تداولت عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأستاذ جامعي في مصر يرغم طالبا كرديا على إنزال علم إقليم كردستان الذي علقه خلفه خلال مناقشته رسالة الماجستير الخاصة به، لقوله إن الإقليم ليس دولة مستقلة حاليا، ولا يمكن تقسيم العراق، ورفع أعلام دويلات صغيرة.

وتناقلت الصحف المصرية وحسابات اجتماعية عراقية الفيديو، الذي ظهر فيه الأستاذ الجامعي شريف درويش اللبان وهو يسأل الطالب الكردي كاروان محمد صديق عن سبب رفعه العلم الكردي، مؤكدا على موقف مصر في الدعوة إلى وحدة الشعوب بدلا من تقسيمها.

واستهجن الأستاذ الجامعي رد الطالب عند سؤاله عن أي جنسية يحمل، حين قال إنه يحمل الجنسية العراقية “حتى الآن”، مؤكدا أن الإقليم ينضوي تحت سيادة العراق وبالتالي فعليه، أي على الطالب، أن يرفع العلم العراقي.

وأزيل العلم من خلف الطالب، كما طلب الأستاذ، وأثار في الوقت ذاته ردود فعل واسعة حول الواقعة.
فقد كتبت شيرين فؤاد معصوم، ابنة الرئيس العراقي، تقول: “أنا لا أرى أن الطالب الكردي شوفيني، بل هو إنسان فخور بعلمه وقوميته.. الأستاذ المناقش هو الشوفيني، والشوفيني الأكبر هو من يستمتع بإهانة إنسان لا ينتمي إلى عرقه.”

فردت عليها حنان الفتلاوي، وهي عضو في مجلس النواب العراقي، بالقول: “مؤسف أن تكتب هذا الكلام ابنة رئيس جمهورية العراق، وإذا أردت أن أطبق كلامك الغريب فهل يستحق أن يجلس على كرسي رئاسة العراق العربي شخص كردي؟ والله أشفق عليكم.. لا أدري لماذا يلازمكم هذا الشعور بالنقص فأنتم بشر مثل كل البشر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. مع احترامي للأكراد بس هذا هو الصح الانتماء للوطن قبل القوميه والى الان هو ابن العراق ولا يجب ان يرفع علم غيره

  2. امس كانت التعليقات تدور حول حلبجه وبعد البحث وجدت اقوال متناقضه البعض يؤمد ان صدام. هو من قام بها والاخر يذكر ان ايران عي من دبرت ذلك بتورط بعض. العناصر الكرديه .
    ياترى اين الحقيقه؟

    1. سلام عزيزتي blue 🙂 خلص meeting ورد عالتافه قليل الأصل علم العراق يشرفك
      الله يبارك بالدكتور ويحفظ مصر العروبة

  3. مع احتراماتي لبعض العرب بس العرب يقتلون بعضهم بعض ويكرهون بعضهم ويشتمون ويشمتون ويهينون ويذلون ويعذبون ودولة (عربيه) تكره جاراتها وحكومه تكره حكومة وشعب يكره شعب و… بس لما يتعلق الامر بنا الكورد يبدؤن بالتهليل والتكلم عن الوطن والوحدة وجزء لا يتجزأ وغيرها!
    تضحكون علينا ولا تضحكون على انفسكم ؟!

    لم ننشأ علمنا كي نضعه في الخزانة ونرفع علم اخر بدلا منه . اذا اوروبا وامريكا تضع العلم الكوردي عند زيارة رئيس اقليمنا لهم وحتى تركيا التي تعتبرنا عدوتها رفعت علمنا فكيف لهذا المصري يعترض! وضيفته هو ان يناقش رسالة الماجستير وليس للكلام الفارغ وتحدث عن الوحدة والوطن ! كلامك توجهه لابناء بلدك وليس لنا ، هم اولى بها.

    اما حنونة الفتلاوية البعثية الخبيثة صاحبة نظرية 7ب7 فلا عتب على كلامها فحقدها وكرهها وصل لدرجة ان ليس لها حديث في صفحتها بالفيس بوك غير الكورد . فمن يشفق بمن ؟

  4. اوووه نسيت اقول تحياتي الكبيرة للشاب وارفع داءما علمك ولا تهتم بالمرضى النفسيين والحاقدين امثال حنان الفتلاوي وغيرها

    1. يا وان أدعوك لقرائة تعليقك الأول ما كتبتيه !!! وكأن العرب هم المسؤليين عن كل ما تقولين مع أنك تعرفين أن حالتنا ما هي إلا مؤامرة علبنا أما عن كلام الدكتور فهو كلام حق ومنطقي مع أنه ما أهان فقد رأتيه ونحن حاقدين ومرضى نفسيين !!!!

      1. امونة هالمرة انا اللي راح اقولك ليش وجهت الكلام الاخير لنفسك ؟ هوليس لك .
        اما عن المؤامرة فهي بالتاكيد ليست مؤامرة وانما هي عقول وضمير بعض العرب وبعضنا حتى لاتقولين بأني استثني قوميتي . انا لا اقول كلهم وقلت هذا الشي بالأول.

        1. أ نا أكثر من متأكدة أنك لم توجهيلي الكلام لوحدي وإنما لمن أيد كلام الدكتور يا وان وأنا من الناس المحايدة ولا أحب ولا أحبد التجريح لكن لما شفت تعليقك الأول وجهت لك تعليقي كما أننا لا يمكننا نغطي الشمس بالغربال تلك حقيقة لا يمكننا تزوير التاريخ 🙁 🙁

          1. وليش حتى اوجه الكلام لهم (اغلبية المعلقين اللي فوق) خصوصي ؟ عندي عداوة معهم ؟ وبعدين ماشفت من كلامهم مرة تجريح موجه اللي خصوصي . انا كتبت من خلال مااشوف احوال اليوم ووين صار ضمير البعض واحسبيها مثل مابدك .
            وانا اكثر شي لا اعترف بيه هو التاريخ لانه مزور

  5. طبعاً يا أخت وان … من حقنا أن نخشى على أوطاننا من التقسيم .. وفي سوريا مثلاً هناك استياء كبير من الأكراد نتيجة تصرف البعض من أحزابهم .. الذين تحالفوا مع النظام وروسيا من أجل تحقيق مصالحهم الخاصة في إقليم ذاتي .. يومياً هناك مروحيات روسية تهبط في مدينة ” عفرين ” وهي مدينة كردية في ريف حلب الشمالي وتزودهم بالذخيرة .. بالاضافة إلى المساندة الجوية من الطيران الروسي للاكراد في معاركهم ضد الثوار في تلك المناطق ..بمعنى آخر تحالفهم مع النظام .

    1. اخي مأمون انا لا اعرف الكثير عن وضع السياسي للكورد في سوريا وفي عفرين حتى اقدر اناقش معك بس مثلما انتم تجرون وراء مصالحكم الذاتية فنحن ايضا مثلكم واذا كان من مصلحتكم ان تتجزا الدولة فستجزؤها ولا تابهون لاحد . ولا تنسى وضع الكورد في ايدي الحكومات العربية والمجوسية و العثمانية . حسب ماعرفت ان المعارضة السورية هم خانوا الكورد في يوم من الايام وتحالفوا ضدهم ولا اعرف مع من. لا اعرف الكثير بس سمعت هذا الشيء

  6. من حقنا أن نخشى على أوطاننا من التقسيم ..
    خلص ماعاد في داعي للقلق يامأمون فقط ساهمتم في تقسيم البلد وبشكل سريع مبروك عليكم وطنيتكم الوطنية في حماية الوطن من الخارج

  7. الذي اعرفه ان الاكراد لديهم حلم قديم باقامة دولة كرديه تضم العراق وسوريا وتركيا وايران لكني لم اجد في اي مصدر تاريخي دولة كرديه قامت وان الاكراد منذ ٣٠٠٠ سنه وهم منصهرين مع شعوب المنطقه فلماذا ظهرت هذه الفكره الان ؟

  8. أخر كلامي :
    حب الأوطان كحب الأم
    لو كُنا بالوجع نكره بعضنا ؛
    لكانت أمي بولادتي أشّدُ الناس ليَّ كُرهاً !

  9. يعني يا عديم الأصل والمعروف شنو راح يأثر او تخسروا لو رفعت علم العراق مع علمك ؟! وانت تعرف رئيس العراق ونص البرلمان أكراد !!!! بس هي الحقارة والنذالة متأصلة عدكم وقت يصير توزيع ممتلكات وثروات العراق تصيروا جزء لا يتجزأ من العراق ووقت الحروب والمشاكل متعرفون العراق ويرفع العلم ابو الشمس وطز بالعراق وبراية الله اكبر مو صح ؟ الله يهين ويذل كل عميل مصلحجي يكره العراق ….
    هسة بامريكا كل ولاية لها علم يرفع مع العلم الام البلد الأصلي بس أنتو وين والأصالة والمعروف ورد الجميل ويييييين هه مو الكل اكيد بس هالتفافه والي يوءيدوا …
    التكملة بكرا ان شاءالله خلص وقتي 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *