يلقى استهلاك لحوم الحمير رواجاً كبيراً في تونس لرخص أثمانها مقارنة ببقية اللحوم وأن جزاري هذه البهائم يبيعون أسبوعيا 13 طناً من لحم الحمار لعائلات “محدودة الدخل” و”يربحون أضعافاً مضاعفة مقابل هذه التجارة” وذكرت تقارير صحفية محلية امس ان الأحياء الشعبية الفقيرة حول العاصمة تونس هي أبرز مستهلك للحوم الحمير وأن سكان هذه المناطق لا يجدون حرجا في استهلاك هذه اللحوم لرخص ثمنها مقارنة باللحوم الأخرى.

وأضافت أن سعر الكيلو الواحد من لحم الحمار لا يتعدى خمسة دنانير (حوالي ثلاثة دولارات ونصف) في حين يتجاوز سعر كيلو من لحمة الضأن 14 ديناراً تونسياً (أكثر من 10 دولارات). وتابعت الصحيفة أنه يتم ذبح الحمير التي يشتريها الجزارون من سوق الدواب تحت إشراف “إطار صحي” وأن مصادر طبية “لا ترى مانعا في استهلاك لحم الحمار حيث لا انعكاسات صحية له”. وأظهرت إحصائيات زراعية رسمية نشرت في 2009 أن عدد الحمير في تونس بلغ 123 ألفاً في حين لم يتعد عدد الخيول 26 ألفاً والبغال 40 ألفاً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. يلهوي يلهوي حللو اكلك يمسكين والله لو يسمع ابني الصغير ينجن لانه بل سويد الحمار مدلل ويحبو كثير

  2. ولسه هنشوف أكثر ، فكيف يمكن أن تستيغ النفس أكل لحم الحمير ؟ ، لقد سألت أحد اصدقائى ويعمل طبيب بيطرى ، فقلت له : إذا رأيت أى نوع من اللحوم ، هل تستطيع أن تحدد لى إذا كان لحم بقر أو خروف أو حمار أو غيرها من الحيوانات ؟ فأجابنى ، إذا كانت اللحوم حمراء بدون عظام فلا فرق بين لحم الإنسان نفسه ولحم أى نوع من الحيوانات ولا تستطيع التحديد والذى يمكننا من ذلك هو وجود العظام ، فهى التى تحدد لنا ، أى نوع من الحيوانات تخصه هذه اللحوم .

    وأعتقد حسب الخبر أن العدد المذكور للبغال والحمير بتونس عدد بسيط يمكن أن يستهلكوه خلال عام أو إثنين على الاكثر ، فماذا سيفعلوا بعد إلتهام الحمير لديهم ، هل سيذبحون القطط أو الكلاب ؟ .

    ففى الفلبين يأكلون لحوم القطط والكلاب وفى الصين يأكلون المواليد التى تم إجهاضها أو التى توفيت اثناء الولادة وهناك شركات متخصصة لتغليفها وتجهيزها وبيعها ، ومعروضة لديهم بالمحال والسوبر ماركت على الارفف كواحد من أطعمتهم الفضلة .

    وفى اليابان حكى لنا أثناء الجامعة أحد المحاضرين أنه بينما كان هناك ودعاه صديقه اليابانى لتناول الغذاء بأحد المطاعم الشهيرة ، أراد الاحتفاء به فأحضروا لها سمكة كبيرة نصفها مقلى ونصفها حى ، ولا زالت فمها ونصفها الأعلى يتحرك كما لوكانت خارجة تواً من الماء .

    ماذا سيحدث لو إمتنعنا عن أكل اللحوم إذا لم تتوفر ، وهل مافى قلوبنا من توحش وغرائز حيوانية تدفعنا للبحث عن اللحم أينما كان وبأى شكل ؟………………………… سؤال سهل ولكن إجابته مقززة .

  3. بجد انا مستغربة كثير لها الخبر مع اني اسافر كثي على تونس عشان عندي محل موبيليا هناك بس حتى ادا رحت واكلت في مطعم اكيد انا اروح لاحسن الاماكن اكيد مافيها لحم الحمير يييييييييييعععععععععع

  4. اعتقد ان الراي الشرعي هو مباح …لان الحمير عافاكم الله اكلة اعشاب .
    وشرعا محرم اكل اكلات اللحوم .
    بس مين له نفس يأكل هده اللحوم ؟؟!!

  5. indahachto , chy la yo3kal …..la wallah i7na nakol ba3dina lba3d 3ala el akl el tonosiyon byaklo la7mhamir ama el bakiya tekol akhoha el3arabi.el moslim yaaaa mosliminnnnnnnnn

  6. انآ اللي اعرفو انا تونس عايشين احسن من معظم البلادان العربيه و عمرهم ما شتكو من الجوع يا نورت هدا الكلام ليس صحيح
    و ارجو النشر يا نورت

  7. لحم الحمار الأهلي حراااااااااااااااام

    قد نزل الحكم في تحريمها يوم خيبر لحديث علي –رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية رواه مسلم (1407)، وحديث عبد الله بن أبي أوفى –رضي الله عنه- قال: أصابتنا مجاعة ليالي خيبر، فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية فانتحرناها، فلما غلت القدور، نادى منادي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئاً”. رواه البخاري (3155) ومسلم (1937).

  8. هو فيه ناس هنا مايقدروش يعبرو علي الاشياء يلي بي بلادهم فهم يفشو غالهم في البلادان الاخري ونسيو انهم يحملون نفس الشريعه الاسلاميه فعبرو عن مشاعيركم لا تموت مقهورين
    انشريانورت

  9. مسكين هل الحمار وين يروح و شو يعمل , طول عمره مظلوم معانا . طيب ياجماعة الي بوكل حمار بصير يرافص ؟ يا ريت واحد مجرب يجاوبنا وما في داعي ليخجل خلص الخبر انتشر ؟

  10. لا ياخالد احب اعرفك شئ تونس مو مثل ما سمعت هي فيها فقر مثل كل البلدان والحياة فيها غالية اكثر مما تتصور وثق في كلامي انا بحكم شغلي الي هناك اعرف احسن منك على تونس

  11. تونس كباقي البلاد العربيه والغربيه فيها الفقراء والاعنياء لكن اعتقد ان نسبه الفقراء فيها اكثر
    اما عن لحوم الحمير هل حرام هي ام حلال فقد بحثت في جوجل واجمع العلماء انها حرام والاخت لميس قد سبقتني بالحديث.على العموم تونس تسير في اتجاه اللائكيه فهي كفرنسا الدين ليس له دخل في قوانين البلاد
    والله اعلم

  12. هههههههههههههه عجبتك الصورة يا ايخليس طب هعملك العشاء انهاردة لحمة حميررررررر هههههههههههه
    الموضوع بتاع الحميردة كان فى مصربردوا من فترة بجد حاجة تقرف بجد
    بس لحم الحميراعتقد انوا حراااام والله اعلم

  13. مها حمدا لله على السلامة.
    ايه الاخبار الغريبة دى؟
    بصراحة انا مش عارفة نورت بتجيب الاخبار دى منين؟
    وهل هذا خبر معقول.
    بصراحة انا مش مصدقة

  14. كما قالت الاخت لاميـس،
    لحم الحمار الأهلى حرام، وأعتقد المُحلل هو لحم الحمار الوحشى.. والله أعلم.

  15. Yé jmé3a,Ena tounséya w hal 5abar ktiiiiiiiiiiiiiiir Gharib aslan li awél marra besma3 belli fi néss b tékél 7amir?!!
    Ena 7asb mabchouf Lé 3omri Akalt la7m 7amir,wlé 3omri samé3t b ay ensén tounsi akal la7m 7amir 7atta law kén fa9ir,w lé b3omri choft jazar aw ay 7ada beybi3 la7m 7amir,3la fekra ana kolyoum ba mor 3la 3 wéléyét tounséya (tounes w jiwarha)
    Yé tara momkén ykoun hal 5abar sa7i7?Sara7atan ma etwa9a3 ella law kénou el jazara beyghéchou fel néss!!!!
    Bass law fi néss fou9ara2 Ma 3andhom El 9odra 3la chira2 La7m 3adi,homma b yéchtérou el dawéjén Ya3ni ma fi dharoura li la7m el 7amir !!!!!!
    3la Fekra kalémék yé katia Sa7i7, ya3ni tounes methl ay biléd okhra fiha el fa9ir wel ghanéy,bass el 7a2i2a ma ne2dar n2oul ennou fi nesbét fa9r kabira 3la chén mo3dham el sokén fi nafs el taba9a el moutawésita Mafi ktiir dhahirét el fa9r fi tounes wal 7amdou lélléh 3la kol chay 🙂 m3a estéfné2 nesba saghira!!
    Kaman fi chay2 ouhém lézém ta3rfouh,Ennou el tounséyin ma byardhou b ay chay2 w ma momkén yardhou énnhom yéklou la7m el 7amir mahma kénét el dhourouf.
    aslan law la7m el 7amir bi baléch ma fi 7ada ra7 yéklou illa lél dharoura el 9oswa!!!!!
    la7m el 7amir 7aram?!!
    atamana ennékom t’thabtou ma3loumétkom yé jmé3a,La7m el 7amir MAKROUH ya3ni maj3oul lél dharoura el 9oswa!!
    Aslan ana masdouma kif momkén tsad2ou hayk iché3a :S
    w ena ensadamt jidan lama smé3t bel 5abar,Aslan ma 3ad li nefs akél el la7m men aslou 😛
    Wel rajé2 E7tiram ba3dhna el dha3dh na7na fi forum wel charte tamna3 el klém el 5aréj 3an wel mawdhou3 wel ta3ali9 el se5ra.
    Ena hadafi awadh7 wejhet ra2yi ka tounséya 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *