استطاعَ فيلم Estimating Position “تقدير موقف” للمخرجين اللبنانيين الشابين كاظم فياض وعلي قميحة أن يشقَّ طريقه نحو العالمية، ويصل إلى مهرجان PTAFF (Pembroke Taparelli Arts and Film Festival) في لوس أنجلوس في كاليفورنيا، ليحجز لنفسه مكانًا في المنافسة على لقب “أفضل فيلم أجنبي”.

ويحكي الفيلم بحسب المخرج كاظم فياض، “قصة أربعة عسكريين أوكِلت إليهم مهمة قتل أبي بكر البغدادي؛ وخلال انتظارهم الوقت المناسب لتأدية المهمة، يصادفون مدنيَّين اثنين، فيبادرون لاحتجازهما خوفًا من التبليغ عنهم للمسلحين، أي “داعش”، ما يضطرهم لتوقيف المهمة. إلا أنّ جدلاً بين هؤلاء الشباب يظهر بشأن مصير هذين المحتجزين، فيقفون أمام خيارات ثلاثة: إمّا إطلاق سراحهما، أو قتلهما، أو تركهما مقيَّدين فيموتا من الجوع أو تلتهمهما الحيوانات المفترسة. احتدم النقاش، فحسم الموقف بترك المحتجَزَين. ما يُضفي واقعًا أخلاقيًا وانسانيًا على الفيلم مبينًا أهم القيم التي يتغنّى بها هؤلاء المقاومين. ولا بدّ من الاشارة إلى أنّ العمل لا يظهر أي انتماءات حزبية بشكل مباشر، بل يشدد على روح المقاومة الفعلية التي تنتهج خطا أخلاقيا قبل أن يكون عسكريا”.

يبيّن المخرج كاظم فياض في حديث لموقع “العهد الإخباري” اللبناني أنّ” الشريط الذي لا يتجاوز الثماني دقائق، تمّ اقتباسه من مشاهد في فيلم lone survivor للمخرج بيتر بيرغ، الذي يتمّ خلاله إظهار الجنود الأميركيين الذين يحتلون أفغانستان على أنّهم ذوو انسانية عالية، بعد ترك “الرعاة الأفغان” الذين أتوا إلى قاعدتهم العسكرية”.

ويشير فياض إلى أنّ” الرسائل المراد إيصالها من الفيلم القصير، “تعتمد في المرتبة الأولى على نمط المعالجة والإخراج، في إظهار البروباغندا المضادة التي كما استخدمت في Lone survivor عن الجنود الأميركيين، تم استخدامها في “تقدير موقف” عن المقاومين لتجسيد قيمهم الأخلاقية”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *