وصفت المطربة الجزائرية سقوطَ نظام حسني مبارك في مصر بأنه “كابوس وانزاح”، مؤكدةً في الوقت نفسه رفضها إذلال الرئيس السابق، وضرورة توفير محاكمة عادلة له باعتباره كان رمزا لمصر طوال 30 عاما.

وفي حين أبدت ندمها الشديد على الغناء لمبارك لجهلها بحجم فساد نظامه، فإنها أكدت أنها ستغادر مصر حال وصول التيارات المتشددة للحكم.

وكشفت وردة الجزائرية -في حوارٍ مع صحيفة “المصري اليوم” الأحد 26 يونيو/حزيران 2011م- عن تعرضها للظلم في عهد الرئيس السابق؛ حيث أشارت إلى أن مبارك رفض منح ابنها الجنسية المصرية، فحُرمت منه ومن حفيدها.

وعمّا إذا كانت نادمة على الغناء لمبارك، قالت الفنانة الجزائرية بالتأكيد أشعر بالندم، لكنني كنت أغني في المقام الأول لانتصار الشعب العربي العظيم في حرب أكتوبر.

وأضافت “حتى عندما غنيت لشخص مبارك في أغنية “البطل ده من بلادي”، كان بصفته أحد أبطال هذا الانتصار، لكنني لم أكن أعرف أيضاً كمّ الفساد والظلم الذي تعرض له الشعب المصري طوال فترة حكمه”.

وعن شعورها أثناء أحداث ثورة 25 يناير، قالت وردة الجزائرية لم أشعر بالخوف لحظة واحدة، وكان من الممكن أن أغادر إلى الجزائر كما نصحني بعض الأصدقاء، رغم أنني عشت أوقاتاً صعبة.

وعما إذا كانت تتوقع ما حدث بمصر، أشارت إلى أنها كانت تتوقع أن يحدث شيء، لأن حجم الفساد في السنوات الأخيرة أصبح ضخماً جداً، وكان من الطبيعي أن تنفجر الأمور بسبب الفساد والرشوة والمحسوبية، وفي النهاية الحمد لله “انزاح الكابوس”.

وفيما يتعلق بمحاكمة مبارك وأركان نظامه، قالت وردة “رغم أنني تضررت كثيراً في عهده، لكنني مع المحاكمة العادلة له، وفى الوقت نفسه أرفض إهانة رجلٍ كان على رأس الدولة لمدة ٣٠ عاماً كاملة، وأرفض أن أراه ذليلاً”.

وعن رأيها في صعود التيارات الإسلامية في الفترة الأخيرة وتوقعات البعض بوصولها إلى الحكم، أوضحت الفنانة الجزائرية أن الساحة تتسع للجميع، المهم ألا ينفرد تيار بالساحة ويفرض آراءه، وأنا شخصياً مع الدولة المدنية، ولا يسعدني صعود أو سيطرة المتشددين، وأنا هنا لست ضد الدين أو التدين، لكنى ضد التشدد، ولو حدث وجاء مثلاً حاكم لمصر متزمت دينيا، فبالتأكيد لن يصبح لي مكان فيها.

وتطرقت وردة إلى الأزمة الأخيرة بين مصر والجزائر، قالت إن العلاقة بين بلدين عربيين لا يصلح أن تكون مرهونة على نتيجة مباراة كرة قدم، وأعربت عن حزنها الشديد بسبب الهجوم الذي تعرضت له إبان الأزمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اذلال مبارك او عدم اذلاله مساله تعود للمصرين وهم اهل هذا الشاءن … وكل شخص غير مصري يجب ان ينظر من بعيد بعينه متمنيا لمصر الخير والسلام .. المساله ليست قضيه دينيه لكي يفتي بها كل من هب ودب..

  2. ريم – raneem في حزيران 27, 2011 | كلامك جواهر يا ساهر الليل
    ……….. اوف معقوله كلامي جواهر ؟؟ مادام هيك ابيعلي جوهرتين واجي ههههههه.. تحياتي وميرسي

  3. ورده تغني لحسني :
    جرب نار الثوره
    جرب نار الثوره
    وحسني يغني لكرسي الرئاسه :
    بتونس بيك وانت معايا
    بتونس بيك وبلاقي ف قعدتك دنيايا
    🙁

  4. but i think warda is egyptian too and has the egyptian nationality as well
    so she must have an opinion about the president of the country she lived the most years of her life
    mr sahi al lail ?
    the egyptians never forget their arangance

  5. ilyes Warda is not Egyptian, she may married an Egyptian guy, but she is Algerian and what Saher said is right let her own people decide on that matter better for everyone

  6. مدلسي قال إن شطب ديون الجزائر على العراق يرمي لدعم اقتصاده (الأوروبية)

    قررت الجزائر إلغاء ديون لها على العراق، وأوضح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في رسالة إلى نظيره العراقي هوشيار زيباري أن قرار الإلغاء يأتي رغبة في الإسهام في تنمية الاقتصاد العراقي حسب ما أورده موقع الخارجية العراقية.

    وتقدر قيمة تلك الديون بأقل من مليار دولار، ويرتبط أغلبها بصفقات بيع معدات زراعية لبغداد إبان فترة الحصار على العراق قبل العام 2003.

    وقد عرفت العلاقات بين البلدين تحسنا في الآونة الأخيرة، حيث عينت بغداد أول سفير لها في الجزائر منذ إسقاط نظام صدام حسين.

    وخلال سنتي 2008 و2009 ألغت بعض الدول ديونها على العراق مساهمة منها في التخفيف من ثقل الديون المستحقة على العراق، والمساعدة على الدفع باقتصاده المنهك من توالي الحروب والعقوبات الاقتصادية.


    سبق للصين والإمارات وروسيا أن شطبت ديونا لها على العراق فاقت عشرين مليار دولار

    خطوات سابقة

    فقد أعلنت الصين في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 موافقتها على شطب 80% من ديونها على العراق، والتي تناهز 8.4 مليارات دولار، وتعد الصين –إلى جانب السعودية والكويت- من أكبر الدول الدائنة للعراق، كما ألغت الإمارات في منتصف العام 2008 كافة ديونها على العراق والبالغة سبعة مليارات دولار.

    وقبل قرار الإمارات ببضعة أشهر، أعلنت روسيا شطب باقي ديونها على بغداد، المقدرة بعشرة مليارات دولار، وفي أوائل الشهر الجاري وافقت بغداد على دفع ديون مستحقة لمصر بقيمة 408 ملايين دولار.

    وحسب إحصائيات البنك المركزي العراقي فإن الديون الحكومية تقدر بـ92.3 مليار دولار في 2010، منها 87.7 مليار دولار ديون خارجية.

    ديون ثقيلة

    وضمن هذه الديون الأجنبية فإن 45 مليارا منها هي موضوع مباحثات لتقليصها بين العراق ودول غير منتمية لنادي باريس خصوصا دول الخليج العربي، ولا تتجاوز الديون المحلية للعراق 4.6 مليارات دولار.

    ويقول المركزي العراقي إنه يتوقع أن تحصل بغداد على قرارات من كافة دائنيها في الخارج بنسبة 80% من مجمل ديونها، حيث تجري مفاوضات مع نادي باريس وأخرى مع دول غير منتمية للنادي، زيادة على ديون تجارية وديون متبادلة.

    وحسب البنك المركزي فإن عام 2010 شهد تقليص الديون الأجنبية على العراق إلى 45 مليار دولار، بعدما كانت تراوح بين 130 و140 مليار دولار عقب انهيار النظام السابق في 2003.

    اختر البلد إثيوبيا أذربيجان أرجنتين أردن أرض الصومال أرمينيا إريتريا إسبانيا أستراليا إستونيا إسرائيل آسيا أفرست أفريقيا أفريقيا الوسطى أفغانستان إكوادور ألبانيا ألمانيا إمارات عربية متحدة أميركا الشمالية أميركا اللاتينية أنتيغوا أنتيليس الفرنسية أنتيليس الهولندية أندورا إندونيسيا أنغولا أورغواى أوروبا أوزبكستان أوغندا أوكرانيا إيران أيرلندا آيسلندا إيطاليا اتحاد سوفيتي سابق القارة القطبية بابوا غينيا الجديدة باراغواي باربودا باكستان بتسوانا بحرين برازيل بربادوس برتغال برمودا بروناي بلجيكا بلغاريا بليز بنغلاديش بنما بهاما بوتان بورتوريكو بوركينا فاسو بوروندي بوسنة بولندا بوليفيا بيرو بيلاروس بينين تايلند تايوان تركمانستان تركيا ترينداد وتوباغو تشاد تشيكيا تشيلي تنزانيا توغو تونس تونغا تيمور الشرقية جامايكا جبل الأسود جزائر جزر العذراء ( بريطانية ) جزر القمر جزر سلومون جزر كيب فيردي جنوب أفريقيا جورجيا جيبوتي دانمارك دومينيكا دومينيكان رواندا روسيا رومانيا ريونيون زامبيا زيمبابوي ساحل العاج سان مارينو ساوتومي و برنسيب سريلانكا سعودية سلفادور سلوفاكيا سلوفينيا سنت بير و ميقيولون سنت لوسيا سنغافورة سنغال سوازيلاند سودان سوريا سورينام سويد سويسرا سيراليون سيشل شرق أوسط شيشان صربيا صومال صين طاجيكستان عالم إسلامي عالم عربي عالمي عراق عُمان غابون غامبيا غانا غرينلاند غواتيمالا غويانا غيانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو فاتيكان فرنسا فلبين فلسطين فنزويلا فنلندا فيتنام فيجي قبرص قرغيزستان قطر كازاخستان كاميرون كرواتيا كمبوديا كندا كوبا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوستاريكا كوسوفو كولومبيا كونغو ( زائير ) كونغو برازافيل كويت كينيا لاتفيا لاوس لبنان لوكسمبورغ ليبيا ليبيريا ليتوانيا ليخنشتين ليسوتو مالديف مالطا مالي ماليزيا ماينمار (بورما) مجر ( هنغاريا ) مدغشقر مصر مغرب مقدونيا مكسيك ملاوي مملكة متحدة منغوليا موريتانيا موريشيوس موزمبيق مولدوفا موناكو ناميبيا ناورو نرويج نمسا نيبال نيجر نيجيريا نيكاراغوا نيوزيلندا هاييتي هند هندوراس هولندا ولايات متحدة أميركية يابان يمن يوغسلافيا يونان

    المصدر: الجزيرة

  7. كلنا كنا زيك يا وردة
    عارفين ان مبارك وحش وفاسد لكن ما كناش متصورين إنه للدرجة دي
    بس فين الإذلال اللي إنتِ بتتكلمي عليه؟؟

  8. # ilyes في حزيران 27, 2011 |

    but i think warda is egyptian too and has the egyptian nationality as well
    so she must have an opinion about the president of the country she lived the most years of her life
    mr sahi al lail ?
    the egyptians never forget their arangance
    ________________________
    I don’t understand what do you mean by the word “arangance”? If you mean that the Egyptians are “arrogant”, I’d like to clarify that this is not true at all. you should know Egyptians well and have some contacts with them, then you will know that you were unfair to say such a word describing them
    but any way..Thank you my brother for talking in such a way about us

  9. يا عيني عليك يا ساهر الليل انت جبت التايهة.يعني وردة الجزائرية مش مصرية بس انت ابن النيل.على فكرة هي عاشت في مصر اكثر من الجزائر.وعندها الجنسية المصرية يعني هي مصرية.عشان كدا الله يخليك بلاش من التعصب بتاعك دا.واحنا كلنا عرب.

  10. warda l’égyptienne n’est pas algérienne!!! du moins pas une vraie et authentique algérienne ,son père l’est !mais sa maman est libanaise !
    croyez moi (très chers égyptiens) elle est loin d’être une fierté pour nous elle ne nous represente pas elle n’est pas des nôtres ni mentalement ni humainement ,elle est le fruit de VOTRE culture égyptienne
    on vous laisse et on vous la cède volontiers
    et de grâce ne dites plus warda eljazayrya être algérien ça se mérite; c’est pas une question de (hazard génétique ou d’ADN!!!!,;; et ne polluez pas l’ALGERIE avec votre production locale de chti7 we rdi7

  11. that s true brother dz …this is what i meant by warda is egyptian she has the egyptian nationality i think not sure of this of course
    but she is more egyptian than algerian
    she spent most of her life in egypt
    at least you should consider her one of you
    since she loves egypt and its culture more than any other country even her country algeria
    as dz said lot of us do not concider her as algerian
    i just meant the egyptians [not all of them of course[should not behave with arrogance to some one who love them and their country like warda
    and treating her like she was stranger
    any way no one intervene in egypt matters
    with all respect

  12. ( وصفت المطربة الجزائرية سقوطَ نظام حسني مبارك في مصر بأنه “كابوس وانزاح”، مؤكدةً في الوقت نفسه رفضها إذلال الرئيس السابق، وضرورة توفير محاكمة عادلة له باعتباره كان رمزا لمصر طوال 30 عاما. )
    __________________________________________________
    الكلام ده عين العقل ، وعارف إن تعليقى مش هيعجب ناس كتير ! بس أنا متعود دايماً أقول إللى أنا شايفه من خلال وجهة نظرى بغض النظر عن كونها وجة نظر صحيحة أم لا !
    أنا فعلاً كان همى إنه يتغيّر وكفاية عليه كده وفعلاً إتشال ما تغيّرش بس ،
    همى إنه يتحاكم مُحاكمة عادلة دون وسائط أومحسوبيات ، ما يهمنيش يتذل أو يتهان أو يداس على كرامته لأنى من مش من طبعى الإنتقام !
    كل واحدبيبُص للأمور من وجهة نظره ، وده مش عيب لكن العيب الحجر على وجة نظر الأخرين لكُن رأيهم مُخالف لرأيه !
    إتعودت من صُغرى أن : لما حد يبلطج عليا أويفترى عليا أو يأذينى وتجيلى الفُرصة إنى أردله إللى عمله …….. ( بتركه لحاله ) ، حاجة كده وكأنك بتقوله ( روح ياعم الله يسهلّك ) و ده مش ضعف منى ! بالعكس ،
    إنما مش موجود فى طبعى الإنتقام ! ولأنى عُمرى ما نسيت (العفو عند المقدرة ) …
    ده رأيى الشخصى ، آه عاوز أقوله كفاية عليك كده .
    آه عاوزه يتحاكم مُحاكمة عادلة دون رأفة .
    آه عاوزه يتذل ،،،،، إنما مش منّا كمصريين أو كبشر من الله رب العالمين .
    هو إللى بيعز وهو إللى بيذل ……… خصوصاً إن ذلّنا ليه مش هيعود علينا بشئ غير بجامدة القلب ……… وإحنا كمصريين مش كده …

  13. كلامك زى الفل وكمصرى موافق على كل كلمه فيه وشرف لينا اننا نعتبرك مصريه ياوردتنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *