حل الإخصائي والمعالج النفسي ” أسامة الجامع ” ضيفا في برنامج ” معالي المواطن ” المذاع على قناة ” mbc ” وتحدث عن مرض الاكتئاب والمصابون بالاضطرابات النفسية .

وأوضح أسامة الجامع بأنه لا توجد علاقة بين الاكتئاب والضيق وأنه لا صحة لمن يرجع السبب في الإصابة بالاكتئاب للبعد عن الله .. وأن من يتبع القيام بالرقية الشرعية كحل لذلك فهي تكون في العين مثلا أما المصاب بالاضطراب النفسي فإنه يحتاج إلى الذهاب للمعالج أو الإخصائي النفسي اتباعا لقاعدة ” لكل داء دواء ” .

كما استشهد الجامع على ذلك بأن هناك عددا من الحافظين لكتاب الله والدعاة وأئمة مساجد ومؤذنين يأتون إليه في عيادته للعلاج النفسي .. ولا يصح إخبارهم بأنهم مصابين بالاكتئاب بسبب البعد عن الله لأن ذلك يزيدهم ألما .

وشدد أسامة الجامع وحذر من أن أسوأ شيء يمكن أن يقال للشخص المصاب بالاكتئاب هو ” قوم صلي لك ركعتين واستغفر ربك ” .. مشيرا إلى أن الرقية الشرعية لا مانع منها وأن الجانب الروحي أو الديني عند الإنسان يعجل عملية الشفاء و لكن لابد من الذهاب لمختص .

وتحدث الجامع عن الفرق بين الطبيب النفسي وبين المعالج النفسي فقال أن الطبيب النفسي هو من تخرج من كلية الطب ومتخصص في الطب النفسي ويصرف أدوية نفسية .. أما المعالج النفسي فهو يعالج الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تؤدي بالإنسان إلى الإضطراب النفسي .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. المرض النفسي كباقي الامراض يحتاج علاد طبي ولا شيء اخر
    لكن بالدول العربيه المريض النفسي يسمى مجنون
    جميعنا مرضى نفسيين ولكن لا نعلم ونحتاج علاج

  2. كلامه صحيح، الاكتئاب وارد أن يصيب أي إنسان كيفما كان، نتيجة الضغط و التوتر أو تراكم المشاكل الأسرية و الاجتماعية و كذلك المادية أو الصحية أو فقدان شخص عزيز، بعد وفاة ماما الله يرحمها أصبت بانهيار عصبي نتيجة الحزن و الاكتئاب و لن أكذب و أقول كنت صبورة جدا و تحملت و حاربت وووو مثل كلام المسلسلات بل عانيت كثيرا و لجأت للأخصائي النفسي، و في عيادته التقيت أناسا أتوا للعلاج و هم من الملتزمين دينيا لا يفوتهم فرض في الصلاة و حاملي كتاب الله و منهم ملتحين و منقبات و مرتديات الخمار، و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن أي شخص معرض لنوائب الدهر و مصائبه، لكن الإشكال المطروح هو في الفرق بين المعالج النفسي un psychologue و الطبيب النفسيNeuropsychiatre، فالمعالج النفسي هو الذي يعالج بحصص غالبا تكون عبارة عن جلسات تتضمن ارشادات و نصائح يقدمها لكي يعالج تلك الأفكار السلبية التي تدور في العقل الباطني للانسان و السلوكيات التي تؤدي به إلى الاضطراب النفسي، بينما الطبيب النفسي هو عبارة عن طبيب يعالج فقط بتقديم أدوية و عقاقير غالبا تؤدي بالشخص إلى الإدمان عليها.
    و أشارت إحصائيات منظمات صحية كثيرة إلى أنه في المنطقة العربية مثلا هناك أعداد كبيرة من الناس مصابون بالاكتئاب و الاضطراب النفسي و ينتشر غالبا بين صفوف النساء، لكن المشكل هو أن الناس غالباتتهرب من زيارة اخصائيين نفسيين حتى لا يتهموا بالجنون، رغم أنه لا علاقة للاضطرابات النفسية بالجنون ! كما أن ارتفاع تكاليف العلاج النفسي ايضا تحول دون زيارة العيادات النفسية لدى شريحة واسعة من المواطنين ذوي الدخل المحدود.
    و نقطة أساسية و هي أنه ليس المجنون من يعترف بمرضه و يبحث عن العلاج، إنما المجنون الحقيقي من يتستر على مرضه و يكابر و يرفض أن يعترف به.
    شفى الله الجميع.

  3. الغم نوع من الاكتئاب ,يقال حتى انه النبي نوح عليه السلام اصابه الغم بعد الطوفان !!! فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): «شكا نوح (عليه السلام) إلى اللّه تعالى الغمّ فأوحى اللّه تعالى إليه أن يأكل العنب فإنّه يذهب الغمّ».

  4. ووجدت رواية تقول العنب الابيض ههههههههههههههههههههههههه كلوا الاثنين وخلصونا ههههههههههههههههههههههه
    وورد في قصّة نوح (عليه السلام): «فخرج نوح ومن كان معه من السّفينة فلمّا رأى العظام قد تفرّقت من ذلك الماء هاله واشتدّ حزنه، فأوحى اللّه إليه: هذا آثار دعوتك أما إنّي آليت على نفسي ألا أعذّب خلقي بالطّوفان بعد أبداً، وأمره أن يأكل العنب الأبيض فأكله فأذهب اللّه عنه الحزن»

    1. جلمبو ، الحمد لله كنت شايله هم ههههه لان ما اكل عنب اسود بس أحب الأبيض !! شكراً ع القصه اطمئنيت الان ههههه

      1. حرير ههههههههههههههههههههههههههه بيقولوا ايضا العنب الاسود فيه فوائد كثيرة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه في لندن في عنب اسود يعجبك هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ارسلي الدولمة وانا ارسل الك عنب اسود .

  5. جلمبو عجمي مخنث اخر سؤال هذه الاقوال والتصريحات والاحاديث الغريبه التي تكتبها من اي مصدر ومن اي كتاب هذا اولا وثانيا اريد ان افهمك اذا تريد تصير طبيعي وانسان محترم اترك هذه الكتب وهذه المصادر الغريبه العجيبه التي تجعل الناس ينفرون منك او اذا كان شخص معين يملي عليك هذه الخرافات فهذا الشخص يكرهك ولا يريد لك الخير مع انك لا تستاهل النصيحه فبثواب ابا عبدالله الحسين اعطيك نصيحتي وثوابي على الله ويخرب بيتك صدعتني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *