“بينما يقوم الزوجان في الدول الأوربية بكتابة اسميهما على قفل حديدي وربطه في جسر النهر وإلقاء المفتاح في مياهه، معتقدين أن حبهم سيظل متينًا طوال مدة ارتباط القفل بالجسر، فإن العكس يحدث في المغرب؛ حيث تستخدم الساحرات الأقفال لـ”ربط” العريس والحد من قدرته الجنسية فيما يعرف محليًا باسم (الثقاب)”.

المدون المغربي “ابن بطوطة” التفت –مؤخرًا- لهذه المفارقة بين أقفال الحب الأوربية وأقفال الشر المغربية، وتساءل: لم لا نستخدم الأولى لفك مفعول الثانية؟.

وتتلخص فكرته في حملة إعلامية ضخمة تركز على الفرق بين أقفالنا وأقفالهم، ويقول: “سنركز في الحملة على أنه إذا كانت هناك ضرورة في عدم التخلي عن عادة (الأقفال)، فلنجعل وجهها الأوربي الجميل يقهر وجهها المغربي القبيح”.

وينصح المدون المغربي في هذا الإطار كل المقبلين على الزواج بالذهاب إلى أحد الجسور، ووضع قفل على الطريقة الأوربية، بحيث يضعوا في قناعاتهم الذاتية أن قفل المحبة سيقهر أي قفل من أقفال الشر الذي قد تكون إحدى الساحرات قد استهدفتهم به.

وترجع عادة الأقفال في المغرب إلى عصور ماضية قد تمتد لمئات السنين، وفيها تقوم الساحرات بقراءة تعويذات مخصصة لربط الأزواج على أحد الأقفال التي يتم تعليقها في الأضرحة.

وفيما لا يعرف –أصلاً- لهذه العادة الذميمة في المغرب، فإن أقفال الحب الأوربية يعتقد أنها مستمدة من رواية عاطفية إيطالية باسم “أو فوليا دي تي” أو “أرغب فيك” للكاتب فيديريكو موتشيا، وفيها يعلق بطلا القصة قفلين يحملان اسميهما على عمود مصباح في “بونتي ميلفيو” بروما، قبل أن يتبادلا القبل ويلقيا المفتاح في مياه نهر.

من ناحيتها، رفضت د. سامية عبد العزيز، أستاذة الاجتماع بجامعة الأزهر، التعويل كثيرًا على الاقتراح الذي طرحه المدون المغربي.

وقالت: “الاقتراح الذي طرحه هذا المدون نفسي إلى حد كبير، ولكن الحل الأفضل من هو استئصال المشكلة من جذورها”.

والاستئصال من وجهة نظر د. سامية ينطلق من هجر العادة القديمة التي لا تزال موجودة في المغرب وبعض البلدان العربية، وتتمثل في الحشود التي تنتظر خروج الزوج بالقماش الملطخ بالدم.

وتقول: “هذا المشهد سيصيب أي زوج بالرعب، الذي يفقد معه العريس القدرة على فض غشاء البكارة، فتحمل العائلات فشل نجلها على شماعة السحر إنقاذًا لماء وجه نجلهم”.

وتضيف: “ومع اللجوء للساحرات لفك الربط، يصبح ذلك اعترافًا ضمنيًا بوجود القفل وجدواه، فيصبح الأمر سوقًا رائجًا لهم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. للاسف هذه الظاهرة موجودة حقا لكن رح احكي عن بلدي بالمغرب ما بعرف شو الوضع هنيك
    كانت متفشية قديما في المجتمع الجزائري بحيث انه الام او الجدة تقوم بربط البنت بحيث انه ان اتقرب منها رجل ما لا يستطيع فعل شي لان البنت لن تتجاوب معه و تبقى البنت كذلك الى غاية زواجها ليلة الزفاف يقوم بفتحها ! هو عبارة عن كلام يقال الله اعلم ما هو مع وجود القفل… لن ادخل في التفاصيل
    اليوم لم تعد موجودة هذه الظاهرة و الحمد لله و نحن نسمع عنها من كبار العائلة … كانت منتشرة جدا ابان الاستعمار لخوف الاهالي على بناتهم من الجنود الفرنسيين لانهم كانوا يغتصبوا البنات

    هي من الكبائر و العياذ بالله … الله يغفر لمن قاموا بها
    في بنات كتار عانوا الامرين من جراء هذا الفعل فمثلا هناك من يتم ربطها في سن مبكر تظل كذلك حتى زواجها في من يضيع المفتاح الخاص بالبنت بعد مرور الزمن و لما يجي مكتوبها لا يجدوه لفتحها و بالتالي لا يمكنها الزواج !
    استغفر الله يا رب … فعلا ان الجهل مصيبة

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    “قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب *
    ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد.

    صدق الله العظيم

  3. صدق الله العظيم .

    هههههههه جنتل مصدوووووووم يا جدعااااان هههههههههههههههههههه
    حاسة وجك صار اصفر ما بعرف ليش ! ههههه

  4. ههههههههههههه شعوذة و خرافات و كفر بالله تعالى لا أقل و لا أكثر…قفل و ربط و قماش دم و خرافات لا أساس لها….لماذا كل هذا العناء…بعض الرجال لا يستحقون…اتركيه يدور على حل شعره…

  5. ههههههههههههه
    نورت اول مرة تنسمع على شي اسمه الثقاب، و ان كنت تقصدين الثقاف فهذا نوع من السحر لكنه ليس منتشر بالدرجة الذي تصورينها، كما لو ان المغربيات ليس وراءهم شيء غير المشعودين.و بما ان المدون عبقري لهذه الدرجة هو و أقفاله كان عليه ان يقوم بدراسة و يعطينا نسبة المتعاطين لهذه الظاهرة و التي انا متأكدة انها لا تأتي ب 1 في المائة من ممارسة قراءة الفنجان المنتشرة في عالمنا العربي.
    كما السؤال المطروح ما علاقة استادة الإجتماع بالأزهر بشيء يحدث في المغرب، ام من هب و دب يدلو بدلوه و يبين على حنة يديه، شوف على الأقل ابو بكر حركات فهو يحضى بثقة المغاربة. او عارف شعابه و أمراض مجتمعه.

  6. أعوذ بالله من غضب الله , أستغفر الله العظيم , صراحة أنا مغربية و أول مرة أسمع بهذه المصيبة الحمد الله و لا أحد من معارفنا و لا أقاربنا يحمل مثل هذه الاخلاق السيئة , لكن انا اشك ان هاذ الانسان يقوم بنشر فكر غربي بين الشباب او انا غلطانة , اذن ما هو قصده ب :

    وينصح المدون المغربي في هذا الإطار كل المقبلين على الزواج بالذهاب إلى أحد الجسور، ووضع قفل على الطريقة الأوربية، بحيث يضعوا في قناعاتهم الذاتية أن قفل المحبة سيقهر أي قفل من أقفال الشر الذي قد تكون إحدى الساحرات قد استهدفتهم به.

  7. ههههههه , شهر عسل شو يا حلو دا كان زمان ابنتي عمرها 7 سنين و نص و هلا انا حامل بخمس شهور .
    عن جد عن جد كنت بالشام .

  8. الف مبروك عالحمل وانا كمان حامل بالتالت ….
    ياااااااااااه الشام والقدم مطرح القطار يعني …كيف كان الشام والاهل بخير انشاء الله …خبريني خبريني وين رحتي ؟؟؟بالشام

  9. قبل شوي قلتي مغربيه وهلا وين عايشه يعني انتي مش سورية…ليكون زوجك سوري اممممم…….
    حكيلي يا حلو…..

  10. صحيح زوجي سوري و انا مغربية , لكن الحمد الله مافي فرق . و الله عن الاحوال نترك كل شيئ و نقول الحمد الله , انتي بتعرفي الضروف شي بيقهر بس ان شاء الله هانت .

  11. على فكرة هاي ثاني مرة ازور الشام , اه لو تعرفي اديش كنت مقهورة هل المرة لما طلعنا و تركنا الاهل على هاذ الحال , ان شاء الله يا رب نرجع و تكون سوريا على احسن ما كانت و يرجع كل شيئ مثل ما كان .

  12. انشاء الله حبيبتي …فكرتك بالاول سوريا لانو كتير غيوره على سوريا ربي يخليلك زوجك الظاهر كتير بتحبيه لمحبتك لوطنه …الله يخليلك زوجك وابنك وتقومي بالسلامه انتي والبيبي …

  13. امييييين حبيبتي راح ترجع سوريا حره قريبا باذن الله والخونه والقتله راح يتحاسبو على قطره كل شهيد ودمعه كل يتيم وكل ام وزوجه ووو ,,,والله دمعتي صارت على خدي كتير مقهوره والله العظيم وما بايدنا غير انو ندعي وبس ……

  14. و الله اختي ما في فرق غيرتنا هاي واجبة كمان هيك كنا مع الاخوة التوانسة و المصريين و اللبيين و اليمنيين و قبل كل هاذ الفلسطنيين , مافي حدا بيقبل الظلم . و الله مو لانو زوجي سوري بس , لانوا انا عندي صديقات هنن مغربييات و ازواجهم مغاربة و الله اذا شفتيهم اديش متحصرين على الحال , لكن الله كريم
    الله ما بيضيع حدا .

  15. معك حق الله كريم …ربي يفرجها علينا وعلى كل مظلوم وترجع الدنيه امان …
    ربي لا يحرمنا منك ….لا بقا تتاخري علينا والله استفقدناكي كتير …

  16. الله يكرمك اختي , يمكن رح غيب شوي اختي كمان بس قلبي دايما معكم و ما عم وقف عن الدعاء . شكرا الك كتير على زوقك .
    ان شاء كل ما احسنت بشق عليكم .
    سلام عليكم انا بالشغل الان , و صار لازم روح على البيت . شكرا لك مرة ثانية . بشوف بخير

  17. بنشوفك بخير …بامان الله اختي الغاليه ….شكرا ليكي لتعاطفك معنا ودعائك ربي يكرمك ويخليكي ….

  18. السحر والشعوذه والتخلف موجود في كل البلدان
    لكن انا اعتبره لعب في البيضه والحجر ..
    ليس كل المشعوذين لديهم الحصانه
    وليس الكل عندهم الخبره الحقيقيه في استعمال الجن
    ومن يستعمل الجن لازم يكون من سلاله سيدنا سليمان عليه السلام
    حتى يتمكن من حل الايات والطلسمات في الصوره الصحيحه ولا يؤذي
    الناس ونفسه .. ولا يستعمل الجن الا بالخير مثلا للصلح بين ولد وامه
    وزوج وزوجته او للرزق او للانجاب او للزواج يعني لعمل الخير وليس للشر
    حتى لايقلب السحر على الساحر … يجعل كلامنا خفيف عليهم
    وسلام الله على نبي الله سليمان ابن داوود

  19. سلام ,,
    عن ايّ ابن بطوطه عم بيحكي الموضوع ,,بصراحه ما فهمت شي!!
    المهم بيقول المثل,
    لا أبن بالندورة ,,يعني الندر,
    ولا زوج بالسحورة,, يعني السحر,
    ابعدهم الله عنا وعنكم الأثنان معا,
    قولوا آمين,

  20. اميييين
    انا حكيت بشكل عام وللتوعيه
    السحارين بصوره عامه كذابين ويستغلون النساء
    للفساد وللربح المادي ولا يوجد احد من سلاله سيدنا سليمان الان
    ويمكن فيه والله اعلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *