دخل وزير الإعلام الكويتي السابق محمد السنعوسي على خط الجدل الدائر حول التصريحات الأخيرة لمحمد شبانة، ابن شقيق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والتي قال فيها إنه ينتمي إلى أصول سعودية نجدية، نافيا تلك المعلومات جملة وتفصيلا.

وأثارت تلك التصريحات ردود أفعال متباينة في الكويت، كونها أول بلد خليجي يزوره العندليب في منتصف الستينيات لتسجيل أول أغنياته الخليجية.

وقال السنعوسي : إن ما أثير من تصريحات حول أن جذور الفنان عبد الحليم حافظ خليجية عارية عن الصحة، ومنافية للحقيقة، مضيفا أنه كان على علاقة وثيقة بالعندليب الذي كان كلما زار الكويت فإنه يقيم في منزله، ولم يسبق أن ذكر العندليب ذلك حتى “لو من باب المداعبة”.

وتابع وزير الإعلام الكويتي السابق متحدثا عن العندليب: جمعتني به علاقة أسرية وطيدة، وكنت أعتبره أحد أفراد أسرتي، وكان أكثر ما يلفت انتباهي تفاخره الدائم واعتزازه ببلده مصر.

وأشار إلى أن العندليب لم يسبق أن تطرق إلى انتمائه لجذور خليجية، بل كان كثير الحديث عن أصوله المصرية وأنه “فلاح” وابن بلد.

وعاد السنعوسي بالذاكرة إلى عام 1969 عندما قام العندليب بزيارة الكويت؛ حيث تصدى لتصوير أول أغنية خليجية بعنوان “يا فرحة السمار” من كلمات أحمد العدواني، وألحان حمد الرجيب.

وأوضح: كنت أصحبه بسيارتي من منزلي، ونذهب إلى مقر التصوير؛ حيث اخترت شاطئ الخليج العربي موقعا للتصوير، وكان العندليب سعيدا بالأجواء والتجربة.

وأضاف أن عبد الحليم حافظ كان قد صور أول أغنياته الخليجية التي حملت اسم “يا هلي”، من كلمات خالد العياف، وألحان عبد الحميد السيد، وتولى إخراجها الكويتي خالد الصديق، وتم تصويرها في استديو داخلي، وحينها ارتدى الزي الخليجي “الدشداشة والغترة والعقال”.

وأكد السنعوسي أن الأغنية الخليجية الثالثة التي صورها العندليب كانت من إخراج الراحل يوسف شاهين، ومخرج مساعد خالد الصديق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يا ناس يا عالم … الرجال مات وراح صارله سنين وأعوام …. والله يرحمه …. أنتو هسه تذكرتو …. أذا مصري وأذا سعدي مو مهم

  2. هو اولا وزير اسبق ، وليس سابق ( بمعنى انه بعد تركه الزوارة جاء بعده عدة وزراء للاعلام ) !!! ثانيا: ليس لأن عبد الحليم لم يذكر انتمائه للسعودية او غيرها انه ليس كذلك !!! عبد الحليم من عائلة شبانة العريقة من بني تميم ، وهذه العائلة اصولها من الجزيرة العربية مثل كل بني تميم … وكون عبد الحليم لم يذكر هذا فلأنه ذكي ولا يريد ان يُشَوِش على نفسه واسمه في امر فرعي كهذا … ثالثا : من يستطيع ان يكون متأكدا مئة بالمئة من انه ابن البلد الذي يعيش فيه حاليا من نفس هذه البلد لاكثر من اثنان او ثلاثة أو حتى اربعة جدود سابقين ؟؟ !!!

  3. الله يرحمك يا عندليب
    مش عارفه ليه حاسه ان ابن اخوه قال كده عشان عايز عقد فى السعوديه
    بعيد عنكم المعايش صعبه هههههههههههه
    العندليب مصرى وابوه مصرى بسماره ولونه مصرى

  4. و اين كان كل هذه السنين؟ و لماذا لم يقول هذا الكلام من قبل و عمه صار له اكثر من 3 عقود متوفي؟
    اكيد هو نشر الاشاعة حتى يكسب من ورائها .

  5. ههههههههه حاجة غريبة فعلاً، اشمعنى دلوقتى قريب عبد الحليم يعلن هذا الخبر؟
    وايه دخل وزير الاعلام الكويتى بالموضوع؟
    وهل اسم شبانة مقتصر فقط على شبه الجزيرة العربية؟
    ولو فرضنا أن حليم اصوله خليجية، فعن اى اصول نتكلم؟ عن اصول امتداها لاكتر من 100 سنة على الاقل؟ يعنى لاصول دى ما اتتلطتش بالدم المصرى لمدة 100 سنة؟
    وهل لو واحد اصوله من بلد اخرى خلاص ينتمى لهذا البلد؟
    وفى الاول وفى الاخر الموضوع عادى جداً لان معظم المصريين من اصول تركية او شركسية اوعربية والاصول اختلطت مع الاصول المصرية الفرعونية وكله اتعجن فى كله ونتج مجمتع مصرى جميل من مختلف الاصول والاجناس، ايه المشكلة يعنى؟

  6. ههههههههه حاجة غريبة فعلاً، اشمعنى دلوقتى قريب عبد الحليم يعلن هذا الخبر؟
    وايه دخل وزير الاعلام الكويتى بالموضوع؟
    وهل اسم شبانة مقتصر فقط على شبه الجزيرة العربية؟
    ولو فرضنا أن حليم اصوله خليجية، فعن اى اصول نتكلم؟ عن اصول امتداها لاكتر من 100 سنة على الاقل؟ يعنى لاصول دى ما اتتلطتش بالدم المصرى لمدة 100 سنة؟
    وهل لو واحد اصوله من بلد اخرى خلاص ينتمى لهذا البلد؟
    وفى الاول وفى الاخر الموضوع عادى جداً لان معظم المصريين من اصول تركية او شركـــــــسية اوعربية والاصول اختلطت مع الاصول المصرية الفرعونية وكله اتعجن فى كله ونتج مجمتع مصرى جميل من مختلف الاصول والاجناس، ايه المشكلة يعنى؟

  7. ايون دة جديدة يا فاتى فى جنوب شمال غرب شرق البلاد
    هتلاقيها على الخريطة
    يا دى الجهل ياى الجهل
    اعملكوا لحد امتى يا ربى بقى
    تعبتونى معاكوا اتعلموا بقى

  8. 3lach had lkadeb abd lhalem maghrebe w3ande dalel moch howa l9al 3ala lmaghreb llmaya walkhodra wlwajjh hasan hhhhh he he he ho ho ho llah yastar rrajl mat hada 9arn 2ohoma haslen fjenseyto fel 2kher howa 3arabe kolna nsalo feh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *