كشف مخرج إيراني نيته إجراء عرض أول الاثنين لفيلم أثار الكثير من الجدل لتصويره النبي محمد للمرة الأولى في عمل فني، وذلك بعد يوم على انتهاء مهرجان سينمائي في طهران، مؤكدا رغبته في عرضه للجمهور خلال الفترة المقبلة.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية عن المخرج مجيد مجيدي قوله إن فيلم الذي يحمل عنوان “محمد” سيُعرض الاثنين أمام “جمع من الناشطين في مجال الثقافة والفن” مضيفا أن الفيلم سيُعرض ثانية الخميس المقبل (12 فبراير/شباط) لجمع من الكتاب والنقاد السينمائيين والإعلاميين.

وقال مجيدي في هذا المجال إن الترتيبات الضرورية أجريت مع لجنة “مهرجان فجر السينمائي” لعرض الفيلم الخميس، مبديا أمله في عرض الفيلم للجمهور بشكل عام في المستقبل القريب، في حين قال أوضح مدير دائرة العلاقات والإعلام “بمهرجان فجر” أن أجهزة العرض الموجودة ليست مناسبة لعرض فيلم “محمد” كما ان استبدالها بأجهزة أخرى بحاجة إلى يوم كامل، ما يتطلب عرضه “فور الانتهاء من مهرجان فجر السينمائي وتزامنا مع مهرجان فجر للموسيقى.”

ويروي الفيلم المكون من ثلاثة أجزاء، سيرة النبي محمد، ويتناول الجزء الأول الذي سيُعرض الاثنين مرحلة طفولة النبي، وقد ذكرت الوكالة الإيرانية أن الفيلم “من أضخم الانتاجات الإيرانية” وهو من بطولة كاوة شجاع نوري ومهدي باكدل وسارة بيات.

وكان المركز السينمائي المغربي قد أعلن عام 2010 رفضه منح ترخيص بتصوير الفيلم لمسه بـ”الثوابت الدينية” ومع اقتراب موعد عرضه، أصدرت “الهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد” بيانا تناولت فيه قضية الفيلم في مارس/آذار 2013، واصفة تجسيد النبي محمد بأنه عمل “منكر وشنيع” وفيه “انتقاص” لمكانته، معتبرة أن الحكومة الإيرانية مسؤولة عن “مواجهة هذه الإساءة.”

وقال رجل الدين والباحث السعودي المتخصص بالسنة النبوية، خالد بن عبد الرحمن الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته، أن منع تصوير النبي “محل إجماع إسلامي” ولفت إلى أن العديد من المرجعيات الدينية الإيرانية لديها تحفظ شديد على تجسيد الأئمة (لدى الطائفة الشيعية)، معتبرا أنه “من باب أولى تطبيق ذلك على تشخيص النبي.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. هم لايعترفون بقدسية النبي صلى الله عليه وسلم وكأن دورهُ-صلى الله عليه وسلم – يقتصر على انجاب الأئمه وينتهي !
    اخزاهم الله في الدنيا قبل الاخره

    1. ما شاء الله على معلوماتك !
      من قال لك محمد بن عبد الوهاب الذي صنع الوهابية الممسوخة ؟؟؟؟ الذي كان يقول عصاي هذه افضل من محمد رسول الله صلى الله عليه واله وان زيارته والتسليم عليه لا ينفع ؟
      والله ما اجهل منه ومنك الا الذي ينشر لكم ويمنع وهب الحسيني تعمدا في تجهيل من يتابع وكتمانا لما انزل الله بعد ما امر بتبيانه ! فليسمع وان لم ينشر : ان لاقدسية عند الشيعة لاحد لا اءمة ولا ملك مقرب مثل رسول الله صلى الله عليه واله حيا وميتا أرواحنا فداه فانه سيد الخلق وحبيب رب العالمين .

      1. يقول الموضوع ان المرجعيات الشيعيه لديها تحفظ شديد على تجسيد الائمه مع ذلك لا نراهم يحركون ساكنا في مسأله تجسيد شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ..وهم الذين يستطيعون بكلمه واحده ان يوقفون هذا الفيلم خاصة المرجعيات في ايران ..هم من عنيتهم وربي شاهد ..
        لكن يبدو ان اللي على راسه بطحا يحسس عليها ..
        فأي قدسيه لرجل اشك في اجادته في اختيار زوجاته وصحبه ومن سيحمل هم هذا الدين من بعده !
        لو كان رئيس دولة لكان احرص على اختيار وزرائه ومعاونيه فما بالك بنبي امه يعلم انها اخر الامم واخر الرسالات السماويه!!
        مالكم كيف تحكمون . انت ومن على شاكلتك !
        صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين مادامت السماوات والارض

  2. كذبت و خسئت ما قال هذا ابن عبد الوهاب، ولكن حقدكم يصور لكم مثل هذا.

  3. دائماً نكيل بمكيالين كل الأنبياء والرسل مقدسين وخاصه في ديانتنا الاسلاميه لم نعترض على تصوير اي نبي او رسول وتبث افلام ومسلسلات بهذا الخصوص في اغلب المحطات لدول اسلاميه اما ايران واقع الحال يقول انهم يقدسون الحسين اكثر من الرسول لا أقول الشيعة بل ايران في المعتقد الإيراني وكما شاهدت وعايشت اولا الحسين ثاني علي لانه ابو الحسين ثالث فاطمه لانها ام الحسين وثالث النبي محمد لانه جد الحسين اما الحسن ابن علي اخو الحسين فهوا مغضوب عليه ويلفقون التهم الباطله عليه حاله كحال الصحابه طاله التدليس لانه كان قائد جيش عمر ابن الخطاب الذي فتح أصفهان عاصمة الفرس هذا ماشاهدت وما وجدت ايران عليه من دين والله شاهد ورقيب

  4. انا بحييك اخ ادم على صراحتك وشجاعتك وياريت فيه كتير بين الشيعة متلك …اما ايران المجوسية فهم احق ر من خلق الله على الأرض هنن والصهاينة .و ما عندهم قدسية لا لرسولنا ولا لغيره من الرسل

  5. تحياتي للجميع كلمة الحق سيف على رقاب العباد : يا اخواني واخواتي المحترمين كل الاسلام سني ونحن الشيعه والبقيه لا نمثل الا جزاء قليل من مجموع المسلمين اذا ثبت لا سامح الله بطلان مذهب أهل السنة ثبت بطلان التشيع والبقيه يا اهلنا واخوانا في الدين والانسانيه لا يوجد لدينا رب غير ربكم ولا نبي غير نبيكم ولا كتاب غير كتابكم الخلاف يا اخوان سياسي غلفوا بالدين والمذهب والإعلام المغرض ركز على المتطرفين وابرز صورة للكره والعداوة يا اخوان الملايين من الشيعة ناس مسالمين معظم أصحابي ناسي وأهلي يعيشون بهذا الافكار لا تدفعوا بالشيعة بحظن ايران افتحو أبواب الحوار الخير للكل وربي يوفق الجميع المشتركات كثير بين بني البشر لا ننظر فقط للخلاف تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *