ا ف ب – اعلنت السلطات السعودية اعدام ثلاثة سعوديين في الرياض والطائف الاثنين اثر ادانتهم بقتل اثنين من المواطنين اخر باطلاق النار عليهم، بحسب مصدر رسمي.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزارة الداخلية ان “ماجد بن معدي بن سعد الدوسري اقدم على قتل محماس بن مثيب بن بتال آل عيسى الدوسري باطلاق النار عليه من سلاح رشاش ادى لوفاته بسبب خلاف بينهما”.


واضافت “صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب اليه شرعا والحكم عليه بالقتل قصاصا وتأجيل تنفيذه حتى ثبوت بلوغ ورشد القصار من ورثة المجني عليه، ومطالبتهم مع بقية الورثة بانفاذه”.
واكدت “تنفيذ حكم القتل قصاصا بالجاني اليوم الاثنين في مدينة الرياض”.
وفي وقت لاحق، ذكر المصدر ذاته ان “مبارك بن عويف بن نصيب الحارثي، وعبيد الله بن نصيب بن مسعود الحارثي قتلا عايض بن زايد بن علي العضياني الحارثي بطعنه بسكين ومن ثم اطلاق النار عليه من مسدس لخلاف بينهم”.
واضاف ان “المحكمة العامة اصدرت بحقهما صكا شرعيا يقضي بثبوت ما نسب اليهما شرعا، والحكم عليهما بالقتل قصاصا وتأجيل تنفيذه حتى ثبوت تكليف القصار واتفاقهم مع بقية الورثة (…) باستيفاء القصاص من المدعى عليهما”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. انا اعرف ان القصاص في السعودية وجميع عمليات الأعدام تتم بالسيف
    ويتم امام الجموع والناس واسرة القتيل …
    فهل هذا نظام جديد …. لا ادري

    1. مرحبا اخوي سراج..
      اعتقد الاعدام هو القصاص ويمكن اعدموهم لانهم كانوا متعمدين يقتلون هاذا والله اعلم ..واتمنى اذا انا غلطانه يفيدنا مالك المالكي او بنت الحرمين

      1. مربا الأخت الطيبة مالكم
        أكيد اختي أن هناك تعمد في قتلهم ولهذا وجب القصاص بقتلهم
        ولكني كنت أأقصد أن عمليات الأعدام في السعودية تتم بالسيف وليس بالشنق
        هذا ما طرحته أنا وأتسأل إن كان هناك قوانين تغيرت أو هناك حالات خاصة للشنق دون فصل الرقبه بالسيف .

        1. اهلين اخوي سراج الله يسعدك يارب
          احنا عندنا الاعدام بالسيف لا شنق ولاقتل بالرصاص ..تحياتي لك

    1. شكراً مالكم شغل على ثقتك بي ،
      بالنسبة لإستفسار الأخ سراج عندما قال ( ولكني كنت أأقصد أن عمليات الأعدام في السعودية تتم بالسيف وليس بالشنق هذا ما طرحته أنا وأتسأل إن كان هناك قوانين تغيرت أو هناك حالات خاصة للشنق دون فصل الرقبه بالسيف .
      نرد ونقول لايوجد حالات خاصة للإعدام غير السيف كما نص أمر الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ولانقاش بما أمره الله تعالى .. ويموت المعدوم بالسيف فوراً ولا تتعذب روحه قبل الموت عكس المعدوم بالشنق فهذه حكمة ورحمة إللهيه من رب العالمين ونحن كمسلمين علينا تطبيق شرع الله كماهو
      ((( وفيه سؤال وجه لشيخ عن حكمة القصاص بالسيف ، وكان السؤال الموجه لشيخ هو:
      والله يا شيخنا أنني أواجه تناقضا مع نفسي، فأنا أحب الله ورسوله، ولكن عندما أرى الحدود مثل حد القتل يصعب على نفسي وأرى أنه الحق في نفس الوقت فلا يصح ترك القاتل ولكن أنظر لها أن الله رحيم جدا في كل الكائنات، فكيف تكون رحمة الله في قطع الرأس بالسيف مع أنني أقبل حدود الله مهما كانت و الله إنني كنت سأنفذها على ابني، أو أبي لو قتلوا فذلك ما يرضاه الله، ولكن يصعب على نفسي وأبكي ، وقد شاهدت حد القصاص وقطع رأس القاتل فأبكاني وأنا لا أفهم في حكمة الله شيئا وأوافق على تنفيذها مهما كانت ولكن يصعب على نفسي ويرق قلبي . وأجابه الشيخ مشكوراً .
      فاستسلامك وانقيادك لحكم الله عز وجل في هذا الشأن ـ والحمد الله ـ من أركان إسلامك وإيمانك، وما يعتريك من رأفة وشفقة على المقتول عند مشاهدتك للقصاص لا تؤثر على إيمانك ما دمت منقادا لذلك مصدقا به، إذ الواجب على المسلم أن يعلم أن أحكام الله جل وعلا كلها عدل وحكمة، قال سبحانه: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {الأنعام:115}.
      وأن يقابل أحكام الله سبحانه بالقبول والانقياد والتسليم، فهذا من الشروط التي لا يحصل الإيمان إلا بها، وقد بينا هذا مفصلا في الفتويين رقم: 5824, ورقم: 64472.
      وما ذكرت من تأثرك عند رؤية تطبيق القصاص ورأفتك بالمقتص منه, نظرة قاصرة ولو أنك نظرت للأمر نظرة شاملة محيطة ترى فيها ما ارتكبه هذا الجاني من الاعتداء على النفس المصونة التي حرمها الله إلا بالحق وما ترتب على ذلك من كسر قلوب أهل المقتول وتيتيم أطفاله وإشاعة الخوف والرعب في المجتمعات الآمنة لعلمت أن مقتضى الحكمة هي قتل هذا القاتل، ولو أنك تأملت تعطيل هذا الحد وما يترتب عليه من هرج وفوضى لعلمت أن مقتضى الحكمة والرحمة هي قتل القاتل, ذلك أن أولياء المقتول لن يرضوا إلا بقتل القاتل ولن ترضى نفوسهم بدون هذا, وسيقودهم ترك القصاص إلى السعي إلى قتل القاتل، أو قتل من يقدرون عليه من أقاربه وأرحامه ثم يستمر الفعل ورد الفعل حتى تنتشر الفوضى ويعم الفساد، أما القصاص فإنه يسد باب الفتنة ويحسم مادة الشر, وصدق الله سبحانه، إذ يقول: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {البقرة:179}.
      جاء في تفسير الألوسي: يا أولي الألباب ـ يا ذوي العقول الخالصة عن شوب الهوى، وإنما خصهم بالنداء مع أن الخطاب السابق عام، لأنهم أهل التأمل في حكمة القصاص من استبقاء الأرواح وحفظ النفوس. انتهى.
      ثم إن من طوعت له نفسه قتل أخيه إذا علم أنه سيقتل به، فإن هذا سيكون أعظم رادع له عن القتل يقول الشنقيطي في أضواء البيان: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ ـ يعني أن من علم أنه يقتل إذا قتل يكون ذلك رادعاً له وزاجراً عن القتل. انتهى.
      ويقول في موطن آخر: قال تعالى: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ـ ولا شك أن هذا من أعدل الطرق وأقومها، ولذلك يشاهد في أقطار الدنيا قديماً وحديثاً قلة وقوع القتل في البلاد التي تحكم كتاب الله، لأن القصاص رادع عن جريمة القتل، كما ذكره الله في الآية المذكورة آنفاً، وما يزعمه أعداء الإسلام من أن القصاص غير مطابق للحكمة، لأن فيه إقلال عدد المجتمع بقتل إنسان ثان بعد أن مات الأول، وأنه ينبغي أن يعاقب بغير القتل فيحْبس، وقد يولد له في الحبس فيزيد المجتمع، كله كلام ساقط عار من الحكمة، لأن الحبس لا يردع الناس عن القتل، فإذا لم تكن العقوبة رادعة فإن السفهاء يكثر منهم القتل فيتضاعف نقص المجتمع بكثرة القتل. انتهى.

  2. يارب دخيلك شو يلي عم بيصير بلبلاد العربية كلو قتل ونهب

    يارب ارزقني الايمان والصبر

  3. Miss
    ليش في حدى مابيكره الاعدام بس لازم الانسان يكون صاحي لحتى مايعمل غلط يندم عليه

  4. يا رب يصير عندنا في المغرب الإعدام للقاتل
    للا سف قليل ما يصدر حكم الإعدام عندنا بالمغرب والقتلة كترو الله يستر
    أما بالنسبة للسعودية فمعروف الحكم ما عادا إذا تنازل أهل القتيل

  5. لا ياmiss

    هيك عنجد بيصير عبرى لغيرو اصلا انتي روحي شوفي سورية انا مرى كنت بلبرامكة وصاحب تكسي طلع بلسيارة على دراجة نارية وانقتل صاحب الدراجة قام صاحب التكسي طلع شفير معلم ولهيك لفقو لصاحب الدراجة انو الزلما صابتو جلطة وراح من كيس حالو
    طيب وين العدل وين الحق وين الرحمة مهو نحنى لازم نرحم الي موجود بالارض لحتى يرحمنى يلي بلسما او انا غلطان

    ولاتنسي مذكور بكذى اية وبشر القاتل بلقتل حتى لو بعد حين

    1. تسلم اخوي سامر لك كل الود والاحترام واحلى الامنيات …اختك ^_^

  6. احلى شي في السعوديه تطبيق الحدود على المجرمين ..
    نشكرهم و نطالب مزيد من التنكيل بالمجرمين …
    وشكرا

  7. مالكم شغل
    انتي وليلى

    لك شوصاير بينكون والله عيب والله مابيكفي الدنيا من كل الجهات عم تخرب على راسنى نحنى المسلمين انا طبعا على حياد ومابدي قول اي شي بس يلي بقصدو خلونا نكون اخوه واخوات كيف بدو يصير تحاور الاديان ونحنى ماعم نتقبل بعض على الاقل بلجريدة

    1. ثانكيو سامر..
      هي اللي بدت وهي اللي تتحمل اللي جاها خليها تضب لسانها ولاتتدخل بالسعوديه لامن قريب ولا من بعيد قال ايش انو احنا سبب دمار سوريا!!!!!!! عذر البليد دايم مسح السبوره ..تحياتي لك

      1. انا اتحمل للي جرالي هههههههه
        لك تضربي منك للملكم الأممي الذي لايعرف القراءة ملك بني خيبر انشاء الله منشوفوا مشلول ويضل طول عمره هيك ويضل حاكمكم
        وقت يافهمانة ماتدخلوا بسوريا مالح ادخل بأل خيبر.
        والله ضحطتيني انا اتحمل يللي جرالي وانت مين بيتحمل للي جرالك هههههههه….ليلى

  8. خلاص يااختي انسي الموضوع وصدقيني كتير ناس يلي هون بتدافع عن المنشار فشار بس بيكون خايف يقول كلمة وينخرب الدنيا على راسهم على اية حال

    اهلا وسهلا فيكي

  9. الصورة مو من السعودية
    القتل بالسيف في السعودية حسب الكتاب والسنه
    واذا كان حرابه فيصلب ثلاث ايام بعد القتل

      1. اتوقع الصوره في الكويت أو دوله اخرى من دول الخليج بناء على اللباس الكحلي للضابط

      2. ابوعمر ..لا هالملابس العسكريه مو لسعوديه اتوقع الكويت او الامارات

  10. الصورة بالكويت أو الإمارات
    بالسعودية الإعدام بالسيف وأمام جمهور الناس مو بالسجن

    1. خالد معاك حق
      ملابس الشرطة موحدة في كل دول الخليج العربي
      هادي ألاعيب نورت
      الله ياخدك يا نورت

      1. هههههههههههههههه هي نورت لئيمه صحيح ولكن هالمره رح نحسن الظن فيها فهي كل همها تبهرنا بالصور البشعه اللي تنشرها

        1. و الأخبار المقرفة عن الولي الكلب المسعور و آية الحمار الفقيه

          1. ههههههههههههههههههههههههههههههههه فظيعه الألقاب يا اخ سليمان هؤلاء رموز للحيوانات المفترسه

  11. اسأل الله ان يغفر للقتله
    و المقتولين
    و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    يعني ما كان ضروري تحطو صورة يا نورت
    ع العموم
    بارك الله بالسعودية اللي لسه ب تطبق شرع الله

  12. لايطبق عندنا الاعدام قانون ينص بالقصاص سيفا اما بالحد او تعزيرا
    مافي ابدا في حكمنا اعدام شنق

    لاننا في ديننا السمح حتى المجرم يرحمه لان الضرب بالسيف لايشعره باللام على طول يموت
    اما الاعدام تكنسر رقبته ويجلس يقرقر لين يموت

    يارب ارحمنا فعلا اختي مالكم شغل الاعدام بالسيف حكمنا نص في الشريعه

    اما الصوره مو في السعوديه صح لابسين اثواب بس يمكن في دوله من دول الخليج

    وترى حتى دلوة باكستان تتطبق الحد بالسيف بس مدري للين في قانونها

  13. بسم الله الرحمن الرحيم وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين صدق الله العظيم الحكومة السعودية دائما تطبق الشريعة الاسلامية في تنفيذ العقوبات ولا تظلم احدا

    1. انته من وين جبت هذا الكلام
      لا هو قران ولا حديث ولا شي
      الا مقوله تتداولها الناس
      أرجوكم افتحو المصاحف و إقرأو القران
      او على الأقل لما تحبو تنشروا ايه تأكدوا من صحتها
      لا اله الا الله

    1. أهلا احمد نورت حذفت موضوعي اظن عشان الكلمات الجارحة لي به هههههه

      1. اختي ستار ارجو انكي لم تزعلي من كلامي بصراحة انا عرفت انك منفعلة لهذا طلبت منك ان تحذفي الموضوع لكن نورت الجريدة خير ماعملت وحذفت الموضوع اختي انصحك ان لا تعمليها مرة ثانية لا يصح بنت مثلك امورة تتمادى هكذا مع الرجال وارجو ان تتقبلي كلامي بكل محبة اخوية وتصبحون على خير

        1. طبعا انا ما ازعل من نصيحة من صديق بل بالعكس اتقبلها بصدر رحب …يمكن ما أطبقها بس ما ازعل
          انا عمري ما تمديت على حد و هذا النكرة يحب يبرز عضلاته على النساء لانه بيعتقد راح يخجلو يردو…
          وانا ما اتقبل اهانة من ها الاشكال الرد يكون من جنس العمل شوفو لما يكون راجل يسبه ما يجرأ يتكلم ..

    2. شكرا الك و ل Jo
      أظنك انت و Jo عندكم حق انا حسمع كلامكم كتبت موضوعي تحت تأثير الانفعال ما كان علي انفعل و كبر الموضوع

  14. اخ وليد وش بشر القاتل لو بعد حين وش هذا شعر ولا حديث ولا من وين جبته اذكر لي مصدره لو سمحت
    دليل انك ماتقره قران او انك مو مسلم
    مايجوز ياخوي غير مذكورابدا حرام هذا ليس مكتوب في القران ابدا ابدا ابدا
    انتبهو ياناس لاتحرفون بالقران مايجووووووووووووووووووووووز تراه كلام الله
    استغفر الله العظيم كلام لاصحة فيه او محرف

    ايه مذ كوره بالقران والكل سمعها عن اي جريمة قتل عمدا في سورة البقرة اعتقد الكل يقراها

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى
    بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة:178-179].

    1. يسعدلي مساك اختي وطن
      شو اخبارك!!!! يارب تكوني بخير وصحه وسلامه يابعدي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *