أكدت الفنانة المصرية المعتزلة والداعية الإسلامية ياسمين الخيام أنه لا حرج في الاحتفال بعيد الأم، وأنه ليس حراما، مشيرة إلى أنها ارتدت الحجاب بعد أغنيتها “أمتك يا محمد”.

وهاجمت ابنة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري ما وصفته بالتشدد في بعض الفضائيات الدينية بصورة مبالغ فيها، كما انتقدت تعدد الفتاوى على الساحة؛ الأمر الذي يشتت المسلمين، معتبرة أن حجاب الفنانات عودة لفطرتهن السوية وتمسك بالروح الإيمانية.

وقالت ياسمين –في مقابلة مع برنامج “90 دقيقة” على قناة (المحور) المصرية مساء الأحد 21 مارس/آذار- “البعض حرَّم عيد الأم على أساس أن هناك عيدين فقط، عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، إلا أن الاحتفال بعيد الأم مسألة لا حرج فيها لأنه تكريم للأم، ويجب أن يكون يوميا وليس يوما ننتظره كل عام”.

وأضافت “أن نظرة الحب والحنان إلى وجه الأم لها ثواب وأجر عظيم عند الله عز وجل، ولا يوجد أي شيء يعوض الأم، وعيد الأم موجود كل ثانية ولا يحتاج لعيد في يوم من السنة حتى نفتكر أمهاتنا”.

وأوضح ياسمين أن الأم كانت في السابق متفرغة لأولادها بالرغم من انشغالاتها، لذلك على الأمهات الآن أن يهتممن بأولادهن ولا ينشغلن بالدنيا، لافتة إلى وجود ثقافة دينية حاليا بفضل التعليم، إلا أن تطبيقها خاطئ، مشيرة إلى أنها غنَّت لأم النبي صلى الله عليه وسلم وسيدة الخلق (آمنة).

أمّتك يا محمد

وأكدت الفنانة المعتزلة أن تجربة خوضها للفن ساعدتها كثيرا في التفرقة بين الصح والخطأ والخير والشر، لافتة إلى أنها منذ اعتزالها عام 1990 اتجهت للعمل الخيري، والتقرب من الله سبحانه وتعالى بالصلاة والصيام وقراءة القرآن.

وأوضحت أن آخر أعنية لها كانت “أُمّتك يا محمد”، وأنها اعتزلت بعدها وارتدت الحجاب، مشيرة إلى أن من أهم أولوياتها في الوقت الحالي العمل التطوعي وخدمة المجتمع، والتقرب إلى الله سبحاته وتعالى سواء بالصلاة أو الصيام أو قراءة القرآن الكريم.

ورأت أن أعظم الاوقات التي تعيشها حاليا هي التي تشعر فيها بالسعادة، والتي تنجح فيها في التخفيف من مصائب أي انسان ومساعدته في محنته والتنفيس عنه في كربته، خاصةً أن مثل هذه الأمور تكفِّر عن الفترة التي قضتها في احتراف الغناء لسنوات معدودة.

وعن حجاب الفنانات المحجبات، قالت ياسمين إن اتجاه الفنانات إلى الحجاب هو عودة لفطرتهن السوية وتمسك بالروح الإيمانية، معتبرة أن كل إنسان يملك روح الخالق التي تجعله يصنع المعجزات ويتغلب على شهواته.

تشدد الفضائيات وتعدد الفتاوى

وهاجمت ابنة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري التشددَ في بعض الفضائيات الدينية بصورة مبالغ فيها، مشيرة في الوقت نفسه إلى وجود قنوات ذات مصداقية، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تشتيت المشاهد.

كما انتقدت تعدد الفتاوى بصورة كبيرة على الساحة في الفترة الأخيرة بفضل انتشار الفضائيات، لافتة إلى أن الدخول في هذه المنطقة أمرٌ خطرٌ، فضلا على ضرورة أن تخرج هذه الفتاوى من أشخاص محددين من الأزهر الشريف.

وحول رفضها عمل “دار للمسنين” ضمن جمعية “الحصري” الخيرية ، قالت ياسمين إنها لا تستطيع أن ترى أحدا من الأبناء وهو يُدخل أمه أو والده أو خالته أو أحد له صلة رحم به، منتقدة هروب الأولاد من مسؤولية آبائهم ووضعهم في دار للمسنين.

وتابعت قائلة “فى سورة الإسراء قال الله سبحانه وتعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَ تَعْبُدُوا إِلاّ إيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) ، مضيفة “معظم الأبناء يرون أنه عندما يضعون والديهم في الدار أنهم أراحوا ضمائرهم، وهذا أمر خطأ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. كل شوي وحدة منسية أو جانة بتنط مع حجاب وبتبلش تفتي شو صار الدين ملعب لكل واحد فاضي يفتي ويحرم ويحلل على كيفو هزلت

  2. علماء الاسلام اختفو بعد بث مسلسل لوزتLOST على القنوات الامريكيه وحل محلهم الفانات الداعيات المحجبات المعتزلات المساركات سابقا في افلام دون المستوى والمساركات حاليا في مسلسلات رمضان!!!!!!!!!!!
    إذا عاب القط رقص الفأر في الدار!!!!!!

  3. اخي عبد الوهاب الله فقط هو من يعلم مافي القلوب وقد يعمل عاملنا عمل اهل الجنه ويكون مصيره النار وقد يعمل احدهم عمل اهل النار ويتوب الله عليه ومن خلقهم هو اعلم بهم جعلنا الله واياك من المنعم عليهم وليس من الغضوب عليهم امين

  4. لم اقل ما يسيء لاحد يا اخي المصري انا وصفت حالا واقعا
    فعلا غاب علماء الامه وكل مره يظهر الفنانات ليحرمن ويحللن امرا ما!!!!
    الست على حق!!!!!!!
    الله اعلم بالقلوب وهو يهدي من يشاء

  5. ياست ياسمين حفظك الله ورعاكى وربنا يثبتنا على الحق وعلى الصراط امين يارب العالمين.

  6. بارك الله فيها وياريت اللي ما بيطلوا حكي علي الطال والنازل كفياهم بقي
    علي اللي لبس الحجاب بيتكلموا وعلي اللي منحلين في ملابسهم بيتكلموا انتوا ما وراكوا شىء بس الانتقاد وخلاص

  7. ياجماعة الست ياسمين ماغلطت ولا حللت ولا حرمت , قالت بان كل لحظة هي عبارة عن عيد للام وليس تخصيص يوم في السنة,وهذا صحيح مئة بالمئة فالام العربية ليست بحاجة ليوم ليكون عيد لها ولكن ينبغي ان تكون كل ايامهم اعياد وفرح بابنائهم واحفادهم باذن الله .

  8. يغطسووون سنين و سنين ويطلعون علينا اذا صار فيه مناسبة عليها لغط ديني.. ليدلو بدلوهم ويتفلسفون بمعلوماتعم السطحية عن الدين . طيب مو محتاجين لا نصائحكم ولا ارائكم الدنينة وياليت كلو وحده تنطق ببيتها تصلي وتصوم و تصيح عند ربها وتتعبد وتفكنا من وجهها الي جار عليه الزمن وكسد! انشر حبي انا مليت من شله الفنانات المججبات وفاض بيه ..

  9. هذا ما شوه ديننا,كثرة الافتاء في details
    وطبعا عيد الام حلال ما دام لايؤذي احدا سوى جيب ومصروف الاب المسكين

  10. الحلال بين والحرام بين يعني الواحد يفكر في ولدته هذا شيء حرام الإفتاء زمان كان لناس المختتص فيه و في وقتنا هذا اصبح كل من هب و دب يحلل و يحرم على هواه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *