يؤكد الدكتور هاشم بحرى، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، أن هناك شخصيات تعانى معاناة شديدة من إدمان شخص بعينه والتعود على وجوده فى حياته لدرجة الإدمان، وهذا النوع يسبب ألما نفسيا شديدا لصاحبه وهذه مشكلة موجودة ونراها فى حياتنا اليومية.
ويقول: المعروف لنا أن الإدمان هو تناول عقار أو سلوك ما بدرجة متزايدة، وعدم ممارسته يؤدى إلى ظهور أعراض بالسلب ويؤثر على الحالة الاجتماعية والاقتصادية والمهنية.
وهناك صور كثيرة لهذا الإدمان ونلاحظها دائما فى العلاقة بين الرجل والمرأة، عندما تعتمد المرأة على الرجل اعتمادا كليا، وأنه الذى يقدم لها الخدمات ويحقق لها كل مطالبتها، وأنها لا تستطيع الاعتماد على نفسها وتتعود المرأة على ذلك لدرجة الإدمان ولا تستطيع أن تفعل شيئا بدونه، وعند خروج الرجل من حياتها نتيجة الوفاة مثلا، أو انتهاء العلاقة بينهم لأى سبب تشعر المرأة بخوف وتشعر بالضياع، وأنها عاجزة عن فعل أى شىء بسبب خروج الرجل من حياتها، ويحدث ذلك نتيجة تعود الفرد على شخص معين، لدرجة أن يدمن وجود هذا الشخص فى حياته ولا يستطيع العيش بدونه.
ويستطرد قائلا، إن الإدمان يحدث فى العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة واثقة فى نفسها فإن هذه الثقة تعطى لها سعادة داخلية، وبالتالى عندما يأتى الحب يزيد إحساسها بالسعادة وهذا إدمان صحى لأنها إنسانة سعيدة وراضية عن نفسها وهذا يزيدها قوة وإحساس بالحياة، أما إذا كانت المرأة غير واثقة فى نفسها فهى عندما تحب رجل ويقتحم حياتها فإنها تحبه بشدة ولا تستطيع العيش بدونه فإنها تدمن وجوده فى حياتها، وهذا إدمان مرضى لأن الرجل هو الذى يعطى لها الرضا على النفس، وغيابه عنها يشعرها بالألم وتكون مذبذبة وغير قادرة على اتخاذ قرار، وعندما ينسحب الرجل من حياة المرأة فى هذه الحالة فإن المرأة يحدث لها انهيار لأنها لا ترى الحياة بدونه.
والشخص الأنانى الذى يحب نفس هو الذى يعمل دائما على إضعاف شريكة حتى يستطيع هو أن يسيطر عليه، ويجعل نفسه دائما الأقوى، وبالتالى يكون شريكة دائما فى حاجة إليه، بينما الشخص الإيجابى نجدة دائما يسعى إلى أن يكون شريكة قوى ويستطيع الاعتماد على نفسه فى مواجهة الحياة وتحمل الصعاب مع تخفيف أعباء الحياة عنه.
ويضيف قائلا، إن تفسير هذه الحالات فى الطب النفسى تعنى أن الشخص الذى يتعمد أن يكون شريكه ضعيف، وأن يسخر الطرف الآخر لصالحه وهذا يسمى “الشخصية السادية”، وهو الذى يتعمد إلغاء الآخرين، ويشعر بالسعادة لتعذيب الآخرين ويوجد فى المقابل الشخصية المازوجية وهى التى تحب أن تتعذب وتستسلم لذلك وكلاهما لديهم اضطراب فى الشخصية، والطب النفسى يقول إن هذه المشكلة تحدث نتيجة ضعف الشخصيات الذى يؤثر أو المتأثر وبالتالى الاثنين يحتاجون إلى علاج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. اذا أجتمع الحب بين شخصين وأفنى كل منهم للأخر حياته فلن يقتنع احد منهُم بأنه الحياه تسوى شيء دون شريك حبهُ وحياته , ولن يقبل بشريك أخر , أن كان حبهُ مُخلص وصادق (للحبيب) حتى وأن كان عيوب الدنيا وما فيها في شخص محبوبه , وأن غاب أحد منهم على الأخر ستجد كُل واحد منهم يحمل هموم الدنيا وما فيها على رأسه , ولن يرى شيء جميل بحياته ولن تكتمل الفرحه دون أجتماع الأثنين معاً , عسى أن لا يفترق أثنان جمع الله شمهم .

  2. كلام صحيح …
    كان صاحب علم وثقافه ..knowledgeable الى اقصى درجة رسام و شاعر و انسان متحضر واسع الافق .. كنت احضر دروس رسم عنده و تمر الساعات ونحن نرسم و نتحدث في الرسم في السياسه في احوال لناس في جارته التركيه … في اهلي .. نضع نظريات بلهاء و تحليلات سايكلوجية عن كل شي نراه او نسمعه او نمر فيه بعضها تحليلات منطقيه و بعضها عقيمه … لكنه رحل و امضيت سنوات و انا اشعر بشعور غريب ليس شعور بالوحده ولا اشتياق .. و لاحزن و لا فراغ شعور لا يوصف .. يشبه مانشعر به حين لا يسقط مطر على لندن لاكثر من اسبوع … خلل في الطبيعه .. وبالنسبه لي كان خلل في الروتين الجميل …و بعد ان قرات هذا الموضوع اعتقد انني كنت بالضبط تحت مايسمى بالادمان .. خخخخخخخ
    الله يرحمه …

    1. قتلتي كامل الناس اللي تعرفيهم وقعدتي انتي
      هههههههههه
      لا تزعلي
      الله يصبرك على فراق احبابك ويصبرنا كلنا طبعا على فراق احبابنا نحن

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        مشكلتي يا حياتي اني احبك .. و لذلك راح امررها خاصه ان مزاجي رايق الان ..

        1. جيد انها مشكلتك وليست مشكلتي
          ههه شعور متبادل وربي يخلي مزاجك رايييق على طول ويسترها معانا في حال تقلبه

    2. أنا اسميه الحنين الى الماضى والذكريات الحلوة تبقى في الذاكرة ولا تزول لو مهما حصل ومرت السنين …. واصعب شئ في الحياة هو ان تفقد زوج طيب حنون .. أو حبيب/حبيبة .. ولكن الموضوع كثير حلو وشيق .. وأنت يابنت لندن باين عليكي في داخلك حنونة وطيوبة .. ياريت لو تضلي هيك علطول .. ارجوكي تقبلي كلماتي بمحبة من القلب

      1. انا معكي ..
        الاسم الصحيح هو الحنين للماضي .. بعد ما ترك ذكريات جميله تختلف عن ذكريات جميع الاماكن والازمنه بحياتنا .. دقائق او لحضات او ساعات اوايام .. لكنها تبقى للابد بذكراها … والا فنحن عشنا لحضات في اماكن اخرى واخرى .. لما لا نهتم لها.
        هو التفاهم المبهم .. مع تلك اللحضات
        هي حياة الانسان عندما تنعكس بداخله الذكريات لتحول الشتاء القارص الى صيف او ربيع .
        ولكن
        لا نعرف هل هي اللحضات فرضت علينا نفسها … او اننا .. كنا نبحث عنها ووجدناها في ذلك الشخص او ذلك المكان ..
        ..

    3. بنت لندن
      الله يرحمه
      اذا هو ليس بادمان بقدر ما هو تعويد.. عندما نقابل انسان رائع بكل معنى الكلمه ونتعود ان نتكلم معه ونضحك ونسرد الحديث وتصبح الفه حلوه ونفقد ذلك الشخص سنفقد الروتين الذي تعودنا عليه .. وسنتسائل .. كانت ايام جميله عندما كنا نحكي ونسولف ونضحك او غيرها من امور جعلتنا نرتاح لذلك الشخص .. لان حتى اذا في حالة الزواج وان كانت عن قصة حب بعد سنين من الزواج سيكون الحب موجود في زاويه من زوايا البيت دائما .. يعني موجود ولكن سيحل محله التفاهم والاحترام والتعويد .

  3. الادمان اسمه ادمان سواء على مخدر او شخص او حتى شيئ ما او حتى على تصرف او هوس بشي معين

  4. يعني المراه باختصار تحاول انها ماتتعلق باي شخص بحياتها …

  5. دراسة صحيحة %100 التعود على وجود شخص فى حياتك؟؟؟ وماذا اذا ادمنا فى حوب الله ورسولة؟؟؟

  6. we are talking about our lives like we got the hang of it, like we are promised tomorrow. live today like it’s last, be with who you want to be with, and if it was time to leave then it’s time to leave. Loving someone has nothing to do with dependency or low self esteem. you could be the most independent person and with the higher self esteem, but still love someone and would want to spend the rest of your life with them.

  7. اخ الفلاحي
    اذا تسمحلي اصحح كلمه كتبتها
    حوب= حب
    حب الله ياتي من الايمان.. وهذا الحب يجب ان يكون صادق .. نحب الله ونحن لا نراه ولا نسمعه .. ولكن نؤمن به والشخص الذي يحب الله وفي قلبه دائما الايمان سوف لن يبكي على شيء مضى .. اما قصص الحب المخلصه وحتى الارتباط تاتي من محبة الله وبهذا يكون حبنا صادق ووفي وليست مجرد كلمات .. ولهذا عندما نفقد شخص عزيز ان كنا مرتبطين به كزوج او ام او اب الخ سنفقد الحب الصادق الذي جاء بمحبة الله .

      1. والله ترا عادي هذي الاخطاء ممكن تسير ..لانو ممكن نكتب بسرعه

        1. كيوت
          لا حبيبتي لان الاخ الفلاحي يكتب انكليزي احسن يعني ههههههههه يريد تقويه شوي بالعربي.

  8. حتى الأشياء الصغيرة التي تعودنا على وجودها غيابها يسبب لنا ارباكاً فما بالك بالانسان .. وخاصة لو كان هذا الانسان قريباً من القلب ..وتجاوز ذلك يختلف من انسان لآخر …!!

      1. اخ الفلاحي
        كيوت سالت اذا انا ناديه ؟
        لان هنالك بنت في نورت بدأت تُعلق باسمي لهذا قلت انا ناديه العراقيه . واتشرف بك كاخ .

    1. هلا بالمهلي ومية مرحبه
      هههههههههههههه عراقي الاخ؟
      ماكو شي .. سلامتك ..

      1. اهلا نادية وكل عام وانتي بخير ولو انها متاخرة
        طبعا لـ(لجميعات ) هنا كل عام وهن بخير مع اننا 09 مارس
        لكن خالف تعرف

        1. تسلمين يا حياتي وانت بالف خير هههههههههههه يله ولا يهمك كل شي منك كويس ولو متاخر.
          يارب

  9. محمد العربي
    على فكره ..
    اسم
    توجان.. معناها اسماء الحسن والجمال والزينه .. لذلك اسمه ابو توجان .

    1. ياهلا باهل الجزائر على العين والراس .. قبل كم شهر كنت في الدنمارك بطريقي الى المانيا .. كثير حلوه .. احب اهل الجزائر وعندي صاحبات بنورت وخارج نورت جزائريات .

    1. لا عيني انا ابد ما ازعل
      الله اعطاني كل النعم واحمد واشكره عليها واحب كل اخواني وخواتي على نورت ومستحيل ازعل .

  10. وأهل العراق عالعين وراس ياخسارة ماكنتش اعرفك ، المرة الجاية أستضيفك، بس لا تكوني شيعية ههههههههه

    1. محمد
      انا مسيحيه كاثوليك
      والشيعه على عيني وراسي هم والسنه .. لان الجميع يعلم بنورت انني لا افرق بين الاديان فكيف لي ان افرق بين سني او شيعي .؟

        1. الفلاحي
          ارجو ان تقبل ان اصحح لك العربي واذا تنزعج فساترك الموضوع
          موسلم = مسلم

  11. حتى المسيحية ديانة معترف بها،وحقك عليا بس بضحك اوعي تزعلي
    صايرلك كثير بالغربة

    1. محمد
      تركت العراق صغيره وصارلي فتره لا يُستهان بها بالغربه .. انا من اصل تركي ابا عن جد .. بس الحمد لله مبسوطه لكن الحنين للوطن دائما يبكيني خاصة في الظروف التي تمر بها بلادنا ؟ والله صارت غصه بالقلب رؤية البلد..
      محمد انا انسانه لا ادع للزعل مكان في قلبي واذا زعلت اتصالح على طول ولو عنيده بس هذه من صفات العراقيين ههههههههههه .

  12. فيكي تغيري الصفحة من فضلك على الممثل السوري اندري .
    يعني تركمانية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *