كشفت الدكتورة حنان عطاالله، الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود الحاصلة على دكتوراه الإرشاد النفسي (الإرشاد الأسري والزواجي)، عن أن ٩٥٪ من السعوديات اللاتي يترددن على عيادتها تعود أسباب الأمراض النفسية لديهن إلى الزوج وخيانته.
وأضافت بأن أغلب مرتادات عيادتها من السعوديات، ويأتي الزوج من أول أسباب حضورها العيادة؛ بسبب الخيانة رقم واحد، والإساءة اللفظية والجسدية (رقم اثنان).
وأضافت “عطاالله” وفقا لموقع سبق: “غالباً الزوج الخائن يقوم بالإساءة اللفظية والجسدية. والمشكلة أن النساء يصبرن، وهذا ما يجعل المرأة السعودية تتأخر في اللجوء للطب النفسي، وتتأمل بالرجل أن يتغير، وأيضاً من أجل الأطفال تخاف أن تُطلَّق، خاصة أن حقوق المطلقة لدينا معدومة تقريباً”.
وأردفت: “المشاكل علاجها غالباً عن طريق الحديث إلا في حالات نادرة. والزوجة تكون قد وصلت لمرحلة متأخرة، وتعرضت لاكتئاب. وفي هذه الحالة تحتاج المريضة لعلاج دوائي”.
وأشارت إلى أن “علامات الاكتئاب تكون بتغيير نظام النوم بزيادة أو نقصان، وأيضاً عدم الاستمتاع بالحياة، وتغير في الشهية، والشعور بالعزلة، والشعور بالتعب والعصبية.. وهذه دلالة على الاكتئاب”.
ونصحت السيدات بـ”عدم الانتظار في أي مشكلة، واللجوء إلى الطب النفسي. فإن بعض الزوجات يصبرن على الخيانات الجنسية، وهذا خطر؛ لأنه يعرضهن للأمراض. وأيضاً من الخطأ أن تصبر الزوجة حتى تربي الطفل في وسط كله مشاكل، وترى أنها أهون من أن تُطلّق، وهذا خطأ؛ لأن الطفل يكون هو الضحية”.
وحذرت الزوجة التي تصبر على الزوج الذي يتعاطى المسكرات بالمنزل وأمام أطفاله؛ لأنه يوجد عامل وراثي يمكن أن يثير الطفل؛ ويكون مثل والده في المستقبل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

      1. مساء الخير
        كلام جميل ‘شوي ‘
        يعني مبالغة لانها جعلت نسبتها ٩٥
        بمعنى يمكن كتبتها انتقام من زوجها 😀

    1. مساء الخير
      لأنو ياسيد احمد الموضوع يتعلق بالسعودية بيجوز انها اعدت الدراسة وهي زعلانة مع زوجها
      اما لو كان الموضوع بغير بلد فأكيد الحاكم او الرئيس هو المذنب…

      1. مساء الخير ليلى
        نفس الوضع ليلى لو سورية بتكتب ان كل السوريين معقدين النساء
        ولو مغربيه بتكتب نفس الشيئ
        وهمذا مع بقية البلدان
        ولا يقدر ع حواء غير رب حواء 🙂

  1. الرجل في المجتمع الاسلامي تافه ومتعجرف لانه قوّام على المراءة حسب الشريعة الاسلامية وله حقوق امتلاك المراءة

  2. هيدا التقرير عرض اليوم على قناه ام بي سي وتكلمو بنفس الكلام وهي ما بتقصد كل السعوديات هي بتقصد ٩٥٪‏ من يلي يفوتو للعيادات النفسيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *