أعربت الفنانة فاديا خطاب نقيبة الممثلين السوريين، عن ثقتها بعدم سقوط النظام الحاكم في بلادها أمام ما وصفته بـ”المؤامرة الخارجية”، مشيرةً إلى أن سوريا ستبقى كما هي، بل ستكون أقوى في مواجهة أعدائها خلال الفترة المقبلة.

وقالت خطاب، ردًّا على سؤال حول احتمال سقوط نظام الرئيس بشار الأسد: “لا أريد أن أفترض شيئًا.. سوريا ستظل كما هي، وستكون أقوى. وأنا متيقنة من كلامي، وأبصم بالعشرة وأقسم بالقرآن الكريم“.

ورأت نقيبة الممثلين بسوريا، في حوارٍ مع صحيفة “الخبر” الجزائرية 9 سبتمبر/أيلول؛ أن الأزمة الراهنة في سوريا لم ولن تؤثر في الفنانين السوريين إبداعيًّا وفنيًّا، لكنها قلصت عدد المسلسلات مقارنةً بالسنوات السابقة؛ لأن النفوس ليست هادئة، مضيفةً: “نريد أن تمر هذه الأزمة على خير؛ حتى يعمل الفنان مثلما اعتاد في الأعوام الماضية”.

وحول القوائم السوداء للفنانين الموالين لنظام بشار الأسد، أوضحت خطاب: “لا يمكنك أن تجمع كل الناس والشرائح على رأي واحد. هناك فنانون يعبرون عن رأيهم؛ فهم أحرار في ذلك، وهناك من قالوا إنهم لا يقصدون ذلك، وهناك الرأي والرأي الآخر؛ لهذا، نحن غير مسؤولين عن كل الفنانين الذين كانوا يريدون شيئًا آخر؛ فهذا رأيهم ويخصهم وحدهم”.

وتمسكت نقيبة الممثلين السوريين بأن ما يحدث في بلادها لا يعدو كونه مؤامرة خارجية تستهدف سوريا. وقالت: “بالفعل هناك مؤامرة تستهدف سوريا؛ لأن الأمن والاستقرار لدينا غير موجودين في أية دولة أخرى في العالم؛ فأنا بصفتي سيدةً أتنقل ليلاً بين المحافظات، وعندما أنتهي من التصوير في أية محافظة أعود إلى دمشق؛ لا أخاف ولا أحس بالإزعاج”.

وأضافت: “المؤامرة الخارجية هي التي تستهدف أمن واستقرار سوريا، وبهذا تهز أسوارها ومناعتها حتى تضعفها؛ فكلما زادت مناعة أسوار سوريا وتلاحم شعبها، تأكد لي أن أعداءها سيكونون أكثر شراسةً وضراوةً”.

وردًّا على ما يُقال من أن الفساد وحالة الغضب والفقر كانت وراء انفجار الوضع الداخلي في سوريا؛ تساءلت باستنكار: “ألا يوجد في أمريكا فقر؟! هناك شوارع وأزقة لا يمكنك أن تمر فيها بسبب الفقر والمخدرات والقتل.. في مصر أماكن فيها فقر مدقع”.

واختتمت تصريحاتها قائلةً: “نحن نقول: عامةً، يُفترض أنه إصلاح وشيء يخدم الموقف؛ فأنا عندما أعرف أن هناك فقيرًا، لا نرتاح لهذا؛ فالأمر يتعلق بتكافؤ الفرص والتخفيف من حدة البطالة، لكن صدّقني، هل نحن مع الفقر ؟.. هذا غير ممكن”.

يُشار إلى أن فاديا خطاب أول امرأة تفوز بمقعد نقيب الممثلين بسوريا. وهي من مواليد مدينة حلب عام 1950، درست حتى الابتدائية في مسقط رأسها قبل أن تأتي إلى دمشق وتتابع دراستها لتنتسب إلى نقابة الفنانين منذ عام 1982. لها أكثر من 150 مسلسلاً دراميًّا وحوالي عشرة أفلام سينمائية وعشرات المسرحيات.

اعتادت منذ عشرين عامًا الظهور بدور النجمة؛ فلم تلعب إلا أدوار البطولة؛ وذلك منذ مسلسل “البركان” وما تلاه من مسلسلات اجتماعية عالقة في ذاكرة الجمهور، وأهمها “المحكوم”، إضافة إلى عن تألُّقها في دور البسوس في مسلسل “الزير سالم” عام 2000.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. لا تستغربو كل سوري ذكي
    يحب امان البلد وقائد البلد
    مابدنا يكون بلدنا كعكة مثل ليبيا ولعراق
    وبحر من الدماء وحروب طائفية

  2. اتعجب عليهم ليش يحاولون يخربون بلدهم بله معارضه بله بطيخ لي راح يجي بعد الاسد مثل لي اجو ورى صدام والله ضحك

  3. وراس الكعبة الحلف بغير الله حرام . “بركات يا استاز أحمد” 🙂
    قلوبنا معاكم يا أخونـا السوريين .. وربي لأ ينسى أحداً من عباده المظلومين , لكنـه يمهل ولأ يهمل . اللهم عجل بالفرج لنا ولهم و
    ارحم كل الشهداء وصبر اهلهم يا رحيـم.

  4. هذه المرأه عباره عن بوق من أبواق النظام,,, و هي عباره عن أداة في يد العصابه الأسديه,,,,
    العصابه الأسديه يجب أن تسقط,, عاجلا أم أجلا والشعب السوري لن يهدأ مازالت هذه العصابه تتحكم برقاب الناس,,,

  5. وردًّا على ما يُقال من أن الفساد وحالة الغضب والفقر كانت وراء انفجار الوضع الداخلي في سوريا؛ تساءلت باستنكار: “ألا يوجد في أمريكا فقر؟! هناك شوارع وأزقة لا يمكنك أن تمر فيها بسبب الفقر والمخدرات والقتل.. في مصر أماكن فيها فقر مدقع”.
    )))))))))))))))))))))))))))))
    طاب ماهو عشان الفقر المدقع اللى بتقولى عليه ده المصريين انفجروا وخلعوا مبارك وبقى اسمه المخلوع سحس على سن ورمح !!!
    ولا انتى تقصدى المشير اللى حيعمل نفسه فى المحكمه يوم الاحد سرحان عبد البصير؟؟!!!
    شكله كده حيطلع متعوووده دايمن !!

  6. بعمرها ماهزتنا ريح بسوريا ومتل ما طلعنا من غير ازمات رح نخلص من هل ازمة او من هل حشرات لي عم بخربو بلدنا الله محييك يا سووووووريا بشعبها الشريف وجيشها وقائدها الغالي

  7. طبعا مؤامرة على ا سوريا من بعض الدول لا تريد الخير لشعب سوريا والقائد بشار البطل ونشاالله تمر هاي المحنة وتعدي احنة العراقين شفنة الصار في بلدنة من دمار وفرينة الى سوريا البلد الوحيد الذي احتضن العراقين ورحبو فينا انتبهو على المؤامرة على بلدكم العزيز

  8. مثل هيك ناس شو كنتم متوقعين منهم يحكوا ؟ أصلاً إذا سقط النظام ما راح يكون إلهم قيمه .

  9. لو كنتي تثقي بالله وتؤمنين انه فعال لما يريد
    وانه قادر على كل شيء لما كنتي قلتي هيك ولكن من اين لك ان تعرفي
    طبعا نظام الاسد لن يسقط لانه نظام قوي يبني بأساساته سنين وسنين
    ولكن الله ناصر للمظلومين ان بقي النظام او سقط الآن او بعد حين
    فالله شاهد عما يفعلون

  10. ما اعتقد ان دول العالم او الناتو يعملون على ازاحة بشار الاسد
    لانه صعب جدا وسبق وقلنا سوريا متعددة الديانات والطوائف
    سوف يصبح اقتتال داخلي يعني حرب اهليه كل واحد فيهم يريد الكعكه لوحده ولا يقبل مشاركة احد معه .. كل هذا بصوب والمعارضه المجهوله الي بلندن وتركيا من هم من انتم .. لا احد يعرف المجهول
    لايوجد غير حل بالوقت الراهن غير الاصلاح تفاديا لااراقة الدماء

  11. ستوني
    شكرا لك لتائييدي لانه مافي غير حل ولا يريدون الغرب بالتدخل
    وان شاء الله يعم الامن والامان بسوريا

  12. ميس لون
    أوافق في رأيك، هو ليس حبا في بشار بالتاكيد فمصير الحكام العرب آخر همنا ولكن لا نريد لسوريا مصير العراق حيث التطاحن الطائفي الذي جلبه الغربيون مع دموقراطيتهم

  13. الى ابو عمر شكلك محتاج دكتور نفسي عندك مشكلة نفسية فكرك بمستقبل سوريا ابل ما تفكر في بشار وغيرو حال الامة مخيف و يا اخي الطوائف والملل منوعة في سوريا اكثر من باقي البلدان العربية اتحب انعد يلة ابدأ بالمسلمين سني شيعي صوفي درزي اسماعيلي , مسيحين , سورين ارمن , اكراد غجر اولك مين راح يتولى الحكم و مين راح يعرف يحكم جميع هالملل والطوائف احمد ربك رئيسك دكتور و متعلم .

    احسن ما يجيك اجنبي بدون ذكر اي دولة تحكم ارضك و تستبيح محرماتك شكلك مو مستوعب العواقب الي راح اتصير في بلدك يا اخي العزيز.

  14. بأختصار وبغظ النظر عن الزعماء العرب ثوره سوريا و ليبيا مش من الثورات النظيفه ويا ليتهم اقتدوا من الثوره المصريه التي لم نرى فيها واحد من الشعب حمل سلاح ووجههه نحو الجيش.وثوره ليبيا كانت بدعم من امريكا و فرنسا وطبعا بدعم السلاح واصبحت ليبيا العراق رقم ٢..ما تستغربوا بعد كام سنه لو وجدتم قاعده عسكريه امريكيه في ليبيا.وما تنسوا مصر علا حدود ليبيا يعني لازم بتضمن امن اسرائيل طبعاً .
    اما عن ثوره سوريا فهناك اهداف..انهاء حزب الله وسحب سلاحه…انهاألحركات الاسلاميه ومنهم حماس الفلسطينيه وغيرها من الحركات المناوئه لاسرائيل..اضعاف ايران التي لم يستطيعوا اضعافها الى الان.بس عندي سوأل ماذا عن ثوره البحريين اللي نزلولهم بلدبابات و الاسلحه الثقيله و ابادوهم ما شوفنا منها شئ اين كانت قناه الجزيره منها??????

  15. انا عربية اود ان اقول ان هذه لا تدري اطلاقا ما يجري في وطنها ولما يخرج رءيس بالمدافع ضد شعبه فهذا كاف لخلعه

  16. الله ينصر الاسد على هذه المؤامرة الايرانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة مــن أجل سوريــــا وشعبهــا

    أصحـــو يا شعــــــــب سوريـــــــــــا لا تخربـــو بلدكــم مثــل مـا حصــــــل فـي البلاد العربيـــة

    هـل انكـــم تعتقـــدون اذا ذهـــب الاســد وخسرتــوه سوف تتحقــق أمالكـــــــم ؟؟؟

    لا تقلــــــدو الخــــــراب بـل شاهــــدووو الدول العربيــــة ماذا حــصـــــل بـهـــــــــــا ولتكـــن عبــــرة لكــــــــم لتستفيـــدووو منهــــــــــا .

    هداكـــــــــــم الله و حماكـــــــــــــم

  17. من يقرا اغلب التعليقات يصاب بالضحك فمن يعد العصي غير يلي ياكلها نحن نعيش مع فورة مسلحة منذ البداية وشعارات الطائفية متواجدة معهم فلا يعقل ان تتوعد ابن قريتك بالقتل لانه رفض التظاهر اسال اصحاب ثورة مصر ما رايهم في عناصر من ثورتهم تقوم بالاغتصاب والقتل والتمثيل بالجثث فلا يتكلم كل على حسب انتمائه الديني فهنا كثير من الغالبية العظمى من الناس لاتؤيد الفورة لانها تهدد امنه ولايريدونها لانها تطلب التدخل الخارجي وهذا عند السوري كمن يعرض نسائه وعرضه للبيع

  18. ya stone this never happened in any country at any time in history that the one who losses the war while he is in high military position becomes the president of this country and not only that his son inherit the presidency except in Syria,enough lies in a respected country 7afez should have been hanged and you said that we should be thankful to have a doctor as a president wow what a luck we have ?there is no more good people in Syria to lead the country except these gangs and their families?they ribbed off our country all these years they stole our wealth enough is enough only stupid people believe that Assad gangs are safe guarding Syria,this gang is saving their interest only and when they feel that their interest is at risk they will destroy our country with no mercy and that is exactly what they are doing now,so the faster we can get rid of them the more we can save our country

  19. والله يتزبط يتخرب
    هدا الشعب طيب كتير اهادا الطاغية لو فضل رح يجيب أخرة السوريين
    الله يستر من لي جاي
    كل العرب متمسكين بالكرسي الله يكسر على رؤسهم
    ولا واحد يريد التنحي دوقيا وكانهم وارتون البلد بالشعب
    الله ياخدهم
    المشكلة انو حتى لجاي رح يكون copie من لقبل

  20. eh fe3lan 7ekmo labachar zefet mabni 3ala asasat yali hiiiyi
    1)nizam awsa5 dektator b tari5 l 3arab 7afez l asad … asfe safa7 …yel3an ro7o
    2)3isabat w chabi7et l kalb maher l asad
    3) wel jech tabe3 la bet l asad ..asfe asde laklab… lehowe ma3rouf b esem el fer2a 4 w yali kilon 3alaweyi 7ayawanat masasin dima2
    4) sehroon safa7 l 3alawe ja7ch nezam
    5) hada l ahbal bachar l kalb yali metlabes cha5seyet bani adam
    nchouf fikom youm ya bet l asad metel ma yatamto atfal w ramalto banat bel 3echrinat w 7aramto 2om men choufet ebenha ya safa7ii wenchala ba3ed ma tes2ato 3an 2arib kel min ayadkon w 2al eno ma3akon lal mot ra7 ymout metelkon salam ya awsa5 nizam

  21. oui el Assad c’es pas un ange mais celui qui le remplaceras ne le sera pas aussi,au contraire,il sera pire,ouvrez vos yeux………………..L’Irak,Tunisie,Egypte,Lybie et bientot c’est le tour de L’Algerie,qui est,oubien qui sont deriere tout ça.
    l

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *