وجّه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى في الأردن امس الأحد، تهمة القتل العمد وجنحة حمل سلاح ناري (مسدس) لرجل أطلق النار على ابنته بعد ولادتها توأمين داخل مستشفى بلدة دير علا بدعوى “تطهير شرف العائلة”.

وقال مصدر مقرب من التحقيق إن القتيلة تبلغ من العمر 24 عاماً، وهي أرملة تعيش مع عائلتها في منزلها ببلدة دير علا (جنوب غرب)، مشيراً الى أن والد القتيلة ادعى أثناء التحقيق معه أنه لم يكن على علم بأمر حمل ابنته إلا يوم الحادث.

وقال الأب في إفادته “تفاجأت بحمل ابنتي وهي أرملة منذ 4 سنوات، ومن غضبي أطلقت النار عليها وقتلتها، فما فَعَلَته أمر مشين وعيب”.

وسلّم الأب نفسه للشرطة بعد ارتكابه الجريمة مع المسدس الذي استخدمه.

وقرر المدعي توقيف الأب على ذمة القضية 15 يوماً في مركز إصلاح وتأهيل البلقاء، وتم الكشف على الجثة من قبل الطبيب الشرعي وبحضور مدعي عام دير علا، حيث تبين إصابتها بعيار ناري في مقدمة الرأس نتج عنه تهتك الدماغ وكسر في الجمجمة ونزيف حاد أفضى للوفاة.

يذكر أن هذه الجريمة الثالثة التي ترتكب بدعوى الدفاع عن الشرف منذ يونيو الماضي.

ويقع في الأردن سنوياً عشرات جرائم القتل تحت دعوى الدفاع عن الشرف، وتشير تقديرات الى أنها تشهد سنوياً ما بين 20 الى 25 جريمة من هذا النوع . وفشلت الحكومة الأردنية مرتين في إلغاء مادة بقانون العقوبات تمنح عذراً مخففاً لمن يقتل دفاعاً عن الشرف نتيجة رفض مجلس النواب والقوى العشائرية والإسلامية المحافظة .

ونتيجة للإنتقادات المستمرة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية للحكومة الأردنية بسبب إستمرار العمل بمواد العذر المخفف في قانون العقوبات في الجرائم الواقعة على النساء، بدأت المحاكم الأردنية منذ عام 2009 بتشديد عقوبات بعض جرائم القتل بدعوى الدفاع عن الشرف، حيث وصلت أقصى عقوبة أصدرتها المحاكم الأردنية بمثل هذا النوع من الجرائم، الى السجن 7 سنوات.

من جانبه، قال الطبيب احمد الحورات مدير مستشفى معدي ان “والدها دخل المستشفى مدعيا انه يريد الاطمئنان على ابنته لكننا تفاجئنا باطلاقه النار عليها حيث اصيبت بعيار ناري في مقدمة الرأس ما ادى الى تهتك الدماغ وكسر في الجمجمة ونزيف حاد ادى الى الوفاة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. كان الاولى بك ان تجد لها عريسا او زوجا لها مدة اربع سنين ارملة وبعمر الورد الم يخطر ببالك انها بحاجة لسترة او رجل غير زوجها بالحلال
    وهي الاخرى زانية استغفر الله العظيم الله اعلم بالحقيقة ربما مظلومة ربما لا

  2. هو لم يقتلها لآنها اخطأت !!! بل قتلها لانه لم يكن يريدها انت تُنجب وتسقط الجنين قبل ولادته !!!! والا فكيف صبر عليها كل تلك المدة الا اذا كان يعلم بالحمل ، وبأنها تزني والعياذ بالله وساكت عليها ؟؟؟ كم من الجرائم تُرتكب باسمك ايها( الشرف )؟؟؟

  3. سوف يظل يندم باقي عمره ….. وهذا أكبر عقاب له في الدنيا أما في الأخرة فحسابه عند الله عسير لإنها لايطبق عليها حد القتل لإنها غير محصنه لأنها أرمله وليست متزوجه ..فالعقاب هنا هو الجلد فقط

    فالمحصنه هي المتزوجه ومعها زوجها …عندما تزنى وتخونه يكون العقاب شديد لإن تعيش مع زوجها وتأخذها متعتها بالحلال

    أما غير المتزوجه … ( غير محصنه ) وعقوبتها الجلد فقط
    وهناك نوعين
    بنت ( عذراء ) … لم تفض غشاء بكارتها وعليها الحرص الشديد
    حتى لايفضح أمرها وبالتالي فنسبة وقعها في الخطأ نسبة قليله لإنها شديدة الحرص

    والنوع الثاني من غير المحصنين وايضا عقوبتهم الجلد
    وهم الأرامل أو المطلقات … وهم ليسوا عذارى وليس لهم غشاء بكاره
    وبالتالي فليس هناك حرص وخوف شديد عندما تقع في لحظة ضعف

    لإنها لن تنفضح ويمكن أن تأخذ حبوب منع حمل …
    وبالتالي فالحكم عليهم يكون أقل ….

    أخيراً
    الحكم لله وحده هو يعلم بنا وهو أرحم الراحمين

  4. الله يغفر للاثنين كل واحد فيهم ارتكب كبيرة من الكبائر ……..يارب استرنا وعافينا

  5. لماذا ظن السوء؟ هل من المعقول ان تتجرأ زانية وفي مجتمع عربي على الحفاظ على حملها حتى الولادة؟؟ اعتقد ان الامر غريب وصعب التصديق.. الفتاة اكملت حملها ووضعت طفلاها وهو امر يستحيل ان تتجرأ على فعله فتاة عربية وهي تعلم حجم المصيبة والنتائج الكارثية.. وانا اعتقد انها متزوجة سرا او انها تزوجت رغم ارادة الاب وهو سبب القتل.. من غير المعقول ان تكون حامل بتوأم ولم يظهر عليها الحمل لدرجة ان ابيها لم يعلم بحملها حتى يوم الوضع!! الامر غريب وصعب التصديق.. وفي النهاية الله اعلم من الجميع

  6. اعوذ بالله الزمن اتغير مبئاش فيه رحمه ربنا يغفر الذنوب بئا احنا مالنا

  7. اين كنت كل هذه المدة .. لماذا لم تحافظ عليها من السقوط بالرذيلة .. لماذا انت اب اليس من واجبك الحفاظ عليها .. ولا انت شاطر بس بمسك المسدس وقتلها بحجة غسل العار .. ياعار انت على عائلتك وعلى مجتمعك ..

  8. هوه ما إلو يحكم على بنتو بالإعدام ، الله الوحيد إلي بياخد من يشاء بس هوه متخلف وأمي .. في كتير ناس بطلعوا وبسكرو وبنامو مع بنات وبعملو السبعة وذمتها, وبالآخر بتوبو.. ما عرف كيف يستر على بنتو ،، بس هيك فضحها وفضح حالو .. الله أمر بالستر … الله يستر على جميع المسلمين…

  9. حسبنا الله ونعم الوكـــيل .. ألم يكن الاحرى بك ان تزوجها او ان ترعاها حق الرعاية كي لا تقع بالمعصية والخطيئة ؟؟
    ثم كما قال البعض .. اين كنت طوال فترة حملها .. يعني 9 شهور ما عرفت غير لما راحت تولد ……..؟؟!!
    الله يرحمها ويسامحك ..
    آآآآآآآخ بس على شي يوم تتوحد فيه أمة المسلمين تحت راية وحدة و حكم رجل واحد لا يأمر ولا يحكم الا بأمر الله وسنته وسنة نبيه المصطفى صلوات الله عليه ..
    ولكن هيهـــــــات … 🙁

  10. المشكلة نصف بنات الاردن صايرين والعياذ بالله … الي هربانة والي متزوجة بالسر والي تشلح الحجاب من ورا اهلها… والي والي ….. شاب راسي منهم

  11. مو بس بالاردن اختي موسوية .. وين ماكان عم يصير هالحكي .. كلو بسبب الابتعاد عن الدين وتعاليمه .. الله يهدي ما خلق ويثبتنا بالدارين ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *