أظهر مؤشر يوم الاربعاء يجمع بين الانبعاثات الحالية والسابقة لغازات الاحتباس الحراري ان الامارات العربية المتحدة واستراليا والولايات المتحدة لديها اسوأ سجلات على الاطلاق في اطلاق هذه الانبعاثات الغازية الضارة.

وهيمنت دول غنية ودول اعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على قمة القائمة المكونة من 183 دولة والتي وضعتها مؤسسة مابلكروفت البريطانية للاستشارات. وقالت المؤسسة ان الهدف من هذه القائمة هو تحذير المستثمرين من الدول المعرضة للخطر اذا أقرت محادثات المناخ التي تقودها الامم المتحدة في اي وقت عقوبات أشمل بشأن الكربون.

وجاءت الامارات في صدارة الدول التي تطلق غاز ثاني اكسيد الكربون الناجم عن استخدام الطاقة ويرجع ذلك بشكل كبير الى ارتفاع حاد في الانبعاثات في السنوات الاخيرة المرتبطة بمحطات تحلية مياه البحر في اقتصاد يعتمد كله تقريبا على الوقود الاحفوري.

وقالت مابلكروفت في بيان “تحلية مياه البحر طريقة ايجابية لحماية أمن المياه ولكن الانبعاثات العالية تثير الانتباه الى الحاجة لايجاد حلول مبتكرة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.”

وجاءت استراليا – التي تعتمد على الفحم – في المركز الثاني تلتها الولايات المتحدة التي ظلت أكبر ملوث تراكمي منذ 1990 . ويعاني الاستراليون والامريكيون من نصيب مرتفع للفرد من الانبعاثات.

وجاءت بعدهم كندا ثم هولندا والسعودية وسنغافورة وروسيا وبلجيكا وقازاخستان في قائمة الدول العشر الاولى.

ويبني المؤشر 50 بالمئة من تقييمه على نصيب الفرد من انبعاثات الغازات الضارة حاليا و25 بالمئة على اجمالي الانبعاثات المحلية ونسبة 25 بالمئة على التاريخ التراكمي للانبعاثات.

ومن المقرر أن تعقد المحادثات السنوية بشأن المناخ التي ترعاها الامم المتحدة في منتجع كانكون بالمكسيك المطل على البحر الكاريبي في الفترة من 29 من نوفمبر تشرين الثاني الى 10 من ديسمبر كانون الاول.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. المشكلة في الامارات ليست فقط ابخرة ثاني اكسيد الكربون السام التي تُطلقه مصانعها ومعاملها واستخداماتها للطاقة من تكييف وغيره بعد ان سيطرت المدن الاسمنتية على البلاد … المشكلة الاكبر هو الجو المشبع بالرطوبة طوال السنة تقريبا والذي يكتم على انفاس السكان هناك !!!! اذكر انه في الامارات يجب ان تُطلي سيارتك الجديدة بطلاء مانع للصدأ خاصة في الأجزاء السفلية من السيارة والمحرك ، والا لتعرضت السيارة خلال سنة لصدأ لا ينفع معه الا رميها ( كسكراب ) في اقرب مقبرة للسيارات !!!! فاذا كان هذا حال المعدن !!! فكيف بالانسان والحيوان ؟؟؟!!!

  2. اخ توب سؤال
    على ما اذكر عند زيارتي للكويت .. الجو كان جدا جدا رطب ..فهل الكويت تعاني من نفس المشكله بالنسبه للسيارات؟؟

  3. السلام عليكم
    أهم شئ في الموضوع هو خطر التلوث
    وليس صدأ الحديد

    والله أتعجب لما أقرأ تعليقات الاخوة و لتدهب السيارات الى الجحيم
    أما الانسان فالرطوبة يستطيع التأقلم معها لكن المواد الملوثة لا يستطع فبمرور الوقت يسبب له ضيق في التنفس أو نقص في المناعة
    ضف الى ذلك قد تسبب هده المواد السامة مضاعفات على الجهاز العصبي فيصبح الواحد ما يطيق نفسه (الصداع والقلق)
    والسلام عليكم ورحمة الله

  4. يا جزائري لا تستعجب من جهلك !!!! انا ضربت مثلل ، اذا كان الحديد لا يتحمل فكيف بالانسان يا افندي ،،، صحيح الثقافة لها اهلها !!!!!

  5. لا اختي نادية ،،، الكويت فيها رطوبة في بعض ايام شهر اغسطس وليس طوال السنة وهي تأتي جافة الى حد ما ،،، انا عشت في الامارات سنتين ولاحظت ان الرطوبة هناك كثيفة جدا وتأتي من ماء البحر المملوء املاح وتكون في الغالب طوال السنة لدرجة اننا ممكن ان نسمي الامارات وخاصة دبي والشارقة وعجمان ( امارات الضباب ) وليس لندن ….

  6. صباحك فل اخيليس ،،، يا اخي ثقافتهم محدودة كما هو واضح من نقاشهم ويتفلسفوا علينا بهيافاتهم ،،، مو ناقصينهم ….

  7. ثقافة محدودة…هيافة….. مو ناقصينهم ….هههههههههههههههههههههههههه
    اسطوانة لا يعلم احد متى تنتهي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. يا أخي يا طوب كواليتي .
    معك الحق في ان الرطوبة المرتفعة تسبب الصدأ على الحديد ’لكنك خرجت نوعا ما عن الموضوع. لان
    – الانسان أكثر مقاومة للرطوبة من الحديد و حتى هذا غير قابل للمقارنة
    _ التلوث شيء والرطوبة شيء آخر
    _ الأكثر اهتماما هو درحة التلوث بالغازات السامة مثل أكسيد الكاربون الأحادي
    _الرطوبة أمر طبيعي وليست امر مصطنع
    _التقدم اليوم يؤول الى ايجاد وسائل نقل غير باعثة لهذه الغازات وحتي تخفيض حجمها للتقليل من الازدحام
    والسلام عليكم ورحمة الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *