قال الفنان المصري نور الشريف إن أحدًا في مصر لن ينسى دور الجيش الجزائري في حرب أكتوبر/تشرين الأول المجيدة، متسائلاً في الوقت نفسه هل ينسى الجزائريون الدور الذي قام به جمال عبد الناصر في حرب التحرير؟.

جاء ذلك في معرض انتقاد الفنان المصري لحالة التشرذم التي يعانيها العرب، مستشهدًا بالمواجهة الإعلامية التي اندلعت بين مصر والجزائر عقب مباراة كرة القدم التي جمعت المنتخبين في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم الأخيرة.

وقال نور الشريف، في مقابلة مع قناة “النهار” المصرية الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول: “هل يعقل أن تتحول مباراة كرة إلى حرب إعلامية بين مصر والجزائر”، وقال “إن الشعب المصري والجزائري لم يكن بينهما أية حساسية، وكان الممثل المصري يحظى باستقبال الملوك في الجزائر”.

وأضاف “أن الإعلام بما فيه القنوات الفضائية السيئة وبعض الأغبياء من المسؤولين والإعلاميين حولوا مباراة كرة إلى حرب.. فما هي المشكلة أن أخسر مباراة؟، هل ننسى الدور الذي قام به الجيش الجزائري في حرب أكتوبر؟.. وهل ينسى الجزائريون الدور الذي قام به عبد الناصر في حرب التحرير؟”.

يُذكر أن حينما اندلعت حرب أكتوبر 1973م أرسل الرئيس الجزائري هواري بومدين إلى الجبهة المصرية سرب طائرات (سوخوي-7 وسرب ميج-17 وسرب ميج-21 وصلت في أيام 9 و10 و11 أكتوبر)، فيما وصل إلى مصر لواء جزائري مدرع في 17 من الشهر نفسه.

وخلال زيارة بومدين إلى موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 1973م قدم مبلغ 200 مليون دولار للسوفييت لحساب مصر وسورية بمعدل 100 مليون لكل بلد ثمنًا لأي قطع ذخيرة أو سلاح تحتاج إليها البلدان.

القمع في سوريا

ومن جهة أخرى، أعرب الفنان المصري عن حزنه لما يحدث في سوريا؛ حيث “يقوم الجيش بسحق للشعب في الوقت الذي لم يتحرك تجاه التجاوزات الإسرائيلية، وهو ما يحدث أيضًا في اليمن وليبيا؛ حيث تقتل الجيوش شعوبها”.

وشدد الفنان المصري على تأييده لاستمرار المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي، لكن لا يجب على الشعوب العربية تركها وعدم تدعيمها، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه ضد المفاوضات مع إسرائيل إلا إذا كانت عن قوة فقط.

وتطرق نور الشريف إلى الحديث عن الثورة المصرية، وقال إن الثورة تُسرق الآن بسبب المطالب الفئوية التي تعطل عمل الحكومة وتشل حركتها، مستغربًا استغلال المصريين للحكومة المؤقتة والمجلس العسكري المؤقت، كما استغرب من موافقة الحكومة والمجلس على تنفيذ مثل هذه الطلبات الفئوية على حساب بقية الشعب.

وشدد على أن العدالة الاجتماعية في مصر لن تتحقق إلا بما سماها “اشتراكية” أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، خاصة وأن النظام العالمي لن يسمح بوجود عدالة اجتماعية، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يقود مظاهرة في حالة إلغاء المادة الخاصة في الدستور بتحديد مدة الرئاسة بفترتين فقط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الله يهدي النفوس … كانت فترة عصيبة على كلا البلدين و شعبيهما و انجرفنا خلف مشاعرنا و لم نحكم عقولنا . الحمد لله اليوم افضل من امس باذن الله .

  2. تعيش حميمد ههههه … واش راك ؟؟؟
    صرلي كام يوم راجعة بس من يوم جيت ما شفتك ابدا ! معناها انت كمان كنت غايب ؟ ان شاء خير !

  3. تحياتي لك اخي احمد المصري واختي ايمان واش خباركم ان شاء الله لاباس
    ياريت كانو الي تهجمو على الجزائر وقتها كانو قالو الي قلتو انت اليوم بس الغريب انو وقتها ما طلعت وقلت ها البقين وفكرت شعبك بموافق الجزائر لمصر بس بسيطة الايام كانت كفيلة لتعرف الناس الحقيقة
    بل اول والاخير ما يصح الا الصحيح عاشت الجزائر ومصر خوات وجيران للابد

  4. نعم انا لم اكتب منذ فتره لا رغبه لدى فى الكتابه بعد ان اختفي الكثبرين
    من الاخوه المحترمين ولكنى بخير وناشدتك الرجوع كثيرا بل اكثر من
    ذالك ارسلت من ينادى في شوارع ومدن الجزائر من يبحث عنك بيت
    بيت دار زنجه زنجه وهذا كلفني امولا كثيره لكن فداكى وحمدا لله علي
    عودتك ثانيه للمغاره ؟

  5. الحمد لله بخير يا ام ايمن طالما اخواتى الطيبين بخير ومازالو احياء
    علي جدران نورت عالقون ههههه وايش راكي عسي تكونى وكل الاسره بخير .

  6. الحمد لله على سلامتك
    هههههه اااااه يعني انت الي فاضحني في شوارع الجزائر و زنقاتها
    الناس ماشية و تنادي ايمان من ايمان احمد يناشد برجوعها هههههههههه
    و انا نقول منين عرفووووووني ؟؟؟؟ هههه
    تسلم احمد الغالي و الله قالولي انه صحاب كتار طالبوا برجوعي و لكن انا ما كنت افتح نورت اساسا بهديك الفترة . الله يسلم الجميع
    و عن المصاري اي خرجك مو دافع شي من جيبتك شو نسيت اني كنت مسلفتك مصاري اعتبر انك رديت الدين ههههههه

  7. حبيبتي شيندا انا موجودة بفضل الله بس كانو عندي ضيوف عشان هيك اتشغلت شوي
    تسلم اخي احمد كلنا بخير يا اخي الكريم وانت طمني على اهل بيتك الطيبين

  8. و عن المصاري اي خرجك مو دافع شي من جيبتك شو نسيت اني كنت مسلفتك مصاري اعتبر انك رديت الدين ههههههه.
    …………………………………….ززز
    مسلفانى ههههههههه بقي انا بعت المنادى علشان ارجع فلوسي في الاصل
    تطلعينى كمان مديون ايمانوا عودى كما كنت سحبنا ندائنا بعودتك وسحبنا
    منك كرسي العرش لمملكه البط ونمهلك لحظات حتى تعودى لرشدك او
    نعاملك معامله من سبقوقى الحكام المخلوعين ههههههههه .
    ………………………………………………
    كاتي عسلامتك ختيتو … و الله لاباس كيما يحب ربي
    السوال عليك ؟

  9. يسلمك ويهنيك حبيبتي ايمان تسال عليك الصحة والخير
    احمد ما شاء الله صرت تحكي جزائري هيدا من منافع النت التعلم لهجات التانية هههههههه

  10. ههههه حميمد ريح عاقل و بركانا من الطوايش !!!
    و عن المملكة عادي استغني عنها فانا ملكة نفسي و مملكتي هي انا و ما في حدى يقدر ينزع اناي مني هههههههه ** حلوة اناي يعني انا تبعي ** هههههههههههههه … سلملي ع التواضع و قله ايمان ضربالك سلام حامي هههههه

    كاتيا احمد نل مني تظني هو يستطيع تركيب جملة مثل : كاتي عسلامتك ختيتو … و الله لاباس كيما يحب ربي
    السوال عليك ؟
    ما في غيري يقدر هههههه … انتي زادا ساليلي على التواااااضع

  11. كاتيا ايمان بتفترى علي وانا استطيع تركيب جملة مثل : كاتي عسلامتك ختيتو … و الله لاباس كيما يحب ربي
    السوال عليك ؟
    ما في غيري يقدر هههههه … انتي زادا ساليلي على التواااااضع
    ……………………………………………
    بس ماتسالينيش يا اختى وتحرجينى قدام المتمرده ملكه البط هههه

  12. même les acteurs deviennent des historiens et des moralisateurs de nos jours! hemlette dzayer et masser hatta men nour cherif un acteur qui ne sera jamais qu’un acteur devient philosophe
    wine kounti ya ben 3ami à cette époque? tu faisais l(autruche ?) ceci dit il y a du vrai dans ce qu’ildit à une différence près ou à une vérité près
    c’est vrai que les égyptiens ont aidé le FLN lors de la guerre de révolution une aide tant matérielle que militaire plus une aide (morale) si ont peut le dire ainsi
    l”Algérie à son tour a aidé l’Egypte matériellement dans le sens financièrement,mais aussi militairement , nos combattant algériens étaient aux côté de leurs frères égyptiens lors de cette guerre! contre les les juifs main dans la main ! aux côté d’un certain hossni mobarek qui a eu la mémoire courte et qui nous a insulté en falsifiant le chapitre Histoire de l’Algérie avant et après l’indépendance ! en nous disant qu’on vous a fait gagné la guerre contre la france wawwwwwwwww( que je sache les millions de morts algériens ne sont qu’algériens, on a pas encore trouvé de combattanst d’autres nationalité qui ont pris le maquis avec nous ou pour nous!) mis à part nos frères tunisiens lors de la (sa9ya de sidi youssef où nos sangs ont été mêlé ) et c’est là où le bas blesse !
    bref nour cherif est devenu historien moralisateur ! !il était où quand on se faisait insulté par toute la populace ! il était où quand on est devenu bâtard barbares égorgeurs et violeurs à cette époque seul 3ezzet el 3alayli et 3alae sadek ont osé ouvrir leur bouche pour dire kalimet el7a9 et là si nour echerif se la joue islamiste moralisateur limite da3ya ! ! quand ca l’arrange quoi!!!
    dieu que je n’aime pas les hypocrites! li yerfdou sle7 ki tfod el 7arb! ewe fakou…on a vendu l’Algérie à l’époque de benbella une fois! on risque pas de la revendre une seconde fois!
    ! ces artistes à la con yoklou feha chey7a ! ils se donnent le droit à la parole pour parler histoire politique économie! mon vieux occupe-toi de ta femme et de tes enfants voire de ton art et laisse l’histoire aux historien! et la politiques aux politiciens! et laissez les gens libres de leurs pensées ! les égyptiens et les algériens ont assez de cervelle pour penser par eux même et comprendre les tenants et aboutissants de leurs vies sans ton aide

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *