توفي يوم أمس، الأديب والناقد السينمائي صلاح دهني عن عمر ناهز الثانية والتسعين عاماً إثر معاناته مع المرض في مستشفى العين بمدينة أبو ظبي.

الراحل من أوائل خريجي معهد الدراسات السينمائية في باريس وأوائل من كتبوا القصة القصيرة في سوريا فكان بذلك من رواد هذا الفن، إضافة إلى ريادته النسبية في كتابة الرواية وعمله الطويل في هيئة تحرير جريدة “الأسبوع الأدبي”.

وصلاح دهني هو والد المخرج السوري فراس دهني .

وسارع عدد من الفنانين السوريين لنعي الراحل وفي مقدمتهم الفنانة ديمة الجندي طليقة فراس حيث قالت : ” المخرج والناقد السينمائي صلاح دهني في ذمة الله .. الله يرحمك عمو صلاح و يجعل مثواك الجنة فراس -طارق- نضال العمر إلكون .. الله يصبركون و يجعلها خاتمة الاحزان … ” .

دهني من مواليد درعا عام 1925 تلقى تعليمه في دمشق وتخرج في معهد الدراسات السينمائية العالية بباريس عام 1950 ومعهد الفيلمولوجي “علم الفيلم” بجامعة السوربون، عمل مخرجاً سينمائياً ومحرراً وناقداً سينمائياً ورئيساً لدائرة السينما والتصوير بوزارة الثقافة ومديراً لإدارة الشؤون الفنية في المؤسسة العامة للسينما ورئيساً لاتحاد النقاد السينمائيين في سوريا وأدار مهرجان دمشق السينمائي لعدة دورات وهو عضو في جمعية القصة والرواية باتحاد الكتاب وفي نقابة الفنانين.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *