رويترز- توفي مساء أمس الاثنين الفنان عبدالمنعم كامل أحد رواد فن الباليه في مصر الرئيس السابق لدار الأوبرا عن 66 عاماً، بعد إصابته بأزمة قلبية في مدينة الإسكندرية الساحلية.

وقالت ميرفت واصف، مديرة إدارة الإعلام بوزارة الثقافة المصرية، إن الجنازة ستشيع ظهر الثلاثاء من مسجد دار الأوبرا بالقاهرةa.

وولد كامل في 29 ديسمبر/كانون الأول 1946 ودرس فن الباليه في أكاديمية الفنون بالقاهرة ثم في معهد الفن المسرحي بموسكو وحصل منه على درجة الدكتوراه في الباليه في 1979.

كما أدى كامل أدوار البطولة في الكثير من العروض الأوبرالية في روسيا ومصر، وأخرج الكثير من العروض الأوبرالية منها “كارمن” و”الأرملة الطروب” و”عايدة” في أعوام 1998 و1999 و2002.

وعيّن كامل مديراً فنياً لفرقة باليه أوبرا القاهرة، وعمل مستشاراً لدار الأوبرا قبل أن يصبح رئيساً لها في الفترة من 2004 إلى 2012.

إلى ذلك، نال الفنان الراحل الكثير من الجوائز والأوسمة خارج مصر التي منحته جائزة الدولة للتفوق في الفنون في 2007. وكرّمته دار الأوبرا المصرية العام الماضي بمناسبة بلوغه سن التقاعد.

ونعى وزير الثقافة المصري صابر عرب الفقيد في صفحته على موقع فيسبوك قائلاً: “أنعي إلى جميع المصريين من محبي الأوبرا المصرية والفنون الرفيعة الفنان الكبير الدكتور عبدالمنعم كامل الرئيس السابق لدار الأوبرا المصرية بعد رحلة عطاء دامت ما يزيد على 40 عاماً خدم الثقافة والفن الرفيع وأسعد جموع المصريين وكان أحد العلامات البارزة في دار الأوبرا المصرية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *