تحدثت النجمة هيفا وهبي عن كلامها باللهجة الكردية في الاعلان كي تقدم رسالة معينة حول إعتزازها بالذهاب الى أربيل وأضافت: “أحببت أن أعبّر لهم عن محبتي من خلال الاعلان الذي صورته شركة Igroup مع المخرج جوني عبود”.

وعن كلام نانسي وراغب في أراب آيدول باللهجة الكردية من بعدها قالت هيفا في حديث لمجلة نادين مع الزميلة فدوى الرفاعي: “بخصوص نانسي وراغب فربما تكلما باللهجة الكردية لأسباب أخرى أو تحية للمشتركة برواس لا أعرف ولكنني إذا كنت من شجعتهما على الكلام بهذه اللهجة فهذا الأمر جميل”.haifa--new

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. أصلا العرب لازم يتعلمون باقي اللهجات الموجودة في بلادهم…
    مثلا عرب العراق و سوريا لازم يتعلمون كردي أولا احتراما لنسبة كبيرة من الشعب الكردي الموجود في تلك البلاد و كذلك من أجل التواصل مع من لا يفهم العربية أو ينطقها بصعوبة..
    و كذلك نفس الشيء لعرب المغرب و شمال إفريقيا عامة أتمنى يتعلمون أمازيغي أولا احتراما للغة مواطنين كثر يتقاسمون معهم نفس البلد..و كذلك للتواصل مع من لا يفهم العربية أو ينطقها بصعوبة..
    مثلا: هناك مناطق و قرى أمازيغية بعيدة موجود بجبال الأطلس أو بالريف مثلا أغلبهم لا يفهمون العربية و وزارة التعليم ترسل لهم أساتذة عربا لا يفهمون و لا كلمة من الأمازيغية…كيف سيتواصلون؟؟
    لدي الكثير من المعارف و الأقارب لا يتكلمون العربية بشكل جيد و يجدون صعوبة في التواصل..
    اتعلموا اللهجات الآخرى يا عرب…و لا تكونوا متعالين و انزلوا شوية من بروجكم العالية…و لا تستهزئوا بهذه اللهجات و تنظروا لها على أنها ليست لغة تستحق الدراسة..هذا خطأ فادح من طرفكم…تعيشون سوية مع القوميات الآخرى منذ آلاف السنين و لا تكلفون نفسكم عناء تعلم لهجاتهم…كل هذا ناتج عن تعاليكم و نظركم لها نظر احتقار للأسف.. !!
    عندما يتكلم شخص لهجة مغايرة تستهزئون و تضحكون…و إذا كان بجانبكم أمريكي يتحدث لغته في عقر دياركم تفتحون فمكم اعجابا به…”عقدة الخواجة”.. !!!!!

  2. المفروض كما القوميات الآخرى يتكلمون العربية…المفروض العرب يتعلمون اللهجات الثانية..و هذا ليس عيبا..
    بعرف ناس عملت المستحيل عشان تتعلم هندي اعجابا ب شاروخان…و ناس ثانية تموت و تتعلم تركي و كلو عشان سواد عيون مهند ((و لو إنه عيونه زرق و مش سود ههه))..!!
    كانت لي زميلة عربية بالجامعة كلما انتهينا من المحاضرات تاخذني على جنب و تطلب مني أعلمها أمازيغي و كل ما أقوله له تدونه في ورقة …و تطلب مني شرح المفردات..و كانت تقول لي أنا أحب أن أتعلم الأمازيغية لانها لغة وطننا حتى و إن كنت عربية فانا اعتبرها جزء مني !!

    1. أول شي اتمنى من نورت أن لا تحدف تعليقي. أنا حبة أعلق رداً على الأمازيغية (مريم) أول شي الأمازيغ ليمتلون المغرب و عقدتهم تعلم العربية هم يكرهون العربية لهدا أرادوا إجبار الشعب المغربي بفرضها لغة تدرس بالمدارس. ولم فشلت خطتهم طالبو بنشرة الأخبار بلهجتهم الأمازيغية و الريفية والبربرية . هدول ليسو بلغات بل لهجات. إذا أنتم مسلمون ف لغات الاسلام هي العربية ف يا ريت اقربائك يتعلمون لغات القرآن. الأمازيغ والريفيين والبرابرة على العين و الراس بس لهجتكم لا وألف لا لأنكم لازلتو تريدون تطبيق الظهير البربري الذي جاءة به الإحتلال الفرنسي وكان عبارة عن خطة لقسم المغرب من قبلكم أنتم يا الأمازيغ و جيرانكم الريفيين ، فشل الخطة ولكن لازلتم تحاولون، و على فكرة لا تشبه الاكراد بكم لأن كردستان كانت دولة قائمة من زمان بعيد ولكن تم تقسمها بين تركية سورية والعراق أما أنتم ف لا دولة لكم.

  3. من غير ماتقترحين وتعبين نفسك بالعراق في مناهج تعليم الكردية ونفس شيئ بالنسبة لهم تعلم العربية لغة القرآن الكريم

  4. ana manni dod yalli 3am bet2ouli ya Mariam bass loghit l Coran l Karim hiyi l 3arabi. lezim hiyi tkoun bil martabi l 2oula w akid l amazighiya tkoun logha rasmiyi metla metel l 3arabi. aslan lamma re7et 3ala l maghrib kell chi ta2riban maktoub bil 3arabi wl amazighi. w 7asab ma fhemet enno logha l taghyi hounik hiyi l logha l faransiyi ya3ni 7ata mech l 3arabiyi !

  5. hhh amalak me3asab asi dive me dir ghire semitak 3arebiya ba3eda 3ada hedar 3ela amazighiya 3ela 3omerak chafeti amazighi badal esemo we dik maryam lima3ajebakach haderateha hite amazighiya hederat hesanemanak we banat ana meta9efa 3elik we baneti neta lime3a9ad we hadechi kolo bayena ghire chi amazighiya dafe3at 3elik kebire ale 3erobi hhh we 3ela fikera ana machi amazighiya walakine kanehetaremeha we kane9adar amazighine meghareba

  6. diva …عادتا لا احب الرد على مثل هذه التعليقات و لكن بصفتي ك أمازيغييه ريفيه حره تحت رحمتة ديننا الحنيف وسنة نبيناالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ((“””إذا أنتم مسلمون ف لغات الاسلام العربية ف يا ريت اقربائك يتعلمون لغات القرآن. “”””””)))))….هذه الكلمات ستفزتني
    ردي هو الامازيغ ….. ..يصلون..يصمون.. يحفضون القراءن .يعنى هم مسلمون
    غصبا عنكي و ممكن اكثر منكي و هذا معروف عند المغاربه و ليس بجديد .
    و لمعلوماتك يا فهيمة زمانك ..الامازيغ لم يكتفو بادخول الاسلام بل حملوه الي غيرهم من الاقوام في شمال و الجنوب درسوه و تعلموه فعملوه و اسسو مدارس الفقه و التحفيض على مر التاريخ..
    كيف يعني الامازيغ لا يمثلون المغرب و لا دوله لهم و هم السكان الاصليين
    . عيب عليك هذا الكلام خجلت ف مكانك و جوابي . هو …لن نقول و نعيد ونكرر التاريخ معروف و مكتوب…. ..باركه م تعجني و طيبي سيري قراي شويه…
    وما العيب ف ان يكون مدرسين و حصص للهجه الامازيغيه في المدارس لمن يريد
    تعليمها مثل ما الغه الفرنسيه و لاسبانيه و الانجليزيه موجوده(ههههههههه ولا كيف ما قلت مريوم عقدة الاجنابي و لحس د الصباط)
    العيب كل العيب في التنكر للأصول ورفض الآخر
    اقسم بالله ما كنتش عارفه باءنو هاد المعادن (الناس)موجوده عندنا ف المغرب
    حتى جيت نورت
    قالdiva قال …………….diva ف قلة الحيا

  7. الحمد لله العنصريىن امثالك و امثال وحده اخرى عنصريه موجوده ف نورت … ما شي كثار عندنا لكان تاريخ المغرب مليئ بالحروب الأهليه…………………. قال diva قال

  8. يا ست DIVA ME على مهلك على مهلك…لماذا الافتراء؟؟ لا تظلمينا… !! من هذا الذي نادى بتقسيم البلاد؟؟؟ !!!! الأمازيغ عمرهم ما يرضوا يقسمون بلدهم و يجزئونه كقطع الجبنة…على رأي ناس الغيوان الله يذكرهم بخير: احنا قلال (قليلون) ما فينا ما يتقسم..على حسب علمي و علم الجميع ليس الأمازيغ الأحرار الأبطال من ينادي بانفصال الصحراء…اتقي الله يا سيدتي..
    كلامي فهمتيه خطأ….طلبت من العرب تعلم الأمازيغية و باقي اللهجات الآخرى ((كالكردية مثلا))…ليس عيبا…الله سبحانه و تعالى خلقنا شعوبا و قبائل لنتعارف و تلك آية من آياته عز و جل (( و تذكري جيدا… لنتعارف)) التعارف يعني أن نتواصل بيننا و لكي نتواصل نتعلم لهجات و لغات بعضنا البعض…و الا يعني انتي شايفة أن اللهجات الثانية مش قد المقام؟؟ العربية لغة القرآن و لغة سيدنا و حبيبنا محمد علية الصلاة و السلام …هذا على راسي من فوق..لا أنكر !! و لله الحمد أغلب حفظة القرآن هم أمازيغ..و قرى الأمازيغ تخرج دائما أفواجا من حفظة كتاب الله..
    أما عن أهلي ((و لو إني مش مجبورة أحكي عن أهلي و أقربائي)) و لكن اسمحي لي أقولك أهلي وأقاربي و معارفي يجيدون العربية و الفرنسية و الانجليزية و الروسية و منهم من يفهم حتى العبرية من غير ما يفرطوا في الأمازيغية..في تعليقي السابق كنت اقصد بعض الناس من معارفنا الذين يعيشون في قرى أمازيغية …يفهمون العربية أكيد و يتكلمونها و لكن بصعوبة …و بالنسبة لقولك بأن نتعلم لغة القرآن…اسمحي لي أقولك لماذا تكتبين اسمك بلغة ناس ثانية ليسوا عربا و لم تكلفي نفسك بكتابته باللغة العربية؟؟ أنتي نفسك باين إنك مستعرة منها؟؟ تركضين لتعلم الإنجليزية و الفرنسية و هي ليست لغة القرآن…و لكن ”عقدة الخواجة”…. !!
    أنا بعرف ناس فرنسيين تعلموا الأمازيغية …حبا في الاطلاع على ثقافة الآخر.. !!! التنوع الثقافي و العرقي شيء جميل جدااااا…و الاطلاع على لغة و ثقافة و عادات الآخر ما هو بحرام و لا عيب.. !!! و مرة ثانية لا تتسرعين في إصدار الأحكام الجاهزة…و دمتي بود.. !!

  9. حتى نحكي لغتهم لازم يكون شي من المحبه بيناتنا . أنا ما بعرف الأكراد وما عندي شي ضدهم ولا ضد قضيتهم كوني لبناني . ولكن ما تعرفت ولا على كردي إلا وقال لي بوجهي نحن نكره العرب، وأكثر من ذلك . كيف سنتعلم أن نحبهم إن كانو لا يحبوننا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *