mbc.net- تحل اليوم 26 ديمسبر الذكرى السابعة والثلاثون لرحيل “فريد الأطرش” وسوف تمر كسابقتها في هدوء ربما لن يتجاوز الأمر زيادة طفيفة في عدد أغنيات “فريد” التي يتم بثها عبر المحطات الإذاعية، وعرض ثلاثة أو أربعة من أفلامه البالغة 31.

ويتردد مع الذكرى عتاب من عشاق فريد الذين يقارنون بين نصيب فريد في ذكراه ونصيب عبد الحليم، خاصة في الإعلام المصري الذي يبدو وكأنه مصاب “بالشوفونية “، فهو يسرف في منح “عبد الحليم” مساحات ضخمة من الاهتمام بينما هو ضنين على”فريد”.. رحل “فريد” قبل “حليم” بأقل من ثلاث سنوات، ودائما ما تتحول كل أجهزة الإعلام يوم أن تحل ذكراه إلى مولد سيدي”حليم”، وهذا التعبير قاله لي الموسيقار الراحل “كمال الطويل”، بينما في ذكرى “فريد” يبدو وكأنه كان يعيش في “كوكب تاني”بعيدا عن الكره الأرضية!!

عشاق فريد -وهم كثر- يدللون بتلك المقارنة على أن مصر تنحاز إلى كل ما هو مصري، وإلا فلماذا التفرقة بين عملاقي الغناء العربي “عبد الحليم” المصري ابن قرية الحلوات بالشرقية و”فريد” السوري ابن جبل “الدروز” بسوريا في محافظة السويداء؟!

و اوضحت بعض التعليقات عن أربعة أسباب لتفسير هذه الظاهرة:-

 أولا: إن الراحل “مجدي العمروسي” المستشار الفني لشركة “صوت الفن” التي كان يملكها “عبد الوهاب” و”عبد الحليم” الذي أصبح بعد رحيل “عبد الحليم” أحد أصحابها كان وراء هذا الاهتمام المبالغ فيه بذكرى”عبد الحليم”، إلى درجة أنه كان يصدر عملات ذهبية وفضية عليها صورة “عبد الحليم” يوزعها على عدد كبير ممن بيدهم الأمر في الإعلام المصري؛ لأنه يحيل هذا الاحتفال في نهاية الأمر إلى مكسب مادي لحساب شركة “صوت الفن”، حيث إنه دائما ما يطرح في الأسواق بهذه المناسبة أغنية مجهولة أو نادرة لعبد الحليم يتم الترويج لهل إعلاميا، وبالطبع فإنه بعد رحيل”العمروسي” قبل 7 سنوات لا يزال الإعلام المصري يسير بقوة الدفع “العمروسية”!!

السبب الثاني هو أن الغناء الوطني لعبد الحليم حافظ شكل ذاكرة الناس ولا يزال فهو شاهد الإثبات الغنائي على كل المراحل الوطنية التي عاشتها مصر منذ أن غنى في مطلع ثورة يوليو “إني ملكت في يدي زمامي”.. حتى غنى بعد نصر أكتوبر “عاش اللي قال”.. “فريد” غنى لمصر وللكفاح العربي لكن أغنياته الوطنية لم تتحول إلى معالم في ذاكرة الأمة، فلا يوجد في رصيد “فريد” في الأغنيات الوطنية ما يطاول انتشار “صورة ” و”السد” و”بالأحضان” و”يا جمال يا حبيب الملايين” وغيرها..

السبب الثالث أن أغنيات “عبد الحليم” العاطفية التي شارك في تلحين القسط الوافر منها “كمال الطويل” و”محمد الموجي” و”بليغ حمدي”و”منير مراد” وقبلهم “محمد عبد الوهاب” أكثر شبابية ومعاصرة من الألحان التي انفرد بوضعها الموسيقار “فريد الأطرش”لصوت “فريد الأطرش”!!

“فريد” قدم -كمطرب- مذاقا واحدا لأنه مقيد بألحانه بينما “عبد الحليم” كان مثل النحلة، ينتقل من غصن إلى آخر، ويأخذ أجمل وأرق وأصفى ما في رحيقهم الفني!!

السبب الرابع والأهم أن ذكرى “فريد” تحل قرب نهاية العام ببضعة أيام، وفي العادة فإن الصحافة والإذاعة والتليفزيون تمنح كل المساحات المتاحة أمامهم لتقديم إحصاءات وكشف حساب للعام الذي أوشك على الرحيل وللعام الذي سيولد بعد قليل، ولا تتبقى إلا مساحة ضئيلة جداً للاحتفال بذكرى “فريد”، بينما تأتي ذكرى “عبد الحليم” يوم 30 مارس، في وقت ينتظر فيه الإعلام قدوم أي حدث يشغل به الفراغ الإعلامي!!

كانت وصية “فريد الأطرش” قبل رحيله بساعات قليلة أن يدفن في أرض مصر.. وعندما تجمعت عشيرته من الدروز أمام المستشفى اللبناني الذي توفي فيه يوم 26 ديسمبر 1974 لكي يدفنوه في مسقط رأسه جبل الدروز، قال لهم شقيقه الكبير “فؤاد الأطرش” إذا كنتم تحبون “فريد” فيجب أن تساعدوني على تنفيذ وصيته، وهي أن يدفن في تراب مصر.. ولا أتصور أن المصريين الذين أحبهم “فريد” كل هذا الحب لا يمنحوه أيضا كل الحب!!

لم تعامل مصر “فريد” بقدر من الشوفونية لأنها تدرك أن شريعة “فريد” في الحب هي التي رددها في أغنيته الشهيرة “إن حبتني ح أحبك أكتر وإن ملتني راح أنسى هواك” وفريد أحب مصر كثيرا وبادلته الحب أكثر وأكثر!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. عشاق فريد -وهم كثر- يدللون بتلك المقارنة على أن مصر تنحاز إلى كل ما هو مصري، وإلا فلماذا التفرقة بين عملاقي الغناء العربي ”عبد الحليم” المصري ابن قرية الحلوات بالشرقية و”فريد” السوري ابن جبل ”الدروز” بسوريا في محافظة السويداء؟!
    ******************************************
    طول عمرى فاكرة ان فريد الاطرش لبنانى !!!
    كان لازم اتفرج على مسلسل اسمهان!!
    طاب هى سوريا نفسها بتحتفل بيه؟؟
    عموما الله يرحمك يا ملك العود

  2. الاثنين راحوا إلى حيث لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم…راحوا إلى حيث لن ينفع العود و لا الألحان و لا التكريمات و الأوسمة….

  3. يقول الحاج إبراهيم القط حارس من حراس مقابر البساتين : إن أغلب زوار مدفن فريد الأطرش من الشوام لبنانيين وسوريين وبعضهم يمت بصلة قرابة للمطرب الراحل ولشقيقته أسمهان المدفونة معه في المدفن نفسه ونحن نستقبل أكبر عدد من معجبي وأقارب فريد وأسمهان في ذكرى رحيل فريد السنوية والتي تأتي في شهر ديسمبر من كل عام حيث يكون الزوار بالمئات خلال تلك الفترة.

    ويوجد في مدفن الفنان فريد الأطرش صورة فوتوغرافية بالحجم الكبير وهو يمسك بأعز مقتنياته وهو العود الشهير الذي عزف به ” لحن الخلود

  4. يعني الإتنين ماتوا..ليش عم نحتفل بذكرى ميتين..بصراحة أنا ما كتير بستسيغ فكرة إحياء ذكرى ميت..يعني هاي الذكرى بدها توصلو شي بآخرتو؟؟ ما خلص حصل ما في الصدور..ولا واحد فيهن راح تنفعو محبة معجبيه..المهم يكون أخد معو زاد يكفيه لحياة القبر..

  5. تحياتي لمن دمر حياتي
    انا من عشاق فريد الاطرش وخاصتا اغنية
    عش انت اني مت بعدك
    كم دموعا ردفد على هذه الاغنيه والله يجازي الي كان السبب

  6. les deux étaient des grand chanteurs mais c’est bisard je vois pas le commantaire de monsieur: acha3ér almolahén éhsan madré choo

  7. زى النهارده كان حبك
    يوم ما عهدتك اصون ودك
    وحلفت لك انى بحبك
    وكان يمينى على خدك
    كان احلى همسه لاحلى ورده
    فاكرها لسه زى النهارده

  8. عبد الحليم وين وفريد وين … فرق السما عن الارض
    حليم عنده قاعدة شعبية واسعة من الشبان والكبار بينما فريد مستمعوه بالكاد بينعدو عالاصابع

  9. يا لطيف ، إنه الزلمي مات وشبع موت ، والدنيا مقلوبه وسورية ومصر واليمن والعالم عم تقتل بعضها وهودي بشو! هيدا هو الجدل البيزنطي كم جن بيقدر يقعد على راس الدبوس !

  10. مصر عمرها ما احتفلت باى مطرب غير عبد الحليم حتى ام كلثوم عبدالوهاب وحسين السيد كلهم عمالقه بس المعجبين هم اللي بيحتفلوا وبعدين فريد مصري لا سوري ولا لبناني

      1. هااااي ورود و نهى …مع كامل احتراماتي لجمهور فريد الأطرش…و لكن ارجوكم اعذروني فشخصيا لم يعجبني يوما…هو بيغني من مناخيره و الا ايه…ساعات يتهيأ لي إنه عايز يبكي و أول ما سينتهي من أداء اغنيته سوف يجهش بالبكاء و يا مين يسكته هههههه لكن العنديلب الأسمر مهضوم و شهرته أكبر من فريد…أستسمح من الفانز تبع فريد الأطرش…

        1. مريم أنا كمان ما بحبو … بس هذا لا يعني أنو نلغي دوره الكبير بالفن العربي … بالاضافة هو أفضل من عزف العود في زمنه

          1. الناس أذوااااق…ما سيعجب الآخرين مش بالضرورة حيعجبني…لست ميالة لفنه…و شخصيا أعشق فقط صوت عبد الحليم حافظ من كل فنانين زماااان…

  11. أهلا مريم أنا بصراحة ما بعرف كل أغانيه بس هذه أغنية أحبها كثيرا له
    عش انت اهديكم اياها فأصغو

  12. مكيفه اليوم بوجودكم جميعاً و خصوصاً وروود التي ظنت اني ابتعد عنها لدي سيئات كثيره لكن قلة الوفا ليست إحداها

  13. هههههههههههه ما حدا كامل مكمل وأنا لا أترك صديقة مثلك بسهولة يا نهى
    وعندما قلت لك أختي كنت قد عنيتها صدقيني
    اتمنى ان تكوني بخير وكل أمورك تمام

  14. ان شاء الله دايما رايقيين وان شاء الله نضحك ونفرح كلنا يا نهى بيوم الفرج والحرية للجميع
    أنا كان بودي احكي معك أكتر وأتطمن عليكي بس لازم حضر غداء لعائلتي
    بالعافية والصحة بتركمم جميعا

    1. أمين ..يا بروكن هارت أخي ليش ما تغير إسمك طبعا مع إحترامي لرأيك
      وإنه مجرد إقتراح

  15. تحياتي حبيب العمر محمدود فريد الاطرش العريق الخالد بعالم السياسة والفن الامير ابن الامير وابن اخ القائد العربي السوري الخالد سلطان باشا الاطرش والذي قاد الثورة السورية الكبرى والتي ساهمت كثيرا بتحرير سوريا العربية من الاحتلال الفرنسي بالعام 1946م والعندليب الاسمر ابن الشيخ علي شبانه لوه ايضا تاريخ عريق يروي حكاية شعب عظيم بمصر الحبيبة وتتوج عهد العندليب الاسمر استاذ الموسيقى بعد تعرفه على الاستاذ الدكتور مطرب الامراء والملولك العميد ومحمد عبد الوهاب الشعراوي ابن منطقة الشعيرية بالقاهرة عاصمة الفاطميين المصرية وبعدقيام ثورة 1952م ولكل منهما مجده وايامه وسار كلاهما لامر ربهما بعد الانجازات العظيمة لكل منهما والله المستعان والسلام

  16. الحقية أنا مصرية ومع ذلك عبد الحليم حافظ مابنزليش من زور… ومعقدة منه بسبب بنات خالتى.
    أما فريد الأطرش فمتعقدة منه برضه بس بسبب ماما اللى مابتسمعش غيره.
    المهم أنا شايفة أن الموضوع مالهوش لازمة اصلاً… بلاش موضوعات تثير الخلافات، احنا مش ناقصين خلافات، كفاية الخلافات السياسية مش هاتبقى كمان فنية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *