أثار مشروع قانون للحدّ من العنف الأسري في لبنان جدلاً دينيا واجتماعيا ضخماً، بعد أن طالبت جمعيات نسائية وحقوقية اعتماد تشريعات جديدة لحماية النساء من العنف، ومنها اعتبار إكراه الزوج للزوجة على الجماع جريمة اغتصاب.

فيما قالت المحامية غادة إبراهيم -مدربة في مجال حقوق الإنسان- إن القانون يتعلق بمكافحة وتجريم الممارسات العنيفة داخل الأسر، حيث لا توجد تشريعات تعالج هذا الأمر إلا التفريق أو “الطلاق”، ونحن نريد حماية العائلة. وأن يكون هناك إلزام قانوني للتعامل بالمودة والرحمة المنصوص عليها شرعاً، ونخشى أن يُفهَم من معارضة القانون أن الإسلام يحض على العنف الأسري. وهذا غير صحيح.

وأثار القانون حفيظة دار الفتوى؛ لما يحمله من “خللٍ ديني” على حد تعبيرهم، حيث يخلّ بمبدأ قوامة الرجل في الأسرة، ويتعارض مع قوانين الأحوال الشخصية التي ترعاها الطوائف في لبنان.

ويقول الشيخ همام الشعار -قاضي المحكمة الشرعية السنية في لبنان- “إن القانون أحدث فوضى قانونية، ومسّ أمورا شرعية تتعلق بالأحوال الشخصية، حيث إنه تدخل في قوامة الرجل على بيته، وبالتالي فهو ذو أبعاد دينية عقائدية أخطر بكثير من حماية المرأة”.

وأكد الشيخ همام أن للمرجعية الدينية الحق في الطعن على القانون، وإن أقرّه مجلس النواب، لأنه يمسّ الأحوال الشخصية.

فيما ردت أمان كبارة -رئيس المجلس النسائي اللبناني- على دار الفتوى بأن واضعي القانون راعوا تعدد الأديان والمذاهب، حيث أكدت أن الدين الإسلامي شدد بعقد الزواج وبالآيات القرآنية المتعددة على مبدأ الرضا والقبول، وعلى احترام المرأة وكرامتها، فلما لا يطبق الرجال هذه المبادئ في حياتهم الأسرية؟.

وعن موقف البرلمان من هذا الصراع شدد النائب في البرلمان اللبناني غسان مخيبر أنه يتم العمل بمعزل عن الضغوط التي يمارسها كلا الطرفين، ولن يتم الانصياع لأحد الأطراف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. ليش في رجال واطيين لدرج اغتصاب زوجته هيدا بيكون مريض وبلا كرامه والى بلدي لبنان اقول :اشتقت لترابك ولكنك كنت مجحف بحقي فتركتك منتظره جنسيه جديده من بلد يحترم حقوقي وحقوق اولادي! انا احببتك وانت جرحتني ابعدتني عن اغلى ناسي ورايت الحرب والويلات ولن تستطع ان تحميني …:( im super sad

  2. بكلل بساطه اذا المره بتتمنع طلاقه او احرقه او كبه من البرنده
    او بعته على سوريا شي مشوار
    او تزوج عليها واذا كنت مش قادر تعمل هاد كله بيعني انك مش رجال وروح انت على بار الحازميه

  3. ليش في رجال وا ط يين لدرج اغتصاب زوجته هيدا بيكون مريض وبلا كرامه
    والى بلدي لبنان اقول :اشتقت لترابك ولكنك كنت مجحف بحقي فتركتك منتظره جنسيه جديده من بلد يحترم حقوقي وحقوق اولادي! انا احببتك وانت جرحتني ابعدتني عن اغلى ناسي ورايت الحرب والويلات ولن تستطع ان تحميني …:( im super sad

  4. طيب ميرنا ما انتي كمان غلطانة بحقو
    رحتي وما رجعتي نسيتي بلدك
    اي نعم لتأمني حياة ولادك بس كمان ما تبعدي وما تتذكري الا بال 10 سنين
    مرة وان شاء الله

  5. ندى انا ماني مبسوطه هون بس لو لبنان عاطاني فرصه كنت بقيت فيه ولهلق ازا بدي ارجع رح لاقي انو ما في فرصه لا الي ولا لعيلتي يمكن فيه فرص بس مش الي!
    !والله رح طق من قهري يا ندى فاتحهmail شي??

  6. للحقيقه إذا دعت الجمعيات النسائيه لوضع قانون للحد من العنف الأسري وتجريم الرجل بحال إعتدى على زوجته معناها استفحل الموضوع وهناك العديد من النساء المتضررات, ولكن وجود هكذا قانون برأيي لا بيقدم ولا بيأخر طالما الرجل هو الأَمر الناهي بالموضوع ولا يوجد اي معونه او ملجأ للنساء لمساعدتهم في حال قرروا المواجهه معه.

  7. كيف ممكن يحكو بالدين وينسو اداتو ,متى كان الدين يحلل الاغتصاب؟وهل الرجولة ان تستقوي على امراة ولو كانت زوجتك ,ثم لمن يتحدث عن الرجولة كيف تسمح لك رجولتك من لمس انسانة لا تريدك ,ام ان اصحاب الفتاوى يديرون فتاواهم كيفما تطلبة الحاجة؟

  8. اكيد ليس من حق الزوج اجبار زوجته على شي من هالنوع هناك حديث على ما اعتقد بهذا المعنى يعلم الرجل المسلم كيف يتودد الى إمرأته عن طريق القبلة كي لا يتشبه بالأنعام
    هذا دليل على رفض ديني مبطن و المرأة على حق في هذا الموضوع

  9. سلامتك يا ميرنا سلامتك بس لا تلومي لبنان لومي شعبو يالي دمرو وبعدن عم بدمرو في وتركو وهجرو ااااوووووف تريكيها بالقلب,لبنان روعة بالجمال بس نزلت ٢٠ يوم ما عرفت كيف هربت من العالم يالي في

  10. ولا يوجد اي معونه او ملجأ للنساء لمساعدتهم في حال قرروا المواجهه معه.
    ريم – Reem في أيلول 29, 2011
    ————————————————-
    هناك جمعيات لبنانية اهلية لديها خط ساخن تستطيع حمايتها اذا لزم لا اعرف اسمها لكن اعرف انها موجودة و تقدم المساعدة 24على 24

  11. ريم من حيث المبداء في فرق لان الزوج سيلاحق قضائيا في حال الاعتداء ولكن بلبنان كلو بالفلوس يتحل على راي الاسطى عبعال

  12. قال رسول الله (صلى الله عليه و اله و سلم) : ” لا ترتموا على نسائكم كالبهائم ، بل اجعلوا بينكم و بينهم رسولاً ” فقيل : و ما هو الرسول ؟ يا رسول الله . فاجاب :”القبلة”.

  13. سلام للجميع للحقيقه noha نهى صارلي تاركه لبنان زمان وما بعرف إذا صار فيه جمعيات بتساعد إن شاء الله, ومعك حق جار القمر كل شيء بينحل بالفلوس ببلدنا الله يهدي الوضع, ومين ما بيحب يرجع ويعيش بين اهله يا ميرنا اتركيها لربك بتفرج إن شاء الله.

  14. اغلب دولنا العربية بيحكموا او عايشين بمبدأ العادات والتقاليد ولايستخدموا الشرع الا عندما تتوافق مع رجولة الرجل بما ان مجتمعاتنا الشرقية مفصلة للرجل
    يعني الرجال بيضل طول النهار عم يهين ويجرح بالكلام او حتى بالضرب زوجته وبيجي بالليل بيطلب معاشرتها باي نفس راح تقبل تلبيك ولما ترفض بيتذكر ماقاله رسول الله صىلى الله عليه وسلم
    إذا دعا الرجل امرأته فأبت فبات غضبان عليها لعنهتا الملائكة حتى تصبح ”
    وطول النهار مابيتذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم قا بخطبه الوداع ( أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا )

  15. كلامك درر يا مراحب واللهِ إنك وصفت الوضع بدقه مطلقه, حتى في الدول الغربيه الرجل العربي يمارس نفس الهمجيه التي توارثها عن أجداده.

  16. أن «المؤسسات والمراكز الإجتماعية والصحية تقوم فعلاً بخدمات أجتماعية عجزت الدولة عن القيام بها، فهي تتلقى الشكاوى وتعالجها وتتلقى الضحايا وتحاول تقديم المساعدات الصحية والمالية والإجتماعية والحقوقية والإنسانية من دون اي مقابل، وهي بذلك فتحت الخطوط الساخنة لكي تتجنب الفضيحة والتشهير»، قالت رئيسة المجلس النسائي اللبناني والباحثة في قضايا المرأة والإسلام الدكتورة امان كبارة شعراني

  17. اهلاً ريم انا لما بشتغل بالبيت بحب اسمع راديو و من هيك بتابع بعض الأمور
    جار القمر ما معو حق بموضوع القضاء اللبناني القصة بيصير فيها شوية زعبرة لكني شخصياً احترم القضاء اللبناني

  18. نهاركم سعيد اخواتي ريم الريم ونهى النهنوهة
    الله يسلمك ياريم اخجلتم تواضعنا

  19. كيفك مراحب وروود بتقول عني ست الذوق إنتي اخدتي اللقب مني هههههههههههه
    سلام للجميع حماسي للموضوع خلاني ما سلمت عفواً من الجميع

  20. وصلت الوقاحة بالرجال إنهم يغتصبوا زوجاتهم ماذا تركوا للبلطجية معقول تبقى الست متزوجة من بلطجي و عايشة معه تحت سقف واحد و مش دريانة.
    ** ريم مساء الخير كيفيك؟؟

  21. انا شاطرة بالاكل مستعدة نزلكم كل يوم فقرة عن الطبخ مع انو مطبخ نورت مليان وصفات حلوة كتير
    بس بشرط كل شي بطبقوه بدوقوني منه
    لاني اشطر بالاكل شو رأيك نهى

  22. شو منشبه بعض انا وانت يانهنوهة
    عملتي الفطاير بجبنة
    انا عملت تشكيلة خلصنا عليهم باللقمة القاضية
    وناوية اعمل تشكيلة على عطلة الاسبوع ان شاء الله

  23. مايهمك الرشاقة تمام التمام
    مستعدة العب رياضة كل يوم مشان ما انحرم من الاكل

  24. باي باي نهنوهة رايح تابع رشاقتي وسئافتي والاهم اكلي
    ان شاءا لله دايما مبسوطة وعم تضحكي

  25. هلق منقلعون متل ما بيقول اخونا عبد الوهاب سنلتقي إن شاء الله مساءً

  26. ومنها اعتبار إكراه الزوج للزوجة على الجماع جريمة اغتصاب…
    **************************
    أكيييد جريمة! وهل وصلت بنا الأمور لهاته الدرجة؟ أعتقد يُمكن الإكراه في أي شيء إلاْ هاته الأمور-الزواج و الحب و المعاشرة- فالمفروض أنها تأتي بمحبة خاطر!
    تعليقك صائب اخت مراحب.
    هلا نهى, صحيح موجودة هاته الجمعيات بكثير بلدان لكن مساعدتهم محدودة و أحيانا يستقبلونهن لمدة معيّنة و بعدين هذا مو حل دائم خصوصا بمجتمعاتنا العربية.
    ربما الكثير يجد هذا الموضوع غريب لكن المأسف أننا كنا نسمع بحدوثه عند الغرب و حسب أما الآن فصار يحدث بكل مكان…
    يجب ان تكون العلاقة مبنية على المودة و الرحمة و على الرجل تفهم زوجته خصوصا لاحظت الأمهات لي عندهن أطفال يتعبوا كثيير و ما عندهم وقت حتى لأنفسهن وأحيانا الشخص مايجي مزاجه على هاته الأشياء و اللي عنده طاقة زيادة عاللزوم فالشرع حلل اربع.

    لكن هذا رأي شخصي أما من ناحية الشرع فلا كلام بعد كلام الدين و الشيوخ و أعتقد أن الشيخ معه حق, خصوصا لتعدد الديانات بلبنان فهم يستخدمون حماية المرأة كذريعة و الغرض هو كسر قوامة الرجل و افساد المرأة و تكبير راسها بكلام فارغ… حرية و مساواة و… لا يوجد ما يصون كرامة وحرية المرأة كديننا الحنيف.

  27. في الشريعة الاسلامية يجب على المراءة الا تمتنع عن زوجها الا ادا كان اسباب تحول في دالك كلحيض او المرض الشديد وادا لم يجد اسباب في دالك فهي تقول بمعصية فلمراءة ادا دعها زوجها للفراش وتمنعت فتقوم الملائكة في لعنها لغاية الصبح . متفق عليه
    والله اعلم

  28. الخط الساخن يوجد ب8 دول عربيه للحالات الاضطراريه
    للعوائل الي يتعرضون للعنف او الاطفال ..
    في اماكن للمبيت والاكل والامان بدل التسيب في الشوارع
    وما مكان يؤويهم مجرد الاتصال بالرقم المخصص بحال العنف والضرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *