توفى فجر الجمعة 28 مايو/أيار الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة بإحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة، بعد صراع طويل مع المرض.

وكان عكاشة قد دخل إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى “وادي النيل” بالقاهرة، مساء الثلاثاء قبل الماضي، بعد إصابته بتجمع مياه على الرئة.

واضطر فريق الأطباء المشرف على حالته إلى وضع المخرج الكبير على جهاز التنفس الصناعي، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة ولم يستجيب للعلاج.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أمر بعلاج الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة على نفقة الدولة، بعد الأزمة الصحية التي ألمت به.

وقد أصدر الرئيس مبارك تعليماته بعد علمه بالحالة الصحية للكاتب الكبير بضرورة توفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة له، وعلاجه على نفقة الدولة.

وكان عكاشة قد أجرى عام 2007م جراحة لاستئصال الكلى اليمنى بمركز الكلى الدولي بالمنصورة.

وأسامة أنور عكاشة أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية، وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي، والراحل من مواليد 27 يوليو/تموز 1941م في مدينة طنطا محافظة الغربية تخرج من كلية الآداب عام 1962م.

وآخر أعماله التلفزيونية كان مسلسل المصراوية الذي بث في سبتمبر/أيلول 2007م، والذي حاز على جائزة أفضل عمل في ذلك العام، ويجسد المسلسل تاريخ الشعب المصري منذ العام 1914م.

يعرف عن أسامة أنور عكاشة عشقه الشديد لمدينة الإسكندرية المصرية الساحلية، على رغم أنه لم يولد بها، لكنه يقيم بها بصورة شبه متواصلة، وينجز بها أهم أعماله، ومنها “ليالي الحلمة” و”الراية البيضا”، و”ريش على مفيش”، و”عصفور النار”، “وما زال النيل يجري”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه لراجعون الله يرحمه عبقري

  2. انا لله وانا اليه لراجعون رحم الله هذا الكاتب العبقري واسكنه فسيح جنانه والهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان

  3. لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه لراجعون
    للتصحيح اخ احمد المصري هده هي الاية القرانية
    بسم الله الرحمان الرحيم
    كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ

    وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ

    صدق الله العظيم

  4. انا لله وانا اليه راجعون
    الله يرحمه ويرحم جميع اموات المسلمين

  5. بسم الله الرحمان الرحيم
    كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
    وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ

  6. انا لله وانا اليه راجعون
    الله يرحمه ويرحم جميع اموات المسلمين

  7. انا لله وانا اليه راجعون
    الله يرحمه ويرحم جميع اموات المسلمين
    houm sabikoun wna7no la7ikoun

  8. خبر حزين ..
    رحل احد عمالقة الادب العربي ..
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

  9. رحمه الله ،، فعلا كان من أفضل من كتب السيناريو ،، ومسلسل ليالي الحلمية باجزائه يشهد له بهذا التفوق ،، ومواقفه السياسيه أيضاً ووقوفه الى جانب فلسطين والمقاومة كانت مواقف مشرفة ،،

    رحمه الله وغفر له …

  10. رحمه الله ،، فعلا كان من أفضل من كتب السيناريو ،، ومسلسل ليالي الحلمية باجزائه يشهد له بهذا التفوق ،، ومواقفه السياسيه أيضاً ووقوفه الى جانب فلسطين والمقاومة كانت مواقف مشرفة ،،
    منقول من مامون

  11. رحمه الله علي بس الي اعرفه علاجه سهل ابره من الظهر يسحب الما، من الراي هذا مو مرض صعب امي ٨٢ قبل اسبوع سحبوا الما من الريه والان هي بصحه جيده

  12. وفاة اعطم كاتب سيناريوهات على وجه الارض انا لله و انا اليه راجعون

  13. الله يرحمو و يوسع عليه
    بهذه المناسبة الأليمة اتقدم باسم الشعب الجزائري بالتعازي الحارة الى أهل الفقيد و الشعب المصري. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه.

  14. الله يرحمه ولا دائم الا وجه الله . يابنت لندن على ماذا يسامحه لماذا كلك انتقاد لما هو جميل عند العرب .لايجوز للموتى سوى الرحمه. مهما كانت افعالهم في الدنيا .انت فعلن حاقده وكلك حقد .كيف يتحملوك في البيت.الله يساعدهم ويساعد اصدقائك هذا اذا كان عندك اصدقاء.اتمنى ان يكون لك اصدقاء طييبن مثاليين حتى تتعلمين شيئ منهم. هذا اذا كان عندك .لكن من هم امثالك لايكون لهم اصدقاء ابدا لانهم معزولين عن العالم الخارجي وملتهين ببث احقادهم المسمومه على شاشة النت .وخير دليل على ذلك هو انك موجوده في كل تعليق او مقاله تمس العرب الناجحين .رحم الله امرآئ عرف قدر نفسه .؟ اتركي النت بعض الوقت وراجعي نفسك بعض الشيئ وسترين مالا تحبين في شخصيتك المكروه وحاولي ان تجدي الوجه الاخر لك اذا كان موجود اصلا. لان من هم من امثالك. فهم وجهان لعمله واحده .ارجو ان لا يكون كذلك يابنت لندن ؟

  15. البقاء لله..
    _______
    عفواً أخـى Arabs
    إنا لله وإنا إليه راجعون، وليس ( لـ راجعون)
    تحياتـى..

  16. شكرا 1, 2, 3, viva l”algerie
    هذا هو المتوقع من اخواننا الجزائريين وقت الشدة والعزاء
    بارك الله فيكم ورحم الفقيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *