أعربت نقابة التمريض المصرية عن غضبها الشديد من مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” نتيجة إساءة الفنانة غادة عبد الرازق -بطلة العمل- إلى سمعة الممرضات، مشيرة إلى أنها تفكر في مقاضاة العمل والدعوة إلى وقف عرضه.
وتقدمت نقابة التمريض بمذكرة إلى وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي للتدخل لدى وزير الإعلام لوقف عرض مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة”، واتهم الممرضون في مصر المسلسل الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق بالإساءة إلى مهنة التمريض، والممرضات على وجه الخصوص.
وذكرت تقارير صحفية مصرية أن فتحي البنا -نقيب التمريض- طالب بوقف عرض مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” على شاشة التلفزيون المصري والفضائيات، لإساءته لسمعة الممرضات، على حد قوله.
واعتبر البنا، الدور الذي تقوم به الفنانة غادة عبد الرازق يمثل إساءة لمهنة التمريض؛ إذ تقوم بتجسيد دور ممرضة تسرق الأدوية من أحد المستشفيات لبيعها في السوق السوداء، بالإضافة إلى ممارستها لأعمال منافية للأخلاق وللشريعة الإسلامية.
وقال البنا: إن المسلسل قدم في حلقاته الأولى الممرضة في صورة الشخص الذي يبتز المرضى على خلفية تدني أوضاعه المادية والمعيشية، محذراً من استمرار عرض المسلسل، منتقداً في الوقت ذاته عدم عرض المنتج لسيناريو وحوار المسلسل على النقابة لمعرفة مدى مطابقته لوضع الممرضات مهنيا ومعيشيا وماديا.
وأكد البنا أن هيئة مكتب المجلس قررت عقد اجتماع طارئ يوم الثلاثاء المقبل تمهيداً لاتخاذ قرار بمقاضاة المنتج لوقف عرض المسلسل، بالإضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية للممرضات بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، اعتراضاً على تصوير المسلسل للممرضة في أوضاع منافية للأخلاق.
وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة نهاد عبد السلام الأستاذة في المعهد العالي للتمريض إن العاملين في قطاع التمريض في مصر يعانون مشاكل لا حصر لها؛ منها ضعف الرواتب، وتدني الأحوال المعيشية، وأخطر هذه المشاكل هي النظرة الدونية من قبل المجتمع للممرضة، بسبب تشويه وسائل الإعلام لصورتها، حيث تقدمها كفتاة سيئة السمعة تحاول إغواء الأطباء والمرضى من الأثرياء.
وأضافت الدكتورة نهاد أن هذه الصورة المشوهة لملائكة الرحمة جعلت الأسر المصرية تعزف عن إلحاق بناتها بمعاهد التمريض، الأمر الذي أدى إلى وجود عجز شديد في أعداد الممرضات في المستشفيات يقدر بنحو 30 ألف ممرضة.
واعتبرت أن مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” جاء “ليزيد الطين بلة”؛ حيث قدم الصورة النمطية ذاتها عن الممرضة، مشددة على ضرورة الوقوف بحزم ضد هذا المسلسل، حفاظًا على سمعة الممرضات، وإنقاذا لمهنة تعاني عجزا شديدا في الوقت الذي تتزايد فيه معدلات البطالة في مصر.
وأشارت إلى أن مجلس النقابة يدرس بجدية إقامة دعوى قضائية مستعجلة لوقف عرض المسلسل، وتنظيم وقفات احتجاجية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. يا لطيف شو بتحبو تعملو من حبة قبة دخيل الله يعني بي كل مهنة فيها منيح ومش منييييح وبعد ما شفنا مسلسل كامل
    الله يعنيك يا غادة ع شو وشو بدك تلحئي من قضايااااااااا
    هههههههههههههههههه مع انو بحسها مايعة بس تمثيلها حلووووو

  2. صارت جميع المهن ياللي بيعملوا فيهاملائكة والعياذ بالله ، عاد ما في اكتر من مهنة التمريض فيها ، والا بلاها صايمين .

  3. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    ya3ni ghada hiya li chawahit mihnat tamrid
    ya habaybi il momaridat ma3rofin tab lih ma9adoche il mosalsal li jat fih momairda betsr09 latfal o bitbi3hom wala hiya hasad o ssalam

  4. الكل يعلم أن الرشوة موجودة ومباحة في جميع المرافق الحكومية في العالم العربي ليست مصر وحدها
    والمطلوب من المريض أن يدفع قبل السماح له بمقابلة الدكتور
    المسلسل إنعكاس لواقع مرير نعيشه وليس من وحي الخيال العلمي
    نحن لا نقطن في المدينة الفاضلة

  5. اللى فراسو ريشة يتحسسها، المرجو حدف أنا عايز أجوز في نفس الوقت وشكرا، أتساءل كيف هند صبري قبلت بهدى الدور الغير مطابق على شخصيتها.

  6. ى شخصية تلعبها غادة تشوها وهى المفروض ينفوها مو المسلسلانسانه ضاعه والعياد بالله
    ممكن حد يوصلها كلامى او يعطينى رقمها

  7. طيب نقص بالعدد خلي يصير ممرضين شباب احسن من قعدتهم وصياعتهم عالقهاوي وازعاج اللي رايح واللي جاي,
    ببعض الدول الممرض ماخذ وضع وصلاحيات عالية جداً

  8. بصراحة هي هي الحقيقة الموجودة بالواقع الان ليش لحتى نخفيها وبعدين هو بالاخر مسلسل واللي عنده عقل ويفهم يعرف شو هو الصح وشو هو الخطأ

  9. مي أحمد…ممكن تحترمي نفسك و متغلطيش في مصر؟؟؟ و لا مبتعرفيش تحترمي نفسك خالص؟؟

  10. انا بصراحة مش بتفرج على المسلسل دة لانى بكرة غادة عبد الرازق
    اما عن الشطورة الى اسمها مى الاحمد انتى تحترؤمى نفسك وتلمى نفسك احسنلك ومتجبيش سيرة مصر
    مصر تاج راسك يا محترمة

  11. و انتي طيبة يا مها و بصحة و سلامة..انا كويسة الحمدلله…انتي ازايك؟

  12. الحمد لله يا قلبى
    كويسة يا جميلة
    غادة انا عاوزاكى تهدى اعصابك خاااااالص وتخلى عادى فى ردك على الناس الغريبة االى بتطلع من الارض وتشتم فينا
    والله بجد دة ناس مش طبيعية
    بس نقول اية بقى ربنا يهديهم ويهدينا

  13. اه والله معاكي حق…بجد مش فاهمة وجهة نظرهم في شتيمة مصر…عالم مريضة فعلا

  14. دلوقتى كل حاجة بتحصل يعنى فعلا فى ممرضات بتسرق الدواء وبعدين اشمعنى المسلسل دة هو اللى عاملين عليه المشكلة دى ما كتير اوى من المسلسلات بتسوء بسمعة الدكترة نفسهم

  15. ياعمي يعني هية مسلسل ..ومافي شيء يطلع من غير شيء .. يعني لازم هاي الظاهرة موجودة في مصرة والا ماكانت خطرت على بال اي احد بانو يكعد يكتب هااي القصة ………….. بعدين هسة السستر او الممرضة معرووفة في كل انحاااء البلاد حتة في الدول الاوربيه السستر والممرضة مشبوووووووووووها فهذا الشيء مو غريب على مصر يعني هلاء مصر راح صير شريف .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!! ال ام الدنيا ال

  16. canada_iraq مصر ام الدنيا غصب عنك واحترمى نفسك
    المشكلة دة زى ما حضرتك تفضلتى وقولتى انها موجودة فى كل الدول وفى الدول العربية كمان
    فخلاص خلصنا بقى بلاش تعقدوا تبينوا حقدوكوا كدة علطول
    استغفر الله العظيم

  17. canada iraq احترمي نفسك و متجبيش سيرة تاج راسك مصر بحاجة وحشة تاني…و مصر أم الدنيا…مش انتي اللي حتعدلي عليها

  18. هذاااااا كله الكلام فارغ وسخيف وماله معنى وغاده عملت الدور بشكل حلو وانو هيه ماقبلت تاخذ المصاري حتى تقتل حدا
    والفنانه غاده عبد الرازق احسن واحلى ممثله

  19. this phenomenon is expanded in all Arabic countries , not only in Egypt , and Ghada has well impersonated the role, she is a good actress even though I don’t like her behavior when they make interview with her, ….

  20. ايه الهبل ده؟
    حتى نقابة التمريض عايزة شهرة وخلاص! شئ عجيب.
    المسلسل لم يمس قطاع الممرضات اصلاً، لكن بيستعرض حياة ممرضة لها اخطائها ولها ايضا مميزاتها.

  21. أيتها النقابة المغتابة، ألم يقل الله عز وجل “والشعراء يتبعهم الغاوون ألا ترى أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون”.. حسب رأيي المتواضع أن التمثيل كالشعر تماماً، يطرح قضية معينة ويقدمها في قالب كوميدي أو درامي أو خلاف ذلك، والناس منسجمون معه على ما يبدو، وإلا ما الذي دفع بالنقابة المغتابة الحاقدة على التبلي على هذه الممثلة التي دخلت بيوت الناس بلا استئذان خصوصاً في أروع شهر وهو رمضان …
    العرب لا يتغير حالهم وهذا مآلهم… ليتهم ينتقدون الواقع المعيشي الذي لا يجد فيه جُل المواطنين كسرة خبز ناشفة وقطرة ماء نقية…
    ختاماً، من شر حاسدٍ إذا حسد… استمري يا غادة قلوبنا معك وتمثيلك رائع بل فوق الرائع بل مدهش.. كما يقول العراقيون ” عيني باردة عليك””
    وليخسأ الحاقدون ..

  22. شوفي انتي وياها …. مها و ghada Egyptian اقرري كثير منيح وبعدين تعالي احكي معي اووكي حبيبتي اتمعني شوويه بلحكي يلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  23. Abozahy Aadm
    28 يونيو
    Abozahy Aadm

    قالتعالى (وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور)..والغرور…..اى حياة غير مخلدة.فمهماطمع الانسان فى دنياه وحمع الاموال والذهب ةالفضة وجمعالاطيان والعمائروظن نفسه الانسان الاوحد وفجاة يطرق الموت بابه…فيجد نفسه خاوى اليدين لايملك شيئاسوى كفن بلا جيوب ومكان مظلم..هو القبرالمظلم وسوى عمله (ان خيرا فخير وان شا فشر)وساعتها …..لاقريب ولاصاحب وساعتها يقول ياليتنى ماظلمت احدا فى دنياى ……يندم ولات ساعهة مندم ويحاسب على مااقترفت يداه من ظام وقسوة….. وساعتهايرى الحق حقا والباطل باطلاوللحديث بقية عمكم( الحاج محروس محروس محمد اسماعيل)

  24. بدل الفرجه على غادة اظن من الافضل انك تجيب حق التمريض بل النوباتجية ام جنيه وريال

  25. هل مطلوب تقاضى فنانه علشان جسدت واقع والتمريض بتهان فى مستشفى المنيا الجامعى وياخذ جزءات كبيرة على اقل الاسباب وبدون تحقيق مع التمريض الان التمريض دوله عبيد وخدامين عند الاطباء هذا قلها طبيب فى المستشفى المنيا الجامعى وهو(احمد مرتضى) نائب عظام حديث التخرج وعندما تقدمت بمزكرة بعد الردعلى الطبيب الى المدير العام ا.د احمد صبرى ماذا سيكون الا ان حقوق التمريض ضيعه ولا يوجد لنا نقابه تقدر تقف وتاخذ حقوقنا وكان الجزءات كثيرة بطرق غير قانونيه وبدون تحقيق ومعى الدليل على كلامى فماذا تنتظر منى عندما اشاهد مثل هذه الاعمال الفنيه الهابطه اقل تعبير وطلبى لو ممكن نقدر مساعرنا فى المستشفى لان هذه الاعمال لم تكن هذة القصه فقط فقد حدث فى قسم الباطنه افزع من هذا بكثير انا نفسى حزنت عليهم اكثر من نفسى ماذا نفعل والى من نتوجه نرجوا التوجيه ان لم يكن الدفاع عن حقوقنا والاحداث كثير معنا الملخص هو ضياع الكرامه وصبح شعورتا نحن التمريض كره لهذة المهن وتوجه الى المهن الاخرى والدليل على هذا الاعداد الكثيرة من التمريض بيزاكر تجارةوحقوق واعلام وغيرها ليس حب ولكن بعد عن قل الكرامه ولان اقول الا حسبى الله ونعم الوكيل ؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *