كشف تقرير صدر مؤخراً عن لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب أن 38% من السجينات في المغرب متزوجات، بينما 29% منهن عازبات، و27% مطلقات، و6% أرامل. كما تبين في الدراسة أن 62% من السجينات لم يدرسن قط أو انقطعن عن الدراسة ويعانين من عجز مادي لعدم توفرهن على أنشطة مُدرة للدخل.

ورسم التقرير نفسه صورة قاتمة عن السجون بالمغرب حيث سلط الضوء على العديد من مكامن الخلل في السجون، من قبيل الاكتظاظ وسهولة انتشار الأمراض المعدية، والممارسات الجنسية الشاذة بين الرجال والنساء على السواء، فضلا عن انتشار بعض أنواع التجارة غير المشروعة داخل السجون.
جولة برلمانية في السجون

وكانت لجنة برلمانية قد قامت منذ بضعة أسابيع بزيارة لسجن “عكاشة” بالدار البيضاء، ليخلص النواب إلى صياغة تقرير كشفوا فيه أبرز ما سجلوه في زيارتهم من خلال شهادات وُصفت بالصادمة لعدد من السجناء، قبل أن يطالب التقرير الاستطلاعي بأن تخضع السجون للرقابة الحكومية المطلقة.

وسجل التقرير ارتفاع نسبة السجينات اللواتي دخلن السجون وهن متزوجات، معزيا ذلك إلى انتشار حالات الخلاف والنزاع مع الزوج أو مع أحد أفراد الأسرة، حيث تُفضي العديد من الخصومات إلى حدوث جُنح أو جرائم ترتكبها المرأة المتزوجة، فيكون مصيرها السجن.

وأرجع التقرير الاستطلاعي أيضا ارتفاع نسبة السجينات المطلقات ـ27% ـ إلى الظروف الاجتماعية العسيرة التي تعيشها المرأة المطلقة خاصة إذا لم تجد مُعيلا لها، ولم تستطع توفير مورد رزق خاص بها، فتتورط في أعمال منافية للقانون تؤدي بها إلى السجن.
السجن مجتمع مصغر له قوانينه

ومن جهتها فسرت الباحثة السوسيولوجية ابتسام العوفير، في تصريحات لـ”العربية.نت”، تنامي عدد العازبات في تشكيل الفئة الأسرية للسجينات بالمغرب ـ 29% ـ إلى عوامل اجتماعية وأخلاقية من قبيل جرائم الفساد أو الإجهاض، والنزاع مع الصديق أو العشيق، أو بسبب استهلاك المخدرات أو المتاجرة فيها طمعا في جني المال السريع.

ولفتت العوفير إلى أن السجن يعد مجتمعا مُصغَّرا تلتقي فيه المتزوجة والمطلقة والأرملة والعازبة، وتحكمه قوانين رسمية وأخرى يفرضها واقع الزنازين بكل فوضويته وسوداويته.

وأضافت أن النساء السجينات ينقسمن إلى قسمين، قسم يأخذ العبرة من فترة السجن خاصة المتزوجات ومن لديهن أبناء، ويقرر عدم العودة إلى أسوار الزنازين، فيما يجد قسم آخر من السجينات “متعته وضالته” في المكوث في السجون لبعض “المزايا” التي يحصل عليها هناك، فيسارعن إلى ارتكاب مخالفات معينة للعودة إلى السجون، حسب قولها.
انتشار للأوبئة والمخدرات والشذوذ

ولم يكتف تقرير اللجنة البرلمانية التي زارت بعض سجون المغرب بسرد إحصائيات تهم الوضعية الاجتماعية للسجينات، بل أيضا دقَّ ناقوس الخطر إزاء استمرار حدوث بعض المخالفات الفادحة التي سجلها النواب البرلمانيون أثناء زيارتهم للسجن.

وأشار التقرير إلى الاكتظاظ الحاد الذي تعرفه الزنزانات حيث إنها تضم أحيانا كثيرة ضعف العدد الذي تحتمله طاقتها الاستيعابية، الشيء الذي يدفع السجناء إلى افتراش الأرض والنوم تحت الأَسِرّة وفوق الرفوف، فضلا عن عدم مراعاة شروط سلامة السجناء بخصوص التهوية المناسبة.

وسجل التقرير أيضا سهولة انتشار الأمراض المعدية في السجون، وعدم توفير الظروف الصحية المواتية للسجناء، من قبيل قلة الأطباء في المؤسسات السجنية، والغياب شبه الكامل للمتابعة النفسية والاجتماعية، خاصة أن العديد من السجناء يعانون من مشاكل ومصاعب نفسية قد تدفعهم إلى اللجوء إلى الانتحار.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الفراغ وغياب الإرشاد، والاقتصار فقط على الأكل والنوم، علاوة على الحرمان من الخلوة الشرعية، عوامل حاسمة تؤجج الرغبة الجنسية داخل جناح السجينات والسجناء معا، حيث اعتبر التقرير أن “ممارسات السحاق واللواط عملة مقايضة يمارسها الأقوياء على الضعفاء في السجون”، وفق تعبير التقرير.

وأخيراً أشار التقرير الى منطق القوة السائد في السجون حيث يسيطر القوي على الضعيف إما عبر الجسد أو دفع المال والرشوة، كما نبَّه إلى واقع تناول المخدرات والترويج لبيعها داخل بعض السجون، بالرغم من المراقبة اليومية التي تقوم بها الإدارة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. ان شاء الله هذا التقرير يتعداه من الدراسة الى ايجاد الحلول لهذه القضية التي لا يخلو مجتمع منها كيفما كانت ديانته وتقاليده واعرافه
    وان شاء الله الإفراج عن كل مظلوم او مظلومة ذاخل القضبان

    1. صح
      معاكي حق
      دايما نجد احصائيات وتقارير في مجتمعاتنا لكن لا تتعدى الى ايجاد الحلول

  2. الحل هو تشديد المراقبة داخل السجون و عدم التساهل معهم…لأن التقارير و الجولات وحدها لا تكفي…و محاربة هذه الآفات و منع ترويج المخدرات بينهم…و ربنا يستر علينا جميعااااا…

        1. chofi star ana 3rafto wald jiran .ida drati 3ala ismo hatla9i mawdou3 li warda jazaeria 9a3id biyichim fi masriyin haka 3arafto .yimchi yirabr 3alina wajho tfooooo 3ala takhalof

          1. أوكي حبيبتي المشكلة مع الشخص ليس مع البلد
            وهذا الموضوع عن المساجين وليس عن عامة الشعب ناس تبحث منين تدخلك فما نعطيهم هذه الفرصة

          2. لأ وكمان هذا المتنكر الملعون بيعلق باللهجة المصرية عشان اى حد مغربى حيرد الاهانه يشتم فى مصر وبكده يكون هذا المتنكر الوضيع اللى بالتأكيد لا يشرف بلد المليون شهيد رمى عصفورتين بحجر ,,يعنى هو كده يبقى شتم المغرب وفى نفس الوقت حيجلب الشتيمه لمصر
            اعوذ بالله من امثالك وامثال هدى اللى كنت شوية اسمها زكريا وشوية هدى وشوية امة الله واخيرا مريم(طبعا مش مريم المغربية حبيبتنا)
            ربنا يكفينا شر امثالكو

    1. mat3ala9i mayihimak min eli btihtarmiha sijn mawjoud fi maghrib wa 3ira9 wa jazayir wa fi koli boldan el 3alam we eli yi9oul righ hada yib9a moch tabi3i

        1. تحية اليك ليلى ورمضان كريم عليك وعلى الشعب العراقي
          وان شا الله نبعد عن المشاحنات في هذا الشهر الجليل حتى يتقبل منا صيامنا
          تحياتي

          1. عزيزتي ستار انا عراقية من العراق وخرجت من هناك قبل سنتين واعرف جيدا هم مظلومين لذلك ادافع عنهم بقدر المستطاع .. تعليق ياسمينا روما استفزني جدا بطريقة التعبير والكلمات كانت جارحة جدا لذلك انا رديت أنا شاعرة ولا اعرف القيل والقال على كلٍ رمضان مبارك والله يلعن الشيطان

    2. عزيزتي ليلى
      بما انه رمضان على الابواب وبما اني ابدا لا يمكن ان اتطاول على بلد من البلدان العربية ايا كان فهذاك النهار كان سوء تفاهم وانا وصفت الرجل بصفة عـــــــــــامة ايا كانت جنسيته ويقوم بذلك العمل الشنيع تجاه زوجته انه غبي وجاهل، وعندنا بالمغرب بعض الرجال يقومون بنفس الشيء وهم اغبياء وجهلاء …. بعدين هل من المعقول يعني عاير بلد زوجي؟؟ زوجي لي مقرية فاتحتي عليه عراقي من عندكم فكيف بالله عليكي اعاير له بلده؟! تقبلي تحياتي

  3. التقرير معمول بــــــســـــــــــجــــــــــن يا عالم يعني اكيد السلبيات لي راح تكون فيه اكثر من الايجابيات ولا لو كانت النساء لي فيه كلّهن فاضلات فليش اساسا دخلن السجن (مع مراعاة وجود مظلومات فعليات لكنهن قلة قليلة) ….

    1. ياسمينه
      كلامك صح .. يعني وين راح يكونوا الخارجين عن القانون بخمس نجوم هوتيل ؟
      وفي العالم اجمع في جميع السجون تحصل هذه الحالات من تسريب للمخدرات الى التحول الى الشذوذ .. وحتى بعض الاحيان اسلحه .. وسكاكين .. وادوات حاده ..
      كنت اعمل عند محامي في اميركا كنت ارى العجب لا يخلوا الامر من هذه الامور .. ولكن تشديد الرقابه اليوميه وعزل بعض السجناء وتوعيتهم يساعد كثيرا في هذه الحالات .بعض السجناء ينهوا دراستهم الجامعيه هناك وبعضهم يصبح احسن من السابق بكثير .. وهذا كله يعتمد على السجين نفسه ومدى قدرته في التغيير .

  4. هون التربية الدينية بتجيب نتيجة يجب تجنيد الأءمة و الشيوخ إلي بيعملو فتاوي ع tv
    في مثل هيك أماكن …

      1. على ما أظن كلامي في محلو بدهم ناس بيفهو في الدين بيعطوهم دروس داخل السجن

  5. حامت كبدي من الموضووووع … الشاذه المفروض ينقطع راسها بسكين مو مسنونه .. لعنه الله عليهم …قرررررررررررررررررررررف

  6. سلاماتي ندوش شلونك …
    انا كذلك عملت هنا متدربة في جمعية تأهيل النساء المعنفات والسجينات والحقيقة كانت تجربة جدا قاسية لان كان هناك النقيضين تماما من النساء… المظلومة التي تسعى الى اي شيء كي تخرج من المستنقع لي خلاها تفوت للحبس وكان هناك نماذج ينفطر لها القلب بس كانوا قليلات في الحقيقة… بالمقابل القسم الاخر يسعى كنّ ممنّ يسعين لتطوير كافة المهارات الاجرامية والاستغلالية ويتفنن في تنويعها وتجذّر فيهن للاسف رغم كل المحاولات الاصلاحية..

  7. ya rab farij 3an kol madloum
    alah yehdi kol mo2mine
    kolna moslimine w 3ibna wahed w charafna wahed
    ya rab ostor 3ala banete moslimine
    star bonne nuit

  8. الله يهديهم ويهدينا جميعا والله يشوف من حالهم ، ان شاء الله ستؤدي هذه الزيارة الى تحسين وضعية السجناء وخاصة السجينات التي لديها أبناء و لا حولة ولا قوة الا بالله العالي العظيم

  9. الله يهدي المسلمين في كل مكان
    لا ادري لماذا تعليقاتي لا تنشر
    رمضان كريم

  10. الى layla العراقية
    ما حصل في ذلك الموضوع من قبل كان مجرد سوء تفاهم كنا باستطاعتها ان نترفع عنه لكن وجود بعض المندسين الذين يريدون الاصطياد في الماء العكر والنيل من سمعة المغربيات أجج الموقف وجعله يكبر
    كلنا بطبعنا ننفعل عندما يتعلق الامر بالمواضيع الحساسة مثل الشرف او غيرها ونتفوه بكلمات تجرح الاخر لكن المهم ان لا نتمادى في هذا الشئ ونتدارك الامر ونقف حين ينفع الوقوف
    المهم حصل خير وانا اعتذر بالنيابة على كل المغربيات لي حضروا ذلك الموضوع ان كنا سببنا لك او لأي عراقية في المجلة أذى
    ولو انني ارى اننا نحن من ظلمنا بسيل من الاتهامات من بعض المعلقين
    المهم ان شاء الله ترجع المياه لمجاريها في العراق وتشوفي بلادك أحسن مما كانت عليه تحياتي

  11. عزيزتي ستار
    رجاءً لا تعتذرين انا فقط كنت احاول ان اشرح لك السبب الذي من اجله رديت على الاخت….لكن احلف لك ورب الكعبة لا اعرف الاشخاص الذين كانو يتكلمون…فقط اعرف الاخ حرية للجميع واستطيع ان احلف لك يمين بالله هو رجل مهذب وعاقل جدا هو ليس له اي دخل في الموضوع هو فقط كان يحاول ان يهدي الوضع والكل تهجم عليه…المهم نحن زي الاخوات كلنا في هذه الجريدة وانا نسيت الموضوع اساساً ورمضان مبارك لكل المغربيين والعراقيين ودمنا جميعنا في محبة الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *