“تشاجرت اليوم أكثر من مرة.. مع أسرتي، ومديري في العمل، ومرة أخرى وأنا في المواصلات، كيف يحدث لي كل ذلك ونحن في شهر رمضان.. أليست الشياطين مصفدة؟، أم أن شيطاني هو الوحيد الذي لم يصفد؟”.

 قد تحدث لك هذه المواقف في نهار رمضان، ويكون لديك نفس الأسئلة، فما تفسير ذلك؟

العلماء أكدوا أن تصفيد الشياطين يكون في صورة تقيدهم عن إغواء المسلمين، لإقبال المسلمين في الشهر الفضيل على العبادات والتسابق فى عمل الخير..، أي أن الشيطان يصفد بما تفعل أنت من خير على ما يفعل هو معك من إغواء.

كثيرا ما نجد في رمضان أن كل منا يبقى على حاله، فلا تعتقد أن الشياطين تصّفد وأنت تتحول إلى ملاك، إنما تغل بفعلك للصواب، ولا تستطيع أن تقترب منك إلا إذا أنت طلبت من شيطانك أن يقترن بك.

ففى رمضان تقيس مدى قربك من الله عز وجل.. وفي رمضان أنت الذي تصفد شيطانك بيد القدرة الربانية فيك..

فصراعاتك اليومية في رمضان لا تعني أن هناك شيطان، بل هو استسلام للأفكار الشيطانية التى دسها بنفسك طوال أيام العام، وها هي تظهر نتائجها وهو مكتف اليدين عنك في رمضان.

إذا، لا تعتقد أنك غير ما أنت عليه في رمضان بقوة خارجية، لأن الله علمك كيف تسيطر على نفسك وتبعد الشيطان عنك، ولو فقدت هذه السيطرة فلن يصفد شيطانك وضاع منك رمضان وكل رمضان.

عليك أن تصفد شيطانك بسلوكياتك، وعباداتك، وتصفية نيتك، وتقوية عزيمتك، وعلو همتك، ورفع درجة الاستعداد لمدافعة شيطانك في رمضان وبعد رمضان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. شكرا ..لسه مبارح بس طرحنا الموضوع بالبيت..عن جد شكرا ع المعلومة صار فيني واجهن هلئ..لإنو ماشالله كل واحد عم يفتي من راسو..هههههههههه

  2. يعني مش كل سيئه نعملها نرميها براس الشيطان لعنه الله عليه ..
    النفس ايضا آمرةً بالسوء .

  3. لو حاولنا غض النظر عن موضوع الشياطين و الكائنات الغير مرئية، يمكن لنا أن نفسر تصفيد الشياطين هو عبارة عن انكسار رغبة النفس إلى الشهوات بسبب الصوم، و أنا باعتقادي أن أي شخص مسلم أم غير مسلم عندما يعتاد على قهر نزوات النفس بالصبر تتنقى روحه وتخرج الأفكار الشيطانية من رأسه وهذا الأمر مثلا موجود عند البوذيين وو. لذلك للإنسان نفس أمارة بالسوء و شيطان يوسوس فإذا صفد الشيطان بقيت النفس فقط فيغتنم المسلم هذه الفرصة لتهذيب النفس في هذا الشهر الفضيل و هذا يحتاج إلى صبر و توفيق. يعني مو من اول ساعة صيام رح تقلب ملاك.
    مجرد وجهة نظر

  4. اللهم تقبل صيامنا وقيامنا و اغفر لنا ذنوبنا ما تقدم منها و ما تاخر و اعوذ بالله من شياطين الانس و الجن

  5. لبغداديه في أب 18, 2011 | 

    اللهم تقبل صيامنا وقيامنا و اغفر لنا ذنوبنا ما تقدم منها و ما تاخر و اعوذ بالله من شياطين الانس و الجن
    Shokran nono
    Nono shokran

  6. أحيانا النفس هي اللي تأمر بالسوء والشيطان يكون قاعد لا بيها ولا عليها وتجي التهايم وهو نايم

  7. ذلك ليس من الشّياطين بل من نفسك فالرّسول صلى الله عليه و سلّم لا ينطق عن الهوى .[م.الهادي البلطي ]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *