من أدب الإسلام أن يحسن الوالد اختيار اسم ابنه أو ابنته، لكون الاسم سيرتبط بالمولود طوال حياته، ولذلك اهتم اللغويون العرب بأصول الأسماء ودلالاتها، وكتبوا في ذلك مؤلفات عدة.

بعض الأسماء تطلق على المواليد تيمّنا بذكرى أو حادثة أو انتصار أو شخصيات مشهورة في السياسة أو الثقافة أو الرياضة.

ولم يخرج عن هذا السياق مواطن من محافظة ميسان (التي تبعد حوالي 320 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد)، حيث أطلق على مولودته الجديدة اسم “آمرلي”، الناحية الواقعة في صلاح الدين، والتي تمكن الجيش وسرايا الحشد الشعبي من فك الحصار عنها وطرد عناصر تنظيم “داعش” منها.

وذكر المواطن صائب الشامخ، الذي يعمل مدرسا للغة العربية وهو عضو في إحدى منظمات المجتمع المدني بمحافظته، على صفحته في موقع “فيسبوك”: “الحمد لله رزقت بمولودة، ومع تداعيات الوضع الأمني وقضية “آمرلي الصمود”، قررت أن أسميها آمرلي، مع اعتراض بعض من الأهل، لكن بعد النصر الذي تحقق لن أتنازل عن تسميتها بهذا الاسم لتحكي لأقرانها في المستقبل حكاية آمرلي وأهلها الأبطال”.

و”آمرلي” اسم تركماني منحوت من كلمتي “أميري” و”علي”. و”عليّ” هنا هو، بحسب ما قاله لنا بعض أهالي المدينة، الخليفة الرابع علي بن بي طالب، وبحكم الإدغام وسهولة اللفظ صار الاسم آمرلي.

يذكر أن آمرلي مثّلت نقطة مقاومة باسلة، حتى إن الكثير من الصحف والفضائيات العراقية شبّهت صمودها بوجه هجمات الإرهاب الداعشي ولأكثر من شهرين بصمود ستالينغراد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. الف مبروك لقدوم امرلي
    ومليون مبروك على تحرير مدينتكم من صعاليك الشر والاجرام
    وان شاء الله تحرير باقي المدن ورجوع اهلها سالمين

  2. أميري علي ونعم الأمير
    مدينة عجيبة أهلها ذات أصول تركية اختاروا التشيع تبرأت منهم تركيا العثمانية لم يعاملهم العرب بما فيهم للاسف حتى الشيعة العرب كما يجب تروى عنهم أساطير كثيرة حتى من قبل الدواعش الجرحى المتواجدين اليوم في مستشفى طوز خرماتوا يقولون فيها ان اهل ناحية امرلي استحضروا روح الامام علي عليه السلام ليقاتل معهم في صمود بطولي دام ثمانين يوما فشلت خلاله داعش الدولة بدخول مدينتهم بينما سقطت الموصل ذات الأربعة ونصف مليون نسمة هي وتكريت خلال ساعات !!!
    ويقول جرحى داعش انهم كانوا يشاهدون فارس على حصان يضرب صدورهم ولهذا ان الجرحى أكثر إصابتهم في الصدر على طريقة علي عليه السلام ان علا قد وان اعترض قط !
    ويقولون ان ذلك دليل اخر على ما كان يشاع ان اهل امرلي هم من الجن !! ويعملون السحر الى اخر هذيان الدواعش !! من قصص عجيبة يبررون فيها عجزهم المطلق عن دخول ناحية صغيرة وهم الذين يحتلون حاليا نصف سوريا وثلث العراق ! رغم انهم قطعوا عنها الماء وأجبروا أهلها على حفر آبار مالحة وكانوا يقصفوها باستمرار بالهاونات التي يقولون أنها لم تكن على أهلها ذات مفعول لانها لاتثير إلا التراب وبدون أدنى أذى وهذا دليل على أن أهلها يستعينون بالجن !!!!
    ما اغباكم يادواعش الهذيان !
    ما كان علي عليه السلام عفريت من الجن انما كان رجلا عنده كل علم الكتاب وخلص الشيعة اتباعه سيجننوكم فعلا ففي المدن التي فيها هم أغلبية مستحيل ان يحدث فيها ما حدث للموصل والرقة وحتى هذه المدن سيستعيدوها منكم وبها تسحقون … فمهلا لا تستعجلون … انهم قادمون .

  3. يا ابناء وطنوا علموا هؤلاء الدواعش كيف يكون القتال.
    احفروا قبورهم وعلموهم من الدفان ومن المدفون..
    تكلموا وقولوا لهم قصه الذل التي عاشتها ايران لثماني سنوات..
    قولوا لهم قصه الاسد والفار عندما تعدت الكويت على الاسد..
    و اخيرا وليس اخرا قولوا لهم لولا حم ير العربان لما احتل شبر في ٢٠٠٣
    ___________
    بوركتم وبوركت يدكم بنوا جلدي.

  4. مبروك والله يخليها لاهلها .. وعقبال ما تحرروا العراق كله وتسموا ولادكم باسماء المناطق هههههههه.
    ودائما تحصل مثل هذه الاشياء .. تذكرت قريبه لي بتخبرنا انها خلقت وقت لبنان نال إستقلاله اهلها ومن فرحتهم اطلقوا عليها اسم إنتصار .. وكل ذكرى لعيد الاستقلال الكل بيتذكرها وبيعيدها وهي الوحيده اللي ما فيا تخبي عمرها هههه
    الله يطول بعمرها ويخليها لعائلتها وبيتها ..

  5. هاااااي بلو
    شفتي يابلو لفتات الحنان المنان رب العرش العظيم
    كيف ساعدنا على دحر داعش
    والقتال مستمر لتطهير باقي المناطق … يارب يسر ولا تعسر

  6. ميوس هلق شفت تعليقك يا غاليه
    انشالله وبكل مكان الله يعينكم على دحر داعش وكل من يدعمها وبكل دولنا ..
    الله يقويكم عليهم يا رب يسر ولا تعسر وبإذن الله ..

  7. يارب انتقم من داعش الكفرة اجعل كيدهم بنحورهم وشتت شملهم واذلهم بحق عزتك وجلالتك يااااااارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *