يعرف زواج القاصرات بالمغرب ارتفاعاً من سنة إلى أخرى، وهو ما تفيد به خلاصة الإحصائيات التي قامت بها وزارة العدل والحريات المغربية، كما أن حملة توثيق الزواج بالمغرب التي انطلقت في 2004 وتنتهي في الأسبوع الأول من فبراير 2014، لم تسفر عن النتائج المرجوة، خاصة في المناطق القروية.

ويعزو حميد مبروكي، رئيس الجماعة القروية “الوادين”، بمحافظة جهة فاس وبولمان، في تصريح لـ”العربية نت”، ارتفاع زواج القاصرات، إلى التحايل على مدوّنة الأسرة التي لا تسمح بزواج الفتاة إلا عند بلوغها سن الثامنة عشرة، إلا في حالة حصولها على إذن من القاضي بالزواج وهي في سن 15 أو 16 كحد أدنى، متى ظهر له أن ذلك لن يؤثر على قدرة إنجاب للأم والطفل.

ويقول مبروكي إنه وفي ظل ارتفاع نسبة الأمية وسيادة الأعراف التقليدية بالعالم القروي، فإن بعض الناس يرفضون توثيق عقود الزواج، ويفضلون زواج الفاتحة (العرفي)، خاصة بالنسبة للراغبين في التعدد، والذي لا يسمح به قانون الأسرة المغربي إلا بعد حصول الزوج على موافقة الزوجة الأولى.m

وأشار المتحدث إلى منطقته كنموذج، مبرزاً في هذا الخصوص، محدودية تأثير الحملات التحسيسية والورشات التي تقوم بها السلطات إلى جانب المجتمع المدني لتحفيز الساكنة على توثيق العقود، كالاستفادة من التغطية الصحية وحصول الأطفال على هوية تسمح لهم بدخول المدارس، كما تمنح للشباب إمكانية البحث عن الشغل والسفر خارج المنطقة.

ويضيف أن التوعية بهذه الجوانب لم تعطِ ثمارها، ولم تكن لتحفز الناس للانخراط في عملية تدوين عقود الزواج، بخلاف مسألة الإرث والحفاظ على حقوق الورثة بناء على إثبات النسب، فإنها كانت الورقة التي لعبتها السلطات لكي تشكل حافزاً بالنسبة لأغلبية الساكنة للانخراط في توثيق عقود ثبوت الزوجية.
زواج الخريف

ويرى عبدالقادر بن شريف، وهو شيخ قبيلة، أن مدوّنة الأسرة لم تأخذ بعين الاعتبار خصوصية العالم القروي والمناطق النائية، التي تسودها الأعراف، كتفضيل الطفلة القاصرة على البالغة، لكون هذه الأخيرة تعد في نظرهم كبيرة السنّ، كما أن القضاة يتشددون في السماح للقاصر بالزواج حتى وإن لم يكن ينقصها على بلوغ الثامنة عشرة إلا شهراً واحداً.

ويقول إنه تبعاً للنقطة الأخيرة فإن العريس لا يمكنه أن ينتظر أكثر، لأن عادة الزواج في العالم القروي تنطلق في مرحلة الخريف، ونظراً لتخوّف أهل العروس من تغيير العريس لوجهته، فإنهم يفضلون زواج الفاتحة، ولا تبرز المشاكل المترتبة عن ذلك إلا في حالة الطلاق، خاصة في ظل تواجد الأطفال، الذين سيحرمون من كل الوثائق المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية.

وارتفع زواج القاصرات في المغرب من 18341 زيجة سنة 2004، الى 39031 زيجة خلال 2011، على ما أظهرت إحصائيات لوزارة العدل والحريات المغربية.

وبالإحصائيات ظهر أن أكبر معدل تغيير سجل في سنة 2006، حيث ارتفع بنسبة 22% مقارنة مع 2005، في حين أن أدنى معدل تغيير كان في 2008 حيث تم تسجيل نسبة ارتفاع لا تتجاوز 3%، ليعاود الارتفاع في 2009 بنسبة 8% ثم بنسبة 5% في 2010، ليصل التغيير سنة 2011 إلى 12%.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. نورت صحيحي معلوماتك، زواج الفاتحة ليس زواجا عرفيا لانه زواج مكتمل الاركان من حيث موافقة الولي، وجود شهود، اعلان الزواج بحفل وهو زواج شرعي 100% الا انه غير موثق قانونيا. بينما تشوب الزواج العرفي شوائب عدة من الناحية الشرعية. المرجو عدم الخلط واصلا لا وجود للزواج العرفي بالمغرب عرفناه فقط من خلال الافلام والمسلسلات

    1. والله حتى عندك الصح الله يعطيك الصحة
      كل عام وانت سالمة الزين وسنة هجرية سعيدة الله يدخلها علينا بالخير واليمن والبركات

  2. زواج الفاتحه هو زواج مكتمل الأركان شرعا يستوجب تواجد والي الأمر والشيخ والشهود الذي يصل عددهم إلى 12 شاهدا ..وينتشر في القرى البعيدة ..نظرا للظروف الصعبه في التنقل للمدن بغية التوثيقه في المحكمة…..هذه مشكله تصادف الزوجه إذا توفى الزوج أو في حالة وجود اطفال فيكون مصيرهم الجهل والضياع عشان ما فيش المدارس ذلك لعدم وجود كتاب الحياه عند الأب …..الله يكون في العون….

  3. اذا كانت الفتاة بكامل صخنهت و ماكثة بالبيت و قج تعودت على اشغال البيت و هذا مؤكد في المناطق الجبلية و الريفية اين الفتاة تتربى على التدبر في شؤون البيت و الاهتمام بمتطلبات افراده و مساعدة الام و الجدة و كل نساء البيت الكبير و الفتى ينبت على المسؤولية المبكرة و كسب القوت او الاشتراك في كسبه نن نعومة اظافره فينتج ام و اب شديدان لا تهزمهما المحن ليس شباب المدن مراة و جال و محمول و دلع و قلة ادب

  4. الله يستر على ماذا يا سامية جدتي تزوجت على سن 14 سنة وماشاء الله انجبت أبناء ماشاء الله عليهم وكانت امراة الله يرحمها ذكية ومصليه وتصوم الاثنين والخميس كانت فاقهة في الدين وجميع الشؤون وأخواتها أيضاً تزوجوا صغار وانجبوا أطباء ومهندسين صحيح الله يستر على هذا الزمان اللي الناس مسخات وما بقاتش كتعرف من صح والغلط لان الغلط اصبح اكثر من الصح وسلام ..

  5. وهل هدا زواج عرفي؟ اللي كاتب العنوان مش فاهم حاجة….
    اركان العقد الشرعي للزواج فهي:
    – الايجاب والقبول بان يقول طالب الزواج زوجني فلانة ويجيبه الاخر قبلت او زوجتك.
    – ان يكون الايجاب والقبول في مجلس واحد بحيث لا ينفض حتى يتم الامر.
    – الولي ان كانت المراة بكرا.
    – الشهود.
    – تعيين المهر اما دفعه فيمكن ان يكون مؤجلا.
    اما الاشهار فهو مندوب وليس واجبا. وكذلك التسجيل في دوائر الدولة مباح. لان الضامن في عقد الزواج عند الاختلاف هم الشهود الذين سيشهدون على فحواه وشروطه.

  6. الله يحفض بلادي وينصرها ويبعد عنا كيد الكايدين ويحفض بلاد المسلمين أجمعين ….بلادي نحبك ونموت عليك…

  7. هذه الظاهرة تنتشر بمناطق جبال الأطلس المتوسط حيث التهميش و الفقر و عدم الاهتمام بهؤلاء الناس المعزولين عن العالم وسط الجبال و الثلوج و البرد القارس.. !!
    عوزهم هو من يجعلهم يزوجون الفتيات القاصرت بزواج الفاتحة(( ليس عرفي)) و لكن زواج فقط بالفاتحة…و هو ما قد لا يضمن للفتاة حقها إذا ما طلقت،، و قد يوقعها بمشاكل كبيرة مثل عدم تسجيل الأبناء بالحالة المدنية مما يصعب مهمة التعليم و الحصول على أوراق رسمية بعد ذلك إلخ…
    هذا المشكل تم مناقشته مرارا في برامج تلفزيونية من قبل…المفروض يتم إيجاد حل… !!
    العالم 3 لا ينقصها مناقشة المشاكل…فالصحف و المواقع الإلكترونية تناقش هذا كل يوم…و لكن ما ينقص هو مبادرات للعلاج النهائي.. !!

  8. القاصرات هو اغتصاب للطفولة … اي قاصرات لي بقو قولولي البنت عمرها 12 سنة مطلصة وجها بالمكياج وتتكلم اكثر من شرفات لي عمرهم 50 سنة وعرفة لي تيجرى في العالم قال قاصرات هدك راهم المجبدات البنت تتلقيها لبسة طالون وغدى تتلوى والمسكة في فمها هدي قاصرة القاصرة هي مولات سنة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  9. شكرا سمية
    الله يحفضك و يحفض بلادي وينصرها ويبعد عنا كيد الكايدين, ويحفض جمع بلاد المسلمين.
    بلادي نحبك ونموت عليك
    الله الوطن لملك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *