أكد الناقد الفنّي اللبناني جميل ضاهر أن التصويت طوال مراحل برنامج Arab Idol أثبت أن المشاهد العربي احتكم إلى ذوقه وليس لبلد المتسابق، وأن المشاهد خرج بالفعل من المناطقية إلى محيط أوسع، واعترف ضاهر بأنه يواجه مشكلة حقيقية في التصويت لكارمن أو دنيا لدرجة جعلته يتمنى وجود حل يجعلهما تفوزان معا.
وأشار إلى نجاح البرنامج في اختيار مجموعة أصوات رائعة من كل الوطن العربي، خصوصا وأن الغربلة أبقت فعلا على الأصوات المتميزة القادرة على الاستمرار.
وقال ضاهر: “خروج المتسابق السعودي محمد طاهر ووجود كارمن وهي تنتمي إلى بلد فيه ملايين الملايين في مرحلة الخطر في حلقات، وبقاء يوسف عرفات من الأردن حتى الحلقة الماضية كلها دلائل على انحياز المشاهد للصوت الذي أعجبه وليس للبلد التي ينتمي إليها”.
وقال الناقد الفنّي اللبناني: “هناك مشكلة حقيقية تواجهني كناقد فنّي ومشاهد عادي وهي أن المتسابقتين رائعتين بكل المقاييس ولا أعرف لمن سأصوت، وهذه ليست مشكلتي لوحدي فقط تحدّثت في هذا الموضوع مع زملائي من الإعلاميين ووجدت لديهم الحيرة نفسها”.


وأضاف “أعتقد أن الاختيار صعب، ولكن من يحب النعومة في الأداء سيفضل كارمن، ومن يحب العمق يفضل دنيا، هي مسألة ذوق”.
كما أكّد أن الجمهور له القدرة على التمييز لأن الجمهور ذوّاق، المهم أن الناس تأكدت من موهبة المتسابقتين التي لا خلاف عليها، وحتى لو اختارت كلا المتسابقتين تقديم أغانٍ من النوع الخفيف في بعض الأحيان، لكن أداء دنيا لأغنية “لولا الملامة” وأداء كارمن لـ”أنا قلبي دليلي” وهما أغنيتان من كلاسيكيات الغناء العربي كان من أذكى الاختيارات لتأكيد تفوقهما لأن الأغنيتين من أصعب الأغاني العربية الكلاسيكية.
وعن انتقادات على خلفية أن بعض المتقدمين للمسابقة لهم ماضٍ فنّي ولو قصير، قال ضاهر: “أعتقد أن من المنطقي لأي إنسان يملك موهبة بهذا الحجم أن يبحث عن طريقة لإيصالها، لكن المتسابقين اتجهوا إلى المكان الصحيح، إلى قناة في العالم العربي لها انتشار وحرفية الـMBC، ولم ير القائمون على البرنامج خطأ في أن يكون المتقدم قد حاول شق طريقه في الفن من قبل”.
وأخيرا حذّر ضاهر كلَّ من شارك في البرنامج وأصبحت له شعبية ما من الوقوع في الغرور، مؤكدا عدم تضييع الفرصة التي قدّمتها القناة لكل من شارك، وأن يستغل موهبته بالعمل الجاد، مستشهدا بإليسا وملحم زين، وكلاهما لم يحالفهما الحظ في الفوز في مسابقات غنائية، لكنهما استثمرا فرصة هذا الظهور.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. من غير وجع دماغ كارمن سليمان أفضل من التانية , تفوقها بمراحل فى الأداء المتقن والأحساس والعرب الصوتية .

  2. oui sahih 2 3andhom sout bas karmin kan lazim titla3 abl had lmarhala youssef w nadia wrofran yistahako aktar minha .mafi takadom fi ada2ha mitl ma dakhalt mitl marah titla3 mastafadat chi min ilprogramme.et bravo a donia il merite de gagner

  3. Donia is the best, Carmen had sweet voice , but she doesn’t make any vibes on stage, so Donia will win ,I hope so .

  4. دنيا الأحسن لأن صوتها أقوى و حبيتها أكثر في أغنية دارت لأيام و الله تجنن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *