1- كثر النوم في نهار رمضان
إذا كان  يصلي الصلوات فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .
[فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]

2- إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح
صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن في السحور بركة » متفق عليه .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

3- السباحة والغوص للصائم
لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات.
والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة .
إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات ص 191]

4- حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
لا يستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

5- سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم وخلع الضرس
كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]

6- بلع الريق للصائم
لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق .
[الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]

7 : استعمال التحاميل في نهار رمضان
لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ، ولا بمعنى الأكل والشرب ، والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب .
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكل والشرب ، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]

8 : استعمال الإبر في الوريد والعضل
الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة . وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أفطر الحاجم والمحجوم » .
[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

9 : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم
أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة . فحينئذ نقول : لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]

10 : دواء الغرغرة في نهار رمضان
لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – كتاب الدعوة 1/170]

11: الامتحان والصيام
الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان , ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطتر للامتحان ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , و « إنما الطاعة في المعروف » كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم
[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

12: ابتلاع النخامة هل يفطر الصائم ؟
يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لا ستقذارها , والنخامة تارة تنزل من الرأس إلى الحلق , وتارة تخرج من الصدر . وفي كلا الحالتين : فإنه يحرم على الصائم ابتلاعها . فإن أخرجها من صدره مثلا ثم وصلت إلى فمه ثم أعادها , ففي هذه الحالة تكون مفطرة ؛ لأنه قد ابتلع شيئا له جرم مع التمكن من إلقائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعا ً . أما إن نزلت إلى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام .
[الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 87]

13- السواك في رمضان

التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح « مطهرة للفم مرضاة للرب » ومشروع متأكد عند الوضوء ، وعند الصلاة ، وعند القيام من النوم ، وعند دخول المنزل أول ما يدخل ، في الصيام ، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر في الصيام شيئاً .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]

14- استعمال قطرة العين

أنها لا تفطر مطلقاً ، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن .
[الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

15- حكم الأكل ناسياً
من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح ، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه ، فإنه يجب عليه أن يلفظها ، ودليل تمام صومه : قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة « من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه » ولأن النسيان
لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } [البقرة:286] فقال الله تعالى – قد فعلت –
أما من رآه : فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلى الله عليه وسلم « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه » ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه .
[الشيخ ابن عثيمين –فقه العبادات ]

16-من احتلم في نهار رمضان
الإحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخّر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم
وهكذا الحائض والنفساء لو طهرنا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح .. ولكن لا يجوز لهما و لا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها .
وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق .
[الشيخ ابن باز رحمه الله – فتاوى إسلامية ]

16- إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد
إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى { ولكن ما تعمدت قلوبكم } [الأحزاب:5] [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى إسلامية ]

17- حكم سحب الدم للصائم
مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم ، بل يعفى عنه ، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر .
[ الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

18- حكم استعمال الدهان
لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لو قدر دخول المسام لم يعد مفطراً .
[ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]

19- حكم استعمال فرشاة الأسنان
لابأس بعد الإمساك بذلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان ، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام .
فأما استعمال المعجون : فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة ، ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك ، فإن استعمله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شئ منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم .
[ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]

19- حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل
إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه ، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء ، أما إن كان لايعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح .
[فتاوى اللجنة الدائمة ]

20- التبرع لإفطار الصائمين
إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام ، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه أو بمن يراه من الثقاة أو من الجمعيات الموثوقة .
[ الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

21- القيءفي نهار رمضان
كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها ، من جراح أو رعاف ، أو قيء ، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء »
[الشيخ ابن باز رحمه الله

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. شهرزاد نحن مش مفتين لكن والعلم عند الله انه لا مشكلة فيهم بشرق عدم الاستنشاق بشكل متعمد.

  2. شهرزاد
    اكيد لاء ما بظن يفطرو خاصه مزيل العرق شو خصو بالصيام !!
    ❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤

  3. بارك الله فيك اخي جنتل سمعت ان البرفان مكروه ولكن مزيل العرق لا اعلم عنه شيء مع العلم انه كريم يدخل عبر مسام الجلد والمفروض الي يدخل من الحلق هو الي بيفطر والله اعلم

    المهم عندي سؤل آخر
    لي صديقة تريد اخد قرض بالربا وهي محتاجه له جدا وتقول انها سمعت ان الزكاة كل شهر عن المبلغ الذي ستؤديه لن يجعل اثمها كبير؟
    ما رأيك ؟

  4. هذي فتاوي ولانكت؟؟؟ ايش يعني دخلت برجلي الشمال الحمام قبل اليمين.؟؟ وبلعت ريقي وانا صايم؟؟ ونمت على السرير بس نسيت اتغطى !!! ونطيت من فوق السور ؟؟ ان الله لايكلف نفسا الا وسعها… الدين يسرررررررررررر وليس عسر !!!

  5. ساهر اليل عفوا منك مافهمت انت مع ولا ضد؟
    ممكن التوضيح للافادة

  6. لا اعلم يا شهرزاد
    يا ساهر لماذا الاستهزاء؟؟ كلام عن الدين لم يعجبك لا تكــسب اثما بالتعليق عليه. لا تكن انت ومن هم من غير المسلمين ضد الاسلام؟ يكفينا هم الأن.

  7. شهرزاد في أب 12, 2011 |

    ساهر اليل عفوا منك مافهمت انت مع ولا ضد؟
    ممكن التوضيح للافادة
    ……………….ماعرفت ايش قصدك ب مع او ضد !! لكن مااقصده ان رجال الدين ضيقوا على الناس وحرموا عليهم كل شي !! واي شي !! البيبسي حرام ..الكلينكس حرام.. السما حرام ..الارض حرام !! البكا حرام ! الضحك حرام !! اللعب حرام !! الجلوس حرام !! الوقوف حرام !! !! الدنيا حرام !! كل شي حرام!! حتى اصبحنا نظن ان كل شي حرام ونسال اساله سخيفه من قبيل هل اذا صادف ان شميت بخور افطرت؟؟؟ او اذا بلعت ريقي حرام!! هذا للاسف ماوصلنا اليه !!

  8. انا معك اخي ساهر بكلامك فعلا بعض اقول بعض وليس جل المفتين متعصبين وكل شيء عندهم حرام لكن هناك من ياخد ويشرح الدين بيسر ولين حتي نحبه اكثر ونتعلق به اكثر
    ديننا دين يسر كما قلت والحمد لله على نعمة الاسلام
    وبصراحة القرآن خير جواب لكل سؤال لكن مسألة مزيل العرق او الكريمات غير موجوده او بالاحرى معمه في مكان ما ولا نستطيع فهمه بشكل صحيح

  9. اذا انت يا ساهر وُلدت عالما بكل هذه الامور ( ما شاء الله عليك) فهناك من هم اقل علما منك وبحاجة للتعلم ولديهم اسألة قد تراها انت سخيفة ولكن هي بالنسبة لهم مهمة, وديننا لا يستسخف حاجة اي شخص.
    لو انها سخيفة لما ذكرت بكتاب الله او وردت على لسان رسوله.
    الله يهدينا ويهديك.

  10. جنتل انا اعتذر ولو التعليق ينسحب كان سحبته !! انا ايش اللي خلاني اعلق بهالمواضيع هههههههه

  11. لا ياعمي لا عالم وديالو بس مااعتقد اني اسال شيخ الاستحمام جايز او غير جايز في رمضان!! لكن لان الناس تعودت وتشبعت بكلمة حرام ظنت ان كل شي حرام !! ومره ثانيه اسحب تعليقي

  12. جنتل يا حمش بالراحة على الراجل وياسيدي انا اسفة اني السبب في طرح اسئلتي
    اعتذر من الجميع
    ساهر جنتل معاه حق وانت معاك حق في بعض كلامك
    انا بحكي بالعامة

  13. لا داعي للاعتذار لي يا ساهر, فأنت ما اخطأت بحقي بل بحق خالقك ورسوله.
    كلامك سليم, ما نفوت نعلق بهيك مواضيع واذا فتنا يكون كلامنا ايجابي وليس سلبي.
    شكرا لتقبلك كلامي ابو السوس

  14. بصراحة جنتل انا لما شفت تعليق ساهر الاول قلت يعني ايه كل هالفتاوي مو صحيحه وطلبت منه التوضيح يعنيي الي انا فهمته من تعليقو انت كمان فهمتو واكيد الاخ ماكان يقصد هو عمم على لموضوع من بعيد

  15. المهم ليلكم سعيد وعلى قول الاخوة الجزائرين صحا سحوركم وتقبل الله منا ومنكم
    ونراكم غدا انشاء الله
    تحيآتي وسلامي للجميع من بعدي

  16. ولا يهمك شهرزاد, مع اني ما فهمت شي من تعليقك الاخير هههه
    تصبحي على خير.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *