انطلق موسم الأعراس الجماعية منذ بداية فصل الصيف في بعض المدن في المغرب، التي تنظمها جمعيات وجهات خيرية تشتغل في مجال الإحسان والتكافل الاجتماعي، وذلك بهدف تزويج مئات الشباب المعسرين الذين لا يجدون الإمكانات المادية الكافية لبدء حياة زوجية دون مُنغِّصات.
وافتتح الموسم حفل الزفاف الجماعي الذي نظمه قبل أيام المجلس العلمي، في مدينة الناظور شمالي البلاد، حيث استفاد 76 عريسا وعروسا من هذه الاحتفالية، وحصلوا على مبالغ مالية بالإضافة إلى بعض التجهيزات المنزلية.
تيسير الزواج على الفقراء
وفي هذا السياق قال ميمون بريسول، رئيس المجلس العلمي لمدينة الناظور، إن تنظيم الحفل يخدم الشباب الفقير الذي يعجز عن توفير المصاريف المالية الباهظة للعرس، كما يشكل مبادرة محمودة تسعى إلى تيسير الزواج لمن يرغب في التعفف ولا يجد له سبيلا.
ولفت إلى أن هذه الأعراس تسعى بالأساس إلى نشر ثقافة العفة في أوساط الشباب ذكورا وإناثا. ولفت إلى أن من ينظم هذه الأحداث يحرر الشباب الفقير من بعض التقاليد التي تكبل أياديهم، فلا يستطيعون تدبير تكاليف العرس بسبب غلاء المهور وتعقيدات الصداق، وغير ذلك من الأمور التي تُعطل تأسيسهم لعش الزوجية.
يذكر أن متوسط كلفة العرس في المغرب تبتدأ من 10 آلاف درهم، أي ما يعادل “1125 دولارا أمريكيا” في حده الأدنى، إلى مبالغ مالية لا حدود لها في حالة إقامة حفلات زفاف باذخة، ما يدفع أحيانا بعض الشباب إلى الاقتراض من أجل سداد مصاريف العرس، والظهور بمظهر العريس القوّام الذي يستطيع فتح بيت الزوجية.


ولهذا السبب يحرص عدد من منظمي حفلات الزفاف الجماعي على منح الشباب من ذوي الدخل المحدود، والمُستفيدين من هذه الأعراس، بعض الأثاث والتجهيزات المنزلية كالثلاجات وأجهزة التلفاز، مع مبالغ مالية بهدف المساعدة على بدء حياة زوجية لا تعكر صفوَها الديون الكثيرة.
محاربة العنوسة
ويشهد كل صيف بالمغرب مجموعة من حفلات الزفاف الجماعي، خاصة في مدن طنجة وفاس ومكناس والرباط والخنيفرة، تستهدف تزويج الفتيات اليتيمات والمعوزات اللائي ينتسبن إلى عائلات فقيرة، كأحد آليات محاربة العنوسة التي تفشت في المجتمع المغربي.
وتتحدث بعض الإحصاءات الرسمية عن كون متوسط السن عند الزواج ارتفع لدى النساء إلى 26,2 سنة، ووصل لدى الرجال إلى 31,4 سنة، وذلك بتأخر تسع سنوات عند الإناث وخمس سنوات بالنسبة للذكور، مقارنة مع ما كان عليه الأمر في بداية الستينيات.
إلى ذلك، اعتبر ابراهيم تلوى، رئيس جمعية السلام للإنماء الاجتماعي، أن برنامج “عفاف” الذي تنفذه الجمعية كل سنة منذ 2004 في مدينة مكناس، يرمي إلى تيسير الزواج أمام هؤلاء الشباب ذكورا وإناثا الراغبين في تحصين أنفسهم، من أجل المساهمة في الحد من تداعيات العنوسة ومخاطرها النفسية والاجتماعية.
ولا تكتفي الجمعية، بإقامة حفلات الزفاف الجماعي للراغبين في ذلك، بل أيضا تنظم ورشات ودورات تدريبية لفائدة الأزواج الجدد المستفيدين من مشروع “عفاف”، هدفها تمكينهم من أدوات الحوار والتواصل الجيد من أجل تدشين حياة زوجية سليمة وبدون مشاكل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. بادره جيده ويارريت تعمم على جميع العالم العربي حتى يحدوا من ا نتشار الرديله بين شبابنا

  2. انا ضد هالاعراس .. و السبب انها باب لمشاكل لا تنتهي و طلاقات و اطفال محروومين الزواج لازم يكون مخطط له وليس عشوائي ! الي عنده قريشات يتزوج والي ماعنده قروش يصوم و يحترم نفسه لحد ما يرزقه ربه .. شو فيه الصيام ؟ .. طهاره للنفس و الابدان و و تهذيب وجدان و فضائل للبالغين و الغلمأن .. انشر و عليك الامأأأن

  3. أنا ما كيعجبونيش هاد النوع ديال الاعراس…دايرين الزحام على والو…أين الخصوصية و الحرية الشخصية…و المشكلة أنهم تيدوزوهم من الشوارع و كلشي يحنزز فيهم على عينك يا بنعدي ههههه حشومة …حشومة….اللي معندوش الامكانيات باش يتعرس يمشي يتكمش و يدير العقد و جوج ديال الطلبة يعشيهم و يهني الوقت و بلاش من هاد التزحيمة…((هذا رأيي الخاص و شكرا لكم))…

  4. شو هالمنظر البشع ياسسسسسسسسساتر ….. على كلٍ الله يسعدهم ….. ولا يكونون عالة عالمجتمع

    1. layla ya bent 3ira9 ihtarmi nafsik moch 3ib 3aliki mbarih 9olti 3alina kolna kalam jarih we lyawm jaya tkamti il3ani chaytan chwaya ahna kolna moslimin wa 3arab lach istihzae.we ba3din hado banat mastorat chno eli ma3ajbak

        1. ana nifsi afham lich nas biyitahmo nas kolha fi charafhom hado ma bikhafo min 3adab allah.allah yakhod fihom el ha9

  5. اعتقد انه فكرة العرس الجماعي فكره ممتازه لانه بكل بساطه تساعد الشباب على التخفيف من تكاليف الزواج كما انه من الواضح في الصور البنات ما شاء الله ملتزمات ومحجبات ومحترمات كما انه الفائده من هذا الزواج هي تقليل نسبة العنوسة في المجتمعات العربيه مع العلم انه وصلت العنوسه في المجتمعات العربيه الى مستويات عاليه جدا وبعدين بالعرس الجماعي الكل بيستحي مش بقعد يتشخلع ويتمخلع ويعمل العجايب ويحكي في باله مهوا العرس للعائله وما حدا راح يشوف الفيديو اما بهذه الطريقه الكل بقعد عاقل ويرقص في حدود الادب والمعقول

    1. tanjawiya allah yikhalik ya okhti khali hada nahar yimor 3ala khir.asbahna nakrah nadkhol hadi sahifa min katrat chatm wa 9ilat ihtiram ba3d achkhas

  6. اختي لايف تايم كتبي بالفرنسيه اوالانجليزيه لا ن ماكنفهمش الكتابه مرسي..

  7. أكره مصطلح “العنووسسسه” المرأه أهم من هذي الكلمه كثير وبعدين حياة المرأه مو متوقفه ع أعراس وزواجات المرأه لها مسؤولياتها وأهتماماتها وطموحاتها بهذي الحياه فبلييييييييز الغوا هذي الكلمه من قاموسكم وبالنسبه للزواجات الجماعيه أنا ضدها لأن كل واحد بيفرح ببنته أو ولده بطريقته الخاصه وبجوهم الخاص وتحياتي للمغرب ولكل أمرأه عربيه

  8. هذا زمن العجائب ناس لا يعجبها العجب.. ادعو الله لهم بالتوفيق و السعادة و ارجو من الله العلي القدير ان يحصن ابناءنا و بناتنا و يرزقهم الازواج الصالحين والزوجات الصالحات .

  9. مبروك للعرسان…. بس ما يغلط العريس وياخذ عروس منا الو لان شكلن شبه بعض ما معروف مين زوجة مين!!!!!!

      1. بس يمكن عل العجقة وكللو لابس ابيض يغلطو العرسان او تعجبو وحدة تانية ويبطل بدو يتجوز هههههههه

  10. لا نجد في هذا الموضوع ما يدفع البعض للاستهزاء و اظهار خفة الدم المصطنعة. فقولوا خيرا او الزموا الصمت. هذا اجدى لكم.

  11. تشرفنا فيكي.. أنا من لبنان… زوجة ابن عمي مغربية كتير بحبا قلبا متل العسل…

  12. ارجو من الله العلي القدير ان يحصن ابناءنا و بناتنا و يرزقهم الازواج الصالحين والزوجات الصالحات .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *