أجل الزواج بحاجة إلى مفاوضات أيضاً، خاصة إذا كان زوجك عنيدا. والمفاوضة الزوجية فن يحمي الحياة الزوجية من الكدمات والرضوض النفسية الناجمة عن التفرد بالرأي والقرار. إليك 3 طرق للمفاوضة مع الشريك.

• اعقدي صفقة
لا تكوني عنيدة وتصري على أن يصطحبك والأطفال إلى الغداء يوم الجمعة لأنه يوم العائلة والعطلة، الحياة ليست بهذه الصرامة والقواعد يمكن كسرها دائماً. كوني مرنة إذا كانت رغبته في قضاء يومه مع الأصدقاء، قولي نعم واطلبي منه مقابل هذا أن يعوض العائلة بسهرة في منتصف الأسبوع مثلاً. أو أن يترك لك يوماً مماثلا تخرجين فيه مع صديقاتك ويعتني هو بالأبناء. بالمناسبة بهذه الطريقة أنت تحمين زوجك من الشعور بالذنب لأنه تركك والأولاد في المنزل وفي الوقت نفسه لا تشعرين بالظلم. وبذلك تحافظين على صحة العلاقة بينكما.
• ضعي برنامج وسجلي الخروقات
ليكن بينكما برنامجا وخطة عمل، وفي كل مرة يخرق أحدكما البرنامج تسجلان معاً ذلك. بهذه الطريقة يشعر كل منكما أن الحياة لها نظام يحميها وأن خرقه هنا يعني ضرورة التعويض في مكان آخر لكي يشعر الجميع بالاستقرار. صدقيني هذا لا يعيب الحياة العاطفية بل يضع الحياة الأسرية في نظام يحمي توازنها ويحفظ راحة الجميع.
• اتفقي معه على أن لا تتفقي
قد لا يرضيك هذا القرار مئة بالمئة ولكن الرجال بين فترة وأخرى تصيبهم نوبة عناد، يظلون مصرين على رأيهم حتى وإن كان خطأ. في هذه الحالة تجاوزي وقولي له دعنا نتفق هذه المرة على أننا مختلفين في الرأي هذا أفضل من هدر طاقتيكما في الحديث والدوران حول النقطة ذاتها بلا جدوى وقد يتحول النقاش إلى مشاجرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

    1. أهلين و مرحبتين نهى عاش من شافك ^_^ من الظاهر أنك إنسانة مطيعة ومتفهمة يابخت زوجك بك …..

  1. noha الزوجة المطيعة هي الحل بلا مفاوضات بلا بلوط
    +++
    هاته النصيحة تعمل اذا كانت تحبه او في بداية الأمر لكن على المدى الطويل لازم يكون تنازل من الطرفين و الا ستتمرد المرأة على هذا الوضع

    العادة انك متحررة ..مع حقوق المرأة .. ماذا جرى؟
    🙂

  2. ليست قصة تحرر يا نوره
    ان كنت تحبينه هناك لذة طاعته و ان كرهتيه مع الزمن طاعته تريحك من كثرة القيل و القال معه

  3. النقطة الأولى و الثانية في الموضوع لست معها لأنني لا احب الروتين في الحياة و وضع البرامج المسبقة لأسير عليها . النقطة الثالتة معقولة .
    ————
    أهلا وسهلا يا لي فوق

    1. شكرا اختي كريمة الله يحفظك . نورت منورة بك و بالناس الطيبة بحالك لي فاش تيمشيوا تيخليو بلاصتهوم خاوية .

  4. مسلخيييير ختي “فوزية”
    الحمد لله على سلامتك .”الله يبعد الزعاف”.نورتي من جديد اختي والله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *