هبطت مدونة “فتاة سحاقية في دمشق” كصيد ثمين على السلطات السورية، بعد أن اعترف شخص أمريكي بأنه صاحبها الحقيقي وأن تلك الفتاة “مزيفة” لا وجود لها، إذ لم تفوت وسائل إعلامها الفرصة في محاولة جديدة لاثبات أن الحملات التي تستهدفها مفبركة.

وكان قراء المدونة فوجئوا يوم الأحد الماضي 12 يونيه/حزيران الجاري باعتذار كتبه شخص أمريكي يدعى توم ماكماستر، قال فيه إنه وراء المواد المنشورة على المدونة، وأن هذه الفتاة التي تدعى أمينة عبدالله العمري، وعمرها 25 عاما، ليست موجودة فعليا في الواقع بل شخصية وهمية.

وأثارت هذه المدونة منذ اطلاقها في شهر فبراير/ شباط الماضي اهتمام وسائل الإعلام الدولية، بالتوازي مع حملات في المواقع الاجتماعية تدعو لإطلاق سراح “الناشطة”، وأبرزها صفحة على موقع “فيسبوك” الاجتماعي بعنوان “أفرجوا عن أمينة عبدالله”.

وقال كماستر “لم أكن أتوقع هذا القدر من الاهتمام، ربما صوت السرد قد يكون خيالياً، والشابة لم تكن الشابة السورية موجودة فعليا، إلا أن الحقائق في هذه المدونة صحيحة وغير مضللة فيما يتعلق بالحالة على أرض الواقع.”

ويعد ماكماستر 40 عاما، شهادة ماجستير في جامعة ادنبره وهو بحسب الغارديان، ناشط من أجل القضايا العربية، وتعد زوجته بريتا فروليشر أطروحة دكتوراه في الجامعة نفسها حول النمو الاقتصادي السوري، واحتوت المدونة على صور التقطتها بريتا فروليشر، ونشرت على موقعها الخاص لتبادل الصور.

وتدعي المدونة الزائفة أن أمينة كانت في ساحة العباسيين بدمشق، في طريقها للقاء شخص على صلة بالمظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها سورية، فاعترضها 3 مسلحين وسحبوها إلى سيارتهم واقتادوها لمكان مجهول.

توم ماكماستر
توم ماكماستر

 

وتضمنت أن والد الفتاة حاول البحث عنها، لكن دون جدوى، بسبب تعدد المراكز والأجهزة الأمنية في البلاد، واستبعدت أن تقوم السلطات بقتلها لأنها كانت ستفعل ذلك من قبل لو أرادت.
المدونون غاضبون

إحدى الحملات لإطلاق سراح أمينة

وأعرب مدونون وناشطون عن غضبهم مما فعله الأمريكي الذي أساء من وجهة نظرهم إلى الإعلام الالكتروني ومصداقيته، والتقليل من شأن قضيتهم والإضرار بها. وكتب أحدهم في مدونته، “إذا قيض واعتقلتني سلطات بلدي، لن يضير الأمر كثيرا من القراء ، لاعتقادهم بأنني أمينة أخرى”.

وجاءت مدونة “فتاة دمشق السحاقية” بمثابة صيد ثمين للنظام السوري، لضرب الحقائق التي ينقلها الإعلام الإلكتروني باعتباره الأقدر نفاذا إلى الأحداث واختراق الحظر المفروض، ولنزع مصداقية الصحافي المواطن الذي ينقل في المدونات كل ما يدور مدعما بالصوت والصورة.

ومنذ بدء ثورة الغضب السورية، استهدف النظام السوري الإعلام الفضائي والإلكتروني بحرب من نوع خاص لم يتعرض لها الإعلاميون في الدول الأخرى التي دخلتها ثورات الربيع العربي.

وقامت استراتيجية دمشق على تلبيس مشاهد وصور واتصالات صوتية ليثبت من خلالها أن ما يتم نقله عن القمع محض افتراء وفبركة، ومن ذلك استقالة السفيرة السورية في باريس لمياء شكور على الهواء التي نفتها عقب تحايل تعرضت له قناة فرانس 24، وهو ما وصفه مصدر إعلامي في القناة بأنه على الأرجح “فخ مخابراتي محكم جرى تدبيره من المخابرات السورية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. حتى و لو كانت قصة الفتاة السحاقية مفبركة ماذا عن الشعب السوري و الأطفال الذي سحقهم فشار سحقا مسحوقا في شوارع سوريا و مثل شبيحته بجثتهم هل هذه كذلك مفبركة؟؟

  2. و بعد حتشوفوا قصص كذب و الاحتيال كتير و تآمر على بشار الاسد و لكن الحق سيبان بلنهايه.

  3. الله لا يوفقكون يا ك لاب
    كل من يغش ويزور الاحداث ما بيكفي انو ما في اعلام متل الخلق يفهمنا الحقيقة ناقصنا تشويش وتزيف للحقائق
    ربي يقطع يد كل من يغش الحقائق ويزيفها لمصلحته ايا كان
    عشنا وشفنا

  4. اهلا شيندا هلق لشفت السلام
    كيفك انتي انا تمام الحمد لله وكيفها ام وردة طمنينها عنا

  5. هذا الشخص كذب وزيف لانه ليس من الطبقة البرجوازية فلم يجد من يعلمه الاصول

  6. موضوع خطير يعني ممكن يكون بعض المدونين او الناشطين الذين يتصلون مع القنوات الفضائية مثل الجزيرة وال بي بي سي والفرنسية مخابرات سورية يريدون ان ينقلون اخبار كاذبة ليتم نشرها ويرسلون فيديوهات مفبركة لتفقد هذه القنوات مصداقيتها لدى المواطنين السوريين وخصوصا من بالداخل لانهم في قلب الاحداث ويعرفون فيما اذا كانت هذه الاخبار مفبركة ام لا
    العما شو داهية ها الظلام عم يحارب على كل الجبهات والمشكلة عم يحارب الشعب

  7. يعني ممكن كل شيء في هذه الظروف والجميع يحاول الصيد في الماء العكر والمعارضة استغلت هذا الموضوع اعلاميا ومن حق من ادعينا عليه ان يدافع عن نفسه وهذا لا يعني انه صيدثمين وانما الحقيقة التي تشوهت لدى الجميع بسبب ورش اعلامية ضخمة تعمل على تشويه وطنيتنا وافكارنا

  8. ■فوزية البرجوازية في حزيران 16, 2011 | هذا الشخص كذب وزيف لانه ليس من الطبقة البرجوازية فلم يجد من يعلمه الاصول
    هههههههههههههههههههههههه
    والله كرهتيني في ها الكلمة ما عندك تعليق في نورت بدون استخدام ها الكلمة حبيبتي طوري وجددي في تعليقاتك عشان لا تمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *