توفي الفنان والملحن المغربي عبد النبي الجراري أحد رواد الموسيقى المغربية ومكتشف أشهر مطربي المغرب، الخميس 29 سبتمبر/أيلول، بعد معاناة مع المرض بأحد مستشفيات الرباط؛ وذلك عن عمر 87 عامًا.

ويُعَد الفنان الراحل -وهو من مواليد الرباط سنة 1924- من المساهمين في وضع الأُسس الأولى للأغنية المغربية، بمواهبه المتعددة وطموحاته وحبه للموسيقى والفن.

وكان الراحل من أمهر العازفين على آلة البيانو. وقد أفرد لهذه الآلة مساحة واسعة أحيانًا في بعض ألحانه، كما هو الشأن مثلاً في قصيدة “أتظن”، كما غنى في بداية حياته الفنية كثيرًا من القطع، ولحَّن معزوفات موسيقية.

ومن بين الأغاني التي وضع ألحانها الراحل، “ابتسم يا غزال”، و”أسرار الجمال”، و”مناجاة عصفور”، و”أقبل الصبح”، و”الصباح الجديد”، و”سوق أغنامك يا فلاح”، و”عيد الربيع بشر يا طوير”، و”أرض الجمال”.

ويبقى برنامج “مواهب” الذي كان يُعِدُّه الفنان الراحل للتلفزيون المغربي منذ انطلاق بثه في ستينيات القرن الماضي؛ مدرسة تخرَّج فيها جُل الأصوات المغربية الكبيرة التي لمعت في سماء الموسيقى والغناء بالمغرب والوطن العربي.

ومن بين الأصوات التي اكتشفها، عبد الهادي بلخياط، ونعيمة سميح، ومحمود الإدريسي، وسميرة بن سعيد، وعزيزة جلال، وليلى غفران، والراحلة رجاء بلمليح، والبشير عبده، وأنور حكيم، ومحمد الغاوي، والملحنون عبد القادر وهبي وعبد اللطيف السحنوني وعز الدين المنتصر، وغيرهم كثير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. انا لله وانا اليه راجعون ..
    الله يرحمك يا نيوتن على القليلة اكتشفت الجاذبية الارضية !!
    oـO

  2. توفي الفنان والملحن المغربي عبد النبي الجراري أحد رواد الموسيقى المغربية ومكتشف أشهر مطربي المغرب،
    …………………………………
    اسمه معصية العبودية لله ورسالته وبال عليه ان لم يكن تاب منها قبل وفاته

  3. اختي مريم

    الواجب التغيير مثل من سمى نفسه عبد الحسين أو عبد النبي أو عبد الكعبة ثم علم أن التعبيد لا يجوز لغير الله وليس لأحد أن يعبد لغير الله، بل العبادة لله عز وجل مثل عبد الله، عبد الرحمن، عبد الملك.

    وعليه أن يغـير الاسم مثل عبد النبي أو عبد الكعبة إلى عبد الله أو عبد الرحمن أو محمد أو أحمد أو صالح أو نحو ذلك من الأسماء الشرعية هذا هو الواجب، والنبي صلى الله عليه وسلم غير أسماء كثيرة.

    أما إذا كان الاسم للأب فإن كان الأب حياً فليعلم حتى يغير اسمه، أما إن كان ميتاً فلا حاجة إلى التغيير ويبقى كما هو؛ لأن النبي لم يغير اسم عبد المطلب ولا غير أسماء الآخرين المعبدة لغير الله كعبد مناف؛ لأنهم عرفوا بها.

  4. اما عن المرحوم فهو مات وشال معو دنوبه ودنوب كل من شجعهم وكتشفهم
    وبلاخر اقول ان الله الرحمان الرحيم وهو يغفر الدنوب جميعا ولاكنه في نفس الوقت شديد العقاب

  5. كارولينا في أيلول 30, 2011 |
    انا لله وانا اليه راجعون ..
    الله يرحمك يا نيوتن على القليلة اكتشفت الجاذبية الارضية !!
    oـO

    بس اول مرة بسمع بهيك أسم ٠كيف مرق عالرقابه!

  6. انا مو فهما ها الناس يلي كاتبين تعليق يلي بيحكي عا اسمو ومين بيحكي على مهنتو هو مو طالب منكم الا تقول الله يرحمو و يسكنو فسيح جناتو اما الحكم والمواعض خلوها لحالكم مافي بني ادم ما بيغلط و الله يلي بيعلم بالقلوب و القلب هو اهم من كل شي تاني.و يلي ما بتعرفوه على ها الفنان انو كان طيب القلب و بيحترم كل الناس مين مكانو.الله يرحمك يارب ويرحم جميع امة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

  7. ايييييييييييييه على حيلك انت وياها انا رديت على سؤال مريم هي سالت وانا جاوبت ما ك ف ر ت يعني
    وكمان ترحمة عليه

  8. كتكوتتي ما تزعفيش لي أظريفة أنا من زمان و هذا السؤال يدور بذهني و أتسائل مع نفسي هل اسم عبد النبي حرام أم حلال. على كل حال الله يرحمه.

  9. انا لله وانا اليه راجعون
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    الله يرحمة برحمته الواسعة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *