شكلت الألقاب الفنية ظاهرة منذ اواخر الثمانيات وكان أبرزمن أطلق هذه الظاهرة الراحل جورج إبراهيم الخوري الذي كان يطلق الألقاب على الفنانين ، وإن كانت الألقاب موجودة من قبل ولكن كانت قليلة ولا تطلق جزافا كما هو الحال الآن حيث أصبح معجبي الفنان يطلقوا اللقب ويصبح لصيقا بالفنان وتنشب معارك عليه.. ومن أشهر الألقاب لقب أم كلثوم “كوكب الشرق”، فيروز “سفيرتنا إلى النجوم” و”سيدة الشاشة” الذي أطلق على الفنانة فاتن حمامة.

ويبدو أن إطلاق هذه التسمية على فاتن حمامة شكل “غصة” في قلب الفنانة مريم فخر الدين التي في وقتها لم تبدي أي إعتراض على ذلك إلى أن ظهرت منذ أكثر من عشر سنوات في برنامج “خليك بالبيت” مع زاهي وهبي لتطلق “مكنونات” صدرها وتصرح أنه إذا كانت فاتن حمامة هي سيدة الشاشة فهل هذا يعني أن بقية الفنانات “جرابيع ” الشاشة وصبت وقتها غضبها على اللقب وصاحبته.
ولم يشهد التاريخ الفني صراعا على لقب أو محاولة لإنتزاع فنان لقب فنان آخر سوى ما حصل منذ سنوات بين الفنانة هيفا وهبي ورولا سعد التي كانت كل واحدة منهما ترى أن الأحق بلقب الفراشة ولم يحسم الأمر لمن اللقب. بينما صرحت الفنانة الأردنية ديانا كرازون عندما فازت بلقب “سوبر ستار” أنها هي “سوبر ستار العرب” بينما الفنان راغب علامة هو سوبر ستار فقط.
ومؤخرا شهدت الساحة الفنية بعض “الحركشات” من قبل فنان العرب محمد عبده لجهة الفنان كاظم الساهر الذي وحسب ما علمت إيلاف أنه هو من طلب من مراسل روتانا بعد أن اجرى معه اللقاء في مهرجان الجنادرية أن يسأله عن كاظم الساهر ليطلق تصريحاته التي أتهم فيها كاظم بسوء النية وان نيته الغير سليمة لم توصله إلى الجنادرية على عكس “نية” الفنان ماجد المهندس الذي فاز بتلحين أوبريت الجنادرية.الأمر الذي اثار حفيظة جمهور كاظم الساهر الذي يرى أن الساهر هو فنان العرب وليس محمد عبده. وهذا الأمر الذي يشكل حساسية لدى محمد عبده الذي يعتبر أن اللقب ملكه منذ سنوات طويلة ولم يجرؤ أحد على منافسته على هذا اللقب ، وكان قد أطلق منذ فترة بعض محبي كاظم عليه لقب فنان العرب ، مما جعل محمد عبده يسخر من ذلك في لقاء له مع عمرو أديب فيقول أن الجميع يعرف انه فنان العرب ، أما كاظم فليكن فنان العرب والعجم لامشكلة لديه.
ومع أن الفنان كاظم معروف ان لقبه قيصر الغناء العربي ولم يصدر عنه يوما تصريحا بأنه يرغب بأن يطلق عليه لقب فنان العرب إلا أن بعض المعجبين يطالبوا بأن ينتزع كاظم اللقب من محمد عبده ، وقاموا بإنشاء حملة على الفايس بوك بعنوان “أحقية كاظم الساهر بلقب فنان العرب” لأن كاظم وبحسب ما جاء في “الجروب” هو فنان العرب داخل وخارج الوطن العربي ، واستطاع أن يوصل الأغنية العربية للعالم عبر مشاركته في حفلات توزيع جوائز الاوسكار أكثر من مرة وتلقيه دعوات خاصة للغناء في القاعة الملكية في بريطانيا “البرت هول” وحصوله مفتاح مدينة سيدني . على عكس المطرب الخليجي الذي فنه لا يتجاوز حدود مصر والشام ان لم يكن حدود الجزيرة العربية.
فهل يتنزع كاظم الساهر اللقب من فنان العرب بعد كل هذه السنوات الذي ظل محافظا فيها عليه؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. ja echwan wen ento wen hei dnei ma bige sche menha woanto rah tadarkon almom alkab aw schohra all fan aw alkena liesa beasmahad alsah maftoha lekol fananien alalem waleis melk ahad ja arab helona maschakelkom wbaden tsarao alamod algab fan aw algana ma al schoker all gasier

  2. نعم يستطيع الساهر لأنه ساهر بكل شئ ……
    كاظم الساهر الأروع ……..

  3. محمد عبده فنان قدير له لونه الخاص .
    وكاظم الساهر فنان كبير له لون أخر وإن كانت بداياته حينما كان يغنى بأشعار ( العراقى ) وشعر نزار أفضل من الاغانى الاخيره التى طغى عليها الشكل على المضمون .
    بالاخير الاثنين فنانين قديرين بغض النظر عن الالقاب التى لا تعنى شىء !!

  4. كاظم يستحق اللقب اكثر من محمد عبدة لان هو مو مشهور بقدر كاظم
    و اغلب الناس في الوطن العربي يحبون كاظم اكثر بكثييييييييييييييييييييييييير من عبدة

  5. mohamed abdo howa fanane el 3arabe bila monazi3e.o kadim sahire howa kaysar el rinae 3arabi.mohamed abdo 3ando tarikh twil fil fane o aranih hilwa ktir.fala majal lil mokarana baynahome. ontoma ya mo3jabine baraka mn kalame farighe o kole wahde yimshi shofe shorlo. o merci.

  6. يحلمون ,, وأبو نوره معاه اللقب قبل ينولج كاظم

    اللقب لأبو نوره بلا منازع

  7. بالتاكيد محمد عبده هو الذي يستحق هذا اللقب ولا تنسون يا جماعه مكانته محمد محفوظه لان مشواره طويل اطول من مشوار كاظم في الغنا

  8. محمد عبده فنان كبير وله مقام عالي فلا تنسون مشواره الفني الطويل بعني اكيد هو الاجدر بهذا اللقب ولا تنسون يا جماعه اغانيه كلها حلوه ومليانه رومانسيه

  9. لكل واحد لقبة ولقب القيصر اروووع بكتير
    وهو مش بحاجة لقب عشان يشهره اكتر من ما هو مشهور
    بس محمد عبدة ما بيستاهل اللقب لانه لسانه طوويييييييييييييييييييل
    وما بيحترم حدا

  10. القيصر ما يحتاج لقب فهلا القيصر ومعجبنه في كل الدول العربيه وخاجها ايظآ

    اما محمد عبدة له جمهورة واكيد هو فنان كبير مع اني ما احب اغانيه ما عدا الاماكن حبيتها

    وما ادري ليش يحب ينقد كاظم دائمآ ؟؟

    كاظم لا يتطرق له بالنقد في احاديثه

    كاظم يظل كبير وله لون غنائي لا يجيدة احد غيرة

  11. ‘طبعا ابو نوره فنان العرب وهم مقهوووووووووووووووووورين ياحرام

  12. ههههههههه ياعالم هذي المقارنه ظالمه والله

    مابقي الا كاظم فنان العرب ياخي فنان العرب لابد ان ينتقي الكلمات
    الالحان الكليب مو كليب دعايه حفاظات ((دلع عيني دلع))) ههههههه

    ابو نوررره فنان كبير جدا وقد حصل له مقارنه مع العندليب وهي هذه المقارنه العادله مو

  13. اكبر غلط في حياه الفن هذي المقارنه

    اكيد فنان العرب هو ابو نوره

    بعدين ياعالم هذ لقب مهدى له ولا انتم حاقدين على محمد عبده

    يظل فنان العرب رغم انوفكم

  14. كم احبك ياكاظم وكم اعشقك يامحمد عبدة ولكن فنان العرب واحد مجرد محاولتك لنيل لقب فنان العرب امام محمد عبدة ياكاظم

  15. من هو محمد عبده هاذ مايساوي نقطه في بحر الساهر
    ثانيا هو اغانيه ماتسمع غير بالسعوديه ولل لخليج فقط
    اماا الساهر حبيب العرب وفنانهم شهرته تخطت الوطن العربي كله
    المغرب العربي والمشرق الغربي كلهم يحبونه ويعشقون اغانيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *