mbc.net-  كشفت إحصاءات المجلس الأعلى لشئون الأشخاص المعاقين بالأردن عن أن 64 فتاة من ذوات الإعاقة الذهنية يتم استئصال أرحامهن سنويا، خوفا من حملهن إذا تم استغلال عدم إدراكهن وتعرضن للاغتصاب.

وتقْدم بعض الأسر على استئصال أرحام بناتهن المعوقات، بصفتها “خطوة احترازية لحماية الفتاة من الاعتداء، ولأسباب تتعلق بالأبعاد الفسيولوجية، بعدم وعيها للتعامل مع خصوصية سن البلوغ”.

وفيما أدان خبير نفسي هذا الإجراء الذي آثار جدلا مجتمعيا بالأردن انتقل إلى منتديات الإنترنت، رفض عالم دين إبداء الرأي حوله لحين معرفة رأي الطب.

وأوضح د. عادل مدني -أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر- أن استئصال رحم المعاقات لن يحمي الفتيات من الاغتصاب، لكنه سيزيد من هذه الحالات إذا عرف من في نيته تنفيذ هذا الفعل أن الفتاة بلا رحم.

وقال د. مدني: “وكأننا نسهِّل إذن مهمة المغتصب، ونشجعه على فعلته لأنها ستكون بلا دليل”.

وأشار أستاذ الطب النفسي في الوقت ذاته، إلى خضوع الفتاة لمشرط الجراح لإجراء هذه العملية، مضيفا: “بدلا من أن نوفر لها الحماية من احتمالات تعرضها للاغتصاب، نعاقبها وكأنها مذنبة”.

ووجّه مدني حديثه للأسر: “بدلا من استئصال الأرحام، قوموا بتدريبهن كيف يصددن أي شخص غريب يشعرن أنه يقترب منهن جسديا”.

من ناحيته، رفض د. عبد الفتاح علام -عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مصر- إبداء الرأي لحين الاستماع لمزيد من الآراء الطبية حول الموضوع.

وقال د.علام: “الفتوى ليست بالأمر السهل، وما دام أن هذا الإجراء له بُعد طبي لا نعرفه كرجال دين، فلا بد أن نسمع من الطبيب أولا ثم نفتي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. والله صح لازم حيك لان وحوش الغابة كثرو في الوقت الحالي .ما يرحمو حتى وحده معاقة ذهنيا او حركيا الله يستر هالبنات /الي فيهم يكفيهم حرام والله.:-(

  2. ما هذا الخبر اول ملرة اسمع يه
    كروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووومة كيفك حبيبتي اشتقتلك +__*

  3. من المسؤول : الحظ والنصيب ام القضاء و القدر ام غير شيئ ?
    انا اسءل لا امزح !!

  4. تستاهلي كل خير والله باينا نفسيتك.الله يسترك يارب امين يا غاليه انتي.

  5. من المسؤول : الحظ والنصيب ام القضاء و القدر ام غير شيئ ?
    انا اسءل لا امزح !!
    hana
    اقصد الفتيات الاعاقة العذاب التعاسة التهميش …
    حياتهن من الاول الى الان !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *