تفضل الفنانة السعودية وعد أن تقوم بنفسها بتسريب أعمالها على موقع “اليوتيوب”، بدلاً من أن تتعرض للسرقة والقرصنة من قبل الآخرين، لأنها وكما صرحت بأنها “خسرانة خسرانة المصاري” فليس لديها مشكلة في ذلك. لذلك لم تتردد في عرض أغنيتها الأخيرة “هذا اللي باقي” على موقع “اليوتيوب” قبل عرض الفضائيات للكليب، لأنها تعتبر أن جمهورها الحقيقي والذي تشعر انه يحبها وحريص عليها وتتفاعل معه، هو جمهور الإنترنت التي هي حريصة أيضًا على سماع آرائه حتى لو وجهت إليها الانتقادات لأنها تأخذها في الإعتبار.

وأضافت في حديثها : “ان هذا العصر هو عصر “الإنترنت” وأصبح من النادر وجود أشخاص لا يجيدون إستخدامه، فحتى جدتي وجدتك أصبحتا قادرتين على استعمال الإنترنت. فالجيل القديم اصبح ملمًّا بهذه الشبكة، ومن لا يعرف ذلك لديه من يساعده في الدخول إليها. وأنا كنت ممن لا يعرفون التعامل مع الإنترنت، لكن تعلمت عن طريق أصحابي وابنتي وأولاد اختي..

وأضافت أنا ربحت تواجدي في الساحة وربحت عملاً جديداً وكنت حريصة جدًّا على ردة فعل الجمهور عبر بث العمل على الإنترنت قبل يوم واحد من عرضه على الفضائيات. إضافة إلى أنه ليس لدي مشكلة إن حصل تسريب أو سرقة، لأنه لا توجد شركة تقاضيني وخلافه. أنا بمزاجي نشرت عملي على “اليوتيوب”، وذلك أفضل من أن يسرقني أحد و”ينحرق” قلبي.

وعن أغنية “هذا اللي باقي” والتي تعتبر أول أغنية سعودية خالصة قدمتها وعد ووضعتها على خط الأغنية الخليجية الحقيقية صرحت: “أنا قدمت من قبل أغنية باللهجة المصرية وقبلها باللهجة اللبنانية، وفي السابق قدمت أغنية “يا أحلاهم” لكن هذه الأغنية من كلمات الأمير خالد بن سعود، والملحن عبد الله البريكان وأنا مطربة سعودية. فجاء العمل سعوديًّا خالصًا.

وأضافت: “الجمهور يعرف اني عندما أريد أن اغني خليجي، استطيع أن افعل، وكذلك اللبناني. أنا اتقن اللهجة ولست دخيلة عليها، مثل من يدخل على الأغنية الخليجية لمكاسب مادية او لهدف مختلف لا اعرف ما هو. يدخلون على الأغنية الخليجية ويشوهونها. لا انكر أن بعض الأشخاص قدموا اللون الخليجي بطريقة جميلة جدًّا، ولكن مؤخرا الكثير يدخلون ويغنون لأهداف معينة ويخربون طريقة الغناء والرقص ويظهرونها بطريقة غير صحيحة. فنحن لا نفعل كذلك.

لم أكن رخيصة في كليب “هذا اللي باقي”

وعن الإنتقادات التي طالتها بسبب احد “اللوكات” والتي ظهرت به في كليب “هذا اللي باقي” قالت: “عيالنا الله يهديهم” يحبون الشقراوات والعيون الملونة. أنا بحكم بشرتي السمراء توجد إطلالات تليق بي، ولكن عالمنا العربي لا يتقبلها. هي عادية لدى الغرب كالشعر “الكيرلي” ولكن العرب وخصوصًا الخليجين يريدون دائمًا الشعر الناعم والطويل و”المسبب”.

وانا حريصة في كل “فيديو كليب” لي أن اظهر بثلاث او أربع إطلالات مختلفة، فمن لم يعجبه “اللوك” الأول يعجبه الثاني وهكذا. وأضافت: انا أعرف أن جمهوري يريد دائمًا أن يرى ابنتهم بأحلى صورة وأحسن هندام. وأن يكون شعرها مرتبًا و”فول ميك أب”، ولا يريدون رؤيتها مهانة، لكن أنا أردت أن يروا هذا المظهر، إضافة إلى أن الفيديو كليب لا يوجد فيه “ستوري بورد” واظهر فيه كراوية احكي حكاية وهذا ما جعلني اظهر “بلوك” سبب مفاجاة لهم.

وعن ملابسها التي ظهرت فيه في الفيديو والتي قد يعتبرها بعضهم تخالف عادات المجتمع السعودي وخصوصيته، صرحت وعد أن العادات خط احمر قائلة: “لا يمكن ان أتخطاها. ليس من أجل الفن أو غير الفن. فأنا أولاً امراة عربية لدي حدود لا اتخطاها . لا أقول أنا سعودية، على الرغم من اني افتخر بذلك و”الي يرضى وما يرضى” أنا سعودية. أنا أم وأخت لكل شخص وهذه المعاني مهمة جدًا لدي. إذا وجد بعضهم اختلافًا في طريقة لبسي، فهذا يناسب “اللوك” ولم اكن رخيصة ولم اظهر بطريقة غير لائقة بي أو بأي سعودية.

ربما أنا الفنانة السعودية الوحيدة ويريد الجمهور السعودي أن اكون شيئًا مميزًا لديهم. لكن لا استطيع أن اكون كما هم يريدون. يجب أن أكون كفنانة عربية وكأي امراة عربية. ولم اكن بالمستوى الذي أنا أرفضه، كنت طبيعية واقل من الطبيعي. لكن من وجد عكس ذلك ربما هو شخص ملتزم و انا احترم التزامه. ولكن أنا دائمًا اعتبر نفسي خط وسط لم اتعدَّاه.

يارا ليست أفضل من قدم اللون الخليجي

وعن غناء الفنانات اللبنانيات للون الخليجي وخصوصًا يارا التي يعتبرها بعضهم أفضل من قدم اللون الخليجي صرحت وعد أنها لا توافق على هذا الرأي ولاتعتبرها أفضل من قدم اللون الخليج، لأن يارا قدمت الأغنية الخليجية الخفيفة ولم تقدم اللون الخليجي الطربي كما فعلت ذكرى وأنغام وأصالة. فهي تعتبر أن هؤلاء الفنانات الثلاث هن أفضل من قدمن اللون الخليجي واتقنينه وقدمن كل الأنواع منها الأغاني الطربية والسريعة والخفيفة، وخصوصا أصالة التي غنت أكثر من لهجة خليجية منها السعودية والكويتية، لذلك لا يمكن إعتبار يارا هي الأفضل. أما عن أغنية كارول سماحة ” ذبحني” فإعترفت أن الاغنية كلامها ولحنها جميل لكن تفضل كارول سماحة باللون اللبناني.

محسوبيات وعلاقات “أوبريت الجنادرية”

وعن أختيار يارا للمشاركة في “اوبريت الجنادرية” الذي أقيم مؤخرا، وعدم إختيارها هي كونها الفنانة السعودية الوحيدة صرحت بأنه قد تكون في الأمر محسوبيات وعلاقات. أكثر من ذلك لا أعرف. هذا السؤال يوجه لإدارة مهرجان الجنادرية. ربما شعروا أن يارا ستبدع في الأغنية الخليجية امر جيد. أنا تم إختياري للغناء في الحفلة النسائية، وليس الأوبريت.

أنا وروتانا نتحرش ببعض

وعد التي تنتج أعمالها بنفسها بعيدًا من شركات، لأن الشركات تضعها في خانة معينة ومع مجموعة من الفنانين وترسم لها احلامًا ووعودً، لكن لا تجد شيئًا على أرض الواقع. فهي على حد تعبيرها ليست صغيرة حتى “ينضحك علي” ويشاطروني عملي وشغلي وفي المقابل لايعطوني المطلوب.

واضافت من الواضح أن شركات الإنتاج تتعاقد مع الفنانين من أجل ادارة أعمالهم دون دعم لأعمال الفنان. و لديهم حق وخصوصًا مع حصول القرصنة التي تكبد الشركات خسائر كبيرة، لذلك يفكرون بإدراة أعمال الفنان لمشاركته في عمله. بالنسبة لي انا ارفض هذا الأمر لأنهم لن يفيدوني بشيء، فأين الفائدة عندما سيشاركوني عملي ولن يخدموني في توزيع “سي دي” أو تصوير كليبات. انا وحدي اقدم اكثر من الشركات لذلك أفضل ان ابقى لوحدي. وبالنسبة إلى التوزيع، فعلى الرغم من قيام شركات بتوزيعه إلا أن السرقة والقرصنة لا تزالان موجودتين. لذلك كما قلت لك انا اقدم لهم أعمالي ليسرقوها.

وحول إذا ما كان الغزل لا يزال قائمًا بينها وبين شركة روتانا وخصوصًا في ظل التغيرات الأخيرة، اكدت وعد قائلة:”انا و”روتانا” دائمًا نتحرش ببعض. ويوجد غزل رسمي بيننا. أما من يتحرش بالآخر أكدت أن الكبار هم من يتحرشون بالصغار و”روتانا” حتمًا هي من الكبار.

وأضافت: التحرش والغزل موجودان دائمًا. والدليل اني لم اقدم يومًا عملاً إلا وكانت “روتانا” تواكبني ، وأكون ضيفة دائمة في برامج “روتانا” وهذا امر جيدـ على الرغم من وجود هذا الكم لديهم من الفنانين، إضافة إلى أن اكون غلافًا على مجلتهم وبطلب من الإدارة العامة في “روتانا”. واذكر انه سبق أن طرح هذا السؤال على القائم بشؤون “روتانا” وأجاب ان النقاش ما زال قائمًا بينه وبيني. النقاش كان في السابق وعندما يطول يصبح بلا معنى. لكن هو يقول ذلك وانا ليست لدي مشكلة. مع العلم أني ضد أن يطول النقاش . واذا وجد عتب وأخذ وعطى قد نصل إلى نتيجة.

ندمت على معرفتي ببعض الفنانين

وعد أكدت أنها مع سياسة أن يغيب الفنان لفترة بعد إصداره أي عمل جديد، ولا تحبّذ أن يتواجد الفنان دائمًا على الشاشة، مؤكدة أنها تحب أن تقدم عملاً وينجح ويحبه الناس ثم تغيب لفترة بسيطة تحضيرًا لعمل آخر.

أما عن سبب غيابها مدة طويلة في الفترة الماضية فكان بسبب إنشغالها بتقديم برنامج “ليالي السمر” على قناة “أبوظبي” وإنشغالها أيضًا بتحصير “سي دي” جديد. وتعاملها مع ملحنين وشعراء لم يفوا بوعدهم معها وماطلوها في العمل. لكن حاليًا تجهز لتقديم عملاً جديدًا كل شهرين.

وعد نفت أن يكون سبب امتناعها عن تقديم الموسم الثاني من برنامج “ليالي السمر” خلافها مع المخرج. فلو كان ذلك صحيحًا المخرج تغير في الموسم الجديد. مؤكدة أنها سعدت بتقديم البرنامج وتعاملها مع قناة “أبوظبي” لانها قناة محترمة لكن خلافها كان مع شركة الإنتاج التي لم تفِ بإلتزامتها ومواعيدها. وأضافت: البرنامج نجح ونال الجائزة الذهبية في مهرجان السينما الدولي في مصر. والمميز في البرنامج انه برنامج فني تقدمه مطربة. ولكن شعرت أنه لا يوجد شيء جديد أقدمه، إضافة إلى أنه أبعدني عن الغناء وعن الجمهور الذي يهمني.

وأضافت ما أزعجني أنهم كانوا حريصين أن أوقع على عقد الموسم الثاني، وأنا لم انتهِ من الموسم الأول ولم أكن مرتاحة في آخر الحلقات فالتعامل مع شركة الإنتاج صعب ورغم ذلك احترمت العقد. وبعد مغادرتي للبرنامج اصبح يقول ان البرنامج لم ينجح لذلك تخلينا عن وعد. لو لم ينجح لما كان حصل على جائزة ولم كانوا ليقدموا موسمًا ثانيًا منه. أو أن يقولوا انه معروضًا على مذيعة اخرى. وتساءلت لماذا اختاروني أنا إذا كان الأمر كذلك؟ هل رفعت عليهم السلاح !

معجبة بالسيد حسن

وعد التي تفضل عدم الخوض في الأحاديث السياسية، لاتخفي إعجابها بشخصية السيد حسن نصرالله كقائد عربي لديه مصداقية، ولا يهمها أن تطالها الإنتقادات من بعض الأشخاص بسبب تصريحاتها تلك حيث تقول ممازحة وبلهجة جنوبية “يامشحرة ياأني” وتضيف أنا لا اتكلم عن السيد حسن كسياسي أنا اتكلم عنه كشخصية عربية لديه مصداقيته ومواقفه الذي من المفروض أي عربي أن يكون حريصًا على القضية الفلسطينية. ومعجبة بموقفه في دفاعه عن بلده وحدوده. هو لا يقاتل ابن عمه بل يقاتل إسرائيل التي نحنن جميعًا ضدها. انا إمرأة يؤثر بي هذا الرجل عندما يتكلم… وهو بالنسبة لي رجل قيادي “للي يرضى وللي ما يرضى” ولا يمكن ان يفوتني اي خطاب للسيد حسن أينما كنت، لأنه دائمًا بعد الخطاب يكون هناك شيئًا يجب أن نعرفه، وخصوصًا بحكم تواجدي في لبنان يجب ان اعرف كل شيء لاني صرت جزءًا من اللبنانين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. ابوها سوداني عمل في الاذاعة السعودية في الستينات وامها عراقية . منحو الجنسية بعد انجازات الاب الاعلامية فقد عمل مترجم للملك فيصل . فهي لا سعودية ولا يحزنون بنات السعودية لسن سود كل اسود بالسعودية من الرق او متجنس! برجاء تتحرون الدقه كل مره تطلع مذيعة سوده قلتو سعودية مثلها ومثل اميره الفضل السودانية بنات الجزيرة العربية الاصايل بيض او حنط البشره لسن عبدات .

  2. وين البدايه حين كان الشعر برتــقالي ومحترق .. ووزنها حوالي 80 كيلو وكانت تلبس ابيض واسود وشكلها نكتـه! الان صارت تقارن نفسها ببيونسي .. انتي وين وبيونسي وين ….الله يرحم ايام العمل في قصر الملك .. كانت تجالس بناته ..لان تعمل امها حسب ما قرأت كانت طاهية في القصر . انشر بيبي..

  3. قرات مرة انها اعتزلت وارتدت الحجاب؟؟؟
    على فكرة صاحب التعليق الاول عيب ماتقوله “” جيت تكحلها عميتها” ماهذا الكلام سود وعبيد اتقي الله فيما تقوله

  4. يا اللي اسمك ملازم برتبه عريف انتى بتعترض عليها بقي ولا علي خلق الله عيب عليك الله لا يسامحك فهي بالرغم من سمارها لكنها جذابه وخفيفه الظل واحسن من كتير مطربات بيض التعليقات بصراحه تافه وتحرق الدم

  5. اه ليش الزعل اغلب السعوديين سود واذا كانت امها عراقيية لازم تطلع امورة مو بهل الشكل لان ما في اجمل من العراقيات ولو استخفر الله ما احب احكي على خلقة احد لان كلنا من صنع الخالق سبحانه وتعالى بس في تعليقات بتنرفزني

  6. وانتى يا بنت لندن عامله زى راقصه ومسكوها طابله نفسي اشوفك واشوف تستاهلي فعلا اللي بتقوليه ولا بتفشي غلك في الحكي على خلق الله منك عجبك حد يا تري انتى تعجبي مين

  7. اي يا وعد اذا انتي تايدي حسن نصر الله فانتي على راسي من فوك لاني احب هذا الرجل كثير والله يقدره على الجهاد ضد اسرائيل اللعينة وينصره عليهم امين يا رب العالمين

  8. والله ملامحها حلوة ودمها خفيف جدا، وروحها هى الاجمل.
    حرام الاستهزاء بخلقة ربنا سبحانه وتعالى.

  9. احترم حالك ولا تتكلم كلام قبيح على العراققين لانهم تاج على راسك يا سمارت بوي شكلك منغاظ وغيران منهم لانهم اسيادك

  10. سئوال انتي ايش وداكي لدبي شكلج تريدين زباءن بس الباين والله اعلم ما حد يعبرك لان اكيد قبيحة هههههههههههههههه انشر بيبي

  11. people what do u know about beauty,light dark skin with blue eyes is the most beautifull description’s people could have,which waad has also her inside beauty is amazing her love for mr hassan nasrallah is enough for us to know how great person and personality this woman has,so for me waad is very beautifull and attractive woman from outside and inside2

  12. الي علق و قال انة السعودية مابيها سود غلطان.. السود موجودين بكل مكان و زمان و هاذا خلق الله..

  13. il 3amal mo 3ibe kif ma kan ya binte chari3e mo london
    kol nasse mo 3ajbink akide inti 6abiha taniyan london mo baladek waida konti 3ayza london rabina yeb3atik ma3a ahel london fi jahanam ya me3afina
    onchor 3omeri

  14. على فكره قلبها طيب على الرغم من كون السعودين بدو ومعنطزين بس هل الانسانه عكسهن تماما

  15. wa3ad metil ma nt 7ilwa nafsetik 7ilwa kaman yalli 3am yestahze2 be nt sawda aw imik shaghala aw aboki kan shaghal be qaser hada ma behim la2an alshoghol ma 3eb bas 3eb 3alina ne7na islam w3aram n7ot edna be 2d isriel aw tetjaber 3a khel2et rabna wa3ad nashallah bedalik ahre kil wa7ad ma be7ebik khali ytik weymout men ahre allah wnasrallah wbas

  16. اغلب السعوديين سود ممن كان أجدادهم عبيد عند العرب الا اهل نحد والحجاز فهم من العرب العاربه وبالرغم ان السعوديه دوله حديثه وهي اغني دوله نفطيه الا ان الكثير من سكانها فقرا وبها نسبه كبيره من الاميه والجهل والتخلف مع احترامي نفط غنا للبعض وفقر للشعب اما السواد فليس عيب والدليل منتخب كره القدم عدد السود اكثر من العرب فالإسلام ساوي بيننا جميعا وللعلم السعوديين الاصل يحبوا العرب ولا يحقدوا اما المنتسبين او عديمي النسب او من دول اخري وتجنسوا فهم يكروهوا العرب شكرًا وعذرا فالحقيقه مره 

  17. ياجماعة تحسون أنه ((بنت لندن )) تريد اتسوي مشاكل كل مرة،، أ ماكو واحد عاجبها من الفنانين أو الفنانات؟؟ ليش ؟؟!!!!

  18. ان اكرمكم عند الله اتقاكم وماتدرون لو انها اتقى منا كلنا. من العيب انه نتكلم على الناس بهالطريقه سواء كان سعودي او عراقي…أأسف على كلام بعض الجهله أن السعوديين بدو و معنطزين لم تعاشر كل السعوديين حتى تتكلم بهذة الطريقه. اسأل الله ان ينور عقولكم و تذكروا أن الاسلام جاء لمحو التفرقه بين الناس….سواء كان اسمر البشرة او ابيض فليس هذا هو المهم انما المهم هو العمل..ولمن يقول عبيد كلنا عبيد الله يا اخي.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *