يبدأ قريباً عرض مسلسل “ماتر ندى” على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال من بطولة نادين الراسي ويندرج ضمن الكوميديا الهادفة التي تتسم بالواقعية. وكانت نادين شاركت في بطولة مسلسل “كلام نسوان” الرمضاني على شاشة الـ MBC وهو خطوتها الأولى في الدراما المصرية. في دردشة مع  نادين تتحدث عن تجربتها في “كلام نسوان” وعن مشاريعها المستقبلية.

أخبرينا عن “ماتر ندى”.

المسلسل من كتابة سميّة شمالي،nadine4cover_ إخراج غادة دغفل، إنتاج مروان حداد. تشارك فيه مجموعة من نجوم الدراما اللبنانية من بينهم: مازن معضّم، يجسّد شخصية محام يدخل في مشاحنات مع ماتر ندى في المحاكم وتنشأ بينهما قصة حب، سعد حمدان، يجسّد شخصية سكرتير ماتر ندى الخاص.

هل تؤيدين مقولة إن

الكوميديا من أصعب الفنون

التمثيلية؟

طبعاً، ثمة فرق بين الكوميديا والتهريج، من السهل إضحاك الناس باصطناع حركات تثير السخرية، لكن من الصعب إضحاكهم من خلال تجسيد دور معين بعفوية وتلقائية.

ما أبرز العناصر التي تقوم

على عاتقها مهمة إنجاح العمل الكوميدي؟

يتحمّل فريق العمل كله، الكاتب والمخرج والممثلين، مسؤولية نجاح المسلسل الكوميدي أو فشله…

ما الصعوبات التي تقف في وجه انتشار الأعمال الكوميدية؟

افتقار العالم العربي إلى كتّاب كوميديا، بالإضافة إلى صعوبة إضحاك الناس في أيامنا هذه لكثرة الهموم والمشاكل الحياتية.

كيف تقيّمين تجربتك في “كلام نسوان”؟

في البداية خشيت من خوض غمار الدراما المصرية، لكن ما لبثت أن تأقلمت مع شخصية نادين، وهي فتاة لبنانية تعمل في مجال الغناء في مصر، خصوصاً أنها تتحدث باللهجة اللبنانية.

ما الأصداء التي تلقيتها حول دورك في المسلسل؟

جيدة، ما جعلني أشعر بالفرح لأني استطعت دخول الدراما المصرية من بابها العريض بعمل من إخراج عمر عبد العزيز والمنفذ أحمد فوزي ومشاركة فنانة قديرة مثل لوسي التي احتضنتني كأخت لها، كذلك تشرفت بالوقوف أمام نجوم كبار من بينهم: سامي العدل وتامر هجرس وأسامة عباس….

كيف كانت علاقتك بهؤلاء النجوم؟

ممتازة، ساعدوني واستمديت القوة منهم واستفدت من خبراتهم، كانت النتيجة ردود الفعل الإيجابية من الصحافة والمشاهدين على أدائي.

لماذ حافظت على اسمك في المسلسل؟

لأنه يجلب لي الحظ، حين كنت نادين في “غنوجة بيا” حقق المسلسل نجاحاً باهراً كذلك الحال في “كلام نسوان”.

إلى أي مدى تشبهك الشخصية التي جسدتها في “كلام نسوان”؟

كل شخصية جسدتها تتضمن جزءاً ولو بسيطاً مني، لا أعرف الكذب والمراوغة لذلك لا أتقمص شخصية بعيدة عنّي بل أعيش الحالة بتفاصيلها. مثلا نادين في “غنوجة بيا” ونادين في “كلام نسوان” هي نفسها لكن في مواقف مختلفة.

لماذا تحرصين على تسليط الضوء على مشاكل المرأة في أعمالك؟

لأننا نعيش في مجتمع ذكوري يقمع المرأة، إلى جانب المشاكل الاجتماعية التي تواجهها، ممنوع عليها في لبنان مثلا أن تعطي الجنسية لأولادها في حال كان الوالد أجنبياً وهذا أمر غير مقبول.

هل تؤمنين بمقولة المساواة بين الرجل والمرأة؟

أؤمن بها في حال نشوب خلافات بين الرجل والمرأة مثل الطلاق وحضانة الأولاد… أستغرب تهديد الرجال لزوجاتهم بحرمانهن من أولادهن في حال الطلاق، هل الرجل هو من حمل الطفل في أحشائه تسعة أشهر وأرضعه وأطعمه…؟ ثمة قضايا عدة يجب تسليط الضوء عليها ومعالجتها أكثر أهمية برأيي من شعار مساواة المرأة مع الرجل، لأن هذا الشعار يجرّدها من أنوثتها، علماً أن قوة المرأة في أنوثتها، لذلك أفضّل استخدام عبارة حقوق الإنسان التي تعطي لكل شخص حقّه.

هل ترين أن ثمة اختلافاً بين المرأة اللبنانية والمرأة الخليجية؟

طبعاً، المرأة اللبنانية منتجة ومنفتحة وقادرة على الوقوف في وجه أي ظلم يواجهها، أما المرأة الخليجية فتتمتع بقدرات هائلة لكنها لا تترجمها على أرض الواقع بسبب القيود التي يفرضها عليها المجتمع الذي تعيش ضمنه.

ما الرسالة التي توجهينها إلى المرأة العربية؟

أن تتمتع بحقوقها وتعي ثقافة الحرية لأنها سيف ذو حدين. مثلا تجسد الممثلة مايا دياب شخصية بتول وهي فتاة خليجية تعيش في مجتمع مغلق يمنعها من التفوه بكلمة “لا” ويجبرها على العيش مع زوج لا تكنّ له أي مشاعر وهو بدوره لا يحترمها ويصطحب عشيقته إلى المنزل، إزاء هذا الموقف لا بد لأي امرأة من التمرد وإطلاق العنان لحريتها لكن بوعي كامل كي لا توقع نفسها في مصيبة أكبر.

كيف تقيمين أداء مايا دياب؟

بداية موفقة لها ويحق لأي شخص أن يأخذ فرصته، مايا فتاة جميلة ولديها محبوها واستطاعت التميز في بعض المشاهد وأخفقت قليلا في البعض الآخر وهذا أمر طبيعي.

هل صحيح أن النسبة الأكبر من مشاهدي “كلام نسوان” من النساء؟

(تضحك) لا أعرف لكني أفضل أن يتابعه الرجال أيضاً لأن الرسائل التي يتضمنها موجهة إلى المجتمع الذكوري.

ما تعليقك على الانتقاد الذي وجه إلى عنوان المسلسل؟

في غير محله، العنوان جميل لأنه يحكي صمت النساء.

هل تفضلين التعامل مع كاتبات أكثر من كتّاب؟

أبداً، إنما أفضّل التنويع لأني لا أريد أن أحصر نفسي في إطار واحد. أتمنى أن تشترك مجموعة من الرجال والنساء في كتابة مسلسل واحد لأنه سيتوجه في هذه الحالة إلى قسم كبير من الناس على اختلاف شرائحهم ونخرج من إطار الفكر الواحد الذي يوقعنا في التكرار.

هل ثمة عروض جديدة في مصر؟

نعم، لكني لم أقرأ بعد أي سيناريو لأني منهمكة في تصوير مسلسل “ماتر ندى”، ثم لا أحبذ حمل “100 بطيخة بيد واحدة”، كما يقول المثل اللبناني.

ماذا عن الدراما السورية؟

أتمنى أن يكون لي حضور فيها، قد يتحقق ذلك قريباً بعد الانتهاء من تصوير “ماتر ندى”.

هل أثرت انشغالاتك الأخيرة بين مصر ولبنان على حياتك العائلية؟

إلى حدّ ما، لكن في خلال فترة وجودي في مصر كان زوجي وابني برفقتي.

من الداعم الأول لك؟

زوجي جيسكار لأنه وحده يفهمني ويعرف تماماً ماذا أريد. أصلّي دائما ليبقى الحب سيّد الموقف بيننا.

أمنيتك؟

أتمنى رمضانا كريماً للعالم العربي أجمع وأن تستمر معاني هذا الشهر الفضيل طيلة أيام السنة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اولا يا ست نادين ، الشرع الصحيح لو طبق لما احتجنا ان تقولي ان النساء مظلومات بشأن الحضانة وغيرها ، لكن هذا بسبب تطبيق القوانين الوضعية وخصوصا ان اغلب القوانين الوضعية في العالم العربي هي من اصل القانون الفرنسي … ثانيا من قال لك ان المرأة ( الخليجية ) مظلومة ؟؟؟ وان اللبنانية افضل منها !!! ربما في السعودية المرأة لا تقود السيارة ولا تسافر بغير محرم والى ما ذلك من بعض الامور الصغيرة ، الا انها عمليا تتمتع بحريات اكبر من كثيرات ،،، ثم ان المرأة السعودية لا تمثل جميع نساء الخليج ،،، هناك في الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان النساء يتمتعن بكافة حقوقهن ( المقبولة ) وان كانت ما تزال بعض الحقوق محتاجة الى العمل على تحقيقها ،،، انا لا يغيظني بحق الا من لا يملك الدراية والعلم الكافي ويجلس مع المحاور، ويتفلسف علينا بآراء كان من الافضل الاحتفاظ بها لنفسه، لانه اجهل من ان يتكلم عنها …

  2. اعتقد ان المراة الخليجية والسعودية خصيصا ليست بمظلومة الى هده الدرجة فهي معززة مكرمة في بلدها ويتوفر لها الخادمة والمربية والسائق ومستواها المادي احسن من كثير من العربيات غير التعليم وغيره مما توفره الدولة لها يعني انسانة مثقفة ولا تحتاج ان تكون جميلة لثتبت نفسها او تبرز مفاتنها لكي تكون غير مقيدة .جمال السعودية في حشمتها وتحررها ليس معناه ان تلبس ما تريد في ارض مقدسة ومجتمع محافظ بل تحررها هو في نجاحها في مجتمعها ووصولها لمراكز مهمة في المجتمع تأثر فيه مثل وزيرة كاتبة صحفية دكتورة محامية سيدة اعمال وهو شيئ اصبحنا نعتاد عليه وعلى رويته في المجتمعات الخليجية ولا يمكنا الى ان نقف ونصفق لها لوصولها لمراكز كهده برغم مجتمعها الدكوري .
    عكس ما قالت نادين …انا صراحة اجد المراة الخليجية عامة مددلة كثيرا اكثر من الازم من صغرها
    .. كنت اتمنى لو المراة السعودية والخليجية تكون ملكة بيتها ويأكل زوجها من يدها وليس من طبخ الهنود او الفلبينية وان تربي اولادها بنفسها ..طبعا لا اتكلم عن الكل ولكن الاغلبية.
    ان كانت مظلومة في بعض الاشياء فدالك بسبب عقلية البعض وليس الكل من ابناء جلدتها وابناء بلدها الي يحرمونها من حقوق بسيطة كقيادة السيارة او الخروج بمفردها ….
    في الاخير لا يسعني الا القول ان المراة مهما كانت جنسيتها
    تبقى مظلومة في كل مكان
    فاغلب الناس او الرجال ينظرون لها
    اما كجسد مثير يساومونها ويضغطون عليها لاشباع غرائزهم مقابل مطالبها او ماكينة للولادة او مربية اطفال او خادمة

  3. والله أنا ما زرت الخليخ ولا شوفته ومن الأماكن يللى فراسى أروح بعض المدن فيه,,, لكن لى أخت تعيش بالسعودية طبيبة هى وزوجها ولما بسألها بتمدح بالمملكة مدح وبتقول كل شئ فيها تمام والنساء السعوديات مرفهين ومدللين لأقصى درجة ما عادا فعلا الأشياء يللى ذكرها أستاذ توب … (ربما في السعودية المرأة لا تقود السيارة ولا تسافر بغير محرم والى ما ذلك من بعض الامور الصغيرة ، الا انها عمليا تتمتع بحريات اكبر من كثيرات ،،، ) ..
    ودى أشياء لا يقاس عليها الظلم أو الاضهاد لأنها أشياء بس تخضع للعرف ,,, هم تعودو على كدا ودا العرف عندهم بدليل إن قيادة السيارة مو حرام يعنى مشان البنت هنيك ما تعملها…لكن هم اتعودا يكون عندها سائق ومتهيألى دى رفاهية أكبر كمان…
    ولى أخين بيعيشوا بالإمارات وما بيفكرو يتركوها أصلا من المستوى العالى يللى فيها .. يعنى ساعات يطلبوا منى أروح أعيش هناك والله وما سمعت منهم أى شئ عن النساء هناك بالعكس بيقولولى إنو هناك دولة متقدمة ومتفتحة وراح تكونى مرتاحة فيها.. النساء هناك بتوصل لمناصب كتيرة عالية وبتقود السيارة وبتخرج وبتروح وبتيجى علاوة على الأمان الموجود أكثر من الدول الغربية .. يعنى ما فيها اضهاد ولا كبت زى مبتحكى
    ولا يعنى الحشمة والأخلاق الطيبة أصبحت دليل الأضهاد والعرى هو دليل التقدم؟؟؟ هيك كلام جاهل ليس له أساس من الصحة ,,,
    وكمان بعض القوانين الظالمة هى نتاج للقانون الفرنسى المتبع فى معظم البلاد زى مذكر أستاذ توب بالضبط … يعنى قانون الشريعة ما بيظلم للمرأة أبدا..
    وأما عن ما ذكر الأخ فلاش (فاغلب الناس او الرجال ينظرون لها
    اما كجسد مثير يساومونها ويضغطون عليها لاشباع غرائزهم مقابل مطالبها او ماكينة للولادة او مربية اطفال او خادمة) ,,, فهذا أيضا ليس مشكلة خليج أو غيره لأن هيتفكير متدنى موجود بكل مكان عند بعض الناس وبالدول الغربية أكثر كمان وكمان ,,, ودى مشكلة جهل بحقوق المرأة يللى شرعها ربنا واحترام آدميتها …. يعنى هى مشكلة أفراد ونفوس مريضة مو مشكلة شرع ودول…
    مين نادين الراسى دى؟؟؟؟
    والله أنا أصلا لا أعرفها ولا بحترم هذه الفئة من الجاهلين يللى مفكرين حالهم وصلو القمة بأجسادهم العارية وعقولهم الفاضية يللى ما فيها غير أفكار خايبة لا بتفيد ولا بتزيد…

  4. اعتذر اذا كلامي يجرح احد
    ولو قارنا بين السعودية واي دولة اسلامية اخرى نجد ان المراة في الدول لاسلامية لاخرى اكثر تحررا واكثر جرأة في طرح صوتها داخل المجتمع وحتى داخل المجتمع الخليجي نفسة نجد ان المراة الخليجية في اماكن اخرى اكثر حرية واكثر قدرة على المطالبة بحقوقها ولو قارنا بين المرأة الكويتية والمرأة السعودية مثلا على اعتبار انها خليجيتان ومن نفس البيئة لاجتماعية نجد ان المراة الكويتية اكثر تحررا ووعيا
    ولو حاولنا ان نتعمق داخل المجتمع السعودي ونحاول التعرف عن احوال النساء داخل المملكة العربية السعودية لوجدنا ان المراة هناك تعيش في ضلام دامس عبارة عن مخلوقة مغطاة باحكام من راسها حتى اخمص قدميها فلا يسمح لها باضهار اي جزء من اجزاء جسدها وصوتها محرم وهو عورة
    ان المرأة السعودية مقيدة بالاعراف الاجتماعية والعادات والتقاليد ولازالت تعاني حتى لان من السلطة لابوية عليها فهي تباع وتشترى ويستطيع التحكم بمصيرها وبقراراتها حتى اصغر اخوتها سننا لانة ولي عليها فهي غير ولية
    بنفسها ومن الممكن لاي ذكر ان يتحكم بها لانه ذكر وهي انثى ومن الطبيعي في اجواء كهذة ان يلجم صوت المرأة وتهظم حقوقها الى لابد

  5. المشكلة اختي ندى ليست في ان المرأة السعودية ليست مثقفة او واعية ،،، بل هي ربما اكثر ثقافة من كثيرات في الوطن العربي والاسلامي ،،، المشكلة في السعودية هو تسلط الذكور على الاناث ، والنظرة الدونية للمرأة بصورةعامة في انها اداة متعة فقط ، واداة اغراء مستمر للذكر للبعد عن الدين ، او هكذا يعتقد الكثير من الذكور هناك، خصوصا المتشددين منهم …

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..،
    أحسنت قولاً أخى Flash
    تعليقك ممتاز وأكثر من رائع..،
    وياريت لو نسأل المرأة الخليجية نفسها، وخصيصاً السعودية لنجدها تقول مثل ما قالة الأخ Flash ،
    هختصر تعليقى بالتأيد.، وياريت نترك السعودية فى حالها..، ياليت بلادنا تكرم بناتها مثل ما كرمت السعودية بناتها..،
    وأعتقد ان المرأة الخليجية وخصوصاً السعودية، مُعززة ومُكرمة فى بلدها، على الأقل ماشوفناش ولا هنشوف بناتها فى صورة، زى صورة الاخت “نادين” !!!

  7. ما المرأة الخليجية فتتمتع بقدرات هائلة لكنها لا تترجمها على أرض الواقع بسبب القيود التي يفرضها عليها المجتمع الذي تعيش ضمنه.

  8. شكرا للأخ توب كوالتى وفلاش وشكرا ايضا للدكتورة أرى بكلامكم كثير من الخبرة والثقافة وليس فقط كلام يلقى ويقذف من أجل الإساءة لبعض البلاد العربية ودول الخليج فعلا تحترم نسائها وتحافظ عليها جدا والتقدم عندهم ليس بالعري والإباحية
    أما ندى فما قالته لا يمت للحقيقة بأى صلة تتحدثين وكأنك لا زلت تعيشين بالعصور الجاهلية عندما كانت شبه الجزيرة قبائل مشركة الوضع مختلف تماما عن ما تقولى لأنى عشت بالسعودية فترة وأعرف ما يدور بها ولا أعرف لماذا هناك الكثير يريدون أن يققللو من شأن السعودية ودول الخليخ ويتهم هذه الدول المحترمة والتى تحافظ على النساء بالتخلف والرجعية ربما لأنهم غير مسلمين ولكن ليست هذه الحقيقة فما يقولون هو فقط هراء أى نساء بالعالم مكرمات أكثر من نساء الخليج؟ لا أحد

  9. فإذا ما قارنا على سبيل المثال وضع المرأة الكويتية بالمرأة السعودية، فإننا نلمس فرقا هائلا في الحريات والحقوق والمكاسب، كان آخرها إقرار حق المرأة في الانتخاب والترشيح لمجلس الأمة، وقبل ذلك عينت المرأة كعضوه في المجلس البلدي ووزيرة في الحكومة، وفي الانتخابات الأخيرة التي أجريت عام 2009 فازت أربع نساء وأصبحن أول عضوات في مجلس الأمة، بعد اقل من ثلاث سنوات فقط من محصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية، بينما نسبة المرأة السعودية في مجلسي الوزراء والشورى صفر!، وتعمل النساء الإماراتيات في كافة الدوائر والمؤسسات العامة من دون تمييز، ويشكلن 30% من شاغلي الوظائف القيادية في الوزارات الاتحادية، ووصلت الإماراتيات إلى العمل في الجيش والقوات المسلحة، و عينت كل من إمارتي ابوظبي ودبي مواطنتين في سلك القضاء، بينما لا يحق للمرأة السعودية حتى العمل كمحاميات! هل تخلين نساء الدول الخليجية عن شرفهم وعفتهن عندما أصبحن جزء فاعل في حياتهن الاجتماعية وقوى العمل الوطنية في بلدانهن؟
    ارجو فهمت قصدي الحياة ليس كلها (فيلا-او خادمات-او طباخ-اوسواق-الخ )
    توجد اشياء اهم يا اخي فيب

  10. أختى “نــدى”
    كيف حالك..؟ عيد سعيد وإنشالله تكونى بخير..،
    يا أخت ندى..، صدقينى والله أنا مش عدو للمرأة..، والله شايف إنها مش أقل من الرجل بشئ ولا أقل منة مسئولية كمان..،
    أولاً أنا ماقولتش إن تكريم المرأة يندرج تحت (فيلا- خادمات- طباخ- سواق) ولا تأيدى لرأى الأخ فلاش كان علشان النقط دى بس..،
    بصراحة الراجل إتكلم كلام منطقى وأنا بحب الكلام المنطقى مش الكلام العاطفى اللى مابيأثرش أصلاً..،
    بصى إقرى الجزء دة من تعليق الأخ Flash وركزى فية هتعرفى إنى مش عدو للمرأة ولا لنجاحها لإنى أيدتة الرأى وخصوصاً إن الجزء دة هو أكتر حاجة عجبتنى فى التعليق..، لدرجة إنة لو كان قدامى كنت (هسقفلة)

    ((في الاخير لا يسعني الا القول ان المراة مهما كانت جنسيتها
    تبقى مظلومة في كل مكان
    فاغلب الناس او الرجال ينظرون لها
    اما كجسد مثير يساومونها ويضغطون عليها لاشباع غرائزهم مقابل مطالبها او ماكينة للولادة او مربية اطفال او خادمة))
    بصى هو الراجل هنا بيقول إن قهر المراة مش مرتبط بـ الدول الخليجية فقط ولا بالسعودية تحديداً..، دة موجود فى جميع الجنسيات وجميع البلاد..،
    بس إمتى بيبقى موجود لما………..،
    الردل ينظر للمرأة نظرة جسدية فقط، ويعاملها كجماد بدون عقل وتبقى مجرد شئ لإشباع الرغبات الجنسية فقط..،
    من هنا بقى يتولد القهر والكبت والظلم للمرأة..، وطبعا دة تأكيد لتخلف الرجل لو كان بيفكر بالطريقة اللى إتكلم عنها أخى FLASH
    يا أخت ندى حرية المرأة مش فى إنها تمسك منصب عالى فى البلد ولا تتعين فى مجلس الأمة ولا تتعين فى السلك الدبلوماسى..!!!
    حرية المرأة وعزتها فى إنها تتعامل كويس وتتشال فوق الراس ومايبصلهاش المجتمع نظرة جنسية فقط..،
    يا أختى ندى..، أنا مصرى..، وقولت قبل كدة فى تعليق سابق إن المرأة فى مصر بقيت قاضى..، والمرأة فى مصر بقيت مأذون..، والمرأة فى مصر بقيت وزيرة وعضو مجلس شعب وشورى..، يعنى أنا هنا فى بلدى شايف ولامس التحرر اللى بقيت فية المرأة..، وهو دة اللى إنتى بتنادى بية فى معظم تعليقاتك..، بحس كدة إنك بتهتمى بالمواضيع اللى بتخص المراة..،
    بس قوليلى المراة بقيت قاضى..، طيب بالله عليكى دة ينفع!!
    إزاى مرأة تحكم فى قضية ومعروف عنها إنها تغلب عليها العاطفة ودة بإعترافكم إنتم يا سيدات!! المرأة بقيت مأذون..، طيب ياترى هل يجوز لها أن تضع يدها فى يد العريس أو وكيل العروسة!! طيب لو فى يوم كان عندها ظروف خارجة عن إرادتها هتعمل إية..؟ هتاخدها أجازة عارضة ولا أجازة مرضى!! يا ست ندى حقوق المرأة على العين والراس بس كل حاجة بالعقل..، مش كل حاجة إشمعنى!!
    أختى ندى أتمنى أن أكون وصلتلك وجة نظرى وتأكدى إنى مش عدو للمراة..، المراة دة فيها أمى.، وأختى.، وزوجتى وإبنتى مستقبلاً يبقى إزاى هكون ضددهم ..، واتمنى أن تتخلص المرأة من قهر (الرجل) مش هقول قهر المجتمع لأن المجتمع برئ من قهر المرأة..،
    تحياتى وتقبلى مرورى

  11. شكرا يا اخي فيب
    فيب انا عراقية صار لي 16 سنه مقيمة في المانيا يعني عندي غير تفكير
    لكن اعتذر .
    سوال بريفات ؟خريج ايش وعملك له علاقة بالصحافة والله عندك موهبة صحافة يا فيب .

  12. ماشاء الله..،
    بجد عمرك 16 سنة..، ماشاء الله عليكى..،
    إنتى من الاخوات اللى بشوف إسمهم ضمن (أحدث التعليقات) بدخل على طول علشان أقرى كلامهم وأرائهم…،
    بجد والله برافو عليكى..، عقليتك وتفكيرك كبير على سنك إلى حدما..،
    بس ياريت تقدرى تستغلى النضوج دة فى حاجات تقدرى تفيدى وتعبرى بيها عن نفسك..،
    وقبل أى حاجة..، أهلاً بالعراق وبشعب العراق..،
    بصى يا “ندى” أنا مش دارس صحافة ولا إعلام.،
    ووظيفتى External Auditor يعنى شغلتى تعكس الأرقام أكتر من النظرية..، بس دايما من واقع وظيفتى بعمل تقارير لما بنتهى من مهمة كنت مُكلف بيها..، ودايماً بخاطب فى تقاريرى رؤسائى..، فبحاول أتعلم إزاى أكتب وإزاى أطلب وإزاى يطلع منى تقرير مرتب ومش معقد..،
    وبالنسبة للتعليقاتى هنا..، أنا يمكن حاطط لنفسى شوية معايير وماشى عليها قبل ما أكتب أى تعليق ليا..،
    بختار أول حاجة اكون مُهذب وماغلطش فى حد مهما إستفزنى لإن الطريقة دى هى اللى هتقدر توصل رأيى لكل الناس..، وبدون تعقيد.،
    وبحاول لما أجى اكتب تعليقى أتخيل الكلام اللى بكتبة وكأنى بكلم شخص واقف قدامى وعايش الموقف معاه..،
    فبيطلع تعليقاتى بالأشكال اللى بتقروها…،
    بس أنا فى تعليقات ليا كتير مابتعجبنييش..، لما بكتبها وانا مستعجل ومتصربع ولما بحس إنى إنحرفت عن إسلوبى وخدتنى العصبية فى الكلام..،
    واكيد بشكرك على مجاملتك الرقيقة دى..، وربنا يوفقك فى حياتك
    تحياتى..،

  13. Excuse me Nada
    معلش بقى المعنى خاننى..، وما أخدتش بالى من المقصود..،
    أيوة كدة بقى معقول..، انا بردة كنت بقول إزاى فى السن دة وبتفكر كدة..،
    كدة الامور بقيت اوضح..،
    يالا بقى حصل خير ياندى..، وربنا يوفقك فى حياتك..،

  14. الحق يقال ان كل النساء العربيات مضلومات ومقموعات .. وان كان الظلم يتفاوت من بلد الى اخر ويختلف نوعيته طبعا من تحرش جنسي الى جرائم شرف الى بيعهن وشراءهن للاثرياء ومنعهن من قياده السياره و اجبارهن على الزواج الخ .. لكن في المجمل كلام نادين الاراسي صحيح 100% ان الخليجيات لا يتمتعن بالحرية المطلقة التي تتمتع بها المرأه اللبنانية او . اعتقد ان مشكلة النساء في الخليج هي انعدام الثقة فيهن من قبل الرجل بسبب انه (يرى الناس بعين طبعه) يحكم عليهن من منظاره الاسود وهو صاحب السجل المهبب ..ولا ننسى حوف الرجل الخليجي من نجاحهن .. ولكن مايزيد الطين بلله ان القانون في الخليج يقف مع الرجل ضد المرأه باستثناء (الكويت ) والقانون غالبا من صنع الرجل الذي غالبا مايكون جاهل فالقضاء في السعوديه مثلا ذكوري يطبق احكام وقوانين الذكور فمثلا عندي صديقات من السعودية وقطر والامارت و رغم ذكائته و قبولهن التحدي ورغبتهن في اثبات وجودهن الا انهن يشتكين من ان القانون يقف ضدهن . في السعودية مثلا التي تدعي تطبيق الشريعه (الشريعه شرق وهم غرب) حين تريد المرأه الطلاق تجلس تعرعر بالمحاكم 5 سنين المرأه لتحصل علا الطلاق ذكرت لي احدى صديقاتي هنا ان اختها كل مره طلبت فيها الطلاق من زوجها السكير كان القاضي يرفض بدعوى انها تريد ان تخرب بيتها !! ونسي ان ارمرأه طلقها الرسول حين قالت انها لا ترغب في زوجها وحين سألها ان كان فيه شي يعيبه قالت لا لكنها لا تحبة فسألها ان اعطاها شي قالت بستان فقال لها (أذن ردي اليه حديقته ) وطلقها !! … في السعودية يقف القانون ضد سفر المرأه بدون محرم …. ويفرق بين الرجل وزوجته بدعوة عدم تكافؤ النسب .. و يقبل تزويج البنت بدون رضاها طالما ان يكون والدها راضي … ..ويسلط الدين عليها دونا عن الرجل .. في الامارات وقطر تقف المرأع اسيره السمعه والعادات والتقاليد .. فلا يسمح لها اهلها مثلا ان تدخل مجالات عمل كثيره خوفا من كلام الناس … المجتمع الخليجي مجتمع فيه نفاق كبير و الشريعه الاسلامية غير مطبقة وعادات الناس واتقاليدهم هي التي تحكم كما ان الشعوب الخليجية judgmental بشكل كبير جدا ….. والرجل هو المشرع وهو القاضي وهو الجلاااااد….. ان تفتح لي باب القفص وانت تهدد بكسر جناحاي ان طرت ؟ هذا ماقالته لي احدى الخليجيات ….

  15. صدقتم اخواتي المراه الخليجه عباره عن كبشه وبنت عمها كبشه وبنت خالتها كبشه يعني لاحقوق انسان ولاحقوق حيوان الكلب اشرف عنها بامريكا وعنده حقوق انسان عادي ما يحصله عندنا
    السعوديه فيها تحكم ذكور والامارات فيها سمعه وعادات وتقاليد يعني عنبر خو بلال وتصفحة كثير مواقع كتب فيها من قبل كتاب المان واستراليين يصفون الشعب الخليجي بالمنافق يعني دوبل لايف
    وهم صح لسانهم وبدنهم بعد………والله يرحمنا برحمته ابو جاموس وينطح وام جاريه حق الاب والاخوان كلاب حراسه لامشاعر ولابطيخ ويقول اخي امحق اخوه والله والله الكبش في الخليج يعامل احسن عنا حتى النوق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *