عندما اكتشف الدكتور كامل اللبودى ان ولده تبارك, كان عمره عامين والنصف تقريبا، لديه القدرة على الكلام ويستطيع أن ينطق جملة سليمة. سعى الدكتور كامل ان يجعله من حفظة القرآن الكريم فلم يخيب  الصغير أمله وحفظ القرآن كاملا فى عام ونصف.. تبعه أخوه الأصغر يزيد ليصبحا وهما ابنا الأربع سنوات أصغر حافظين  للقرآن على مستوى العالم.

يروى الدكتور كامل اللبودى والد الطفلين حكاية ابنه تبارك مع القرآن فيقول: تعود البداية عندما   كانت إحدى القنوات الفضائية تذيع يوميا عشر ركعات من صلاة القيام تنقلها من المسجد الحرام، وقتها كانت قدرة تبارك على النطق مازالت ضعيفة، ولكنى وجدته يحاول نطق الفاتحة التي كان يستمع إليها يوميا عدة مرات فحرصت على تعليمه حتى استطاع أن يقرأها بصورة تتناسب مع عمره بعدها أقرأته المعوذتان وآية الكرسي .

يتابع الأب : إلى أن أتى حدث كان فارقا في حياتنا.. عندما حضرنا حفلا وكان الأطفال ينشدون، بعدها أقمنا حفلا على غراره في منزلى وإذا بتبارك ،الذي كان عمره وقتها عامان ونصف، يردد نفس الأنشودة التي استمع إليها منذ ستة أشهر في الحفل الأول، عندها انتبهت أنا وزوجتي لما لدى تبارك من قدرة على الحفظ .
وبدأنا معه من أول سورة النبأ في جزء عم وبترتيب المصحف العادي وليس من قصارى السور كما هو معتاد، وكنت ألقنه يوميا ما تيسر من القرآن عدة مرات ثم يستمع لنفس الآيات من سي دي للشيخ الحصري أو المنشاوي أو عبد الباسط ، ثم يستمع لنفس الآيات من سي دي للشيخين السديس والشريم، ثم تقوم والدته بالتسميع له ومكافأته.. وظل الحال كذلك إلى أن ختم جزء “عم ”  عن طريق الاستماع خلال أربعة أشهر، ثم بدأ في تعلم القاعدة النورانية وهي طريقة لتعلم  الحفظ بالنظر من المصحف، ومن بعدها أصبح يستعمل حاستين في حفظ جزء تبارك حاسة السمع وحاسة البصر مع استمرار نظام المكافآت، إلى أن ختم القرآن  ليكون الطفل الوحيد الذى يحفظه بروايتى حفص عن عاصم وورش عن نافع.

ويكمل الأب: في هذا الوقت لم أكن أعلم أن تبارك هو أصغر حافظ للقرآن في العالم ، حتى قامت الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بترشيحه لمسابقة “الماهر بالقرآن- فرع صغار الحفاظ ” ،   وكان عمره وقتها أربعة أعوام ونصف.
وعن أخيه يزيد تقول الأم: بعدها بعامين ختم أخوه يزيد القرآن بنفس الطريقة وكان عمره 3 أعوام ، وكان قد بدأ بالحفظ من خلال وجوده كمستمع مع تبارك حتى استقامت مخارجه، ثم أتم   حفظه في نفس العمر الذي ختم فيه شقيقه .

وعن علاقتهم بكلام الله يقول تبارك: ” طول عمري بحب اللعب أكتر من يزيد، ولما بدأت أحفظ القرآن كان أبى وأمى يجعلون اللعب جائزتي، ولذلك تعودت ألا أقوم من مكانى إلا بعد أن أتم حفظ الورد اليومي، حتى أفلام الكارتون لا أشاهدها، وكل أصحابى فى المدرسه لما بيعرفوا انى مش بشوف كارتون بتجيلهم صدمه، بس أنا مقتنع ان الكارتون ده مش واقعى ولا حقيقى وحرام اضيع وقتى فيه.
أما يزيد الأصغر سنا فيشغل وقته فى القراءة والتأمل، يقول: ”  القرآن والقراءة عندي أهم من اللعب، وبعد ما انتهي من الحفظ  أقرأ حاجة أحسن لي ، وآخر كتاب قرأته “سلوكيات المسلم” ويحكى قصص للأطفال عن السلوكيات التي يجب أن نتحلى بها وأخري يجب أن نبتعد عنها .

ويضيف الطفل الصغير: “من بعد ما حفظت القرآن حسيت ان عندى قدرات كبيره، وبفضل قراءة قصص الأنبياء وضعت مشروع لنهضة مصر..هنفذه ان شاء الله لما ابقي رئيس جمهورية.”

حلم رئاسة الجمهورية لا يراود يزيد وحده ، فتبارك أيضا له نفس الحلم ويقول عنه: “نفسى اكون رئيس جمهورية وعندى برنامج لتطوير مصر من خلال القرآن .”
بعد التفوق الذي أحرزه الطفلان قرر الأب عمل مشروع لتكرار التجربة على أطفال آخرين، فجاء مشروع “تبارك” لتحفيظ الأطفال العرب والأجانب والذي تم تسجيله فى وزارة الثقافة وبدأ العمل فيه من خلال جمعية نور القلوب بطنطا- مصر.
يقول عنه كامل اللبودى: يهدف المشروع أن يكون تبارك أويزيد دليلا لأطفال المسلمين بدلا من جلوسهم أمام شخصيات كرتونية وهمية قد تبث في الأطفال سلوكيات غير صالحة دون أن يدري الأهل ؛ فأفضل ما نزرعه في أبنائنا هو كتاب الله.

المشروع يضم أطفال مختلفي الجنسيات سعوديين, هنود, مصريين, باكستانيين ,و يمنيين…. , أتموا جميعهم حفظ جزئي عم وتبارك، إضافة لسورة البقرة حتى آخر سورة الأنبياء .ومن المتوقع ختمهم القرآن في العام القادم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ما شاء الله تبارك الخلاق فيما خلق
    اللهم بارك لهم بعلمهم واحفظهم لاهلهم
    ربي اجعل اطفالي من حفظة القرآن يارب يا حنّان يا منّان

  2. عظيمة يا مـــصر ولو نحسبها بالمعادله تبئى برضه عظيمة يا مـــصر

  3. ما شاء الله تبارك الخلاق فيما خلق
    اللهم بارك لهم بعلمهم واحفظهم لاهلهم
    و اجعلهم قدوة للكبار قبل الصغار

  4. هذا ليس فخر لمصر فقط ..وانما للعالم العربي والأسلامي

    4 سنوات …يحفظ كتاب الله ….
    هذا مصداقا لقول الله في القرآن ( ولقد يسرناه للذكر فهل من مدكر )

    وهذا يعني أن الله ييسر حفظ القرآن لمن كانت عنده النية الصادقة

    صراحة ..أنا أشعر بالخجل من نفسي …. لإني اشعر بالرضا وانا حافظ أجزاء قليله … وأتحجج بإنشغالي في عملي
    وأنا أجلس على النت اكتر من 3 ساعات باليوم
    كان ممكن أحفظ فيهم الكثير
    ولكن …. اصبت بإدمان النت وقراءة الاخبار ومتابعة الأحداث
    أينعم ولله الحمد …لا أستعمله في شئ يغضب الله
    وأقول لنفسي أنني أدعوا وانصح اخواني بداخله وهذا عمل أبتغي من الله ثوابا ونفعا لي في الأخرة

    ولكن يكفي إنه يحرميني من متابعة الحفظ

    ربي يشفيني من هالأدمان …. ويشفي كل اللي مثلي
    قولوا آآمين

  5. سلام عليكم,
    عساكم جميعا بخير,

    ما شاء الله
    ربي يحفظهم ويخليهم ويحقق كل أمانيهم
    ربي كن لهم عونا فيما اختاروه وذلك خير الاختيار
    ربي أعنهم على ما عقدوا العزم عليه وثبتهم على ايمانهم

    كل التحيات والإحترام والتقدير للوالدين حفظهما الله
    جزاهم الله خير على جهودهم ومجهودهم

    وبعد كل معادلات الدنيا رح تبقى مصر عظيمه وعظيمه مصر
    الحمدلله مصر ولّاده

    الحمدلله أمتنا الإسلاميه بخير

  6. الفضل الأول لله بالطبع ، ومن بعده لابويه ، وخاصه والدهما المؤمن المثقف … بارك الله في هذه العائلة ، ومبارك لدينهم وبلدهم بهم ….

  7. *ورود* في أيلول 6, 2011 | ما شاء الله تبارك الخلاق فيما خلق
    اللهم بارك لهم بعلمهم واحفظهم لاهلهم
    ربي اجعل اطفالي من حفظة القرآن يارب يا حنّان يا منّان

    copy

  8. الأمير سراج وهاج في أيلول 6, 2011 |
    “صراحة ..أنا أشعر بالخجل من نفسي …. لإني اشعر بالرضا وانا حافظة أجزاء قليله … وأتحجج بإنشغالي في عملي”…
    و أنا أيضا..لكني لست مدمنة على النت رغم أني أقضي معظم وقتي في العمل.
    أسأل الله أن يعينني على حفظ كتابه الكريم و تدبر معانيه و العمل بأحكامه..و أسال الله أن يعين كل من كانت له النية الصادقة..آمين

  9. نقلا عن دعاء الأخت *ورود*:
    ما شاء الله تبارك الخلاق فيما خلق
    اللهم بارك لهم بعلمهم واحفظهم لاهلهم
    ربي اجعل اطفالي من حفظة القرآن يارب يا حنّان يا منّان

  10. اللهم اجعلنا وجميع المسلمين واطفالنا واهالينا بالقران ناطقين عاملين فمن نطق به صدق ومن عمل به سبق

  11. حلم رئاسة الجمهورية لا يراود يزيد وحده ، فتبارك أيضا له نفس الحلم ويقول عنه: “نفسى اكون رئيس جمهورية وعندى برنامج لتطوير مصر من خلال القرآن .”
    ………………
    نسال الله لهما الثبات على ما حفظوه من القرأن.. ونسال الله لهما المزيد من الوعي على الاسلام… واما عن حلم رئاسة الجمهورية فالمفروض ان يكون حلم رئاسة الدولة الاسلامية التي ليست بالجمهورية ولا الجماهيرية ولا الملكية ولا الامبراطورية ولا ما شابه!!!
    فنظام الحكم في الاسلام نظام محدد ومميز عن سائر الانظمة فهو نظام دولة على راسها امير للمؤمنين يطبق الاسلام في داخل دولة الاسلام ويحمل الاسلام للناس خارجها بالجهاد!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *