أعلن الأزهر صراحة ان الحجاب ليس من الدين فى شىء ، وجاء إعلان الأزهر بموافقته على هذا الرأى بمنحه درجة الدكتورة للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون بتقدير عام امتياز،فى رسالة قال الشيخ مصطفى فيها ان الحجاب ليس فريضة اسلامية..

وان تفسير الايات بمعزل عن ظروفها التاريخية، واسباب نزولها قد ادى إلى فهم مغلوط شاع وانتشر بشكل كبير حول ما يسمى بـ«الحجاب الاسلامي!»، والمراد به غطاء الرأس الذي لم يذكر لفظه في القرآن الكريم على الاطلاق كما نقلت صحيفة الآن.

الا ان البعض قد اختزل مقاصد الشريعة الاسلامية وصحيح التفسير ورفض إعمال العقل في نقله وتفسيره، وأورد النصوص في غير موضعها وفسرها على هواه، مبتعدا عن المنهج الصحيح في التفسير والاستدلال الذي يفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية وتبعا لأسباب نزولها، إما لرغبتهم وقصدهم ان يكون التفسير هكذا، واما لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد لعوار عقلي أو آفة نفسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫95 تعليق

  1. يعني ما فهمنا من كتر هالعي شو بدهم يقولوا يعني برأيي الأزهر الحجاب بشكله الحالي اللي هو غطاء الرأس والرقبة فرض ولا لأ؟؟
    يا ريت اللي فهم يفهمنا لأنه فتاوي بعض من يدعون شيوخ صايرة بترفع الضغط !!

  2. الموضوع ان الا بينشر الخبر عاوز يعمل ضجه اعلاميه وخلاص ده موضوع رساله دكتوراه كما فهمت من قرات الخبر وبلاش افتري علي الازهرلاننا لم نقرا الرساله ولم نعلم ان وافق عليها الازهر وما حيثياتها ولم يطلع لنا مسؤل يتكلم من الازهر بهذا التصريح كفا اعلام مغلوط وفبركه

  3. يمكن يكون الامر صحيح
    لانه نشوف ناس مغطية كل جسمها وبلويهم يندى لها الجبين

  4. بل هو فرض اسلامي و على كل امرأه البعد عن التبرج .. لانه يهلكها ويهلك الرجال و اتمنى عوده الرجال الى صوابهم وضرب النساء المتبرجات حتى يعدن عن غيهن

  5. سؤال…هو زوجات الرسول كانوا محجبات؟؟؟؟ ولاهالخبر علشان وردة ماتت وهي مش محجبة فتبرير علشان مالبست الحجاب؟؟؟

  6. الحجاب ليس من الدين ههههههههههههههه
    هذة نكته السنه
    إذن الحجاب أتى من المريخ

  7. لقد حرص مبارك ونظامه الفاسد طوال 30 عام على أختيار كل من هو على شاكلته في جميع أجهزة الدولة والمؤسسات حتى يضمن البقاء والولاء له منهم
    .
    لم نسمع أن خرج علينا أحد منهم أن يتكلم بكلمة حق …ويقول لمبارك أتقي الله وأمنع البكيني على الشواطئ أو أمنع الخمور والدعارة في الفنادق فإنها ليست من الدين
    ولكن نجد العباقره منهم من يحاول أن يستخرج أي نصوص تظهر أن حجاب الرأة المسلمة وسترتها ليست من الدين .

    ولقد ابتلانا الله بمثل هؤلاء والذين يخرجون علينا كل حين وأخر بفتوى تكون سبباً في الفتن والهجوم على الأسلام ..
    .
    وأنظروا الى جزء من حديث لرسولنا الله ( عليه الصلاة والسلام ) منذ أكثر من الف وأربعمائة عام
    وهو يصور لنا ما يحدث لنا الأن ..
    أنظروا ولا تتعجبوا .. إنه يخبر الصحابه عن قوم يأتوا
    ((.. قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا))

    صدقت يا رسول الله

  8. كل العالم و احنا منهم ناخذ من الديانات ما يناسبنا
    و نستغني عن الباقي

    1. يا أهل القرآن.. لستم على شيء حتى تقيموا القرآن..!!
      كما قال تعالى:( قل ياأهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم …)

      1. كلام الله لا اعتراض عليه لكن الانسان يغويه
        بسهولة الشيطان الشهوات يا اختي الشهوات

        1. وهنا يظهر الفرق بين القوي والضعيف، القوي يظل يصارع شهواته-، حتى لو أخطأ عاد بسرعة، أما الضعيف فهو عبد لها تحكمه ولا يحكمها…جعلنا الله وإياكم من أقوياء الإيمان

          1. بنحاول مرة نرجع بسرعة و مرة نطول شوية
            على حسب و انتي و فهمك 😉

  9. أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال , اللهم ردنا اليك غير مفتونين واحفظ لنا ديننا يازمان العجايب واش بقى ماظهر …؟؟؟

  10. استغفرك اللهم واتوب إليك…..عيش تشووووف عجائب …الله يستر اخر زمن!!!

        1. سلام الك اختي ام وردة,,,, لاء بس ارسلت فيديو يدعو للحجاب,, بس حجبتو المضروبة نونووو……… هههههه

  11. وكل هدا مادا تفعل به هل ترميه في البحر مع انه تفصيل مفصل لشريعة الحجاب بل ادلة والبراهين

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    اختي المسلمة ….

    رسالة للأخوات المحجبات الكاشفات لوجههن و إلى الأخوات المنتقبات اللاتي على غير يقين بفرضية النقاب لما يذكر و يتداول بين أهل العلم و الدين من الجدل حول الفصل في حكم النقاب بين فرض و فضل .

    فإن النقاب فرض على كل مسلمة لما في الآتي من أدلة و أسانيد :

    1 – معنى كلمة الحجاب: جمعه حُجب، ومعناه لغةً يدور بين الستر والمنع، و يحجب الشيء أي يخفيه و لا يظهره , لذا يقال للستر الذي يحول بين الشيئين حجاباً؛ لأنه يمنع الرؤية بينهما . ووردت لفظة الحجاب في القرآن في ثمانية مواضع، وكلها تدور حول هذا المعنى -أي: حول معنى الستر والمنع- كما قال الله جل وعلا في سورة الأعراف ) : وَبَيْنَهُمَا حِجَاب ) [الأعراف:46] أي: بينهما سورٌ يمنع الرؤية، أو حاجزٌ يمنع الرؤية، وكما قال الله جل وعلا: ( حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) [ص:32] أي: حتى منعت هذه الخيول من الرؤية، وأصبحت لا ترى، وكما قال الله جل وعلا: ( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً ) [مريم:17] على مريم عليها السلام، أي: استترت مريم بستارٍ عن أعين الناس، وكما قال الله جل وعلا: ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) [الأحزاب:53] أي: من وراء ساترٍ أو حاجزٍ أو حائلٍ يمنع من رؤيتهن ، ولذا يقال لحجاب المرأة: (حجاب) وسمي حجاب المرأة حجاباً لأنه يستر المرأة عن الرؤية، ويمنع الرجال من أن يشاهدوا أو أن ينظروا إلى المرأة. إذاً: فالحجاب يدور بين معنى الستر والمنع، ولذا يُفهم المعنى الشرعي من هذه المعاني اللغوية

    2 – قال تعالي في الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) ( الأحزاب 59 )

    – صفة الإدناء لغة هو التغطية و في الآية الكريمة تبع فعل الادناء بلفظة ( على ) وهو يستعمل لما يكون من أعلى إلى أسفل، فدلالة الآية: أن الإدناء يكون من فوق الرأس. وحينئذ ينزل بعض الجلباب على الوجه. فهذا شاهد على أن الإدناء هنا متضمن تغطية الوجه

    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة .
    ولما سئل عبدة السلماني عن هذه الاية غطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
    و نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس وعبيدة السلماني في تفسير هذه الآية أنهما قالا: ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها.
    ونقل أيضاً عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهر عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
    فدل ذلك على أن تغطية الوجه مقصودة من هذه الآية إضافة إلى إدناء الثوب إلى الأرض،

    قوله تعالى فيها: “يدنين عليهن من جلابيبهن”، يدخل في معناه ستر وجوههن، بإدناء جلابيبهن عليها، والقرينة المذكورة: هي قوله تعالى: “قل لأزواجك”، ووجوب احتجاب أزواجه وسترهن وجوههن، لا نزاع فيه بين المسلمين. فذكر الأزواج مع البنات ونساء المؤمنين، يدل على وجوب ستر الوجوه، بإدناء الجلابيب.

    و في قوله تعالى ( ذلك أدنى أن يعرفن ) فقد كان من علامة الحرة منذ الجاهلية تغطية وجهها، بخلاف الأمة ( الجارية ) فكانت تكشف وجهها، ولا يعني ذلك أن كل الحرائر كن يغطين، بل كان مشهورا عنهن ذلك . فلما حصل الأذى من الفساق والمنافقين حين خروج النساء ليلا، أمرهن الله تعالى أن يتشبهن بالحرائر في تغطية الوجه، حتى يعرفن بذلك فلا يتعرضن للأذى .
    قال الإمام النحوي المفسر أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط
    (من) في (جلابيبهن) للتبعيض، و(عليهن) شامل لجميع أجسادهن، أو (عليهن) على وجوههن، لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه”.

    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.

    كذلك قول جمع من السلف في أن صفة الإدناء تعني ستر الوجه مثل : ابن عباس، وعبيدة السلماني، ومحمد بن سيرين، وابن عون، وابن علية، وغيرهم .

    3- قال تعالى: ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
    ( النور 31 )

    الزينة في لغة العرب هو ما تتزين به المرأة خارجا عن أصل خلقتها و لا يستدل به
    ابدا و لا يجوز فيما يفسر به بالأثر المكذوب الباطل عن أن الزينة الظاهرة هي الوجه و الكفان فهو لا يصح لا سندا و لا متنا .

    و لا يصح الاستدلال بقوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) على عدم وجوب ستر المرأة وجهها ، بل العكس هو الصحيح ، فهذه الآية تدل على وجوب ذلك ، ويبين هذا :
    فعل الصحابيات الجليلات من المهاجرات بعد نزول هذه الآية ، فقد شققن أزرهنَّ وغطين بها رؤوسهن ووجوههن ، كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها .
    فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ 🙁 يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا ) رواه البخاري ( 4480 ) .
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    “قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : ( آزرهن ) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع”

    ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ )وللضرب في اللغة معان كثيرة منها: السدل والإلقاء والإرخاء، ومعناه في هذه الآية سدل الخمار وتمكينه بحيث لا يظهر شيء من ورائه كالعنق والنحر، وذلك لأن نساء الجاهلية كانت جيوبهن من قدام واسعة فكانت تنكشف نحورهن وقلائدهن، فأمر الله المؤمنات بإحكام إلقاء خمرهن على جيوبهن، وأحسن لفظ يدل على ذلك هو الضرب – كما قاله بعض العلماء – لأنه يدل على الإسدال مع التثبيت والإحكام .

    5 – من واجبات الإحرام في مناسك الحج و العمرة للمرأة انه يجب عليها عند الإحرام كشف وجهها و كفيها و لا يجوز لها لبس النقاب و نحوه لكن عليها ان تسدل خمارها او جلبابها على وجهها عند دخول الرجال غير محارمها و لا يجوز لها لبس القفازين . من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري ، و مالك في الموطأ ، و الترمذي في السنن ورواه أحمد في مسنده وغيرهم . و في حديث فاطمة بنت المنذر رضي الله عنها تقول: ( كنا نخمر وجوهنا من الرجال في الإحرام مع أسماء بنت أبي بكرٍ ) وحديثها رواه الإمام مالك في الموطأ ورواه الحاكم في المستدرك، وقال الحاكم: حديثٌ صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم ولم يخرجاه .

    فالشاهد هنا أن المرأة في كل الأوقات الأخرى تغطى وجهها و إلا ما أمرت بكشفه عند الإحرام . و قوله ( لا تنتقب المحرمة ) إذا غير المحرمة كانت في الأصل منتقبة، وأمرها النبي صلى الله عليه وسلم في حال إحرامها ألا تنتقب، و حتى مع وجوب خلع النقاب و كشف الوجه للمحرمة فقد أمرت أيضا بتغطيته باسدال الخمار او الثوب عند دخول الرجال الأجانب من غير محارمها .

        1. مساء الانوار والمسك والعنبر والفل والنرجس والياسمين على الغاليين 😉

  12. اللهمّ ارحنا من الأزهر وفتواته المستحدثه

    1. الازهر هو الاعتدال ومناره الاسلام منذ القدم ومن يشكك في الازهر فهو لغيه معينه اما شيعي اووهابي وكانا نعرفهم الان نسيت اقول او من الاخوان

      1. يارحمه ليس هذا هو الاعتدال بل خروج من القانون الرباني ،(ان لم تستحي فافعل ماشئت) تساؤل بسيط …هل تجوز صلاتك ،صليتها عارية الرأس…..
        هل يجوز لك الخروج من البيت عارية الرأس…….

  13. حتى في جامع يمنا بامريكا صدر هذه الفتوى قبل تقريبا 3 اشهر
    ___________________________________
    لول حتى السنة مايصدقون بفتوى من عالم سني

  14. كثرت الفتاوي هذه الايام =======ربنا يستر….و لكن هل أنتم متأكدين ان هذه الفتوى تصدر من الازهر؟؟ ما هو مصدركم في هذا الخبر ؟؟؟؟

  15. mochkilat el 3arab anon byahkou min doun adila allah 3ala i3lan fi dowal ajnabia mabyihkon ila wa m3ahon adila li kol khabar yarit nit3alam minhon

  16. يقول تعالى :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوا الا المتقين ) الزخرف 67

    ( فما لنا من شافعين ولا صديق حميم ) الشعراء 100/101

    ( يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ، يا ويلتي ليتني لم اتخذ فلانا خليلا لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا ) الفرقان 27/

  17. الازهر ومن كان على شاكلته هم من ضيعوا الدين حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل فمنذ نعومة اظفارنا ونحن نعرف ان مصر هي رائدة الفساد في العالم العربي الاسلامي براقصاتها وراقصيها وممثلاتها وممثيلها وبنسائها العاريات الداعرات الفاجرات الكاسيات العاريات الا من خاف الله فيها وهم قليل ثم اكتشفنا اللبنانيين ثم اكتشفنا السوريين ثم اكتشفنا المغاربه والكويتيين والتونسيين والاماراتيين وغيرهم وغيرهم وغيرهم من الكافرين الفاسدين المضيعيين للدين فيكفيك ان تنظر الى حال شعوب هذه الدول لكي تعرف فسادها بتبرج نساءها و بتبجيلها لمغنياتها ومغنييها وممثلاتها وممثليها في طريقة لبسهم وعريهم وفجورهم وسفورهم الذي يطغى على البعض من الكافرين الذين يحترمون انفسهم وينبذون التبرج والسفور والعري والمياعة والصياعة والتخنث والنفاق فقد صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين حين قال ((((( افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة وتفترق امتي الى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا من كان على ماكنت عليه انا واصحابي ))))) فمن يتأمل في هذا الحديث يصاب بالرعب ان كان ممن يخافون الله فثلاث وسبعين فرقة ممن يدعون الاسلام في النار الا فرقة واحده وهي الفرقة التي تكون على مايكون عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم اجمعين من الهدي والهدى والاخلاق جعلني الله منهم اللهم امين وهذا مايشرح حال وواقع المسلمين الذليل اليوم أسأل الله العافية والسلامة من النار فقد اعزنا الله بالاسلام ولما تخلينا عنه اذلنا الله واصبحنا مانحن عليه اليوم .

    1. كلامك صحيح لولا لغة التعـــــميم يا أخ حوطي
      مصر ليست رائدة الفساد , بالعكس مصر أمة محترمة لكن فيم فئة ضالة هم فنانين التلفزيون و الغناء و …. و أيضاً أكثرية من المثقفين المتفلسفين على الدين فهؤلاء دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها . و هو ما نراه في باقي الدول العربية كلها .
      أما عامة شعب الشام و مصر و جزيرة العرب ففيهم الخير انشاء الله حتى يأتي أمر الله .

    2. يا الحوطي
      أفــســـد الله حــياتك وقــلـبـهـــا رأســـاً على عــقــب

        1. حبيبى العزيز سليمان
          أنا موجود بإذن الله , كيف حالك ياأخى علك تكون بخير وصحة يارب

          1. يا عيوني رامز
            بصراحة هدا الحوطي انا بتوقع انو ما براجع الصفحة و لا بشوف تعليقاتنا عليه – بس هو بيغلط و محتاج نصيحة مننا
            و ما في داعي نغلط عليه

          2. أخى سليمان
            ماراح نغلط , هو لم يسب مصر وحدها ولكن تقريبا كل العرب
            مصر واللبنانيين والسوريين والمغاربه والكويتيين والتونسيين والاماراتيين وغيرهم وغيرهم وغيرهم

          3. أنا بعرف .. المشكلة انو هادا الحوطي ما بيرجع يشوف تعليقاته و كأنو رايح يكتب تعليق بدون مناقشة من حدا علشان هيك احنا مش عارفين كيف نبينلو لأخطاء ..
            بس الله يهديه

          4. فهم القفل ده أن مصر فيها تسعون مليون انسان
            لو أفترضنا ان فيه مليون فاسد زى ما البيه بيقول
            فأن هناك تسعة وتمانين مليون يسبهم دون ذنب
            صحيح ج ح ش

    3. الحمد لله أن الأزهر مازال موجود، يعنى لولا وجوده لكانت عقول المصريين مثل عقليتك المظلمة غير السوية… يعنى مش هاقدر ارد عليك غير بكلام الإمام الشافعى رحمه الله:
      قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ……. إن الجواب لباب الشر مفتاح .
      والصمت عن جاهل أو أحمق شرف …. .. وفيه أيضا لصون العرض إصلاح.
      و”حسبنا الله ونعم الوكيل”.

      1. أنا بتوقع أو بعرف إن الحوطي بيقلب الصفحة و ما براجعها و لا بشوف تعليقاتنا عليه

        1. كنت معتقدة كده الأول يا سليمان، لكنه مسجل وحاطط صورته كمان.

      1. هي الافسد بنسائها يا حرمه ولكن الحمدلله في بارات فرنساو ارض النصارى بعيد عنا اخزاهم الله

        1. ياتفكير معفن هل قبل ما تدخل لنورت هل اغتسلت من الجنابة ولا لا

          1. ليش عيب عليا ولا عليه قبل ما تقولي عيب تابعي تعليقاتو وكلمة جنابة منها عيب مجكورة في القراءن

        2. تحرم عليك عيشتك انشاء الله يا رب
          اش الفايدة بعيدة او قريبة ما انتو شغالين رايحين جايين منافق

  18. السلام عليكم اجمعين اخوه واخوات اما بالنسبه للذين يفترون على الازهر فاقول لهم الا تتذكرون ان الازهر ارسل مدرسين وعلماء لتثقيف الامه الى جميع الدول العربيه بلا استثناء

  19. الحجاب ليس من الديــن أجل من وين ؟؟
    القران الكريم مذكوره فيه أيات قرانيه عن الحجاب من وين أعطيت هالفتوى ومن وين مصدرها أصلا ؟؟ والا هو مجرد مسابقات في الفتوى كل واحد يفتي من عنده وياخذون الأفضل
    فعلا عجايب وغرايب بــس

    1. ازايك يا نايس اخبارك ومعصبه ليش روقي في الفتاوى هناك اناس يصيبون وهناك اناس يخطئوون

          1. أنا الحمدلله بخيــر ويارب تكون دوم بخير وصحه يعطيك العافيه ..

    2. نايس حبيبتي وحشتيني والله الجريدة متسوى فلس بلا كيوت

    3. حبيبتي نانا كيفك يا حبيبتيذده موضوع رساله ولا نعلم حيثياتها ما ينفعش نجيب كلمه من رساله اوموضوع ونكتب بيه موضوع

  20. يعني لو اتيتم الان بمسيحي او يهودي او مجوسي او هندوسي او كافر لا يؤمن بالله وقلتم له هذا الكلام ما راح يصدق لانه يعرف ان الاسلام او بالاصح نساء الاسلام ملزمين بالحجاب. وهيئه علماء الازهر الشريف عمرهم ما راح تخرج منهم هذه الكلمات المتفوه كلها تفريك .
    وشكرا.

  21. الاخت خديجة والامير سراج، ردكم كان وافياً على من يدعي انه شيخ في الا زهر ، ووالاسؤال الذي يبطح نفسه ، كم امضى هذا الشيخ من الوقت وهو يفكر ويدرس ، ليخرج بهذه الدكتوراة ؟؟ اي عنده نية مسبقة في احداث فتنة، وانه يدعوا الى الفتنة والكثير سيتبعه ، نسأل الله الستر

  22. فريد اسد الحوطي
    وبلدك العفنه وانتي عارفني اني عارف بلدك وهي البلد الوحيدة المكروه وقمه الفساد والشذوذ لاتجعلني افضحك الان وافضح بلدك الي هي قمه الفساد.
    ايها هل الاصمع كيف هي بلد الفساد وقد كرمت في القرآن خمس مرات.؟ ام فقط هي كلام وخلاص.

  23. الازهر يدافع على التبرج والسفور. ومابعدها ياازهر ( شوفنا احويجه في الخمر اوالزنا )
    ياازهر انت ملاذ الصعاليك والمنافقين والله لو يغلق هذا الازهر ويفتح مطعما للفقراء والمتسولين
    واخيرا ………. ان الازهر ليس عليه حرج ان فتح كنيسة للمسحيين..وكفى.

    1. للاسف اليسو من اهل السنة والجماعة واحد طالبها كان القرداوي يا عمر اليسو من اباحو دم الحكام وافتوى بقتل الاسد اولى من قتل اليهودي
      لا حول ولا قوة الا بالله انا قلتها قبل لقد تزعزعت ثقتي بهؤلاء الشيوخ اصاحب القتاوي النارية عليهم من الله ما يستحقون

      1. اليسو من باركو التانو بقتل الشعب الليبي اليسو هم من نصرو كفارا على مسلم مع انو الله قال ولن يرضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  24. على حد علمي نساء النبي وبناته كن محجبات . بعدين اللعي زياده ما إلو لزوم .

  25. استعدو يا اخوانى قد اقتربت الساعة غدا يقولون ان الصلاة حرام وهى ليست من الدين الاسلامى الله يقطع لسان كل من تجرا على تحريف كلام المولى عز وجل فلا يختلف كافر ومسلم عربى ويهودى على فرضية الحجاب

    1. انا لما سمعت انو الدرز ما بيصلو مثلنا وانهم عندهم ايام فقط يصلون فيها وانهم لا سصومون رمضان استغربت من دينهم ولاكن بعد سماعي لهده الفتواي الشيطانية عرفت انو الساعة قربت وهدا ما اخبرنا به رسولنا الكريم صلوات ربي عليه وعلى اله وصحبه اجمعين

  26. عنجد كلكم جهله لانه الحجاب ليس فرضا وهي الحقيقه واللي ماعاجبه يخبط راسه بالحيط

  27. يا ريما الجاهلة بدينك اعلمى ان الحجاب هو رمز المراة المسلمة وواجب عليها دون نقاش اما مسالة القلب فداك امر اخر

  28. سبحان الله
    يعني لا الرسول عليه الصلاة والسلام قدر يفسر ويفهم القصد الصحيح من الأية
    ولا كل الصحابة والتابعين والأئمة الي اجو بعده قدرو يعرفو التفسير الصحيح لمقصد الله تعالى

    وجاء هذا النكرة …وعرف مقصد الله تعالى من ايته الكريمة

    يــــــــــــــــــا ايها العقل….سعد من وجدك

  29. خف علينا يا دكتور حنا ناقصين فتاوي

    ———-

    { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ } فالخمر واحدها خمار ، وهي المقانع . قال المفسرون : إن نساء الجاهلية كن يشددن خمرهن من خلفهن ، وإن جيوبهن كانت من قدام فكان ينكشف نحورهن وقلائدهن ، فأمرن أن يضربن مقانعهن على الجيوب ليتغطى بذلك أعناقهن ونحورهن وما يحيط به من شعر وزينة من الحلى في الأذن والنحر وموضع العقدة منها ، وفي لفظ الضرب مبالغة في الإلقاء ، والباء للإلصاق

  30. بداية الحجاب
    عمر بن الخطاب
    هو صاحب فكرة الحجاب وطرحها على روس الله وبتايين من القران لعمر فرض الحجاب
    ولكن على من …………..
    كانت النساء تقضى حوائجها فى الخلاء كان تبعها مرضى القلوب لاختلاس النظر
    كان عمر بن الخطاب يامر الحرائر دون الجوارى بالحجاب
    حتى انه ضرب جاريه ترتي الحجاب على راسها وقال لها
    فيما تشبهكم بالحرائر
    وقد انتهى عهد الجواري
    فكل حره شريفه عليها بالحجاب
    والله اعلم

  31. قال الشيخ مصطفى فيها ان الحجاب ليس فريضة اسلامية
    ===============
    لو کنت ایرانی انا لکنت من اتباعک الاولی

  32. لم يصدر اى بيان او فتوى للازهر بهذا الكلام انما هو اجتهاد لباحث
    ————————————————————————-
    الجزء الاخير ياريت تفسريه

  33. لا يرتاب مسلم في أن الحجاب للمرأة المسلمة فريضة إسلامية دلَّت عليها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، ولسنا بصدد تفصيل ذلك ، لكننا بشأن هذا الدعي الكذاب بل المزور ، وأُبين ذلك من أمور ثلاثة وهي :
    أولا ـ كليات الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بها قسمان هما ( الشريعة الإسلامية ) و ( قسم الشريعة والقانون ، والشهادة التي يحصل عليها خريج أحد القسمين هي : درجة الإجازة العالية ( الليسانس ) ، وهذان القسمان لا يمنحان درجة ( الدكتوراه )، بل يأتي بيانها في البند الثاني .
    ثانيا ـ درجة العالمية (الدكتوراه) تُمنح عن طريق أحد أقسام الدراسات العليا : وهي ( الفقه – الفقه المقارن – أصول الفقه – السياسة الشرعية – القانون العام – والقانون الخاص.
    ثالثا ـ درجات التقدير ثلاثة على الترتيب هي ( مرتبة الشرف الأولى ـ مرتبة الشرف الثانية ـ منح فقط ).

    وبالنظر في هذه الشهادة التي يدعي المدعو الحصول عليها يتبين تزويره لها من هذه الأمور الثلاثة السابقة وهي :
    1ـ درجة الإجازة العالية تم تزويرها لتكون :الإجازة العالمية ، ولو صحَّت لكانت : درجة العالمية (الدكتوراه) .
    2ـ المنح من : قسم الشريعة والقانون ، وهو تزوير محض ؛ حيث لا يمنح هذا القسم درجة )العالمية ـ الدكتوراه)، لكن الدرجة يمنحها أحد أقسام الدراسات العليا ، كما بينت في ( ثانيا ).
    3ـ التقدير في الدكتوراه واحد من ثلاثة (ينظر البند ثالثا)، والتقدير في الشهادة المعروضة
    ( امتياز) وهو ليس تقديرا في الدكتوراه ؛ لذلك أردت البيان لكل من يطلع على هذا الموضوع . هذا والأمر برمته بين يدي أستاذ دكتور رئيس جامعة الأزهر الشريف لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا التزوير الصراح ، ألا هل بلَّغت اللهم فاشهد .
    أ.د حمدي عبد المنعم شلبي الأستاذ المتفرغ بقسم الفقه ، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بدمنهور

    1. عباد الله :
      ليس كل ما يقال يجب أن تصدقه ، وأخبر جميع العالم الإسلامي أن الأزهر لا ولن يمنح دكتوراه في يوم من الأيام مثل التي يدّعيها مصطفى راشد ، وأن الأزهر بريء من رسالته المزعومة ، والأدلة على كذبه كثيرة منها :
      1- أن الأزهر لا يمنح ما يسمى بالدكتوراه في الشريعة والقانون وإنما يمنح الدكتوراه في الفقه أو الفقه المقارن أو أصول الفقه أو السياسة الشرعية هذا بالنسبة لشعبة الشريعة الإسلامية ، أما بالنسبة لشعبة القانون فيمنح درجة الدكتوراه في القانون العام والقانون الخاص .
      2- أن صورة الشهادة الموجودة على بعض مواقع الانترنت فيها تعديل بالقلم فجاء المدعي عند درجة العالية وجعلها العالمية وأضاف الدكتوراه جوارها ليكون حاصلاً على الدكتوراه
      3- درجة الدكتوراه في كليات الشريعة لا تمنح بتقدير امتياز وإنما تمنح بتقدير مرتبة الشرف الأولى ومرتبة الشرف الثانية وبتقدير منح ، ولا يوجد في لائحة كلية الشريعة والقانون تقدير امتياز لدرجة الدكتوراه.
      4- وخلاصة الموضوع : هذا الشخص حصل على الليسانس في الشريعة والقانون فعلاً وقام بتزوير شهادة الليسانس لتكون شهادة للدكتوراه وادعى أنه حاصل على الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بدمنهور وهذا ليس بصحيح وكلية الشريعة والقانون بدمنهور بريئة من مثل هذه الرسائل وهذه الادعاءات وتلك الأباطيل الكاذبة .
      والله على ما أقول شهيد .
      رئيس قسم الدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون بدمنهور

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *