قدم الشيف ممدوح إبراهيم، من مطعم “أسماك”، مجموعة من النصائح الغالية لتجهيز الفسيخ بشكل صحي.
قال “الشيف”: يجب أولا ارتداء “جوانتي”، ثم نقطع الفسيخة، ونخليها من الشوك بسكين، وبعدها نضع زيت الزيتون وبصل وليمون وكمية بسيطة من الشطة.
وأضاف: للمحافظة على نظافة الفسيخ والرنجة والسمك يجب تجهيزه عند تناوله مباشرة، وعدم وضعه في الثلاجة، لأن الفسيخ عندما يشم الهواء يتغير لونه، ولكن للحفاظ على الكمية المتبقية من الفسيخ يوضع عليه كمية كافية من زيت الزيتون، ويوضع في الثلاجة لمدة لا تزيد عن الشهر.
وتابع: يؤكل مع الفسيخ بصل أخضر، يقطع “طرانشات” ويوضع عليه خل وليمون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يضاف إليه شطة وليمون عند الأكل.
وأوضح “الشيف” طريقة “تفسيخ الفسيخ” قائلا: الفسيخ عبارة عن سمك بوري طازج، وله طريقتان في التفسيخ، أولا نزيل الخياشيم، ونحشي بطن السمكة بالجزر المبشور وتتبيلها بالملح الخشن وكمية بسيطة من الشطة، ثم نأخذ البوري ونصفي منه المياه جيدا حتى لا يتعفن، ونضع عليها ملح وشطة وزيت زيتون، فالخطوة السحرية لفسيخ جيد هي تنشيفه بوضع البوري في مصفاة حتى يتخلص من الماء والدماء حتى لا يفسد عند تخليله.
ولمعرفة الفسيخ الفاسد، قال “الشيف” أنه يمكن معرفته من رائحته، لأن الفسيخ له رائحة مميزة، إذا تغيرت معناه أنه فسد، وفي هذه الحالة يجب عدم تناوله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. بصحتك Noha أنا عمري ما تذوقت الفسيخ لكن بحب السمك بكل أنواعه إلا الني منه

  2. قال احد الاطباء والذى يدعى محمد بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ان تناول الاسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ قد يؤثر على صحة الانسان وخاصة النساء الحوامل ومرضى القلب ومرضى الكلى والكبد وقال بدران ان اسماك الرنجة اقل خطورة من الفسيخ لتعرضها الى درجة حرارة قبل تناولها مع وجود الخطر من تناولها ووجود كميات من البكتريا التى تسبب الحساسية وذلك لان اسماك الرنجة المملحة تساعد فى نشاط البكتريا التى تفرز هرمون الهيستامين المسبب الاول للحساسية المفرطة وتكثر هذه البكتريا فى الخياشيم والامعاء ويوجد ايضاً انزيم هيستيدين ديكاربوكسيليذ وهو احد مسببات الحساسية المفرطة والتى تسبب لجسم اضرار بالغو منها انخفاض فى ضغط الدم وانهاك الكبد الذى يعمل بصورة غير طبيعية للتخلص من كمية الاملاح والسموم التى تدخل الجسم من تناول الرنجة والفسيخ كما يعتبر تناول الرنجة من اهم اسباب الامراض المعوية التى تسببها البكتريا الضارة التى تتكون فى جسم سمكة الرنجة ويحذر الدكتور بدران من تناول اسماك الرنجة بكثرة وخاصة الاطفال وامراض القلب والنساء الحوامل

    1. أمونة حبيبتي كيفك
      ان شاءالله تكوني بخير

      أمونة يعني شنو فسيخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      انا بصراحة كتير بحب السمك خاصة ( الوايت فيش ) بعمله في الفرن أو اقلي في الزيت طبعاً اغمسه ب ( الطحين ) وكمان نعمله ع الفحم وأهل زوجي خبرة في عمل السمك ع الفحم عندما نذهب في سفرات عائلية
      تحياتي لكي

      1. عفوا ست أم هكار نحن بخير وأتمنى أن تكوني أنت والعائلة كذلك:)
        شكرا لسؤالك تصبحين على خير
        الفسيخ هو نو ع من الحوت البوري على ما أعتقد بيتاكل عند المصريين وحتى الإيطاليين ني مملح

        1. شكراً حبيبتي ع المعلومة
          في امان الله
          انا كمان لازم امشي تعالي شرفيني انا عاملة ( دولمة ) ورق عنب ع ( السماق ) امممم يستاهل بئك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *