ترتبط صورة الحماة دائمًا بالمرأة الشريرة، التي تحاول أن “تنكد” على زوج ابنتها، أو التي تخلق المشاكل والخلافات بين الزوجين. وأحيانًا تتم المبالغة بتصوير الحماة على أنها شيطان أو أفعى وغيرها من الصفات الشريرة. على الرغم من أن الحماة هي أيضًا أمّ. “هل تعايد حماتك في عيد الأم؟” سؤال طرح على عدد من الفنانين:

هشام الحاج: أمي وحماتي أصدقاء

علاقتي جيدة بحماتي واحبها مثل أمي. وعلى الرغم من انها مسافرة إلا أني اتصل بها وأعايدها بعيد الأم. فحماتي سيدة رائعة وتصلي لي وهي من هواة الفن وتشجعني دائمًا. وأنا ضد الفكرة السائدة عن الحماة أنها سيدة شريرة وتتدخل في شؤون ابنتها، وأعتقد أن هذه الفكرة كانت موجودة لدى الجيل القديم أكثر. كما أن الرجل أيضًا يمثّل دورًا مهمًا في خلق علاقة حب ووئام بينه وبين أهل زوجته وحماته، وإذا كان ذكيًّا يستطع أن يخلق صداقة بين عائلته وعائلة زوجته، وذلك بكسر الحواجز. وبالنسبة إلي امي وحماتي أصدقاء، وعندما تكون هنا في لبنان أحضر لها هدية. فالحياة يجب أن تكون جميلة وخالية من المشاكل، والحماة هي أم بالنهاية، ولا يجب أن نأخذ عنها الإنطباع السيئ.

غسان المولى : أعايد حماتي إذا كانت إمرأة صالحة!

سأكون صريحًا وأقول أني أعايد حماتي بعيد الأم إذا كانت إمراة صالحة. واٌقصد بإمراة صالحة أن تشعرني بأنها مثل أمي لأن المناسبة هي عيد الأم . والحماة الصالحة هي التي لا تتدخل بحياة ابنتها وصهرها ، ولا تقوّي ابنتها على زوجها وتمشي مع ابنتها ولو كانت على خطأ، ولاتخرب بيتها. .حماتي الحالية “بتجنن” واشعرتني أنها مثل أمي .
واعايدها كما أعايد والدتي واحضر لها هدية، وكذلك تفعل زوجتي مع أمي وهذا أمر نادر. لان المتعارف عليه أن مصطلح “حماة” تعني المرأة “المشكلجية” التي تخلق مشاكل بين ابنتها وصهرها وتشعر بالغيرة أن الرجل اخذ ابنتها منها وينال الاهتمام أكثر منها.
عندما سألنا غسان إن كان يعاني ذلك مع حماته السابقة والدة زوجتة الفنانة المصرية إيمي : قال لا أريد أن أتذكر الماضي إطلاقًا.

منير الحافي : طبخة طيبة

نعم، أفعلها . أعايد حماتي وأحضر لها هدية في عيد الأم. فهديتي مرة في السنة لها، فيما هي “أهدتني” هدية قيمة دائمة إلى جانبي، ابنتها كارين، التي “أهدتني” بدورها أولادي الثلاثة: عدنان وبشار وآدم. هديتي إلى “أم طلال” حماتي، غالباً ما تكون رمزية، لكنني لم أنسَها منذ عشر سنوات ولا مرة. وهي في كل مرة، تسارع إلى رد هديتي، بشيء رمزي غالباً ما يكون طبخة طيبة.

نقولا الأسطا:حماتي أمي الثانية

نعم أعايد حماتي في عيد الأم .وأجلب لها هدية وليس فقط من أجل مجاملة زوجتي فحماتي هي أمّي الثانية والابن لا يُجامل والدته في أمور كهذه، ولا أعتقد بأنّ هناك من لا يحبّ إسعاد والدته وإظهار حبّه وحنانه لها .هذا العيد هو يكشف عن مكنونات القلب . ولايوجد هديّة محدّدة احضرها لها لكن استشير زوجتي ميرنا لأنّها تكون على علم بما يمكن أن تكون والدتها بحاجة اليه.
فأنا أحبّ كثيرًا أن أقدّم لها هديّة كما يُقال تكون “اجت بوقتها” . ويمكن في بعض الاحيان أن تصنع هدية صغيرة المعجزات وتدخل الى قلبها البهجة. الهدية ليست في قيمتها، ولكن في الأثر الذي تتركه في نفسها حيث تشعر بأنّي لم أهمل تلك المناسبة السعيدة على قلبها .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. طبعا يجب معايدتها إكراما لزوجتك كون السؤال موجه للذكور مع أن الطرفسن لازم ينسألوا

  2. مساءك فل ورد علي ياسمين وهو في حد عاقل ياخي يحارب القوه العظمي شكلك لسه مادخلتش دنيا ههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. ياولدي سلاحك الوحيد ضد القوه العظمي هو النفاق والا فانت مفقودا مفقودا ياولدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

  4. أنا مو فاهمة ليش المجتمع المصري دائما عنده مشكلة مع أم الزوجة ،مع انه في الجتمعات العربية الأخرى نادرا ما نسمع عن مشكلة ما بين الزوج وحماته.
    المشكلة الحقيقية والشائعة بكثرة هي غيرة أم الزوج من زوجة ابنها وشعورها بأن امرأة حلت محلها وأصبحت تعرف كل شيء عنه .وامصيبتاه إذا الزوج أعجب بطبيخ زوجته .و الحق يقال انه معظم البنات طبيخهم أطيب من طبخ أمهاتهم و حمواتهم وذلك إنه الستات لما بكبروا بتعبوا وبملوا و ما بعودوا يطبخوا باتقان .أما الصبايا فبيطبخوا بحرص ونفس لأنهم لسه بيتعلموا وبحرصوا على الحصول على أفضل طعم ممكن.بس الرجال الجبناء ما بيتجرأوا يقولوا هالحكي.بس على مين ههههههههههههههههههههههههههههههع

  5. ومن هى الحماة ؟ اليست اماً ؟؟،، فأم زوجتك يجب أن تكون أماً لك ،، وأم زوجك يجب كذلك أن تكون أما لكى ،، ولذا يجب على الزوج أن يعايد حماته الام بهذه المناسبة السعيدة ،، ولا نقول حماته التقليدية التى إرتبط إسمها بالمشاكل والتنكيد على الزوجين ،، ورسولنا الكريم يقول ” نهادوا ، تحابوا “”” ،، فالهدية مفتاح للقلب وللحب لكل حماة قبل أن تكون بهجة لكل أم .

  6. yaslaam (bnt alsayd) kol almshakl aly fe al3aalm al3rby m3 al7mwat we btkoly almgtm3 almsry bas?????? yatra anty mtzwga? kol almgtm3at al3rbia bt3any men tdkolat alahal aly bt7wel alhiaah llegaheem wb3d keda altlaak

  7. انا العريس لكن اين العروسه يا متيم
    هات لي سي سعار او جمله مأثوره من عندك يا متيم هع هع هع
    يا معرور للموت هعهع هع هع هع

  8. شعار؟!مممممممممم.
    شو رايك بــ:
    كوجاك!!ماركة شباب المستقبل!!!
    طبعا لحتى نفهم المشاهدين انه كوجاك هي ماركتنا الجديدة لصنع القباقيب…..والوجه الاعلاني لالها هو عبود…هههههههههههاي.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  9. ههههههه تعرف مين كوجاك قبل ما تعملها مركة قباقيب!!!!!
    كوجاك هي نفسها الين
    العبيطه هي سوزي
    المقمله هي مصريه
    العنيد هو خلوس
    وطواطه هو حفصه
    الساعر الكبير الرومانسي الجميل عبودي هو انا

  10. لك بعرف كل هالاسماء ولو يا عبود انا دايما براقب الاصحاب هون….
    بس كوجاك عجبني الاسم فما اجا ببالي غير صورة قباقيب حمام القيشاني ههههههههههههههههههههه.
    ومتيم المفرفش.
    هع هع هع.

  11. الساعر الكبير المنزوع النقط
    هيك متيم ،،مرسي كلك زوق
    انتو لتنين ما عاد تحاكوني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *