توفي المخرج المسرحي ورائد فن العرائس المصري صلاح السقا والد الفنان الشاب أحمد السقا الساعة السابعة من صباح السبت 25 سبتمبر/أيلول 2010م، بعد إصابته بتوقف في وظائف الكلى، وتدهور في حالة القلب.

وأقيمت جنازة الفنان صلاح السقا، بعد صلاة الظهر السبت 25 سبتمبر/أيلول، في جامع مصطفى محمود بالمهندسين، ومن المقرر أن يقام العزاء الأحد في جامع عمر مكرم بعد صلاة المغرب، حسب الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون

الاسم الحقيقي للفنان الراحل صلاح السقا هو محمد صلاح الدين السقا، وعمل كمدير لمسرح العرائس فترة طويلة، وأخرج العديد من المسرحيات منها: “الليلة الكبيرة”، و”حمار شهاب الدين”، و”صحصح لما تنجح”، و”النص نص”، و”عودة الشاطر حسن”، و”السما الثامنة”، و”عقلة الصباع”، و”الأوكازيون”، وكان عضوا بلجنة التحكيم الدولية لأفلام الكرتون والبرامج التلفزيونية.

وكان حاصلا على ليسانس حقوق جامعة عين شمس (1957م)، ودبلوم في فن العرائس من رومانيا (1960 : 1962م)، ودبلوم إخراج وسيناريو معهد السينما (1968م)، وقد ترأس مناصب: مدير مسرح العرائس (1960 : 1962م) – مدير مسرح العرائس (1968 : 1992)، ورئيس الإدارة المركزية لهيئة المسرح من (1987 : 1992م)، وخبير لفن العرائس في الاتحاد الدولي لعرائس الماريونيت الـUNIMA.

يذكر أن الفنان أحمد السقا نجل الراحل، تعرض الخميس 23 سبتمبر/أيلول 2010م، لبعض الآلام العنيفة في ساقه، وكشفت الفحوص الطبية أن السقا يعاني من جلطة، وأكد الأطباء أنه سيغادر المستشفى سريعا خلال يوم واحد أو اثنين، بعد إجراء عدد من صور الأشعة والتحاليل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. انا لله وانا اليه لراجعون ربنا يصبر قلوبكم ويصبرنا أحنا كمان المرحوم من الناس اللي محدش اداها حقها فالبلد دى الله يرحمه كان وسيظل ثروه فنيه لا ولن تنسى ابدا (أسئل الله لي ولكم الصبر والسلوان)

  2. الله يرحمووو ويصبر اهله
    أحمد المصري في أيلول 25, 2010 | ان لله وان اليه راجعون!
    كل من عليها فان ويبقي وجه ربك زو الجلال والاكرام!
    احمد المصري ليس من اللائق تغيير الاحرف
    المفروض ذو وليس زو حتى وان لم يكن عندك بعض الاحرف ممكن تعمل كوبي من اي مقالة عن النت
    آسفة لتدخلي

  3. انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .

  4. باسم الجالية الجزائرية ب كندا,الله يرحم الوالد و يجعل مثواه الجنة يا رب , الله يصبرك البقاء لله, والسلام عليكم

  5. انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم تغمده برحمتك الواسعة وارحمه ياأرحم الراحمين

  6. انا لله وانا اليه راجعـــــــــــــون
    اللهم اجعل مثواه الجنـــــــــــــة
    ربنا يصبرك يا احمد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *