأدبية، التي كانت قد رفعتها على الفرقة البريطانية “The Chemical Brothers”، قبل 10 سنوات.
    وكانت نجمة الأغنية الشعبية نجاة اعتابو قد تقدمت بشكوى السرقة الأدبية إلى المحكمة الدولية في لاهاي ضد فرقة The Chemical Brothers، لاستخدام الثنائي البريطاني في أغنيتهما الشهيرة Galvanize الموسيقى من أغنيتها “هادي كذبة باينة”، دون استشارتها أو أخذ موافقتها.
    وعقب الحكم القضائي الصادر لصالح اعتابو، تم إدراج اسم الفنانة المغربية في النسخة النهائية من الأغنية الشهيرة “Galvanize” لفرقة “Chemicals Brothers”، والتي حصدت مجموعة من الجوائز العالمية، من ضمنها جائزة أفضل تسجيل راقص في عام 2006، في حفل توزيع جوائز الجرامي.
    وسيمكن هذا الحكم القضائي الفنانة نجاة اعتابو من الاستفادة المادية من حقوق استغلال وتوزيع العمل، على اعتبار أنها جزء منه.
    ——————————— منقول
    نجاة اعتابو من حقها ان تستفيد من ارباح توزيع اغنية بريطانية سرقت لحن اغنيتها ” هدي كذبة باينة” كل هذه السنوات التي استغلت الفرقة البريطانية لحنها المسروق منها و نالت به جوائز مادية و معنوية ………. يحيا عدل لاهاي 😁 ✌

    سمعت يا اخونا عبده هؤلاء البريطانيين سرقوا لحن مغربي و ربحوا من وراءه جائزة الجرامي و فلوس كثيرة فمن حق صاحبة اللحن الأصلي المغربية نجاة اعتابو تقاضيهم و قد فعلت و ستقسم معهم الأرباح مش مثل اغنيتك الحزينة الي أصلا محرد cover version و مش سرقة أدبية و هي حزينة ما تجيب فلوس و لا جوائز جرامي مش جايبة الا جرجرة في المحاكم !

  13. زعلانة مزمزيغو على قيام الاشقاء البريطانين باستعارة اغنية نجاة عتابو ؟؟ هههههههههههه وتقول سرقة ؟؟؟!!! هو نصف الشعب المغربي قاعد بدون اوراق ( حارق) عندنا في لندن هههههههههه والمغرب بياخذ ضرائب من مشاهير بريطانياوحملة جنسيتها الي عندهم قصور في المغرب اربع اضعاف ههههههههه قلبي عندك دكتور نجم ويا ابن كاظم الساهر هههههههههه ما اعرف شنو رماكم على المر ؟؟ هههههههههه مكان سياحة كوحكاحية حلال لمدة شهر تكفي 😂😂😂

  14. كلامي لن يفهمه محمد عبده انا سمعت انه أمي لا يقرأ و لا يكتب، الزمن توقف به عند قوافل ابو سفيان و مازال ينتظر ان تعود القوافل من يثرب !
    اما جلمبو اقول لك: البركة في العراقيين فكما قالوا انهم علموا العالم الكتابة فقد علموا العالم ايضا الشطيح و الرديح و هزان الكتاف و التلواز و ضريب الطر و البندير من زمان موشحات زرياب و الموصلي و ما تلاهما من مطربين و مطربات عراقيين مازالوا الى اليوم يطربون آذان العرب و لهذا تستحقون السعفة الذهبية في الشطيح و الرديح و التلواز و تحريك الاكتاف و الأرداف و ما جاورها ! و ما نحن الا تلامذة صغار في مدرستكم !

    و أخيرا، هذا جهدي عليك يا إيليس نتمازيرت، إيليس ن إيمازيغن .. تنميرث نم .. تيمنسيوين..

    bonne nuit..

    1. ههههههههههه
      هو صحيح نحن علمنا العالم الكتابة وكلو وكذلك الغناء والشطح وحتى السحر من بابل كما يقول القران الكريم ، لكن ما كان يخطر في بالنا ان التلميذ والتلميذة المغاربة بشقيهم العربي والمزمزيغي ههههههه يتفوقوا على اساتذتهم العراقين .
      فكان حالنا كما قال الشاعر :

      فيا عجباً لمن ربيت طفلاً
      أُلقّمه بأطراف البنانِ
      أعلِّمه الرمايةَ كلّ يومٍ
      فلما اشتدّ ساعدُه رماني
      وكم علّمتُه نظْمَ القوافي
      فلمّا قالَ قافيةً هجاني
      وعلمته الشطيح فشطح ونساني ههههههههه

  15. لا ما تفوقنا عليكم يا جلمبو ، و لو يا زلمي ! العين ما تعلى على الحاجب في الهز العراقي .. فأنتم من زمان تبعز هز يا وز و مازلتم، لديكم جيش كبير من الهزازين و الهزازات يكفي الأمة كلها و يفيض و يزيد..
    تاريخكم الهزازي غني و غزير و من رواده الأقدمين : الهزاز العراقي زرياب و هو تلميذ في مدرسة كبير الهزازين الذي علمه الهز المسمى اسحاق الموصلي العراقي فهو مدرسة الهز التي تخرج منها الهزاز زرياب و كانا يتنافسان في الهز يا وز أمام هارون الرشيد الذي فتح قصره لجميع هزازي و هزازات العراق و على رأسهم الشاعر ابو نواس الذي يروى عليه في التاريخ العربي و الله اعلم أنه ألوان 🏳️‍🌈 ( و العهدة على الراوي) يتغزل في الغلمان الذين لهم اليوم فرع في العراق تحت مسمى العطوانيين ! كانت فترة تاريخية عراقية(ذهبية) غنية بالهز يا وز و رقصني يا جدع على واحدة و نص و هارون الرشيد مش مقصر فاتحها ع البحري و سهرات ليلية للصباحي في قصره تسير بها الركبان !
    و بعد أن فتح جيش الأمازيغ بقيادة الامازيغي المغربي طارق بن زياد بلاد الاندلس، و يا دوب الأمة بتقول يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم بسم الله في حكم الأندلس، أبحر إليها الهزاز العراقي زرياب آخذا معه كل ما يملك من موشحات و مواويل موسيقية و هز على واحدة و نص و هاتاك يا هز و شطح و ردح و موشحات و مواويل لحد ما خربها على الأندلسة فقد تناقلت الكثير من المواقع العربية ان زرياب و أشكاله السبب في سقوط و ضياع الاندلس.. و كلما ذهب مغربي أمازيغي ليثبت حكم الأمة في الأندلس بدحر جيش القشتاليين الاسبان المتربصين و لإطفاء فتنة ملوك الطوائف، إلا و يطلع لنا ثاني شي هزاز عراقي يهز و يشطح و يردح و يحرك الأكتاف و الأرداف و ما جاورها لحد ما جاءت ملكة قشتالة ايزابيلا فهزت كل الهزازين و الهزازات و عموم المسلمين هزة واحدة و رحلتهم خارج الأندلس و البركة في الهز العراقي الزريابي … و قالت لهم بالاسبانيولي : Fuera de andalucia .. شفتوا يا غجر آخرة الهز؟!!
    و مازال الهز مستمرا لليوم في العراق حتى في عز القصف الامريكي و هجمات الارهاب و هجوم داعش كانت و لازالت كباريهات و مراقص و مسارح و مهرجانات الهز في العراق شغالة مية مية و لا بيؤثر فيها لا قصف و لا غيره و من شي شهر تقريبا كان عندكم مهرجان الهز في بغداد مستقبلا المتزحلقات و المتشلحات و الهزازات .. اما حفلات عدي صدام حسين في قصوره فكانت سهرات هزازية بامتياز يستدعى لها كبار الهزازين و أشهر الهزازات في العراق لإحياءها حتى خيوط الفجر .. يعني رضعتوا الهز و لحد اليوم ما فطموكم عليه ..
    قال تفوقنا عليهم قال …و الله ما تعلى العين على الهز العراقي الأصيل ابن أصول 😁
    good morning ☕

  16. ههههههههههه
    مزمزيغو
    نحن الهز تبعنا كان ثقافي وليس شطحي على طريقة نجاة عتابو والولية تبعكم في بوليود نسيت اسمها هههههههههه
    فالزرياب الي تحكين عليه وهو موصلي كذلك مثل اسحاق الموصلي ، عندما وصل لامازيغ تونس ثم الاندلس نقل لهم ليس فقط الفن الراقي انما نقل لهم الثقافة والعلم وحتى الملابس العراقية هههههههههه ، وهذه عادتنا ، فحتى لو نفتح كوفي شيشة على الضفاف التايمزو فان القصد من ذلك جعلها مركز بحثي وعلمي وادبي وثقافي وتبع افكار ونظريات هههههههههه
    فيقال
    ان الموسيقار والمطرب زرياب قام بنقل الكثير من الأشياء إلى الأندلس غير الغناء والموسيقى.. فهو الذي نقل أجمل ما في بغداد إلى قرطبة ومنها إلى الأندلس. وهو وحده الذي نقل أحسن الأقمشة وأزهى الألوان من بيوت الخلفاء إلى بيوت النبلاء. ولم يكن أثر زرياب مقصوراً على تطوير الموسيقى والغناء بالأندلس، وتجديده فيهما، وسحر أهلها بحسن صوته وجمال أدائه وإعجاز فنه، وتبحره فيه، حتى قيل أن ما حفظه منه تجاوز الألوف من الألحان والأغاني. بل لقد فتن الناس فوق هذا كله بآدابه وسعة ثقافته وتنوع معرفته. وكان عالماً بالنجوم. وتقويم البلدان وطبائعها ومناخها، وتشعب بحارها، وتصنيف شعوبها.
    نحن شعب قصدنا من خلال الهز هو الحضارة الراقية هههههههه لكن انتم الشطيح عندكم لاجل الشطيح ، وشتان ما بين الامرين .

    1. فالاعمال بالنيات يا امازيغو لا تظلمينا هههههههه فنحن قصدنا شريف ، فحتى الفن عندنا هو رسالة حضارية
      صباحك عسل وقشطة
      ولو قرب يصير ليل عندنا ومساؤك عطر ومسكوف عليه ليمون حتى الريحة والطعم يجنون ههههههههه

  17. اها، بسرعة لقيت فتوى تحلل هز زرياب هههه زرياب الهزاز هزه ثقافي تعليمي تنويري تهديفي تدريسي توعوي تثقيفي يخرج الناس من ظلمات الجهل الى نور الثقافة و التنوير و الوعي !!!!
    آه، ؤمالو .. نمشيها، طالما تحللون ما تشاؤون وقتما تشاؤون و تحرمون ما تشاؤون وقتما تشاؤون، إذن نخليها كما تريد : هز نجاة اعتابو حرام و هز زرياب و الموصلي و كاظم الساهر حلال !
    لكن لا تنسى بأن زرياب و الموصلي هما من وضعا قواعد و أسس و اللبنة الأولى للهز و الشطيح و الرديح و التلواز و تحريك الأكتاف و الأرداف و الأوراك و على دربهما مشت نجاة اعتابو و من علمهما التوعوي التثقيفي تعلمت و نهلت فنون و اصول الهز .. فكل الفنانين نهلوا من نبع الهزازان زرياب و الموصلي !
    ما وصفت به الهزاز زرياب و الهزاز الموصلي يصح أن يقال في حق الطبيب و العالم الأندلسي ابن رشد لأنه طبيب و فيلسوف و فقيه و قاضي و فيزيائي و فلكي و علمه استفادت منه كل البشرية و ماتزال تستفيد منه و كذلك عالم الاجتماع الأندلسي ابن خلدون الذي افاد بعلمه و كتبه و نظرياته و مراجعه البشرية، لكن واحد هزاز شغلته يغني مواويل و موشحات هذا اعتبرته مواقع عربية كثيرة واحد من أسباب بلاء الاندلس و ضياعها !
    أما عن حضارة الأندلس فنحن الشعب الموري الامازيغي المغربي أهلها
    مشيدوها و معمروها من فتحها و من حكمها ازمان و ازمان و انقذها من السقوط مرات و مرات بفضل من الله تعالى و نصره ثم الدول المغربية التي تعاقبت على حكم المغرب و الأندلس و هم: المرابطين، المرينيين، السعديين و الموحدين و كلهم دول مغربية و لا داعي لأن تلتصق بهم كعادتك أو تنسبهم لمسقط رأسك !! و لولا العرب الذاهبين من المشرق للأندلس و فتنتهم و انشغالهم بحياة القصور التي فتنوا بها و الصراعات و النزاعات و فتنة ملوك الطوائف و موشحات الهزاز زرياب ما سقطت ابدا الأندلس.. ! فهل سننتظر واحد اسمه زرياب شغلته هزاز بيهز للي يدفع اكثر عشان يعلمنا كيف نبني و نعمر الأندلس؟ التراث الموري المغربي من معمار و لباس و طبخ و ثقافة و عادات و تقاليد و فن لا علاقة لها بزرياب الهزاز لا من قريب و لا من بعيد ، بل حضارة مورية مغربية فقط انتشرت في المغرب و نقلها للاندلس و من يكذبني فليأتيني بمعمار او اي تراث حضاري يشبه التراث المغربي في المشرق .. اتحداه اذا وجد في المشرق بناء او بيت او قصر او صومعة او مآذنة على الطراز المغربي الأندلسي او اي شيء يشبه التراث المغربي من طبخ و ازياء و تقاليد و عادات و فنون و ثقافة ينفرد بها المغرب فقط و لا غير و الحمد لله..
    لا فضل لزرياب و اهله علينا في اي شيء، موشحاته و مقاماته بلها انت و هو و اشربوا ميتها او كما تقولون مويتها !
    تدعي أنك تقيم الشهادة لله و لا تخاف في ذلك لومة لائم ..و انت شهادة صغيرة في حق زرياب حرفتها و شكلتها حسب ما تهوى نفسك و تشتهي عشان ابن بلدك .. لو ان الشيطان يحمل جنسية الشرق الأوسط لرأيناكم تبررون افعاله الشيطانية و تلتمسون له الاعذار !
    اما عن التي تغني و ترقص في أفلام بوليوود الهندية فالفرق بينها و بين بنات بلدك اللواتي يرقصن في كباريهات بغداد و البصرة هو فقط “مكان” الرقص le locale ، هي بتهز في افلام مومباي و نيودلهي و هن بيهزوا في ديسكوات بغداد و البصرة و ما جاورها !

  18. امازيغو ههههههههه
    يعني تريدين اشهد زور ؟؟
    الراجل زرياب العراقي علمكم كيف تتبغددون اي تصيرون بغداديون وهي كلمة يستعملها الى اليوم اغلب العرب للدلالة على حالة الرفاه والبحبوحة المعاشية ههههههه فهو لم يعلمكم فقط الشطيح من خلال وجوده في شمال افريقيا القيروان تونس ثم الاندلس ، انما علمكم علم النجوم والثقافة وحتى الاجتماع ، والمناخ ، واكيد ابن بطوطة والادريسي وحتى ابن خلدون تاثروا فيه لاحقا ههههههههه فنحن لا نعمل الفن لاجل الفن ! انما نستعمل الفن لاجل بناء الحضارة !! وزرياب فعلها لا بل حتى نقل لكم الملابس البغدادية ههههههه يعني كان فاتح دار ازياء ههههههههه
    نحن شغلتنا مع الشطيح تختلف عن غيرنا .
    فمثلا رابعة العدوية التي كانت تهتز تحت ساقيها ارض البصرة وشط العرب والتقاء نهري دجلة والفرات وصولا لكل الخليج العربي بطريقة تزحلوقية جننت كل الرجالة !! استغلت ذلك لتعليم الناس للتصوف والتعبد فيما بعد باسلوب لم يعرف له التاريخ مثيل !! ههههههه فنحن شغلتنا غير ما يخطر ببالك .

  19. فمثلا الولية الرقاصة المغربية نورا فتحي الي ترقص في بوليود في الهند ، يجب ان تستغل ذلك ههههههههههه في تعليم عباد البقر الهندوس الدين الحنيف على طريقة البصراوية العراقية رابعة العدوية هههههههههه وتقول لهم : الجاموسة تبع حليب او شوي هههههههه وليس لتعيد ، ولو فعلت ذلك الرقاصة المغربية نورا فتحي ، لكان حققت طفرة حضارية هههههههه كما فعلها زرياب ورابعة العدوية ، وحتى ابو نواس هههههه الي كان عنده مع الرشيد قصص عن الالوان اياها كما قلتي ههههههههه الا انه في نهاية حياته كتب شعر. توبة يهز النفس الانسانية !!! وهذا لم نجده عند اي بطبوط في كل التاريخ !

  20. الفلك اتركه ل: ابن رشد .. جابر بن حيان.. ابن طفيل.. ابن باجة.. البيروني.. ابن البناء المراكشي .. ابن الهيثم ..الحسن المراكشي و علماء آخرون كثر…
    لكن زرياب شغلته الطبلة و الدف و المزمار و حتى ان كان بدأ بدراسة الجغرافيا و الفلك و لكن في الأخير ركز على الموسيقى و الطبلة و المزمار و هما إلي أكل منهم عيش.. لانه من العينة التي تفرقهم العصا و يجمعهم المزمار !
    اما المغاربة الموريين فمش منتظرين ابو الطبلة زرياب يعلموهم يلبسوا و يتمدنوا و يتحضروا لأنهم اهل حضارة منذ ما قبل الميلاد و حينها قوم زرياب كانوا سايحين هايمين في الصحراء من خيمة لخيمة من بعير لناقة حفيانين و في احسن حال لابسين نعال و لحاف اسود حاف.. !
    خلينا نشوف الهزاز كاظم الساهر بالهز و الطبلة يدخل الهندوس و البوذيين و الوثنيين و من ملل أخرى إلى دين الإسلام و يدعوهم له حينها سوف نطالب نورة فتحي تقنع الهندوس بالهز و الطبلة، يذبحوا البقرة و يشووها بدل ما يعبدوها !
    أول مرة اسمع عن الدعوة للدخول في الاسلام عن طريق الهز و الطبلة و المزمار و المغنى و يا ليلي يا عين، يا سلام، قديش الهزازات و الهزازين قلبهم عااااااامر بالإيمان.. كنا زالمينهم !
    اللهم صل على النبي..

    1. اخ منك يا مزمزيغية ههههههه
      ما تقبلين تسمعين كلام ولو في مرة بعمرك و تقولين انت صح يا دكتوري وكلامك ذهب .
      كان حالك تغير وحياتك صارت بمبي في بمبي هههههههه على كل تركت لك رسالة كلها حلال في حلال عند الولد لولو السعودي ههههههههه اطلعي عليها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *