خرجت مدينة الداخلة، في منطقة الصحراء الغربية، جنوب المغرب، عن هدوئها الذي تشتهر به، لتفتح قاعة المؤتمرات فيها أبوابها الرئيسية أمام الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما الذي يحمل اسم المدينة، ليتوافد الجمهور الباحث عن لقاء قريب مع نجوم الفن السابع المغربي، ولالتقاط صور تذكارية.

وفي بداية ليلة الافتتاح، غنت الفنانة المغربية كريمة الصقلي، للموسيقار المصري الراحل محمد عبد الوهاب، والبداية بجملة “سلام عليكم أيها الأحباب”، قبل أن يدخل 40 تلميذا، من مدينة الداخلة، لتأدية “لوحة استعراضية غنائية جماعية”، تستحضر المسيرة السلمية للرباط، في سبعينيات القرن الماضي، لاسترجاع ما يسميها المغرب بـ “الأقاليم الجنوبية للمملكة”، وليقف الجمهور ليصفق بحرارة على “بدايات الافتتاح في الليلة الأولى للسينما” في مدينة الداخلة.

وسجل حفل الافتتاح أخطاء البدايات بدءا بغياب التنسيق الدقيق ما بين فقرات المهرجان، وأخطاء فنية وتقنية، أرجعها المنظمون لتزامن الافتتاح للمهرجان مع افتتاح قصر المؤتمرات

وبحسب صحافيين مغاربة، تابعوا ليلة افتتاح مهرجان الداخلة، فإن نقطة ضعف حفل الافتتاح، كانت مقدمة الحفل التي “ارتكبت أخطاء فادحة”، ما “أثار حفيظة الصحافيين”، الذين غادر كثير منهم قاعة الحفل، وارتكبت مقدمة الحفل ما وصفه الصحافيون المغاربة بـ “الخطأ الكبير” بإعلانها أنها “لا تعرف كيف بدأ هذا الممثل المكرم مساره السينمائي”، ما خلف امتعاضا لدى السينمائيين الحاضرين للمهرجان، وإشارة مقدمة الحفل كانت إلى محمد خيي، الممثل المغربي الذي جرى تكريمه.
وبتواضعه، مرّ الممثل المصري يحيى الفخراني على السجاد الأحمر لمهرجان مدينة الداخلة، قبل أن يقف أمام عدسات المصورين لأخذ صور تذكارية قبل أن ينسل في هدوء صوب قاعة الافتتاح.

وفي كلمة للتكريم، قال خالد عيسى، الصحافي المصري، إن “الفخراني أخلص للفن فأخلص له الفن”، وتحت التصفيق الحار، تسلم الممثل المصري درع التكريم، ووقف أمام عدسات المصورين لتوثيق هذه اللحظة، قبل أن يأخذ كلمة، اختلطت فيها المشاعر، وقدم يحيى الفخراني التكريم لمصر، معلنا أن “العمل يبقى هو الأهم”.

وتتنافس على جائزة الداخلة الكبرى للسينما، أفلام “خويا” و”التائب” و”أصيل” و”مريم” و”تنورة ماكسي” و”الشتا اللي فات” و”باب الفلة”٬ وهي أفلام تمثل٬ على التوالي٬ كلا من المغرب والجزائر وسلطنة عمان وسوريا ولبنان ومصر وتونس.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *