يبحث المخرج الإيراني فرج الله سلحشور عن ممثل إيراني يجسد شخصية سيدنا موسى في مسلسله الجديد، بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسله “يوسف الصديق” عربيًّا.

وأعلن المشرف العام على إنتاج المسلسلات التاريخية بالتلفزيون الإيراني جانكيز حسني، أنه كُلِّف سلحشور ببدء تصوير مسلسل جديد يتناول كليم الله عليه السلام وحياته.

وقال حسني على هامش زيارة خاصة إلى الكويت: “إن النجاح الباهر لمسلسل “يوسف الصديق”، وردود الفعل العالمية والعربية؛ دفعنا إلى تكليف مخرجه فرج الله سلحشور بتصوير مسلسل عن “سيدنا موسى”. وقد أعطي الضوء الأخضر لاختيار فريق الممثلين؛ حيث لا يزال المخرج متحفظًا على أسماء المرشحين لتجسيد شخصية سيدنا موسى كليم الله”.

ويعكف المخرج الإيراني الشهير على البحث عن ممثل يجسِّد شخصية سيدنا موسى لا يقل من حيث الإمكانيات والجماهيرية عن الممثل الإيراني مصطفى زماني الذي جسَّد شخصية سيدنا يوسف في مسلسل “يوسف الصديق”.

وأكد جانكيز حسني أن فريق العمل يضع في اعتباره التدقيقَ في مصادر المؤلف، والسير الذاتية للشخصية الرئيسية، قبل الموافقة على تصوير المسلسل.

وأوضح أن القصة والأحداث الرئيسية في المسلسل، ستعتمد على ما ورد في القرآن الكريم بنسبة 95%، لا سيما قصته مع قومه بني إسرائيل، والمعاناة التي واجهته في دعوتهم إلى الإيمان بربه.

ولفت إلى أنه بعد أن يُعَد النص، سيُعرض على لجنة تضم عددًا من علماء الدين الإيرانيين؛ في مقدمتهم حجة الإسلام صالحي منشي وحجة الإسلام حسيني منتظر، ومساعدوهم؛ لمراجعة الأحداث والتاريخ.

وأضاف حسني أن “النجاح الباهر لمسلسل “يوسف الصديق”، وردود الفعل العالمية والعربية؛ دفعتنا إلى تكليف مخرجه فرج الله سلحشور بتصوير مسلسل عن “سيدنا موسى”. وقد أُعطي الضوء الأخضر لاختيار فريق الممثلين؛ حيث لا يزال المخرج متحفظًا على أسماء المرشحين لتجسيد شخصية سيدنا موسى كليم الله”.

وأشار المخرج إلى أنه ربما سيستعين بالممثل الإيراني مصطفى زماني بشخصية سيدنا يوسف في بداية المسلسل؛ لارتباط الحقبتين الزمنيتين بينهما عليهما السلام.

ونفى المسؤول الإيراني علمه بما أثاره مسلسل “يوسف الصديق” من ردود فعل غاضبة وانتقادات من الدول العربية وصلت إلى ساحة القضاء؛ اعتراضًا على تجسيد الأنبياء وظهورهم على الشاشة، مؤكدًا أن الجهة المنتجة للمسلسل لم تتلقَّ أية دعاوى من هذا القبيل، بل إنها كانت قد اتفقت قبل فترة على بيعه للتلفزيون المصري، على حد قوله.

وأكد جانكيز حسني أن مسلسل “سيدنا موسى” سيُعرض أولاً على شاشة التلفزيون الإيراني، ثم يُباع للقنوات التي ترغب في عرضه مترجمًا بعد التدقيق في ترجمة اللغة الفارسية إلى العربية.

ويؤكد التلفزيون الإيراني، وفق حسني، أنه ماضٍ في خطته لإنتاج المسلسلات التاريخية عن الأنبياء بعد النجاح الساحق لمسلسلات “مريم العذراء”، و”أصحاب الكهف”، و”النبي سليمان” وغيرها.

وبعيدًا عن الدراما الدينية، نفى المسؤول بالتلفزيون الإيراني، أن تكون هناك توجيهات متعمدة بتهميش دور المرأة في الأعمال الإيرانية، سواءٌ في الدراما أو السينما، بل هي تحظى باهتمام خاص لدورها الفاعل وفق المعتقدات الدينية في إيران.

وأشار إلى أن أفضل الأعمال التلفزيونية على الساحة الإيرانية عمل كوميدي يوضح سيطرة المرأة على الرجل بموهبتها في فنون الطبخ.

وأرجع حسني تألُّق السينما الإيرانية في المهرجانات العالمية إلى الثقافة الإيرانية، والدقة في اختيار ما يُطرح من قضايا مغايرة وحساسة تُنفَّذ بحرفية رفيعة المستوى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. يللا ناطرين لأنو عن جد مسلسلات النبي يوسف وأصحاب الكهف ومريم العذراء كانوا بيعقدددددددددوا!!!
    إلى المزيد من النجاح

  2. صدق ما عندكم حياء
    رعاك الله يا مصر
    الممثلين المصريين ما جسدو لا صحابي ولا نبي
    و المفروض ما حدا يجسد شخصيات الانبياء والصحابه
    احتراما و وقاراً لهم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  3. صدق ما عندكم حياء
    رعاك الله يا مصر
    الممثلين المصريين ما جسدو لا صحابي ولا نبي
    و المفروض ما حدا يجسد شخصيات الانبياء والصحابه
    احتراما و وقاراً لهم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    kopieren

  4. مسلسل سيدنا يوسف عليه السلام كان مدهش و الإنتاج كان ضخم و بصراحة بان الفرق بين خبرة الممثلين الإيرانيين و بين العرب، من يوم ما وعينا على الدراما العربية و نحن لا نشاهد فيها إلا التفاهة و الإسفاف و معظم الأفلام و المسلسلات العربية لا هم لها إلا مواضيع الزواج و الطلاق و الحب. الآن فقط عرفت لماذا تتوج الأعمال الإيرانية في المهرجانات العالمية. و لكن السؤال هنا هو هل فعلا يجوز تجسيد شخصيات أنبياء الله عليهم السلام؟
    و بالنسبة للمثل مصطفى زماني شاهدت له صورا في الأنترنت فعلا ممثل جميل تبارك الله عليه بوكوص.

  5. الغاية تبرر الوسيلة الغاية والهدف من هذي المسلسلات هو زرع حب الله في قلوبنا والجانب الاخلاقي والتاريخ الذي يزيدنا قربا الى الله وحبا له والى انبيائه عليهم السلام والوسيلة ارتضت اخراج صور الانبياء لان ضرور العمل تقتضي ذلك . لان الغرب صور الانبياء على غير حقيقتهم نتمنى الكثير من هذي المسلسلات التاريخية التي تزع فينا نبل الاسلام والدين في زمن غارت علينا الفتن ونحطت فيها الاخلاق ونيام العرب في كهوف طواغيتهم التي ضربها الله في مضاجعهم والنصر لامة الاسلام ولا فرق بين عربي او عجمي الا الا بالتقوى

  6. المسلسل يوسف الصديق عليه السلام كان رائع ومدهش صراحة وضخامة الانتاج تخلي الواحد يبكي على الانتاج العربي لووووول……!!
    مع انه حرام تجسيد الانبياء ولكن المسلسل بيشد الواحد غصب عنه….!
    مصطفى زماني ابدع ابداع رهيب هالانسان….!
    هع

  7. انا اعرف قصص كل انبياءء موجودة في كتب الدين !!!!!!!!!!

    انا مع تجسيد الانبياءءءء في مسلسلات ………

    والسبب ان في مجتمعنا العربي يوجد كثير ……. اميه

    خصوصا الاشخاص اكبار في العمر ما يعرفو لا قراءة ولا كتابة

    وهذاااا تعتبر فرصة ذهبية لهم ……. من سماع المسلسل

    ومشاهدتها راح تعرفون القصة كاملة …..

    طبعا تحت طبعا نضع خط ……. اذا نقلت قصة صح

    دون تحريف ……………… بهذه حالة انا مع تجسيد الانبياءء

    ………………

  8. العمى
    ليش تجسيد شخصية النبي بممثل تعيس لاراح ولاجا!
    العالم يمشي بخطى حثيثه نحو مزبلة التاريخ

  9. اعجبني مسلسلس يوسف الصديق ولم اعارض فكرته اطلاقا
    كان مسلسل فعلا يحتاج المساهده
    روعه في كل سيء

  10. نوميديا اضحكتيني بكلمةVraiment c’est un beau goss . ذكرتيني بالذي مضى ايام سن المراهقة في مدينة Dreux الفرنسية.ههههههههههههههه.شكرا لك اختي.

  11. متيم الحب في نيسان 21, 2011 | المسلسل يوسف الصديق عليه السلام كان رائع ومدهش صراحة وضخامة الانتاج تخلي الواحد يبكي على الانتاج العربي لووووول……!!
    مع انه حرام تجسيد الانبياء ولكن المسلسل بيشد الواحد غصب عنه….!
    مصطفى زماني ابدع ابداع رهيب هالانسان….!
    ======================
    نفس الراي

  12. اعجبني مسلسلس يوسف الصديق ولم اعارض فكرته اطلاقا
    كان مسلسل فعلا يحتاج المساهده
    روعه في كل سيء
    02

  13. انا لاانكر انو مسلسل يوسف عليه السلام كان جميلا ولا كن عرفت انو حراما شرعا شكرا ام ريان على المقطع
    فيلم الرسالة من اروع الافلام الاسلامية لقى نجاحا كبيرا ولا يزال يعرض لغاية الان رغم عدم تسجيد النبي ولا الصحابة بس كان روعة

  14. أهلا blue bird الله يخليك ديما ضاحكة أزين ديالنا فعلا ce mec est très charmant تيعجبني بزاف شفت لو شي تصاور في النت غزال تبارك الله و لكن معلوم راه الجمال الفارسي هاداك و المهم كيف عاملة نتي لا باس عليك كل شي بخير الصحة و الأمور هانية؟ نتمنى نلقاك ديما هنا في نورت فعلا نورت منورة بيك.

  15. فعلا الايرانيين إقتحموا الدراما الاسلاميه بقوه ولهم مسلسلات جميله ولكن تجسيد شخصية الانبياء شىء مرفوض !
    ممكن نشرح القضيه الدينيه من غير تجسيد الشخصيه لما لها من حرمه ومكانه عند الله تعالى .

  16. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . ان من واجبنا نحن المسلمين طيبون القلب رفهاء المشاعر احباب بعضنا البعض . ان نحترم كل ما يملى علينا فى هذه الدنيا الزائله .. ما اروع الدنيا ونحن فيها فى طاعه الله ورعايته .. حتى لا اطيل عليكم .. من واجبنا ان نحترم اخواننا الايرانيين بمثابه الاسلام . وننظر لاعمالهم الفنيه على انها شيىء فنى فقط ينقل لنا قدره الموهبه التى من عند الله وليس فى ذاك وذاك . ومسلسل يوسف الصديق اكد لى ان العالم بخير وفيه دين اسلامى حقيقى . فرج الله سلحشور والاخ مصطفى زمانى وغيرهم . اراضوا نقل القيم الساميه الاسلاميه فى شكل مسلسل . وليسوا متعمدين تجسيد النبى يوسف بالشكل والمظهر . ولكن هم قالوا ما حدث فى هذه الحقبه الزمنيه من العصر بصدق وامانه .. ارجوكم . اجعلو سيدنا يوسفا الحقيقى رسول الله فى قوبكم وانظروا لمسلسل يوسف الصديق . على انه رساله فقط لثقل حلاوه الاسلام والايمان فى قلوبكم . سيطيل الحديث . والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. رمضان ( مصر ) [email protected]

  17. بسم الله الرحمن الرحيم بجد المسلسل رائع ومدهش وضخم وجميل انا احبه جدا وهو لو مش حرام تجسيد الانبياء انا اريد ان يمثلو كل المسلسلات البدنيه والممثل مصطفى زمانى رائع الجمال ربنا يحميه يارب وانا غايزه اعرف ليه الافلام الى هو بيمثلها مابتزعش على التلفزيون ليه علشان الى بيحب مصطفى زمانى يتابعهم وانا اريد ان يعملوا مسلسل لسيدنا موسى عليه السلام وانا مؤمنه وبحب القصص الدنيه ولا احب المسلسلات الى فيه الرقص والغنى انا واهلى اريد ان يمثلوا كل المسلسلات الدنيه بس يكون الى هايقوم بنبى الله يكون جميل مثل مصطفى زمانى وانا فعلا اعجبنى اختيارهم للممثل مصطفى زمانى لانه جميل فعلا ربنا يحميه وانا بدعيله علطول ان ربنايحميه لانه قام بدور رائع فى مسلسل يوسف الصديق عليه السلام وشكرا

  18. ام منال
    الممثلين المصريين ما جسدو لا صحابي ولا نبي
    ——————
    بلى جسدوا شخصيات الكثير من الصحابه في عدة مسلسلات بس يمكن نسيتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *